ما أثبته العلم الحديث من إعجاز القرأن

    • ما أثبته العلم الحديث من إعجاز القرأن

      بسم الله الرحمن الرحيم
      أود أن أطرح في هذا الموضوع آيات قرانيه أخبرنا بها الله جل وعلا في القرآن الكريم ..
      وقد أثبتها العلم حديثا ،،، بصراحة شديدة تبكي من خشية الله وقدرته وعظمته علينا ،،،
      وتحمد الله لأنك من أمة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ..
      فمن أحب أن يشارك معي هذا الموضوع فله كل الشكر والتقدير وأتمنى أن نُفيد ونستفيد..


      الأعجاز في القرآن والسنه في الناصيه

      يقول الشيخ عبد المجيد الزنداني كنت أقرأ قول الله تعالى :



      ( كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة ) العلق : 15



      والناصية هي مقدمة الرأس فكنت أسأل نفسى وأقول يارب اكشف لي هذا المعنى !



      لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة ؟ وتفكرت فيها أكثر من عشر سنوات



      وأنا في هذه الحيرة فأرجع إلى كتب التفسير فأجد الجواب .. أجد المفسرين يقولون :



      المراد ليست ناصية كاذبة وإنما المراد معنى مجازي وليس حقيقيا فهو من باب المجاز لا من باب الحقيقة

      ناصية كاذب خاطئ ولما كانت الناصية هي مقدمة الرأس فأطلق عليها صفة الكذب والمقصود صاحبها هكذا

      يقولون وليست هي مكان الكذب أو مصدر الكذب إلى ان يسر الله البحث الذي كان عن الناصية قدم من أحد

      العلماء وهو كندي الاصل ومن أشهرهم في علم المخ والتشريح والأجنة وكان ذلك في المؤتمر الطبي الذي

      عقد في القاهرة وتواجد في ذلك المؤتمر طبيب ومعه زوجته



      فلما سمعت زوجته هذا الكلام ناصية كاذبة قالت : والهاء أين راحت ؟



      فالمفسرون يقولون : المعنى ناصية كاذب خاطئ قالت : والهاء أين راحت ؟



      قلت في نفسي هذه الهاء هي التي دوختني عشر سنوات الله سبحانه وتعالي يقول لنا ( ناصية كاذبة خاطئة )



      نعود لبحث العالم الكندي وقال فيه منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن المخ الذي تحت الجبهة مباشرة الذي في الناصية هو الجزء المسئول عن الكذب والخطأ هو المكان الذي يصدر منه الكذب ويصدر منه الخطأ وأن العين ترى بها والأذن تسمع منها فكذلك كان هذا المكان الذي يصدر منه القرار هذا مصدر اتخاذ القرار فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب لا تكون له إرادة مستقلة لا يستطيع أن يختار اجلس .. اجلس .. قم ... قم .. امش .. يفقد سيطرته على نفسه مثل واحد تقلع له عينيه فإنه لا يرى فقال : منذ خمسين سنة فقط عرفنا أن هذا الجزء هو المسؤول عن هذا المكان الذي يصدر منه القرار ... فمن يتخذ القرار ؟ نحن نعلم أن الروح هي صاحبة القرار وأن الروح هي التي ترى ولكن العين هي الجارحة والروح تسمع ولكن الأذن جارحة كذلك المخ هذا جارحة لكن في النهاية هذا مكان صدور القرار ... ناصية كاذبة خاطئة ولذلك قال الله : ( لنسفعا بالناصية ) أي نأخذه أو نحرقه فسبحان الله كلمة جاءت في كتاب الله ... وهاء الحرف يعرف الناس سره بعد أن يتقدم العلم أشواطا وأشواطا ثم وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف صغير لأن الحيوان مركز قيادته وحركة جسمة أيضا من هذا المكان وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى : ( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ) هود 56 مركز القيادة .. موجود في الناصية .. من يعلم هذا ؟ متى عرف العلماء هذا ؟ متى عرفوه ؟ عندما شرحوا مخ الحيوانات .. إن القرآن يذكر هذه الحقيقة وجاء بعلم الله الذي أحاط بكل شيء علما وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ... والناصية : مركز القيادة ولحكمة شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطأطئ لله ولعل هناك علاقة بين ناصية تسجد خاشعة وبين سلوك يستقيم ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) العنكبوت : 45
    • قال تعالى : ( وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ ) الأنبياء30
      وقد أثبت العلم الحديث أن أي كائن حي يتكون من نسبة عالية من ا لماء و إذا فقد 25 بالمائة من مائه فإنه سيقضي نحبه لا محالة لأن جميع التفاعلات الكيماوية داخل خلايا أي كائن حي لا تتم إلا في وسط مائي. فمن أين لمحمد صلى الله عليه وأله وسلم بهذه المعلومات الطبية؟؟


      التفكر في قول الحق (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ):

      يعتقد الكثير من الناس بأن تفسير هذه الآية الكريمة هو أن الماء أساسي للحياة و أنه إذا لم يوجد ماء لا توجد حياة، و لكن كما سأبين هنا بأن هذا التفسير خاطئ تماما! حيث أن بيان خطأ هذا التفسير يكمن في التفكر في خلق الله للملائكة حيث نعرف من قول حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم بأن الملائكة خلقت من نور. و نعرف أيضا بأن الملائكة نظام حي حيث كان جبريل عليه السلام يتحدث لمحمد صلى الله عليه و سلم و ينقل وحي الله له، فإذا نتعلم من هذا بأن الملائكة عبارة عن نظام حي.

      و نعرف أيضا بأن الملائكة لا يشربون الماء و بالتالي حسب التفسير السائد لهذه الآية الكريمة فإن الملائكة عبارة عن نظام ميّت حيث أنهم لا يشربون الماء و أنه لا يوجد في أجسامهم ماء و لكن الحقيقة هي بأنهم نظام حي فإذا هذا يثبت بأن التفسير السائد لهذه الآية الكريمة هو خاطئ تماما.

      فإذا ما هو التفسير الصحيح لهذه الآية و ما الذي يريد الله أن يعلمنا إياه فيها؟

      الجواب يكمن في التفكر في معنى كلمة (وجعلنا) حيث أن الجعل يعني تحوّل الصيرورة أي التحول من شكل لآخر، فمثلا تقول بأني جعلت الماء ثلجا و هذا يعني بأن شكل الماء تحول من الحالة السائلة إلى الصلبة و لكنه لا يزال ماء. فإذا جعل كل شيء حي من الماء يعني بأن الله خلق كل خلقه من الماء أي أن كل شيء خلقه الله يجب أن يكون له ذات تصميم الماء و خصائصه و أن كل شيء نراه هو ماء بهيئات مختلفة أي عندما تنظر إلى إنسان فهو ماء بهيئة إنسان و عندما تنظر إلى الشجر فهو ماء بهيئة شجر و هذا ينطبق على كل شيء في خلق المولى عز و جل.

      كيف أن كل شيء في الخلق هو ماء بهيئات مختلفة:

      فالطريقة لبيان هذه الآية العظيمة من آيات المولى عز و جل هي دراسة تصميم الله عز و جل للماء و مقارنة ذلك بتصميم كل شيء آخر في خلق الله عز و جل، تبين صورة (1) تصميم الله عز و جل و ترتيبه لذرات الماء حيث نرى الترتيب السداسي لهذه الذرات بخلايا سداسية.




      صورة (1): تصميم الله عز و جل للذرات في الماء.



      فإذا قارنا هذا التصميم بتصميم كل شيء في هذا الوجود نجد و سبحان الله العظيم أن كل شيء خلقه الله له ذات تصميم الماء و أساسه الخلايا السداسية التي صمم الله عز و جل الماء عليها. تبين صورة (2) تصميم الله لأعين الحشرات حيث نجد بأنها مبنية على خلايا سداسية مثل الماء تماما.




      صورة (2): تصميم الله عز و جل لأعين الحشرات.


      و إذا تفكرنا أيضا في تصميم المولى للعضلات في جسم الإنسان نجد
      بأنه رتّب الوحدات المؤلفة للعضلات
      بترتيب سداسي مثل الماء تماما، كما هو مبين في صورة (3).




      صورة (3): تصميم الله عز و جل للعضلات في جسم الإنسان.



      و نجد أيضا التصميم السداسي في مادة الخشب للشجر كما هو مبين
      في صورة (4).




      صورة (4): تصميم الله عز و جل لمادة الخشب في الشجر.



      و نجد التصميم السداسي للماء في ما يعتبره الناس بالجمادات
      كما هو مبين في صورة (5) حيث أن الله رتّب الذرات
      في مادة السيليكا بترتيب سداسي كالماء تماما.




      صورة (5): تصميم الله عز و جل لمادة السيليكا.


      أي شيء في هذا الوجود إذا تفكر الإنسان في تصميمه يجد بأن له ذات تصميم الماء و الذي يتميز بالشكل السداسي المبين في الأمثلة السابقة،

      وهذا الشكل السداسي هو آية من آيات المولى و التي تفهم من قول الحق في الآية 88 من سورة النمل
      (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ
      حيث نجد بأن المولى عز و جل يصف خلقه بعملية صنع (صُنْعَ اللَّهِ)
      و أية عملية صنع بحاجة إلى صانع و الصانع هو الله.
      و أي صانع و لله المثل الأعلى يضع علامة تميّز صنعه عن صنع غيره بحيث عندما ينظر الإنسان إلى المنتج يستطيع على الفور معرفة صانعه،

      و الله عز و جل يريد الهداية للناس و من أسباب ذلك هو بيان علامة الخالق في خلقه و هذه العلامة هي الشكل السداسي المبين في الأمثلة السابقة بحيث أن كل شيء في هذا الوجود أساسه هو الشكل السداسي للماء و بما أن كل شيء في هذه الوجود يحتوي على علامة الله في خلقه إذا
      هذا يثبت بالدليل العلمي بأنه لا اله إلا الله و لا خالق إلا الله.


      و إذا نظرنا أيضا إلى انتقال الطاقة في الماء نجد بأن الله عز و جل صمم الماء بحيث أنه إذا رميت حجر في بركة الماء على سبيل المثال فإن الطاقة تنتقل من مصدرها على هيئة دوائر متحدة المركز في فضاء ثنائي الأبعاد كما هو مبين في صورة (6) و على هيئة كرات متحدة المركز في فضاء ثلاثي الأبعاد كما هو مبين في صورة (7).




      صورة (6): انتقال الطاقة من مصدرها في الماء في فضاء ثنائي الأبعاد.




      صورة (7): انتقال الطاقة من مصدرها في الماء في فضاء ثلاثي الأبعاد.


      و تُحمل الطاقة في الماء من مصدرها إلى نهايتها على أمواج كما هو مبين في صورة (8)، فبما أن الله عز و جل خلق كل خلقه من الماء فإذا يجب أن تكون آليات انتقال الطاقة في كل شيء في هذا الوجود مطابق لانتقال الطاقة في الماء.




      صورة (8): حمل الطاقة في الماء على هيئة أمواج.


      إذا قارنا الآلية التي وضعها الله عز و جل لانتقال الطاقة في الماء مع آليات انتقال الطاقة في كل شيء في هذا الوجود نجد تطابق كامل بين الاثنين.

      فمثلا تبين صورة (9) الإشارات الناتجة من الدماغ البشري و العضلات في جسم الإنسان و نلاحظ أن جميع هذه الإشارات لها شكل مطابق لشكل أمواج الماء.





      صورة (9): تطابق شكل جميع الإشارات الحيوية مع شكل أمواج الماء.


      و إذا تفكرنا في انتقال الطاقة الميكانيكية من مصدرها نجد بأنها تنتقل بدوائر متحدة المركز مثل انتقال الطاقة في الماء بالضبط كما هو مبين في صورة
      (10).






      صورة (10): انتقال الطاقة الميكانيكية من مصدرها.



      نلاحظ مما سبق آية عظيمة من المولى عز و جل في أن كل شيء في هذا الوجود هو ماء بهيئات مختلفة كالبشر، الحجر، الشجر, و غيرها.


      السؤال حول الملائكة:

      في بداية هذا المقال بيّنت أن التفسير السائد لقول الحق
      (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) بأن الماء أساسي للحياة و إذا لا يوجد
      ماء لا يوجد حياة هو تفسير خاطئ بدليل خلق الله للملائكة،
      فالسؤال الآن هو كيف أن هذا التفسير الجديد المبين في هذه المقالة
      يوضح كيفية خلق الله للملائكة، و الإجابة مبيّنة فيما يلي:


      نعلم بأن الله خلق الملائكة من نور و النور يتألف من وحدات طاقةتسمى بعلم الناس الآن بالفوتونات (Photons) و إذا تفكرنا في كيفية ترتيب الله لهذه الوحدات نجد بأنه رتبها بترتيب سداسي مثل تصميم الماء تماما كما هو مبين في صورة (11).




      صورة (11): الترتيب السداسي للوحدات المؤلفة للضوء.



      و أيضا نجد بأن حمل الطاقة في الضوء هو على هيئة أمواج الماء
      كما هو مبين في صورة (12).




      صورة (12): حمل الطاقة في الضوء على هيئة أمواج الماء.


      فإذا نجد بأن أجسام الملائكة لها ذات تصميم الماء و هذا يوافق التفسير المبين في هذه المقالة للآية 30 من سورة الأنبياء.


      الاستفادة من الآية العظيمة المبينة في هذه المقالة:

      يمكن تلخيص الأمور المستفادة من آية (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) بالنقاط التالية:

      1. فتنة للذين كفروا: أي امتحان للذين ينكرون وجود الله و الذين يزعمون بأن هذا الكون تألف من دون صانع، فعندما يروا هذه الآية الكريمة هو يؤمنوا بالله أم لا؟

      2. استيقان لأهل الكتاب: ليستيقن أهل الكتاب (اليهود و النصارى) عندما يروا هذه الآية بأن القرآن هو الكتاب الحق و يكون ذلك سببا في هدايتهم إلى صراط الله المستقيم.

      3. ازدياد الذين آمنوا إيمانا: يزداد الإنسان المؤمن إيمانا عندما يرى آيات الله و يقترب أكثر إليه و ليستخدم هذه الآيات للدعوة إلى صراط الله المستقيم و إعلاء كلمة الله على الأرض.



      منقول
    • قوله تعالى ( وأرسلنا الرياح لواقح )

      يقول الله سبحانه وتعالى في محكم آياته: {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}... (الحجر:22).اعتقد بعض المفسرون أن المقصود بالرياح لواقح هو دور الرياح في نقل حبوب اللقاح إلى أعضاء التأنيث في الأزهار ليتم الإخصاب وتكوين الثمار وهو دور معروف وثابت علمياً.

      ولكن الجملة التي تليها لا تؤيد هذا التفسير فعبارة فأنزلنا من السماء ماءً وهو المطر تدل على أن عملية إرسال الرياح لواقح لها علاقة مباشرة بنزول المطر.

      واستخدام حرف العطف "ف" الذي يدل على الترتيب والتعقيب، يوحي بسرعة نزول المطر بعد إرسال الرياح لواقح ولما لم تكن هناك أية علاقة بين تلقيح النباتات وحمل حبوب اللقاح ونزول المطر فلابد أن يكون للآية معنى آخر يذكر الدكتور زغلول النجار في حديثه عن الإعجاز العلمي للقرآن الكريم:

      أن هناك ثلاثة أنواع من التلقيح تتم في السحب:
      1- تلقيح السحب الحارة بالسحب الباردة مما يزيد عملية التكاثف وبالتالي نزول المطر.
      2- تلقيح السحب موجبة الشحنة بالسحب سالبة الشحنة ويحدث تفريغ وشرر كهربائي فيكون المطر مصحوبا بالبرق والرعد وهو صوت تمدد الهواء الناجم عن التفريغ.
      3- التلقيح الثالث وهو أهم أنواع التلقيح جميعاً هو أن الرياح تلقح السحاب بما ينزل بسببه المطر، إذ أن نويات التكاثف وهي النويات التي يتجمع عليها جزيئات بخار الماء لتكون نقطاً من الماء نامية داخل السحب...

      هي المكونات الأولى من المطر تحملها الرياح، إلى مناطق إثارة السحب، وقوام هذه النويات هو أملاح البحار، وما تذروه الرياح من سطح الأرض، والأكاسيد والأتربة كلها لازمة للإمطار وهذه هي فكرة المطر الصناعي، عندما تقوم بعض الطائرات برش السحب التي سبق وأن تكونت ببعض المواد تعمل كنويات تكاثف، يتكاثف عليها المطر ويهطل أي أن الرياح عامل أساسي في تكوين السحب، وتلقيحها ونزول المطر.

      ودائما ما يربط القرآن بين الرياح والمطر، ففي سورة الأعراف {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.

      المصدر: الإعجاز العلمي للقرآن الكريم.. د. زغلول النجار
    • ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم )

      تمكن العالم المسلم المصري/ د. عبد الباسط محمد سيد الباحث بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربيةمن الحصول على براءة اختراع دوليتين الأولى من براءة اختراع أوروبية والثانية براءة اختراع أمريكية وذلك بعد أن قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء استلهمها من نصوص سورة يوسف عليه السلام من القرآن الكريم بداية البحث:
      من القرآن الكريم كانت البداية
      يقول الدكتور: كنت في فجر أحد الأيام أقرأ في كتاب الله عز وجل في سورة يوسف عليه السلام فاستوقفتني تلك القصة العجيبة وأخذت أتدبر الآيات الكريمات التي تحكي قصة تآمر أخوة يوسف عليه السلام, وما آل إليه أمر

      أبيه بعد أن فقده, وذهاب بصره وإصابته بالمياه البيضاء, ثم كيف أن رحمة الله تداركته بقميص الشفاء الذي ألقاه البشير على وجهه فارتد بصيرا.وأخذت أسأل نفسي ترى ما الذي يمكن أن يكون في قميص يوسف عليه السلام حتى يحدث هذا الشفاء وعودة الإبصار على ماكان عليه, ومع إيماني بأن القصة معجزة أجراها الله على يد نبي من أنبياء الله وهو سيدنا يوسف عليه السلام إلا أني أدركت أن هناك بجانب المغزى الروحي الذي تفيده القصة مغزى آخر مادي يمكن أن يوصلنا إليه البحث

      تدليلاً على صدق القرآن الكريم الذي نقل إلينا تلك القصة كما وقعت أحداثها في وقتها,وأخذت أبحث حتى هداني الله إلى ذلك البحث علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء: هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء

      حيث أن الحزن يسبب زيادة هرمون "الأدرينالين" وهو يعتبر مضاد لهرمون "الأنسولين" وبالتالي فإن الحزن الشديد أوالفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة في هرمون الأدرينالين الذي يسبب بدوره زيادة سكر الدم, وهو أحد ! مسببات العتامة,هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء.ولقد وجدنا أول بصيص أمل في سورة يوسف عليه السلام,

      فقد جاء عن سيدنا يعقوب عليه السلام في سورة يوسف قول الله تعالى:"
      وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم" صدق الله العظيم (يوسف 84)وكان ما فعله سيدنا يوسف عليه السلام بوحي من ربه سبحانه وتعالى أن طلب من أخوته أن يذهبوا لأبيهم بقميص الشفاء:"اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهلكم أجمعين" صدق الله العظيم (يوسف 93)قال تعالى: " :ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون, قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم, فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لا تعلمون" صدق الله العظيم (يوسف 96 )

      من هنا كانت البداية والاهتداء
      فماذا يمكن أن يكون في قميص سيدنا يوسف عليه السلام من شفاء؟؟وبعد التفكير لم نجد سوى العرق,وكان البحث في مكونات عرق الإنسان حيث أخذنا العدسات المستخرجة من العيون بالعملية الجراحية التقليدية وتم نقعها في العرق فوجدنا أنه تحدث حالة من الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة ثم كان السؤال الثاني: هل كل مكونات العرق فعاله في هذه الحالة, أم إحدى هذه المكونات,
      وبالفصل أمكن التوصل إلى إحدى المكونات الأساسية وهي مركب من مركبات البولينا الجوالدين" والتي أمكن تحضيرها كيميائيا وقد سجلت النتائج التي أجريت على 250متطوعا زوال هذا البياض ورجوع الأبصار في أكثر من 90% من الحالات وثبت أيضاً بالتجريب أن وضع هذه القطرة مرتين يوميا لمدة أسبوعين يزيل هذا البياض ويحسن من الإبصار كما يلاحظ الناظر إلى الشخص الذي يعاني من بياض في القرنية وجود هذا البياض في المنطقة السوداء أ! و العسلية أو الخضراء وعند وضع القطرة تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل أسبوعين.

      وقد اشترطنا على الشركة التي ستقوم بتصنيع الدواء لطرحه في الأسواق
      أن تشير عند طرحه في الأسواق إلى أنه دواء قرآني حتى يعلم العالم كله صدق هذا الكتاب المجيد وفاعليته في إسعاد الناس في الدنيا وفي الآخرة.ويعلق الأستاذ الدكتور عبد الباسط قائلا: أشعر من واقع التجربة العملية بعظمة وشموخ القرآن الكريم وأنه كما قال تعالى:" وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين " صدق الله العظيم.
    • دراسة أمريكية تكشف فوائد النوم على الشق الأيمن

      توصلت دراسة أجراها فريق بحثى أمريكي برئاسة العالم المصري المغترب الدكتور جمال الدين إبراهيم أستاذ علم السموم بكاليفورنيا ومدير مركز علوم الحياة "لايف ساينس لاب" بالولايات المتحدة الأمريكية إلى نتائج تتعلق بالإعجاز العلمي في السنة النبوية المتعلق بالنوم على الشق الأيمن.
      وق
      الت الدراسة إنه مع وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن تحدث تهدئة لجسم الإنسان ويحصل الإنسان على النوم السريع ويكون بمقوره الاستغناء عن تناول الأشخاص للمنومات الذين يعانون من القلق والتوتر.
      وقال الدكتور جمال إبراهيم - الموجود حاليا في زيارة لمصر - وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط: "هذه الدراسة تأتي في إطار اتجاه المراكز والمعاهد البحثية الأمريكية الجديد نحو الاعتماد على الطبيعة واللجوء إليها في حل المشاكل العلاجية المترتبة عن الآثار الجانبية الضارة والسموم، التي تنتج عن استخدام الأدوية الكيميائية".
      وأشار العالم المصري إلى أن فريقه البحثي استند في تلك الدراسة على نتائج أبحاث سابقة أجريت مؤخرا في بريطانيا على الأطفال، وأشارت إلى أن نوم الأطفال على شقهم الأيمن يساعدهم على النوم الهادئ بسهولة ويمنع حدوث الكوابيس.
      وأوضح أنه وفريقه البحثي عند تطبيق نتائج الأبحاث البريطانية على البالغين توصل إلى أن القلب يعمل بمجهود أقل إذا كان في الجزء العلوى من الجسم، وهو الوضع الذى يحدث عند النوم على الجانب الأيمن، فيضخ القلب الدم للجزء الذى أسفل منه بسهولة، مما يساعد على تهدئة جسم الإنسان والنوم السريع.
      وقال الدكتور جمال: " من ناحية أخرى فإن الإنسان عندما يكون متوترا فإن الشحنات الكهربائية تتراكم في المخ وعند وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن عند النوم يتم تفريغ تلك الشحنات الزائدة الضارة الموجودة في المخ".
      وشرح ذلك الأمر بقوله: "الشقان الأيمن والأيسر من جسم الإنسان غير متماثلين كهرومغناطيسيا ، فالشحنات الكهربائية في الجزء الأيمن من الجسم أقل من الجزء الأيسر لوجود القلب والجزء الأيمن من مخ الإنسان يتحكم في النصف الأيسر من الجسم والعكس صحيح، وبالتالي فإنه عند وضع اليد اليمنى تحت الخد يحدث تفريغ الشحنات الكهربائية من الجزء الأيمن في المخ إلى اليد اليمنى الأقل شحنات، مما يساعد الإنسان على الاسترخاء بسهولة والنوم بيسر".
      ومعروف أن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم النومَ على الشق الأيمن وهو ما أوصى به الصحابةَ رضوان الله عليهم، حيث روى البخاري ومسلم عن البراء بن عازب -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة واجعلهن آخر ما تقول