مغالطات نزار قباني وأشعاره التكفـــريه

  • مغالطات نزار قباني وأشعاره التكفـــريه

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الى كل مسلم ومسلمة في مشارق الأرض ومغاربـها

    يخشى الله ويحذر الآخرة .

    الى كل طالب علمٍ سيحمل يوماً ميراث النبوة والرسالة
    .
    الى كل كاتب أو صحفي أو أديب أو مفكر أسال مداد قلمه على صفحة بيضاء

    يوماً ما نُصرةً للدين أو حرباً عليه

    إلى كل من انخرط في أوحال الفن

    أُرسل إليه هذه الرسالة

    قال الله تعالى :
    ( إنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَـدَّ لَهُمْ عَذَابَاً مُهِيناً )

    فهذه الرسالة أخطها بقلم الوحدانية لله عز وجل الذي تعالى في عظمته سبحانه المنفرد بالجلال والاكرام المتعلي عن خلقه الواحد الأحد الذي لا ند ولا شريك له
    سبحانه وتعالى عمايقولون علوا كبيرا

    إنها رسالة تُثبتها الأوراق بين ضلوعها تعبداً لله وتقرباً، وتشهد عليها الأيام والليالي بين يدي ربها وخالقها على ما جناه ذلك الإنسان الكفور الغرور في حق ربه ومولاه، ذلك الإنسان الذي كان طفلاً ضعيفاً لا يملك لنفسه حولاً ولا قوة إلا قوة الله وعنايته، الذي كان يطعمه ويسقيه ويرعاه ويكلؤه، وإذ بذلك الطفل الضعيف الذي تربى على أفضال سيده وخالقه وبارئه سبحانه وتعالى، أعواماً عديدة، وعقوداً مديدة، يتمرَّد ويحارب ربَّه وخالقه ومولاه سخريةً واستهزاءً وشتماً عند قُوَّتِه وشبابه، وقد قال الله تعالى: ( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إلاَّ الإِحْسَان )
    إنه نــــــــــــــزآر وما أدراك ما نزار..

    نزار التكبر على الخالق القهار..
    نزار الاستهزاء بكل فضيلة وعفة..
    نزار بؤرة كل فساد وعفونة..
    نزار الزندقة والإلحاد.
    نزار وجه الحداثة الكالح، ومستنقع الوثنية الآسن.

    إن نــزار قبــآني يا معاشر الفضلاء، قد أمضى 75 عاماً من حياته بين الكأس والغزل الفاحش، وليته وقف عند اللغزل الفاحش فحسب لكان أمره إلى الله إن شاء غفر له ابتداءً وإن شاء عذبه، وهذا من أصول أهل السنة والجماعة -هذا إن كان مسلماً ولم يكن نصرانياً– ولكن نــزار تجاوز الحد وركب الصعب، ولم يهدأ له بال ويغمض له جفن إلا بالاستهزاء من صاحب الفضل والكرم والجود، رب الأرباب وملك الملوك القاهر المعبود.
    إنَّ نــزار ما من ديوان له إلاَّ وقد ذكر فيه اسم الله عدة مرات على وجه السخرية والتنقص والاحتقار، فلماذا هذا التمرد يا نــزار على ربك وخالقك؟!! ولماذا كل هذا في حق الله تعالى؟!!
    إن نــزار يا معاشر الفضلاء والشرفاء، ويا كل الشعراء، ويا كل الغاوين له دواوين قد مُلِئتْ بالكفر الصريح والردة الواضحة، التي إن لم تكن كفراً بواحاً فلا أعرف كفراً على وجه الأرض. ولنستعرض معاشر الفضلاء والعقلاء بعض دواوين ذلك المخذول، لنرى مبلغ ما افتراه هذا الأفَّاك، ومدى ما قام به من التنقص والسخرية من الله ورسله.



    هذه أشعار نـــزار قبــاني الكفرية المتزندقة التي لم نسمع عن شاعر تزندق في شعره مثل الـــ قباني
    ومن يشكك في مصداقية موضوع فـ تواجد مرافق على اسم الديوان مع رقم الصفحة كي يتاكد بنفسه



    . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
  • أقوال نزار قباني الكفرية


    هذه أشعار نزار قباني الكفرية المتزندقة

    التي لم نسمع عن شاعر تزندق في شعره مثل نزار قباني

    ومن يشكك في مصداقية الموضوع فمرافق اسم الديوان مع رقم الصفحة هنــا كي يتاكد بنفسه

    من صور استهزاء نزار قباني بالله : ادعاؤه بأنَّ الله تعالى قد مات

    وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :

    (من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..

    والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]



    كما يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول :

    (ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة) [المصدر السابق (2/338)]



    كما يعترف نزار قباني بأن بلاده قد قتلت الله عز وجل فيقول:
    (بلادي ترفض الـحُبّا
    بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
    وحوّل صخرها ذهبا
    وغطى أرضها عشبا..
    بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربا..) (يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 620]



    وهنا يعترف نزار قباني بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119:
    (حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً..
    على أيدي رجال البادية
    غطيت وجهي بيدي..
    وصحت : يا تاريخ !
    هذي كربلاء الثانية..)


    أما هنا فيذكر نزار قباني بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124:
    (أطلق على الماضي الرصاص..
    كن المسدس والجريمة..
    من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة.
    لم تبق للصلوات قيمة..
    لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)



    أما عن استهزائه بالدين ومدحه للكفر والإلحاد فيقول:
    (يا طعم الثلج وطعم النار
    ونكهة كفري ويقين) [الأعمال الشعرية الكاملة (2/39)]

    كما أن نزار قباني قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول :
    (أريد البحث عن وطن..
    جديد غير مسكون
    ورب لا يطاردني
    وأرض لا تعاديني) [(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]


    ويعترف نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات الخمس لا يقطعها !! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام، فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39:
    الصلوات الخمس لا أقطعها
    يا سادتي الكرام
    وخطبة الجمعة لا تفوتني
    يا سادتي الكرام
    وغير ثدي زوجتي لا أعرف الحرام
    أمارس الركوع والسجود
    أمارس القيام والقعود
    أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام
    وهكذا يا سادتي الكرام
    قضيت عشرين سنة..
    أعيش في حظيرة الأغنام
    أُعلَفُ كالأغنام
    أنام كالأغنام
    أبولُ كالأغنام


    وكما يصف نزار قباني (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى فيقول في ديوانه (لا غالب إلا الحب) صفحة 18:
    أقول : لا غالب إلا الشعب
    للمرة المليون
    لا غالب إلا الشعب
    فهو الذي يقدر الأقدار
    وهو العليم، الواحد، القهار...



    كما أن للشيطان نزار قصيدة بعنوان (التنصُّت على الله) ينسب فيها الولد لله ويرميه بالجهل، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً فيقول في صفحة 170 :
    ذهب الشاعر يوماً إلى الله..
    ليشكو له ما يعانيه من أجهزة القمع..
    نظر الله تحت كرسيه السماوي
    وقال له: يا ولدي
    هل أقفلت الباب جيداً ؟؟.



    ومن صور استهزائه بالله وبحكمته في خلق مخلوقاته على ما يريده سبحانه قوله في ديوانه (أشهد أن لا امرأة إلا أنتِ) !!( ) تحت قصيدة بعنوان (وماذا سيخسر ربي؟)!!
    صفحة 82 :
    وماذا سيخسر ربي؟
    وقد رسم الشمس تفاحة
    وأجرى المياه وأرسى الجبالا..
    إذا هو غير تكويننا
    فأصبح عشقي أشد اعتدالا..
    وأصبحت أنتِ أقلَّ جمالا..


    ويتمادى نزار قباني في سخريته واحتقاره حتى وصل إلى ذلك اليوم الذي قال عنه الجبار تعالى ( ياأَيُها النَاسُ اتَقُوا رَبَكُم إِن زَلزَلَةَ الساعَةِ شَيءٌ عَظِيم* يَومَ تَرَونَها تَذْهَلُ كُلُ مُرضِعَةٍ عَما أَرضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُ ذَاتِ حَملٍ حَمْلَها وَتَرى الناسَ سُكَارى وَمَا هُم بِسُكَارى وَلكِنَ عَذابَ اللهِ شَدِيد ) [الحج:1-2]
    إنه يوم القيامة الذي يسخر منه نزار قباني؛ إذ يشبهه بنهدي عشيقته فيقول في ديوانه (الحب)
    صفحة 47:
    كيف ما بين ليلة وضحاها
    صار نهداك.. مثل يوم القيامة ؟.
    وهنا يصرح الملحد نزار قباني بأنه قد قرأ آيات من القرآن مكتوبة بأحرف كوفية عن الجهاد في سبيل الله، وعن الرسول صلى الله عليه وسلم، وعن الشريعة الحنفية، لكنه لا يبارك في داخل سريرته إلا الجهاد على نحور البغايا، وأثداء العاهرات، وبين المعاصم الطرية، فيقول في ديوانه (لا) صفحة 57:
    أقرأُ آياتٍ من القرآن فوق رأسه
    مكتوبةً بأحرف كوفية
    عن الجهاد في سبيل الله
    والرسول
    والشريعة الحنيفة
    أقول في سريرتي:
    تبارك الجهاد في النحور، والأثداء
    والمعاصم الطرية..


    كما أن نزار قباني لم يسلم من استهزائه حتى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم خير خلق الله أجمعين بعد الأنبياء والمرسلين فها هو يصف الصحابي الجليل أبا سفيان صخر بن حرب رضي الله عنه بأنه من الطغاة بل يجمع بينه وبين فرعون هذه الأمة أبي جهل عليه لعائن الله، فيقول في ديوانه (لا) صفحة 76:
    تعال يا غودو..
    وخلصنا من الطغاة والطغيان
    ومن أبي جهل، ومن ظلم أبي سفيان

    ويقول أيضاً :
    (ماذا أعطيكِ ؟ أجيبـي، قلقي. إلحادي. غثياني.
    ماذا أعطيكِ سوى قدرٌ يرقص في كف الشيطان) [المصدر السابق (1/406)]

    ومن أقواله التي صرح فيها بأنه قد كفر بالله العلي العظيم قوله:
    (فاعذروني أيها السادة إن كنت كفرت) [المصدر السابق (3/277)]

    وهنا يذكر نزار قباني بأن الله جل وعلا يغسل يديه من بعض خلقه تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 46 :
    ليس في الحيِّ كلِّه قُرشيٌّ
    غَسَلَ اللهُ من قريش يديه

    وهنا يسأل المرتد المارق نزار قباني نفسه على وجه السخرية والاستهزاء متشككاً في ربه وخالقه وصاحب الفضل عليه سبحانه وتعالى وهل قد أصبح عز وجل زعيماً لمجموعة من اللصوص والسُراق، كما يقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 98:
    قلت لنفسي وأنا..
    أواجه البنادق الروسية المخرطشة
    واعجبى.. واعجبى..
    هل أصبح الله زعيم المافيا؟؟

    كما يدعي نزار قباني أن الله عز وجل يغني ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 135:
    آهٍ.. يا آه..
    هل صار غناءُ الحاكم قُدسيّاً
    كغناء الله ؟؟.

    وهنا يثبت نزار قباني المنحدر من سلالة الشياطين أن الله عز وجل له رائحة، تعالى الله وتنزه عن ذلك، فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 455:
    الاقتراب من ناديا تويني صعبٌ..
    كالاقتراب من حمامةٍ
    مرسومةٍ على سقف كنيسة..
    كالاقتراب من ميعاد غرام..
    كالاقتراب من حورية البحر..
    كالاقتراب من ليلة القدر..
    كالاقتراب من رائحة الله..

    كما أن نزار قباني يُصرح بلا خجل ولا خوف من الله تعالى بأن هناك مِن الكائنات والمخلوقات مَن قدَّمت استقالتها الجماعية إلى الله !! وذلك بعد موت الشاعرة اللبنانية ناديا تويني فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 462:
    ولأن ناديا تويني كانت جزءاً من سفر العصافير
    وسفر المراكب
    ورائحة النعناع
    وبكاء الأمطار على قراميد بيروت القديمة
    فلقد قدَّمت كل هذه الكائنات
    استقالتها الجماعية إلى الله...
    لأنها بعد -ناديا تويني- تشعر أنها عاطلة عن العمل.

    ومن صور زندقته وجراءته على دين الله تعالى: جعله الزنا عبادة، وتشبيهه إياه بصلاة المؤمن لربه وخالقه كما ينقل ذلك منير العكش في كتابه ( أسئلة الشعر ) في مقابلة أجراها مع نزار قباني صفحة 196حيث يقول :
    (كل كلمة شعرية تتحول في النهاية إلى طقس من طقوس العبادة والكشف والتجلي…
    كل شيء يتحول إلى ديانة
    حتى الجنس يصير ديناً
    والسرير يصير مديحاً وغرفة اعتراف
    والغريب أنني أنظر دائماً إلى شِعري الجنسي بعينيْ كاهن، وأفترش شَعر حبيبتي كما يفترش المؤمن سجادة صلاة، أشعر كلما سافرت في جسد حبيبتي أني أشف وأتـطهـر وأدخل مملكة الخير والحق والضوء..
    وماذا يكون الشعر الصوفي سوى محاولة لإعطاء الله مدلولاً جنسياً ؟ )

    ومن صور استهزائه وسخريته بالجبار جل وعلا: وصفه بأن له حُجرةً قمرية يدخل فيها، يقول الملحد:
    (يكون الله سعيداً في حجرته القمرية)
    [مجموعة الأعمال الشعرية (2/188)]

    ويتمادى نزار قباني بوصف ربه وخالقه سبحانه وتعالى بكل صفات النقص والاستهزاء والعيب واصفاً إياه بأنه سبحانه: خالف كتبه السماوية، وأنه انحاز إليه بصورة مكشوفة عياذاً بالله تـعالى، وزعمه أن لله بيتاً يذهب إليه، تقدس ربنا وتنـزه، وأنه صديق لله، فيقول:
    (حين وزع الله النساء على الرجال
    وأعطاني إياك
    شعرت أنه انحاز بصورة مكشوفة إليّ
    وخالف كل الكتب السماوية التي ألفها
    فأعطاني النبيذ وأعطاهم الحنطة
    ألبسـني الحرير وألبسهم القطن
    أهدى إليَّ الوردة وأهداهم الغصن
    حين عرّفني الله عليك ذهب إلى بيته
    فكرت أن أكتب له رسالة.. على ورق أزرق
    وأضعها في مغلف أزرق.. وأغسلها بالدمع الأزرق أبدأها بعبارة : يا صديقي، كنت أريد أن أشكره..
    لأنه اختاركِ لي..
    فالله كما قالوا لي لا يستلم إلا رسائل الحب
    ولا يجاوب إلا عليها..
    حين استلمت مكافأتي، ورجعت أحملك على راحة يدي، كزهرة مانوليا..
    بُستُ يد الله، وبُستُ القمر والكواكب واحداً واحداً) [المصدر السابق (2/402)]

    ويغرق نزار قباني في أوحال الردة، ومستنقع الإلحاد، فينسب للواحد القهار الزوجة والعشيقة تعالى ربنا وتقدس، ويزعم أن الملائكة تتحرر في السماء فتمارس الزنا ( الحب ) كما يقول :
    (لأنني أحبكِ، يحدث شيءٌ غير عادي، في تقاليد السماء، يصبح الملائكة أحراراً في ممارسة الحب، ويتزوج الله حبيبته) [المصدر السابق (2/442)]

    ومن نماذج كفره العفن تشبيهه الخالق بالـمخلوق فيقول :
    (إلهٌ في معابدنا نصليه ونبتهل
    يغازلنا وحين يجوع يأكلنا …
    إلهٌ لا نقاومه يعذبنا ونحتمل
    إلهٌ ماله عمر إلهٌ اسمه الرجل) [المصدر نفسه (1/631)]


    كما أن نزار قباني بلغ من الكبرياء والاستعلاء ما بلغه فرعون في عصره حتى وصف نفسه بأنه إله الشعر يتصرف كيف يشاء، يقول :



    (إنني على الورق أمتلك حرية
    وأتصرف كـإله
    وهذا الإله نفسه هو الذي يخرج بعد ذلك إلى الناس ليقرأ ما كتب، ويتلذذ باصطدام حروفه بهم
    إن الكتـب المقدسة جميعاً ليست سوى تعبير عن هذه الرغبة الإلهية في التواصل
    وإلا حكم الله على نفسه بالعزلة) [(أسئلة الشعر) صفحة 178]

    وكذلك جعل نزار قباني الله مـحتاجاً إلى خلقه، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، قال - عامله الله بما يستحق-:
    (الله يفتش في خارطة الجنة عن لبنان) [المصدر السابق (2/323)]



    كما يصف الله جل جلاله بالجهل وعدم المعرفة بخلقٍ من مخلوقاته وهو الإنسان وقلبه، فيقول :
    (…القلب الإنساني قمقمٌ رماه الله على شاطئ هذه الأرض، وأعتقد أن الله نفسه لا يعرف محتوى هذا القمقم، ولا جنسية العفاريت التي ستنطلق منه، والشعر واحد من هذه العفاريت) [( أسئلة الشعر ) صفحة 195]
    . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
  • وكذلك يعترف نزار قباني للملأ أجمعين أنه قد باع الله


    من أجل عاهرةٍ فاجرة فيقول :

    (على أقدام مومسةٍ هنا دفنت ثاراتك..
    ضيعت القدس..
    بعت الله..
    بعت رماد أمواتك) [' على لسان لعوب ' (1/448)]


    ويغوص نزار قباني في أعماق الوثنية والكفر فيجعل لله تعالى عمراً، إذ يشبه عمر حزنه على عشيقته بعمر الله، فيقول :
    (عمر حزني، مثل عمر الله، أو عمر البحور)
    [المصدر السابق (1/757)]






    ويمعن نزار قباني في الازدراء والاحتقار والاستهزاء من صاحب العظمة والكبرياء سبحانه وتعالى فيصفه بالبكاء، والعصبية، والإضراب عن الطعام، فيقول:
    (فلا تسافري مرةً أخرى
    لأن الله منذ رحلتِ دخل في نوبة بكاء عصبية
    وأضرب عن الطعام
    ) [المصدر السابق (2/562)]



    وهنا يزداد نزار قباني استهزاءً واحتقاراً لله تعالى، فيقول:
    (ساعتنا واقفة..
    لا الله يأتينا ولا موزع البريد
    من سنة العشرين حتى سنة السبعين
    )
    [المصدر السابق (2/648)]



    وكما أن نزار قباني لم يهدأ له بال حتى تفنن بإلقاء الشتائم على الرب سبحانه وتعالى؛ فوصفه في هذه الـمرة بالنسيان لكلامه، فقال :
    (ولماذا نكتب الشعر وقد نسي الله الكلام العربي) [المصدر نفسه ( 2/648)]

    ويقول في الأعمال السياسية (3/105)
    (حين يصير الدمع في مدينة..
    أكبر من مساحة الأجفان..
    يسقط كل شيء..
    الشمس والنجوم والجبال والوديان..
    والليل والنهار والشطآن..
    والله والإنسان..
    حين تصير خوذة كالرب في السماء
    تصنع بالعباد ما تشاء
    تمعسهم تهرسهم تميتهم تبعثهم
    تصنع بالعباد ما تشاء
    )



    أما هذه المرَّة فَيَصِلُ نزار قباني إلى مرحلة من الاستعلاء لم يصل إليها أحد من العالمين، فيصف نفسه بالربوبية والرسالة لـعشيقته عياذاً بالله من كل مرتدٍ وكافر، فيقول:
    (لا تخجلي مني فهذي فرصتي
    لأكون رباً أو أكون رسولاً
    ) [المصدر نفسه (2/761)]



    ويقول أيضاً :
    (لا أحد يقدر أن يغادر المكان يشتري جريدة أو كعكة أو قطعة صغرى من اللبان لربه
    لا أحد يقدر أن يقول: يارباه لا أحد
    ) [المصدر السابق (3/292)]




    كما يسعى نزار قباني إلى تدنيس أسماء الله تعالى وصفاته ويلصقها بأشياء حقيرةٍ؛ وذلك ليهوّن من شأنها وقدرها في قلوب عباده، فيقول:
    (ونهدك هذا المليء المضيء، الجريء، العزيز القدير) [المصدر السابق (2/820)]

    وفي ديوانه (قالت لي السمراء) وتحت قصيدة له بعنوان (فم) يسأل الله عز وجل عن كيفية خلق فم حبيبته ومعشوقته بطريقةٍ كلها استهزاء وسخرية، فيقول في صفحة 107:
    (من أين يا ربي عصرت الجنى؟..
    وكيف فكرت بهذا الفمِ..
    وكيف بالغت بتدويره..
    وكيف وزعت نقاط الدمِ ؟..
    كم سنةً ضيعت في نحته ؟..
    قل لي. ألم تتعب..؟ ألم تسأم؟
    ).



    وكذلك يشجع نزار قباني كل شيء ليستكبر على الله تعالى، بل ويشجع كل شيء على أن يرفض السجود بين يدي الله عز وجل فيقول في صفحة 45:
    (وشجعت نهديك..فاستكبرا على الله..حتى فلم يسجدا).

    كما أنه يُشبِّه وجه حبيبته بوجه الله تعالى، فيقول في المصدر نفسه صفحة 55:
    (في شكل وجهك أقرأ شكل الإله الجميل).

    ويعترف نزار قباني في دواوينه السوداء - بعد وصف النهد على صدر عشيقته - بأنه يعبد الأصنام مع علمه بإثم ذلك، فيقول في صفحة 124:
    (على القميص الـمُنْعَمِ صنمانِ عاجيانِ..
    قد ماجا ببحرٍ مضرمٍ صنمانِ..
    إني أعبد الأصنام رغم تأثمي..
    ).



    وفي كتابه (قصتي مع الشعر) يقول نزار قباني في ملحق الصور:
    (قرري أنتِ إلى أين ؟
    فإن الحب في بـيروت
    مثل الله في كل مكان !..).


    قلت: تعالى ربنا وتقدس عن قول هذا الأفاك الجاهل الأثيم، فالله تعالى في كل مكان بعلمه وإحاطته لا بذاته.




    وهو يُعلن أيضاً أنه يـحترف عبادة النساء، فيقول في المصدر السابق صفحة 153:
    (أنا لا أحترف قتل الجميلات
    وإنما أحترف عبادتـهن
    ).

    ويصرح نزار قباني بسخف الأحكام الشرعية؛ بغمزه ولمزه لها بقوله في قصيدته (الخرافة)!! في ديوان (قصائد متوحشة) صفحة 29 :
    (حين كنا في الكتاتيب صغاراً..
    حقنونا بسخيف القول ليلاً ونهاراً..
    درّسونا..
    ركبة المرأة عورة
    ضحكة المرأة عورة).
    ويقول في (أشعار مجنونة) صفحة 190:
    (ما الذي يفعله ضوء القمر ببلادي..
    ببلاد الأنبياء..
    وبلاد البسطاء..
    فالملايين التي تركض من دون نعال..
    والتي تؤمن في أربع زوجات.. وفي يوم القيامة).




    ويخاطب نزار قباني عشيقته متمرداً على جميع الشرائع بقوله:
    (أحاول سيدتي أن أحبك..
    خارج كل الطقوس..
    وخارج كل النصوص..
    وخارج كل الشرائع والأنظمة
    ) [قصيدته (خمسون عاماً في مديح النساء) صفحة 211]



    كما يرفض الشيطان نزار أن يتلقى الأوامر من ربه ومولاه جلَّ في علاه بقوله:
    (لا تستبدي برأيك فوق فراش الهوى..
    لأني من الله.. لا أتلقى الأوامر) [قصيدته (سيبقى الحب سيدتي) صفحة 140]
    . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
  • السلآم عليكم ,,
    شكراً اختي الفآضلة على هذا الطرح الجميل :)
    لن أدافع عن نزآر فـ هو غآدر دنيآنــا الفآنية وجف القلم عنه وطويت صحفه
    ومصيره بيد رب العبآد حآله كـ حآل كل الخلآئق الذين يدخلون الجنة برحمة ربهم أولاً واخيراً
    \
    ولكني قرأت لهذا الشآعر كثيراً ..
    والقآريء لـ نزآر يجد ان كتآباته تنبع من ديآنته المسيحية حيث الإعتقآدات المليئة بالحشو والكذب
    وقولهم أن الله ثآلث ثلاثة وأن المسيح مآت ليكفر عن أخطآئهم وأن البابا هو الوسيط بينهم وبين ربهم .. الخ الخ

    ولكن أرى نزآر حآله كـ حآل جميع النصآرى الذين قدموا في حيآتهم ما يسيء وما ينفع للبشرية
    ولكن يبقى فقط علينآ ان ننتقي ما يصلح لحيآتنا وما يقربنا إلى الله زلفى ونبتعد كل البعد عن ما سوآه
    ولكي اكون منصفـاً أيضـاً خذي ألفريد نوبل مثآلاً بآقيـاً على هذا ..
    فـ هو اخترع الدينآميت لمسآعدة عمال المناجم وتسهيل حيآتهم ، ولكن النآس استخدموا اختراعه للحرب وقتل الناس
    وهو ما جعله يوصي بجـل ماله للسلآم ومن يرعى السلآم في العآلم حتى الآن :)
    \
    ولنعود إلى نزار قبآني ..
    فمثلما هنآك قصآئد فآحشة لا تصح للقرآءة والحفظ ..
    هناك أخرى مميزة تناولت حتى المدح في الرسول الكريم والتي يقول في مطلعها :
    عز الـورود.. وطـال فيـك أوام
    وأرقـت وحدي والأنـام نيـام
    ورد الجميع ومن سناك تـزودوا
    وطردت عن نبع السنى وأقاموا
    ومنعت حتى أن أحوم ولـم أكـد
    وتقطعت نفسي عليك وحاموا
    قصدوك وامتدحوا ودوني اغلقـت
    أبواب مدحك فالحـروف عقـام
    أدنـوا فأذكرمـا جنيـت فأنثنـي
    خجلا تضيق بحملـي الأقـدام


    وكذلك توجد له قصآئد سيآسية وغزلية جميلة لا شآئبة فيها
    \
    في نهآية ردي أقول لكِ خذي ما ينفعكِ واطردي من فكرك ما لا يتوافق مع دينك وعآداتك الطيبة
    وسلآمي لقلبك
  • شكرا لك أختي على هذه اللفتة الكريمة ....
    أنا مع أخي المشتاق " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك "
    وقال تعالى : " ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها "
    ....
    مودتي لك ...
    حبيبتي.. مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟
  • مؤسف حقاً.. وهل ضاق الأدب حتى تتم محاسبة من مات؟!!..

    اختي الكريمة.. إنه من الإنصاف أن نتخير مفرداتنا، وأن نضمر حسن النيه، ونبتعد عن المبالغة في رد الفعل..

    لم اقرأ جميع ما أوردته من خواطر.. ولست أدافع عن نزار قباني كشاعر أو أديب أو حتى شخص وارته رمال الدنيا واستحال أمره إلى ربه..

    ولكنني اقف ببعض الافتراضات التي قد تغير قراءتنا للأبيات السابقه.. مثل:-

    وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :

    (من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..

    والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]




    هنا جاء البيت كالرثاء على قرطاجه، بعد أن ذهب المسلمين وتم إخراجهم من الأندلس وعاش فيها المسيحيين

    لقد استخدم مجازاً المسلمين.. باستعارة الحقيقة التي تجمعهم وهي الإيمان بالله...

    ولا أعلم حقاً مافي نفسه.. ولست بالتأكيد أقبل أن أقول مثل هذه الكلمه.. ولكن المعنى يتضح

    وهنا هو لم يترك حقيقه، أو يثبتها.. أو يرجوا، أو غيره.. فقط جاء بأمر منافي للعقل مرفوض وجمعه مع حقيقه معنوية أو روحيه..

    دعيني أوضح،..
    لقد ترك المسلمين خلفهم صوامع، ومباني وأشكالاً أسلاميه.. في حضارتهم

    مازالت باقيه، ولكن روح الإسلام في قرناطه قد اختفى..
    أو أنني أعتقد أنه ما يقصده.. ولست أشهد له أو عليه..

    ولكن الترجمه الحرفية للكلمات غير مقبوله أيضاً.. ولا أعلم لكن فيه ضغينه غريبه ومؤذيه.




    كما يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول :

    (ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة) [المصدر السابق (2/338)]



    إذاً هو موجود ولكن ضائع، انظري اختي العزيزه، ليست لي قراءات كثيره لنزار قباني وربما لم أقرأ له إلاّ أبياتاً متقطعه.. تنتشر بين الناس.

    ولا استطيع حقاً أن أحكم عليه.. ولكنني أحكم على الأسلوب الأدبي والتعبير الكلامي ونعلم جميعاً إلى أين قد تأخذنا الكلمات..

    لا أقبل أن اعطي رأيي في بيت واحد.. قص ما قبله وما بعده وجئ مجرداً وكأنه يوجب الاتهام وفقط.. لا أقبل ولا أجده عادلاً..

    إذا تابعتي بحثك هذا بهذا التعسف والإخلال في المعنى والكلمات الشعرية، لمجرد القذف والاتهام.. فإنني أبرء من ذلك ولا أوافق عليه.



    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

  • لقد مررت على جميع الخواطر التي تم إيرادها عاليه، والكثير منها أكرهه وتشمئز منه نفسي،.. ولا أجد فيها أيضاً صياغة أدبية لائقه.. لأقول بأنه استخدام للاستحسان ..

    وبالرغم من تأكدك بأنها كتابات نزار قباني، وأنه هو من يفتري على دين الله.. وعلى المسلمين بعبارات متناقضه تحمل في طيها الإيمان وتبعث الإنكار مثل قوله:

    من أجل عاهرةٍ فاجرة فيقول :

    (على أقدام مومسةٍ هنا دفنت ثاراتك..
    ضيعت القدس..
    بعت الله..
    بعت رماد أمواتك) [' على لسان لعوب ' (1/448)] ( بعت ديني) فهنا الله هو الدين.. ولكنه مازال يستخدم هذه اللفظه..


    ويغوص نزار قباني في أعماق الوثنية والكفر فيجعل لله تعالى عمراً، إذ يشبه عمر حزنه على عشيقته بعمر الله، فيقول :
    (عمر حزني، مثل عمر الله، أو عمر البحور)
    [المصدر السابق (1/757)] بالتأكيد الترتيب الحزن قصير، البحور محدود، ولكن لو كان يقصد بالله هو الله العلي القدير.. لما كان جاء في المنتصف.. لجاء في النهاية.. ولكنه يقصد به والله أعلم التاريخ الذي أودع الله فيه الروح، لأن الروح من الله، فكأنه يصف عمره بالتاريخ الذي وهبه الله اياه.. ولا أريد المماراة أو الخروج عن الدين وكفانا الله سوء أفكارنا.





    ويمعن نزار قباني في الازدراء والاحتقار والاستهزاء من صاحب العظمة والكبرياء سبحانه وتعالى فيصفه بالبكاء، والعصبية، والإضراب عن الطعام، فيقول:
    (فلا تسافري مرةً أخرى
    لأن الله منذ رحلتِ دخل في نوبة بكاء عصبية
    وأضرب عن الطعام
    ) [المصدر السابق (2/562)]
    لا حول ولا قوة إلاّ بالله.. كم أرفض التبرير لمثل هذا.. وأغصب على نفسي.. وأخاف ربي.. ولا أقبل في اسماء الله العليا ان تأتي مجرده.. أكتب ومثلي يبكي عندما يقرأ هذا التحرر الأدبي.. فإنه مازال يصف ذاته بالروح المهداة من الله ولأنه أخذ الولاية من الله العلي القدير.. كخليفة الله في أرضه.. وهي حقيقة درجة عالية من الإيمان ولكنه يمحقها لتصبح في مثل هذه الأبيات .. لا حول ولا قوة إلاّ بالله.



    فهنا.. والكثير مما انطوت عليه كلمة الربوبيه.. جاءت بهدف الروح.. ولكنني فقط أرفض أن أبرر استخدامه لكلمة ( الله) على كل محفل.. ولو أنه على قيد الحياة.. لكنت أيضاً من معارضي أدبه.

    حيث توفاه الله.. فإنه لا يحق لنا أن نتهمه بما نشاء..
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • أحسنت سيدتي /

    نزار قباني ليس أكثر من أسير خواطر تبعثره هنا وهناك وليس بشاعر صاحب رساله
    لم أر في حياتي شخصا يتزلف للنساء كما فعل هذا الرجل
    لكلماته سحر شيطاني لا يستهوي سوى ضعاف القلوب

    عليه من الله ما يستحق
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • موضوع ... مثير للنقاش ويعيد القليل من الحياة لساحة الفكر...

    أتصور أختي سديم بأن الموضوع ربما اقتبس ن مكان آخر ...؟؟!!


    نزار قباني....

    شاعر الكلمات ...

    شعره جميل ...

    ولكن ليس كل شعره ...
    بالنسبة لاتهامه بالإلحاد ....

    فقد سمعت الكثير عنه ...

    والله أعلم به ...

    لسنا في محكمة... ولا أتصور أن أختي سديم قصدت أن نحاكم نزار ...

    هي فقط ربما تنتقد بعض شهره...

    وكما قال الله تعالى في سورة الشعراء... ( والشعراء يتبعهم الغاوون .. ) صدق الله العظيم ...

    لذا الشعراء لا يؤخذ من شعرهم سوى الذائقة الأدبية فقط ...

    أما مقاصدهم فهي لهم ....
    سبحان الله وبحمد
  • السلام عليكم والرحمة
    ::::
    قرأت لنزار قباني وفعلا اعجبت بحرفه... لكنها لم تكن قراءة شاملة...
    ولكل كاتب له بصمة مختلفة.... وللمستفحلين بعالم الادب قد تنجرف اقلامهم الى ما لا يستحسن ذكرة
    هنا يتبقى علينا وعلى عقولنا في تصنيف م يجب قراءته من عدمه....
    لست مؤهلة للحكم علية وانا في بدائياتي للجانب الادبي

    الغالية سديم اوصلت رساله ليس بالضرورة معناها تهجم واتهام.... وان وجد الحق ببعض حروفه
    لما لا نأخذ من هذا الطرح عبرة لقراءة الكثير واخذ المفيد .... وان نتقي حسن المكاتيب...؟
    :::
    مودتي

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشاطر الفاضل / المشتاق الكلام حرفاً حرفا .

    وأضيف أن اغلب الناس يعرفون قصائد نزار قباني ... والانسان الواعي يبعد عن المحرمات ..

    لذلك لا يجب ان نقوم نحن بنشر تلك القصائد أو تداولها .

    ونحن نعرف ما يقومون به النصرى من تطاول على الله في أفعالهم .

    جزاك الموالى لحميتك وغيرتك أختاه :)
  • قد يكون نزار قباني كتب الكثير من الكلمات والشعر بما أُخذ عليه لاحقا بأنه كفر ورده ...

    وتهجم على الذات الإلاهيه ..

    ولكنه بالطبع لم يكن الوحيد ..

    أذكر أيضا إيليا أبو ماضي...

    قد كتب كلاما وقد اتهم بأنه خرج عن حدود الدين .. مع أنه كان مسيحيا .. وخصوصا في مسألة خلق الإنسان ..

    وذلك في قصيدته الجميلة التي درسناها زمان في الصف الأول أو الثاني ثانوي... لا أذكر..

    ولكن بالرغم من ذلك ..

    فتلك القصيدة كانت جميلة ورائعه ..

    وكذلك هو نزار قباني....

    شاعر الغزل وشاعر الكلمات ..

    لديه جمال في اختيار الكلمات ..

    ومع كل تلك الاتهامات إلا أنه عندما مات شيعته دمشق وسوريا برمتها ...حتى مكان مرقده الأخير وكأنه ن الأمراء...


    ما أريد قوله ..

    قد يقول الشاعر كلمات تؤخذ عليه ...

    ولكن ... ليس كل شعره ...

    ومن منا لا يخطيء في كلامه ...

    نحن نتذوق الشعر فقط ... ولسنا نحاكم ونحاسب الشعراء...

    وإلا لكان من الأولى أن نحاسب شعراء الجاهلية ...
    سبحان الله وبحمد
  • أهديكم أطيب تحية و أرق سلام , وأشكركم فرداً فردَ على التعليقـآت الأكثر من راائعــة ..:)

    قد ذكرتُ أنـآ في طرحي بعض أقوال نزار قباني وتعديه على الله ودخوله فيما يغضب الله ولايرضيه. ..
    وأنا مع كل رأيي وكلمــه بدرت منكم ,, أرى هذا الكلام وكمـآ قآلت غـآليتي عيــون هنــد من الممكن أن يكون له فائدة وجدوى لو ذكر في حياة نزار بحكم المطالبه بتصحيح الوضع وإيقاف نزار عند حده..
    ولكن بعد وفاته فلا يُجدي آلقول والكلام ..

    فكما خالف نزار شرع الله فهذه مخالفة لأوامر الله
    فقد قال تعالى في محكم آياته(( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول))
    فأمرنا الله بطاعة رسوله,,

    ولــكن لآبد أن نذكر حقائق ثابته عليه وبــأشعاره ..
    بل ربما صار واااجباً علينا إخبار الناس بحقيقة الرجل , نظرا لما يلقاه من شهره في أواااسط شبابنا و فتياتنا في هذا الزمـــان ...
    وذلك بـآخذ مـآ هو مبــآح وآلبعد تمـآمـاً عن كل تهكم .. وهنـآ فقط أنـآ آردت أن آصــل إلى نقطه مهمـه تحت منظورهـآ::
    كل شاعر يحمل ما بين طياته الشي الجيد والسيء
    وكل انسان ليس بمعصوم عن الاخطاء ..
    [B]فتوجد هنـىك قصـآئد وآشعـآر بحجة الدين منعتُ ... و تسطرآشعار آخر من الروائع ...

    [/B]
    [B][B][B]لا خلاف بين عاقل متذوق للشعر في روعة شعر نزار .... لكن هذا لا يجعلنا من المطبلين له في كل قصائده ...[/B]

    و يكون الرد أقبح من الذنب ... قصائد منعت بحجة الآخلاق وبحجة الدين..
    [/B][/B]ونحن في عالم الشعر لانعرف المنع فعندما يكتب الشاعر قصيده تخرج من يده ولايملك فيها شيئ غير اسمه ولذلك هناك النقاد والمتذوقون فتجدهم ينكرون عليه عبارة ويثنو ن عليه بعبارة
    هذا عالم الشعر .

    و رغم جميع أخطائه وتعدياته وان ذكر مساوءه وعيوب شعره الآن لن تجدي بشيئ إلا اثبات مدى ابتعاد هذا الشــآعر عن شرع ربه وانحرافه
    ورغم ذلك اخواني الأفاضل فإني احترم آرائكم وأرى أن بها جانب كبير من الموضوعية والصواب


    نزار رحل وبقيت قصائده . . .

    وما من كاتب إلا سيلقى غداة الحشر ما كتبت يداه

    دمتمـ..
    . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .

  • يعطيك العافيه أختي على هذا الرد واللي اتفق معك فيه.. رغم أني كرهته من صدق بسبب استهتاره.. لكن كلماته كانت تطرق أذني.. لأستغفر الله..

    التجرأ على النفس، النفور من التصديق، الصدق في التصديق، والكثير من الغريب المتراكب.. لا أفهمه... وأنجذب إلى تحليله.. وفي النهاية ندرك جميعاً أنه فراغ..

    فلا شئ قيم كالقرآن، ولا شئ جيد للتأمل كالأحاديث النبوية، ولا وقفات مؤثره كقصص من الحياة صنعها المؤمنون بالله وبرسوله ... ونتوقف أمام بعض الشعراء

    وتجاهلهم أولى .. بالغ تحيتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • السلام عليكم
    أختي الكريم(سديم الليل)
    ذكرتم في مشاركتكم
    بعض أقوال نزار قباني وتعديه على الله ودخوله فيما يغضب الله ولايرضيه
    وأنا أرى أنا هذا الكلام كانت من الممكن أن يكون له فائدة وجدوى لو ذكر في حياة نزار رحمه
    الله اذ سنقول أن قصدك منه هو المطالبه بتصحيح الوضع وإيقاف المرحوم عند
    حده ولكن بعد وفاته لا أرى أن هذا الكلام لائق
    فكما خالف نزار شرع الله فهذه
    مخالفة لأوامر الله
    فقد قال تعالى في محكم آياته(( وأطيعوا الله وأطيعوا
    الرسول))
    فأمرنا الله بطاعة رسوله
    وقد قال صلى الله عليه وسل(( اذكروا محاسن
    موتاكم)) فأمرنا أن لا نذكر مساؤ ونزواته بل ألا نذكر منه إلا كل حسن
    وقد توفى الله نزار قباني كما يعرف الجميع
    فالمفروض منا كمسلمين ألا نذكره إلا بكل طيب
    (الميت ماتجوز عليه إلا الرحمة)

    رحم الله نزار قباني وغفر له زلاته
    وأخطأه وعامله برحمته وأسكنه فسيح جناته
    اللهم آمين
    واشكرك اخيتي على رحابة صدرك
    وأتمنى أن لا يكون كلامي قد سبب لك أي نوع من الازعاج
    فما وجد هذا
    المنتدى إلا من أجل التحاور وعرض الاراء وفحصها حتى يتضح لنا خطأها او صوابها
    وكل انسان هو معرض للخطأ
    ومن الجميل ان يسعى كل منا لتصحيح خطأ أخاه
    حتى يعم التآخي بين الجميع
    ولك مني فائق الاحترام والتقدير أخني الفاضلة
    دمتي بود ....
    واعتذر مرة أخرى أن كان هناك ما أزعجك في اسلوبي في التحاور


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    مداخله بسيطه أختي بسمو، للأسف نحن لا نعرف ماهو الدين الذي توفي عليه نزار قباني.. ولا نعلم إن كانت الرحمه تجوز عليه.. لأنه ميت..

    والرحمه تجوز على المسلمين الأحياء والأموات ولكنها لا تجوز على الكافر أو أهل الكتاب إذا توفاهم الله.. فنحن لا نترحم لهم.. ونكتفي بالعزاء إذا لزم لأهل الفقيد.

    والكثير الذي جاء بعد نزار وضح بأنه توفي على دين المسيحية أو أنه توفي ملحداً.. والله أعلم.. وليته أثبت دينه لندعوا له.. ولكن لا علم لنا. وأمره إلى الله..

    إذا كان في اعتقادي خطأ أرجوا توضيحه حتى اتبين. تحيتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • بسمو همتي ارتقي كتب:

    السلام عليكم
    أختي الكريم(سديم الليل)
    ذكرتم في مشاركتكم
    بعض أقوال نزار قباني وتعديه على الله ودخوله فيما يغضب الله ولايرضيه
    وأنا أرى أنا هذا الكلام كانت من الممكن أن يكون له فائدة وجدوى لو ذكر في حياة نزار رحمه
    الله اذ سنقول أن قصدك منه هو المطالبه بتصحيح الوضع وإيقاف المرحوم عند
    حده ولكن بعد وفاته لا أرى أن هذا الكلام لائق
    فكما خالف نزار شرع الله فهذه
    مخالفة لأوامر الله
    فقد قال تعالى في محكم آياته(( وأطيعوا الله وأطيعوا
    الرسول))
    فأمرنا الله بطاعة رسوله
    وقد قال صلى الله عليه وسل(( اذكروا محاسن
    موتاكم)) فأمرنا أن لا نذكر مساؤ ونزواته بل ألا نذكر منه إلا كل حسن
    وقد توفى الله نزار قباني كما يعرف الجميع
    فالمفروض منا كمسلمين ألا نذكره إلا بكل طيب
    (الميت ماتجوز عليه إلا الرحمة)

    رحم الله نزار قباني وغفر له زلاته
    وأخطأه وعامله برحمته وأسكنه فسيح جناته
    اللهم آمين
    واشكرك اخيتي على رحابة صدرك
    وأتمنى أن لا يكون كلامي قد سبب لك أي نوع من الازعاج
    فما وجد هذا
    المنتدى إلا من أجل التحاور وعرض الاراء وفحصها حتى يتضح لنا خطأها او صوابها
    وكل انسان هو معرض للخطأ
    ومن الجميل ان يسعى كل منا لتصحيح خطأ أخاه
    حتى يعم التآخي بين الجميع
    ولك مني فائق الاحترام والتقدير أخني الفاضلة
    دمتي بود ....
    واعتذر مرة أخرى أن كان هناك ما أزعجك في اسلوبي في التحاور




    أحسنتي سيدتي /
    فلسفه حكيمه وفي محلها

    ولكن هل أبقى نزار قباني صلة له بربه حتى يستحق عليها رحمته
    وهل هو ذا دين أصلا
    وإن كان ذا دين فهل كان دينه يتجاوز الشكل ليصل إلى المضمون
    وأي عصمة هذه التي يختص بها نزار حتى نمتنع عن ذكر خواطره الشاذه
    وهل تم حذف تلكم الخواطر من ديوانه / أم هل أوصى هو بذلك ؟؟
    ألا يعد الإنسان مسؤولا عن ذكراه التي يخلدها بدنياه ؟
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • مساء الخير
    أنا شخصيا من قراء نزار قباني
    والمعجبين ب كلماته ,
    أظن وغير جازمة أن الرجل مسلم
    له نصوص تتحدث عن الإسلام
    عن الصلوات الخمس ونص مدح فيه الرسول
    لن أبرر النصوص السابقة .. الله وحده أعلم
    مغزاه وتفسيره ونوايااه
    الرجل مات , فـ [ إذكروا محاسن موتاكم ]
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • موضوعك رائع جدا


    بالرغم اني من المعجبين بنزار قباني في قصائده الغزليه العفيفه \\والسياسيه \\\\\


    لكن كما قال اخي المشتاق حسابه عند الله


    فقط علينا من كل شي نختار الافضل ونبتعد عن الارذل
  • تختلف الآراء ..

    ويبقى لكل شعر متذوقون خاصون به ...

    فمنهم من يعجبه ويمتدحه ومنهم من يراه لا يستحق القراءة ...

    وفي النهاية

    يبقى للشعر سحره الخاص....

    أحبك أحبك
    هل عندك شك انك أحلى امرأه في الدنيا

    وأهم امرأه في الدنيا؟.
    هل عندك شك أني حين عثرت عليك...
    ملكت مفاتيح الدنيا؟.
    هل عندك شك أن دخولك في قلبي
    هو أعظم يوم في التاريخ...
    وأجمل خبر في الدنيا ؟.
    2
    هل عندك شك في من أنت
    يا من تحتل بعينيها اجزاء الوقت
    يا امرأه تكسر ، حين تمر ، جدار الصوت
    لا أدري ماذا يحدث لي ؟

    فكأنك أنثاي الأولى
    وكأني قبلك ما أحببت
    وكأني ما مارست الحب ... ولا قبلت ولا قبلت...
    ميلادي أنت ... وقبلك لا أتذكر أني كنت
    وغطائي أنت .. وقبل حنانك لا أتذكر أني عشت...
    وكأني أيتها الملكه....
    من بطنك كالعصفور خرجت....
    سبحان الله وبحمد

  • استغفر الله العظيم..

    بنت قابوس، الكلمات لا ترفع الانسان ولا تنجي الشاعر،... فليس هناك كامرؤ القيس في الغزل الفاحش.. وبالرغم من ذلك لا نعذر من يتفوه على اسم الله الأعظم أو صفاته..

    مهما كانت المشاعر، فلقد دفنت مع شاعرها.. ولكن مثل هذه الإضافات كأنما تنسينا وخز خواطره الأخرى..

    لا أريد أن ننزلق إلى الحياديه وحس العداله عندما يكون الأمر في ( الله) أو في ( رسول الله - عليه الصلاة والسلام) ولا أستطيع أن أطلب.. ولكن أتمنى أن نخصص قراءة موضوعيه ونقديه..

    أو أن نغلق الموضوع على أنه مرفوع عنه القول.. وأمره إلى بارئه

    مجرد رأي... تحيتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • ﻵ بأس من اختﻻف وجهات النظر..
    ﻻ يوجد داعي لغلق الموضوع..
    وإﻵ لما تم طرحه من البدايه..
    (وﻻ تزر وازرة وزر أخرى..)
    سبحان الله وبحمد

  • أنا ماعك أختي..

    كان الموضوع بيكون نقاش لو ما افتتحنا بأبيات نزار قباني المتجرئه على الله...

    حينها قد يقول أحدهم له أبيات حسنه، لو وصف عفيف، ويأتي آخر بأن له خواطر تضع مكانة الله كمكانة المخلوقات ( حاشاه جل جلاله استغفره وأتوب إليه)

    في ذلك الوقت، قد يسمح بقراءة خواطره وتبادل الآراء وتباينها.. أم أن توضع خواطره الضاله المضله علناً ثم نقول لا بأس كانت له خواطر جميله أخرى..

    ففي هذا وكأننا نقبل في الله أن يتحدث عنه مثل هذا الشاعر ونأتي بالحجه لننصر شعره وأدبه..

    وليتنا.. فقط.. خوفاً من الله..وعلى أضعف الإمكان.. حيث لا نستطيع محاكمة الشاعر.. فعلى أقل تقدير أن لا نبرر خطأه..

    وأدعوا أختي سديم الليل.. أو أنتي اختي بنت قابوس أن تقمن بالتعديل في موضوع آخر.. ليستوفي جميع بنود النقاش والحوار الحر.. بدون التقيد بفكر معين معارض، أو مؤيد..

    وأن تصبح هذه الصفحه.. صفحه مرجعيه.. للعلم

    أو هو رأي شخصي.. تحيتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • الأمر راجع لطارحة الموضوع ..

    إن أرادت مني غلق الموضوع ..

    سأفعل....


    وجهة نظر ممتازة أختي عيون هند ...

    ما شاء الله عليك

    دائما نتعلم منك ...

    بارك الله فيك
    سبحان الله وبحمد
  • نزار قباني لا أحد يختلف على موهبته الشعرية ..

    فهو يأتي بصور وتشبيهات لاتخطر على البال ..

    وشعره يتميز بالبساطة في الألفاظ والمعاني والتصوير ..

    والغلوو في آشعاره أردتُ بها هنـــا فقط للتنبيــــه..
    للتنبيـــــــــــــــــــه لا غيـــر ..
    فأنـا لم آســئ إليــه آو آذممتتــه لكي آذكر محاسنه ..

    فقط آنــبه وهذا غرضي من الموضـــوع لا غيــر

    لأن الكثير من شبابنا قد افتتن به عن جهل و تقصير منهم في الثقافه الحقيقيه ..

    وقمت بنقلوعرض الموضوع للتنويهــه::

    بأن نأخذ من الأمور أحسنها ونبتعد عن الغث ولا نقلد كالأعمى ..

    بمعنى لا يرقى الكثيرون لأسلوب نزار في كل شي ..ودائمـا يوجد بديل أفضل أستقي منه الأدب والشعر والبلاغة ..

    عجباً للأمــر وكان الشعر سيموت لو ما وجد نزار..!

    سامحه الله و ابعد امثاله عن شبابنا و حفظنا و المسلمين اجمعين ان شاء الله ..

    بنت قـــــــابوس فضــلاً وليس آمــراً لو يغلق الموضوع لكان خيــراً منكِ وأن يكــون كمـا ذكــرت عيــون هنـــد ..صفحه مرجعيه.. للعلم


    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه..

    ودي
    . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
  • لا بأس أختي سديم ...

    بارك الله فيك ...

    ونفعنا بعلمك ...

    بالفعل يجب أن تكون هناك ثقافة واعية لدى الجميع عن الشعراء والمفكرين الذين يقرأون لهم قبل ان يعجبوا بهم ويفتتنون بشعرهم وفكرهم

    سيتم غلق الموضوع بناء على طلب طارحة الموضوع
    سبحان الله وبحمد