الطفل القارئ

    • بنت قابوس كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      موضوع جميل أختي
      أطوار...

      أعذروني فقد مررت سريعا على الردود ...

      لضيق الوقت ...
      .
      .
      .

      من خلال تجربتي ...

      الأفضل أن يقوم الأهل بإلحاق أبناءهم منذ سن مبكر في رياض الأطفال والبراعم ...

      ويحاول أن يكون حريص في اختيار رياض الأطفال المناسبه ...

      بحيث يتم تفهيم الطفل لأساسيات القراءة ... وليس تحفيظهم ...


      فعندما يفهمون كيف تكتب الحروف في بداية الكلمة وفي وسطها و آخرها ... مع الوقت سيتعلمون كيف يكتبون ويقرأون وبطلاقه ... وخصوصا القراءة المشكلة بالحركات ... الفتح والضم والكسر...

      والحمد لله أصبحت مثل هذه المراكز منتشرة...

      وبعدها يأتي دور الأم والأب في المتابعة المستمرة ...

      وشراء بعض القصص البسيطة لكي يقرأها الطفل...

      ومع الوقت سيعتاد على القراءة ...

      أنصح بمتابعة بعض المحاضرات والإصدارات للشيخ عبدالله العيسري....



      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ..
      أختي بنت قابوس شاكرة لك الحضور المثري
      ...
      تسلسل جيد فى تنشئة الأطفال على تعلم القراءة
      والأسرة تتحمل الكثير بالتأكيد
      فى جانب الملهيات التى تجذب الطفل
      لعدم مواصلة القراءة
      كالتلفاز ، اللعب، الحاسوب
      وغيرهاااا... كيف بالإمكان السيطرة عليها
      وخاصة مع زيادة عمر الطفل يزيد إنجذابه إليها
      وبالتالى تقل رغبته هل لك تجربة فى الموازنة
      بين الأمرين
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Sorrowful Man2 كتب:



      :050103thi:050103thi:050103thi:050103thi:050103thi:050103thi

      :050103thi لحظة لحظة :050103thi

      الحلو في القاعدة البغداية أنها تصلح اللسان وتساعد على تعلم التشكيل فأول شيء أجعليه يقراء ورقبي أين تتلعثم لسانه هل في الضمة او الكسرة او الفتحة

      وأن كان في كل الحركات ما عليك سوى أن تجعليه يردد خلفك وهو يؤشر بصبعه على الكلمة لأنه التأشير يسأعد على التركيز وهنا تستفيدي طريقتين الاولى تتفكك عقدة النطق وثاني سوى يحفظ الحروف...وعاد عذريني بس مجرد تفكير$$3$$3$$3




      بالنسبة للقواعد فهناك القاعدة البغدادية والقاعدة النورانية
      وحاليا توجد قاعدة فتح الرحمن وهى تتطور للقاعدتين السابقتين
      وحاليا أغلب رياض الأطفال والمدارس الخاص تتبناها
      لأنهاااا تختصر كل ما يستحب ان يتعلم الطفل بما يخص
      النطق والتشكيل والتجويد فى قاعدة واحدة
      ..
      وحقا من تجربة شخصية القاعدة جدا مفيدة
      ...
      مع الشكر الجزيل لك
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الفوارس كتب:

      يسعد صبأأحك اختي.

      لا بد على المربي ان يعلم طفله كيفيه قراءة القران الكريم بتمعن
      وكيفيه النطق اثناء القراءة


      بمعنى أخر لابد للمعلم أو المربي أن يكون ذو دراية
      بما يعلم وعلى جانب من المعرفة
      حتى يستطيع أن ينقل الفائدة كاملة وبطريقة جيدةة
      لفتة جيدة <<<شكرا لك
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • انا والحزن كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ربما هذا سبب لاسيما ان الكثير من الأباء في القوت الحالي مُنشغلون ويرمون بكل الثقل على المدرسة والتي تفشل في بعض الأحيان وتنتج لنا طلاب لا يُجيدون القراءة ولا يُحبونها
      المغريات كما ذكرتي كثيرة وأصبح جذب الطفل او الطالب بشكل عام للكاتب تحتاج لمثيرات ومغريات أقــــوى
      لم تعد قصة ما قبل النوم تُجذب الطفل بنفس القدر الذي كانت تجذبنا نحن
      ولم يعد الأطفال ينتظرون يوم الأربعاء بفارغ الصبر كي يقرأون مجلة ماجد كما كنا نفعل
      فكل شيء أصبح متوفر تحت مظلة الشبكة العنكبوتية
      وبالتالي على الأباء والمربيين بشكل عام أن يلتفتوا لهذه النقطة ويحاولوا التجديد وإستثمار التقنية لتنمية القراءة لدى الطفل
      وكما ذكرت مسبقاً معرفة المربي للأشياء التي تجذب ابنه يساعده على جذبه للقراءة وغرس حب القراءة فيه
      ربط الطفل بالمصحف منذ الصغر يساعد بشكل كبير خاصة كتاب جزء عم ففيه رسم للحروف وتوضيح لها وهذا يساعده على القراءة
      كذلك إتباع اسلوب اللعب مع الأطفال في البداية من خلال حرف وكلمة
      او مجموعة كلمات ويطلب منه ترتيبها في جمل مفيدة
      او مجموعة من الأسماء والأماكن ويطلب منه كتابة قصة قصيرة عنها تساعد بشكل كبير كبداية
      طبعاً ليس شرطاً أن يبدع الطفل في البداية ولكن بمرور الوقت سيجذبه الأمر وستجدينه يبادر هو بنفسه ويطلب المزيد
      ،،،
      ودمتم



      حسنا ربما أوافق فيما ذكرتى أعلاه
      بخصوص المصحف حاليا يوجد المصحف القارئ
      والقلم القارئ وذلك مما سهل على الأباء الكثير
      ..
      القصة قبل النوم والمغريات التى غطت عليهاااا

      هل لديك طرق لمعالجة الأمر حتى نستمر

      أم عادة لابد من إلغاءها
      وإستبدالها بالفيس بوك


      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • best hope كتب:

      صباح الخيرات
      :::


      عندما نتكلم عن الثقة لابد وان ندرك تماما انه مازال طفل..
      خلفياته تكاد تكون معدومة حول تجارب الحياة... لذا على حسب م اعتقد انه صواب
      بهذه الفترة لن يكون ذكر ضعفة ومقارنته او ما شابة مجدي.. بل سيحبطه اكثر...
      فهو طفل مبتدئ وليس مؤهل لتحليل نقاط الضعف الى ايجاب
      او مواجهة الامر بشكل ايجابي... هذه الفئة جدا حساسة وبحكم ضعف الخلفية وصغر السن
      لابد وان نتعامل معهم بعناية فائقة....
      لا عيب بتوضيح نقاط الضعف ولكن بطريقة مناسبة ومحاولة الابتعاد عن ذكر ذاته بقول : انت وانت ..
      نستطيع ايصال الفكرة بطريقة افضل بقول كنت اعاني من مشكلة فك الحروف مثلا.. وفعلت كذا وكذا
      وحصلت على شكر من معلم كذا وكذا ....الخ..
      احاول قدر الاستطاعة ان اضرب امثلة بشخوص اخرين وابتعد عن ذكره
      ::
      مودتي



      طريقة مميزة بيست فى زرع الثقة و التشجيع على تصحيح
      الخطأ
      أطفال اليوم ليسوا كأطفال الأمس دائما هكذا يقال
      أطفال الأمس كانوا يضربون كانوا يقسى عليهم
      نتج عنهم جيل قادر على القراءة
      تجدين الكثير من هم من الجيل الماضى وهم يجيدون
      القراءة بالتشكيل
      فى حين التربية الحديثة وما بها من عناية
      من كل النواحى والتحفيز الإ أن النتاج ليس على
      حسب المتوقع .
      التربية والقراءة هل بينهما رابط.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      القصة قبل النوم والمغريات التى غطت عليهاااا

      هل لديك طرق لمعالجة الأمر حتى نستمر

      أم عادة لابد من إلغاءها
      وإستبدالها بالفيس بوك


      ..

      القصة ما زال لها جاذبيتها ولا يمكننا القول ان عصرها قد ولـــى
      كان مقصدي أن على المربي أن يُنوع في طريقة سرده للقصة ولا يكتفي بالطريقة التقليدية
      بل عليه أن يلجأ للقراءة من كتاب كي يربط الطفل بين المتعة التي يتحصل عليها من سماعه للقصة بالكتاب وبالتالي يغرس فيه حب القراءة
      ولا يكرر هو سرد القصة في كل مرة بل عليها أن يوكل هذه المهمة للطفل في بعض الأحيان بحيث يكون الأمر تبادلي بمرور الوقت سيشعر الطفل بأنه في منافسة مع المربي لإثبات قدراته وهذا يؤدي لتحقيق أكثر من هدف في نفس الوقت
      الهدف الأول المتمثل في جذب الطفل للقراءة والإطلاع في سبيل العثور على قصص مشوقة ليسردها
      والهدف الثاني تطوير حصيلته اللغوية وقدرته على القراءة
      يمكن للأم أو الأب تسجيل قراءة الطفل وسرده لإحدى القصص كنوع من التشجيع وإعادة تشغيله له او لبقية إخوته فيما بعد
      يمكن تعليق لوحة في غرفة الطفل تعلق عليها نجوم او أي إشارات تحفيزية بعدد او أسماء القصص التي قام بقراءتها وإذا وُجد اكثر من طفل يمكن تطوير هذه الفكرة كمسابقة بين الأخوة
      على المربي عدم الإستهانة بقدرات الطفل وعدم الإستخفاف به لاسيما في البداية
      عليه ان يتقبل أخطاء الطفل في القراءة ويعتبرها أمر طبيعي ويغرس في نفسه بأنه سيتغلب عليها بمزيد من التدريب والقراءة
      المشكلة التي تواجة البعض أنهم يستخفون ويسخرون من الطفل عندما يقرأ بشكل خاطيء ربما بغرض الضحك والمزاح ولكن هذا التصرف ينعكس سلباً على شخصية الطفل خاصة إذا كانت هذه السخرية أمام بقية اخوته أو أقربائه هذا الامر بمرور الوقت قد يشكل عقدة لدى الطفل فيمتنع عن القراءة الجهرية كي لا يعرض نفسه للسخرية
      ،،
      ودمتم


      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      صباح الخير
      كلام لا غبار عليه أنا والحزن
      ولكن أيضا لماذا لا نستغل
      التقنيات بفتح صفحة للطفل بالفيس بوك
      طبعا برعاية المربي ومتابعته
      من باب تشجيع الطفل على
      تجميع القصص
      أو كتابة قصة
      ...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أعجبنى هذا المقطع لبعض الأجانب وهم يدروسون اللغة العربية
      وأعتقد هو عبارة عن سلسلة دورس
      حقا أمر مفرح جدااا
      ...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات