كره الطلبه للمدرسه وعقدتهم منها

    • كره الطلبه للمدرسه وعقدتهم منها

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام على الجميع ورحمه الله وبركاته: يا ترى نجد في الوقت الحالي ازداد كره التلامذه للمدارس، وصاروا

      يعتبروا ذهابهم للمدرسه ودراستهم شئ روتيني.

      ولكن ما الاسباب في ذلك، وخصوصا طور التعليم وصار "التعليم الاساسي"؟؟؟

      فالبرغم ان التعليم طور ولكن نجد ما زال الطلاب يكرهون المدرسه.

      فأنا لدي أخت بالتعليم الاساسي، تقول هناك اسباب كثيره تستدعي مني ذلك وهي:

      1- نقوم مبكر،والله النوم ما يكفينا.
      2-الاختلاط، مبينه انها تتعرض للمضايقات من الصبيان.
      3- التفرقه بين التلاميذ.
      4- عدم وجود امتحانات، وهذا يجعل من التلميذ الستهانه وعدم المذاكره.

      هذا بالنسبه للمرحله الابتدائيه،،،، اما بالنسبه للاعدادي والثانوي فهو كالتالي::

      الكثير من الطلبه يعتبروا الدراسه كشئ الزامي وهذا السبب احيانا من المعلمين وطريقه تعاملهم معهم، فإذا

      الطالب في يوم من الايام لم يحضر فالمعلم يهزأ الطالب واحيانا يعاقبه.

      كذلك كثره المواد تجعل من الطالب يتحير ماذا يحضر وماذا يترك وفي النهايه يترك الكتب ويقول انا ناقص

      عور رأس.

      والغالبيه متعقدين من شئ اسمه امتحان فهم يحسون ان الامتحانات تقيدهم، ولا يستطيعون ممارسه اعمالهم.

      بس في النهايه اللي اقدر ان اقوله هذي تجربه ولا بد عل الواحد ان يخوضها، ترانا حسينا بنفس الشعور

      والحمد لله ،،، الله فكنا منها.:p
    • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلىآاله و صحبه ومن والاه وبعد... بداية تشكرين اختي نجمة البحر على هذا الموضوع الذي فعلا يعتبر مشكلة حيث لا يخفى على لب عاقل اهمية العلم خاصة في هذا الزمان فكيف نستطيع ان نواجة مشاكل الحياة بدون العلم... وفعلا من واقع التجربة الشخصية فقد كنت اتضايق احيانا من الذهاب الى المدرسة بسبب الاضرار الى القيام مبكرا وبسبب الامتحانات التي لا تترك لي الفرصة في التمتع بوقتي في مشاهدة التلفاز والجلوس مع الاهل .. وكرة التلاميذ للمدرسة بسبب الاسباب التي ذكرتيها والتي لم تذكريها يعتبر مشكلة عظمى ربما ستجر خلفها ما هو اعظم فلابد من ان نحاول ان ننحبب اليهم العلم والمدرسة خاصة اؤلئك الصغار الذين ابتلوا بالتعليم الاساسي... على العموم لا اود الاطالة ولا اقول سوى انه لتجنب هذه المشكلة لابد من ان يعي طلاب العلم مدى اهميته وان يعلموا ان طريق طلب العلم شاق ولابد من الصبر من اجل تحصيل المعلومة المفيدة التي ستبني المستقبل... هذا والسلام عليكم ورحمة الله....................................مع احتراماتي
    • شكرا لك اختي العزيزه على الرد، والله ما قصرتي، وصراحه تتحفيني بكلامك الرائع.

      وما اقدر اقول الا الله يوفقك، ودائما الى الامام.

      واتمنى تكوني معانا وما تنقطعين عنا بمشاركاتك.

      وسلامي وتحياتي
    • في البدايه اود ان اشكر نجمه البحر على مواضيعها الجميله والهادفه.
      وفي رأي من الامور اللي تجعل الطالب يبدء بكره المدر سه كثرة الوظائف والواجبات التي تلقى عليه، وفي هذا السن الطالب يكره أن يؤمر بالدراسة باستمرار، وتدريجيا يبدأ باكتساب شعور بعدم الرغبة والمحبة للمدرسة.
      والطلبه في هذا السن سريعوا التعلم ويستطيعون تعلم الأشياء أسرع من الكبار، وعادة عندما يكتسب الطالب كره للمدرسة فغالبا ما يكون ذلك ناتجا عن انزعاجه من البيئة أو من شخص بعينه وليس من كثرة الوظائف المدرسية، وفي اعتقادي على الأهل أن لا يشعروا بالشفقة على أبنائهم من كثرة الوظائف التي تعطى لأبنائهم.
      وعلى الأهل تشجيع الأطفال للذهاب إلى المدرسة، وتذكيرهم بأقربائهم أو الذين يعجبون بهم كيف نجحوا وتفوقوا في حياتهم.
    • الله يرحم سنين زمان.............

      اهلا ..........بالاخوان
      بخصوص التعليم الاساسي متبع في كثير من دول العالم
      وبخصوص اوقات الدراسه اعتقد انها مناسبه جدا
      لكن الاسوء الاختلاط...............
      اما بالنسبه للكبار ....الله يساعدهم
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكرك اختي العزيزه على هذا الموضوع الشيق
      نحنا كنا طلاب وما زلنا طلاب حتى الان
      فاناشخصيا اكره الاستيقاظ المبكر لكني لا اعتبره سببا رئيسيا لكره المدرسه او الذهاب للجامعه
      لكن نجد هذا الكره عند الاطفال بكثره وهذا شي طبيعي لذا لابد ان نتغلغل في الموضوع بعض الشي
      وناخذ بدور الوالدين قبل دور المدرسين فعلى الوالدين والاهل بصفه عامه تحبيب اسم المدرسه للطفل
      قبل الالتحاق بها حتى تكون رغبته للالتحاق كبيره
      بعد ذلكياتي در المدرسين .. نحننعاني حاليا من عدم كفاءة معلمي التعليم الاساسي وهذا ليس عيب عليهم
      لان المدرس فتاة تخرجت من جامعه تربويه اهلت اكاديميا وتربويا لتعليم اطفال المرحله الاعداديه والثانويه
      لم تدرس سلوك الاطفال جيدا ... كما ان فترة تدريبها للتعليم الاساسي قليله جدا .. لذا لا نعيب ليها ان قصرت في تربيتها او في معاملتها للطلاب فقد تتعامل في اليوم الواحد مع الف طفل ....
      اما بالنسبه للاختلاط فهذا موضوع نقاش دائم في جميع الاجتماعات المقامه لتعليم الاساسي وعذرهم تو تكوين اتجاهات لدى الطفل تجاه الجنس الاخر ما ندري ما المقصود بهذه الاتجاهات لكن علىحسب معرفتي اتوقع يريدوا يفكوا عقدة الحياء والخجل عند الاطفال تجاه الجنس الاخر ... وهذ الاختلاط هو لصف الرابع لا اكثر فمااعتقد انه راح ياثركثير على الاطفال .
      الشي الي اريد اركز عليه هنا هو دور الوالدين والاهل في التربيه فاذا كانت هذه التربيه سليمه لاستطاع المدرس ان يتحكم في سلوك الطفل
      لكن للاسف قليل ونادر ما نجد اسره تهتم باولادها ... وفي الاخير يلاام المدرس وتلام المدرسه ..
      حبب الطفل في المدرسه سيحبها ... المدرسه هي البيت الثاني لتلميذ .
      يمكن اطلت عليكم بس ترا كانت وجهة نظر ورد للمضوع فعسى ان يعجبكم .
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      شكرا للجميع على الردود الجميله، بس عندي تعقيب على كلام الاخ "العنيد"
      وهو ان الوقت تماما غير مناسب، فأنا قبل كتابتي للموضوع سألت أختي اللي بالتعليم الاساسي، وكذلك فأنا
      أمي معلمه بالتعليم الاساسي، ويقولون الوقت غير مناسب لو يبدأ الساعه الثامنه اوالتاسعه، الدوام لكان افضل
      كذلك طول الوقت فهم يبدؤن الساعه السلبعه والربع وينتهون الساعه الثانيه ظهرا، وهذا ضغط كبير على التلامذه.

      وختاما: اسأل الله ان يوفق طلاب المدارس ويتأقلموا على الوضع ويرضوا باللي مقدر عليهم.
    • من خلال اطلاعي على الموضوع وعلى الردود الوارده
      - فعلا الوقت غير مناسب من حيث البدايه
      - انا اعتبر دور ولي الامر كبير وهو تحبيب الطالب في المدرسه وتحسيسه ان ذلك مر عليه ويمر على الجميع .
      - المناهج الدراسيه ليس بها مايشوق الطالب هي عباره عن مواد تلقينيه لو اتطعنا على مناهج الغرب ستجد الفرق كبير
      - المعلم قد ماهو مظلوم فهو له دور تكليف الطالب بواجات يوميه لو فرضنا ان الجدول المدرسي به اربع حصص اساسيه في يوم ماء فأنك تسجد ان الطالب محمل بواجبات
      الاربع الحصص عدم وجود التنسيق بين المعلمين يعود على الطالب .
      - قلة حصص النشاط والموجود غير مستغل بالشكل الصحيح .
      - انشغال المعلمين بأمور اداريه كثيره تحرم الطالب المجتهد من التعزيز .
      - المدرسه في بعض الاحيان لاتعطي الطالب فرصة اظهار القدرات .