تعليمية الداخلية تنظم برنامجا تدريبيا للأخصائيات الاجتماعيات بعنوان "بقدراتي أبني ذاتي" - جديد وزار

    • تعليمية الداخلية تنظم برنامجا تدريبيا للأخصائيات الاجتماعيات بعنوان "بقدراتي أبني ذاتي" - جديد وزار

      بهدف تنمية قدرات ومهارات الأخصائيات الاجتماعيات في مجال العمل المهني نظم قسم التوعية والرعاية الطلابية بتعليمية محافظة الداخلية بمركز التدريب التربوي بنزوى ولمدة أربعة أيام برنامجا تدريبيا بعنوان "بقدراتي أبني ذاتي" استهدف الاخصائيين الاجتماعيين بالمحافظة اشتمل على عدة أوراق عمل قامت بتقديمها *مجموعة من الأخصائيات، ففي اليوم الأول تم تقديم ورقتي عمل بعنوان *كيف أدير الصراع بيني وبين طفلي قدمته سمية بنت سالم السيفية أخصائية اجتماعية بمدرسة مدينة العلم تحدثت فيه حول طرق التعامل مع شخصية الطفل العنيد وقدمت مجموعة من النصائح *والقواعد العملية في التعامل مع شخصية الطفل. *بعدها قدمت أميرة بنت مسعود التوبية ورقة عمل * حول الأجهزة الإلكترونية *تطرقت فيها إلى الحديث عن الأجهزة الألكترونية وطرق التواصل الاجتماعي وأثرها على الأطفال والظواهر السلبية الناتجة من استخدام الاجهزة المحمولة استخداما سلبيا. وفي اليوم الثاني من البرنامج قدمت انتصار بنت منصور الصباحية من مدرسة العين ورقة عمل بعنوان أوراق ذهبية لكل أخصائية تضمنت الورقة مجموعة من الوصايا التربوية الناجحة من أهمها الاخلاص وكيفية ادراة الضغوط والتحديات. كما قدمت نوال بنت ثابت الشريقية من مدرسة حفصة بنت عمر وورقة عمل حول المسلسلات المدبلجة عرضت فيها بعضا من المقاطع وتحدثت حول المفاهيم والمحتويات وأسباب الاقبال الكبير عليها ثم تطرقت إلى ذكر التوصيات *للحد من مشكلات الادمان على المسلسلات. وفي اليوم الثالث تم تقديم ورقتي عمل حول سلوكيات الأطفال المزعجة وأخرى عن قنوات الأطفال. وفي اليوم الرابع قدمت نصرة بنت خميس العبرية ورقة عمل حول القيم وأهميتها وأثرها على رقي المجتمعات وتطورها وورقة عمل أخرى حول مواقع التواصل الاجتماعي.*
      وحول أراء المشاركين في البرنامج التدريبي تحدثنا سمية بنت مسعود أمبوعلي من مدرسة طيمساء للتعليم الأساسي حول أهمية الورشة قائلة" لقد قدمت أوراق العمل أفكار مبدعة وأخرى تحفيزية ساهمت وبشكل كبير في صقل تجاربنا وتتمية مهارات عملية خدمة لعملنا المتمثل في توجيه ونصح الطلبة، وقد اطلعنا على مواضيع مثرية تلامس الواقع، وعرض مجموعة من الأفكار الإيجابية" أما *نوال بنت ثابت الشريقية من مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي قائلة" لقد حققت أوراق العمل الكثير من الفوائد فيما يتعلق بالحياة الأسرية وكيفية التعامل مع ضغوطاتها وفيما يتعلق بالجانب التربوي تم مناقشة العديد من الصعوبات والمشكلات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي وكيفية التعامل السليم معها، إلى جانب تنمية بعضا من الجوانب الابداعية للمساهمة في تقديم الرعاية المناسبة للطلاب. وتتحدث زينب بنت سيف أمبوسعيدية من مدرسة الشعثاء بنت جابر قائلة" استفدت من أوراق العمل والنقاشات وأعطتني حافزا أكبر *نحو الدافعية في العمل وكيفية التعامل مع الحياة الأسرية وإضافة التجديد فيما يتعلق بالجوانب الشخصية والعملية، كما طرحت الورشة العديد من المشكلات الطلابية الناتجة عن التقنيات الحديثة وكيفية الحد منها" * *
      * وتضيف نصرة بنت حميس *العبرية من مدرسة واحة الفكر حول مدى الاستفادة من الورشة قائلة" *كانت الورشة مفيدة وقدمت مواضيعا مثرية ومتنوعة والاستفادة تمثلت في تجدد المعلومات والطرح بالإضافة إلى ان الورشة ساهمت في تقوية العلاقات مع الأخصائيات الاجتماعيات" *
      أما زينب بنت سعود الحراصية من مدرسة فرق للتعليم الأساسي تقول" ساعدني البرنامج في التعرف على بعضا من الجوانب الابداعية وكيفية تطبيقها في مجال العمل وأضافت لي الكثير من المهارات منها التقديم والالقاء ومهارة طرح *المواضيع بطريقة متسلسلة وخلق جوانب تطويرية وأخرى تحفيزية بطرق ابداعية في " *
      ويأتي تنفيذ البرنامج مع نهاية كل فصل دراسي بهدف مساعدة الأخصائيات الاجتماعيات على البحث والاطلاع في مجال اعداد وتقديم أوراق العمل، وتنمية المهارات التدريبية وتفعيل مهارات التواصل والانتماء المهني والثقة بالنفس بما يعود بالنفع في تطوير العمل.
      بهدف تنمية قدرات ومهارات الأخصائيات الاجتماعيات في مجال العمل المهني نظم قسم التوعية والرعاية الطلابية بتعليمية محافظة الداخلية بمركز التدريب التربوي بنزوى ولمدة أربعة أيام برنامجا تدريبيا بعنوان "بقدراتي أبني ذاتي" استهدف الاخصائيين الاجتماعيين بالمحافظة اشتمل على عدة أوراق عمل قامت بتقديمها *مجموعة من الأخصائيات، ففي اليوم الأول تم تقديم ورقتي عمل بعنوان *كيف أدير الصراع بيني وبين طفلي قدمته سمية بنت سالم السيفية أخصائية اجتماعية بمدرسة مدينة العلم تحدثت فيه حول طرق التعامل مع شخصية الطفل العنيد وقدمت مجموعة من النصائح *والقواعد العملية في التعامل مع شخصية الطفل. *بعدها قدمت أميرة بنت مسعود التوبية ورقة عمل * حول الأجهزة الإلكترونية *تطرقت فيها إلى الحديث عن الأجهزة الألكترونية وطرق التواصل الاجتماعي وأثرها على الأطفال والظواهر السلبية الناتجة من استخدام الاجهزة المحمولة استخداما سلبيا. وفي اليوم الثاني من البرنامج قدمت انتصار بنت منصور الصباحية من مدرسة العين ورقة عمل بعنوان أوراق ذهبية لكل أخصائية تضمنت الورقة مجموعة من الوصايا التربوية الناجحة من أهمها الاخلاص وكيفية ادراة الضغوط والتحديات. كما قدمت نوال بنت ثابت الشريقية من مدرسة حفصة بنت عمر وورقة عمل حول المسلسلات المدبلجة عرضت فيها بعضا من المقاطع وتحدثت حول المفاهيم والمحتويات وأسباب الاقبال الكبير عليها ثم تطرقت إلى ذكر التوصيات *للحد من مشكلات الادمان على المسلسلات. وفي اليوم الثالث تم تقديم ورقتي عمل حول سلوكيات الأطفال المزعجة وأخرى عن قنوات الأطفال. وفي اليوم الرابع قدمت نصرة بنت خميس العبرية ورقة عمل حول القيم وأهميتها وأثرها على رقي المجتمعات وتطورها وورقة عمل أخرى حول مواقع التواصل الاجتماعي.*وحول أراء المشاركين في البرنامج التدريبي تحدثنا سمية بنت مسعود أمبوعلي من مدرسة طيمساء للتعليم الأساسي حول أهمية الورشة قائلة" لقد قدمت أوراق العمل أفكار مبدعة وأخرى تحفيزية ساهمت وبشكل كبير في صقل تجاربنا وتتمية مهارات عملية خدمة لعملنا المتمثل في توجيه ونصح الطلبة، وقد اطلعنا على مواضيع مثرية تلامس الواقع، وعرض مجموعة من الأفكار الإيجابية" أما *نوال بنت ثابت الشريقية من مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي قائلة" لقد حققت أوراق العمل الكثير من الفوائد فيما يتعلق بالحياة الأسرية وكيفية التعامل مع ضغوطاتها وفيما يتعلق بالجانب التربوي تم مناقشة العديد من الصعوبات والمشكلات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي وكيفية التعامل السليم معها، إلى جانب تنمية بعضا من الجوانب الابداعية للمساهمة في تقديم الرعاية المناسبة للطلاب. وتتحدث زينب بنت سيف أمبوسعيدية من مدرسة الشعثاء بنت جابر قائلة" استفدت من أوراق العمل والنقاشات وأعطتني حافزا أكبر *نحو الدافعية في العمل وكيفية التعامل مع الحياة الأسرية وإضافة التجديد فيما يتعلق بالجوانب الشخصية والعملية، كما طرحت الورشة العديد من المشكلات الطلابية الناتجة عن التقنيات الحديثة وكيفية الحد منها" * ** وتضيف نصرة بنت حميس *العبرية من مدرسة واحة الفكر حول مدى الاستفادة من الورشة قائلة" *كانت الورشة مفيدة وقدمت مواضيعا مثرية ومتنوعة والاستفادة تمثلت في تجدد المعلومات والطرح بالإضافة إلى ان الورشة ساهمت في تقوية العلاقات مع الأخصائيات الاجتماعيات" *أما زينب بنت سعود الحراصية من مدرسة فرق للتعليم الأساسي تقول" ساعدني البرنامج في التعرف على بعضا من الجوانب الابداعية وكيفية تطبيقها في مجال العمل وأضافت لي الكثير من المهارات منها التقديم والالقاء ومهارة طرح *المواضيع بطريقة متسلسلة وخلق جوانب تطويرية وأخرى تحفيزية بطرق ابداعية في " *ويأتي تنفيذ البرنامج مع نهاية كل فصل دراسي بهدف مساعدة الأخصائيات الاجتماعيات على البحث والاطلاع في مجال اعداد وتقديم أوراق العمل، وتنمية المهارات التدريبية وتفعيل مهارات التواصل والانتماء المهني والثقة بالنفس بما يعود بالنفع في تطوير العمل.
      *
      *



      وزارة التربية والتعليم