اليوم،، بدء تطبيق الاختبارات التحريرية لبرنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2013م - جديد وزارة الت

    • اليوم،، بدء تطبيق الاختبارات التحريرية لبرنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2013م - جديد وزارة الت

      تطبق وزارة التربية والتعليم صباح اليوم (الاثنين)،الاختبارات التحريرية لبرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2013م،وذلك لطلبة الصف السابع في جميع مدارس السلطنة،وتتضمن الاختبارات التحريرية للبرنامج على أسئلة متنوعة في العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية،والمجالات العلمية المرتبطة بها،وتطبيقاتها في الحياة الواقعية،حيث تركز *الأسئلة على مستويات التطبيق،والقدرات العليا من خلال تكوين عالم مصغر يستهدف هوية وفكر الطالب من منظور تنافسي مدعوم بالأخوة الصادقة بين مختلف الطلبة المشاركين من مدارس السلطنة،كما وأن الاختبارات تعد فرصة لاستثمار طاقات الطلاب بشكل يؤهلهم على مثل هذا النوع من الأسئلة حتى يكونوا قادرين على المنافسات الدولية،كالدراسات الدولية ( TIMSS).
      ويتضمن كتيب الاختبار على جزئين الجزء الأول اختبار العلوم ومفاهيم *الجغرافيا البيئية، والجزء الثاني اختبار الرياضيات،حيث يكون الاختبار في جلسة واحدة تتخللها استراحة، بواقع 50 دقيقة لكل جزء،وبجانب الاختبارات التحريرية،يضم برنامج التنمية المعرفية أيضاً المسابقات الشفهية،والمشاريع الطلابية وسيتم تطبيق هذه الأدوات مركزيا بنهاية شهر مارس، ونهاية شهر أبريل..
      تكثيف الجهود
      جاء برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية،بأدواته الثلاثة :الاختبارات التحريرية،والمسابقات الشفهية،والمشاريع الطلابية،بهدف تحفيز الطلاب وإثارة دافعيتهم،ورفع مستواهم التحصيلي في هذه المواد،بجانب تفعيل الجانب التطبيقي في التعليم،وتطوير مهارات المعلمين في وضع وإعداد أسئلة القدرات العليا، وتنويع أساليب وطرق تدريسهم،ولذلك تحرص المديريات التعليمية في مختلف المحافظات للاستعداد الجيد لهذه الاختبارات من خلال مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها،ففي تعليمية محافظة مسقط أكد صلاح الزدجالي مدير دائرة التقويم التربوي على جاهزية *المحافظة لتطبيق اختبار التنمية المعرفية *لهذا لعام، فقد قامت المديرية بمجموعة من الاستعدادات مع بداية الفصل الدراسي الثاني منها استعراض آلية إدارة وتنفيذ الاختبارات التحريرية من خلال الاجتماع بمديري ومديرات المدارس ومنسقي البرنامج؛ لتوضيح كافة الإجراءات،وحث المدارس على تكثيف جهودها لتهيئة الطلاب التهيئة المطلوبة بفترة كافية وبصورة يومية،كما وقامت المديرية في منتصف فبراير بتطبيق اختبار تجريبي على مستوى المحافظة بنفس المواصفات الواردة في دليل الاختبارات وشكلت لجان؛ للمتابعة ورفع الملاحظات للاستفادة منها في الاختبارات الفعلية على مستوى الوزارة،وعقب تنفيذ الامتحان تقوم المحافظة من خلال قسم التحليل والدراسات،بتحليل النتائج تحليلا إحصائيا حسب القاعدة التي تم استلامها من قبل الوزارة ومقارنة هذه النتائج مع نتائج المحافظة لأربعة أعوام سابقة في كل مادة من مواد الاختبار ومن ثم مقارنة المتوسطات الحسابية لولايات المحافظة والمتوسطات الحسابية بين مدارس الولاية،حيث تستفيد المحافظة من اختبار التنمية المعرفية في تحديد مستويات طلبة الصف السابع وبناء الخطط العلاجية والإثرائية في المواد الثلاثة.
      من جهته قال مرتضى اللواتي مدير مدرسة ابن النفيس للتعليم الأساسي (5-10) بمحافظة مسقط: تم الاجتماع مع معلمي مواد الرياضيات والعلوم *للصف السابع، *بخصوص تشكيل كنترول الاختبار،وتدريبهم على كيفية التظليل؛ لتدريب الطلبة على التظليل في استمارة الرصد الآلي،بجانب إعطاء الطلبة اختبار تجريبي، ومن خلاله تم تحليل استمارات الرصد الآلي؛ لمعرفة الطلبة الذين لم يتقنوا عملية التظليل، وحصرهم لتدريبهم على كيفية التظليل من خلال توزيع نماذج من اختبار التنمية المعرفية للعام الماضي.
      أما عن استعدادات تعليمية محافظة الظاهرة،فقد أشار راشد بن محمد بن سعيد الهنائي،نائب مدير دائرة التقويم التربوي بالمحافظة إلى أنه *تم الاستعداد لاختبار برنامج *التنمية المعرفية مبكراً،مع بداية العام الدراسي،وذلك من خلال عقد اجتماع للمدارس المطبقة للبرنامج وتعريفهم بأهمية البرنامج وآلية الاختبار،وضرورة إعطاء أسئلة ذات قدرات عليا وتضمينها بالحصص الدراسية،وإرسال بنك الأسئلة للمدارس المطبقة للبرنامج *للاستفادة منها وتقديم أسئلة تدريبية للطلبة،كما وحرصت المحافظة على أن تسبق الاختبار التحريري باختبار تجريبي ،يقوم بإعداد أسئلته المشرفون على البرنامج والمشرفون التربويون بالمحافظة،بحيث يتضمن نفس مواصفات الاختبار المعد من قبل الوزارة؛ لإعداد الطلبة وتهيئتهم نفسياً على نمط الأسئلة،والاستعداد لجو الاختبار التحريري.
      ويشرح علي بن محاد بن علي فاضل عضو فني امتحانات وشؤون طلبة *الأدوار الفنية التي يقومون بها قبل الشروع في الاختبار *قائلا: "مع بداية كل عام دراسي نقوم بوضع خطة تنفيذية وبها مواعيد جميع أدوات البرنامج على مستوى المحافظة وعلى مستوى الوزارة وتعميمها على جميع مدارس المحافظة ومنها تكون الانطلاقة بتفعيل أدوات البرنامج ، حيث تقوم اللجنة المحلية بالمحافظة بأدوار فنية وأدوار إدارية *مثل إرسال الخطة التنفيذية الخاصة بالاختبارات التحريرية لجميع مدارس المحافظة، تنظيم زيارة المدارس التي لم تحقق المستوى في العام المنصرم ،وعمل حلقة *تدريبية للمعلمين في أسئلة القدرات العليا،والاستفادة منها في تطبيقها على الطلاب،ومتابعة الأثر التدريبي، وإعداد اختبار تدريبي لجميع طلاب المحافظة للتهيئة والاستعداد للاختبار الفعلي".
      تنمية القدرات
      وحول أهمية برنامج التنمية المعرفية ودوره في تحفيز الطالب والمعلم،وتنمية مهاراتهم، أجاب نبهان *السعيدي مدير مدرسة الهداية للتعليم العام ( 5-10 ) ذكور،قائلاً : مما لاشك فيه أن اختبار التنمية المعرفية؛ينمي قدرة الطالب على البحث في المصادر المتعددة،والمعلومات السابقة التي مرت عليه،ويساهم في تحفيزه للتنافس الشريف مع باقي أقرانه، ويجعله على استعداد دائم للتنافس مع باقي المدارس، كما ويساعد اختبار التنمية المعرفية في تمكين المعلم لمتابعة التطورات والاختراعات في مجالات العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية والطبيعية ،من خلال الإطلاع على كم هائل من الأسئلة التي تقيس جميع القدرات لدى الطالب، وهذا يحفّز المعلم على استنباط أسئلة *ذات طابع خاص تسهم في قياس المستوى التحصيلي لدى الطالب.
      وأضاف *ناصر الراجحي معلم أول علوم بتعليمية محافظة الداخلية: يعد اختبار التنمية المعرفية من الاختبارات التي تحفز التنافس بين الطلاب خاصة عند اقتراب موعده ،وأجد أنه من البرامج التعليمية الهادفة لما يحظى به من اهتمام ورعاية وتكريم للطلبة المجيدين،حيث نجد أن الطلبة بعد إجراء الاختبار في سؤال *دائم عن درجاتهم ،ونجد أن الاختبارات التحريرية دائما ما تنتج التفكير الخصب بين أذهان الطلبة في نوعية الأسئلة وقيمة الأفكار المطروحة والهادفة لمخرجات التعليم في الصفوف المستهدفة،ومقدار الحصيلة العلمية التي يحملها الطالب للصفوف العليا،فالأسئلة المطروحة تجعل من الطالب يستخدم الجوانب المختلفة من التعليم في الفهم والتطبيق والاستدلال فهي تستهدف طرق التفكير المختلفة في الفصل الواحد.
      وأكد الطالب عمار السناني من *مدرسة السلطان سعيد بن تيمور(الصف السابع)،على دور البرنامج في إثراء معلوماته، وإظهار قدراته في بعض المواد مثل الرياضيات،العلوم، ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وأعرب الطالب سعيد المزاحمي من مدرسة *حمود بن أحمد البوسعيدي بمحافظة تعليمية الظاهرة عن تفاؤله اتجاه نتائجه لهذا الاختبار في هذا العام نتيجة للاستعدادات المكثفة التي قام بها المعلمون في مادتي العلوم والرياضيات.
      تطبق وزارة التربية والتعليم صباح اليوم (الاثنين)،الاختبارات التحريرية لبرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2013م،وذلك لطلبة الصف السابع في جميع مدارس السلطنة،وتتضمن الاختبارات التحريرية للبرنامج على أسئلة متنوعة في العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية،والمجالات العلمية المرتبطة بها،وتطبيقاتها في الحياة الواقعية،حيث تركز *الأسئلة على مستويات التطبيق،والقدرات العليا من خلال تكوين عالم مصغر يستهدف هوية وفكر الطالب من منظور تنافسي مدعوم بالأخوة الصادقة بين مختلف الطلبة المشاركين من مدارس السلطنة،كما وأن الاختبارات تعد فرصة لاستثمار طاقات الطلاب بشكل يؤهلهم على مثل هذا النوع من الأسئلة حتى يكونوا قادرين على المنافسات الدولية،كالدراسات الدولية ( TIMSS).ويتضمن كتيب الاختبار على جزئين الجزء الأول اختبار العلوم ومفاهيم *الجغرافيا البيئية، والجزء الثاني اختبار الرياضيات،حيث يكون الاختبار في جلسة واحدة تتخللها استراحة، بواقع 50 دقيقة لكل جزء،وبجانب الاختبارات التحريرية،يضم برنامج التنمية المعرفية أيضاً المسابقات الشفهية،والمشاريع الطلابية وسيتم تطبيق هذه الأدوات مركزيا بنهاية شهر مارس، ونهاية شهر أبريل..تكثيف الجهودجاء برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية،بأدواته الثلاثة :الاختبارات التحريرية،والمسابقات الشفهية،والمشاريع الطلابية،بهدف تحفيز الطلاب وإثارة دافعيتهم،ورفع مستواهم التحصيلي في هذه المواد،بجانب تفعيل الجانب التطبيقي في التعليم،وتطوير مهارات المعلمين في وضع وإعداد أسئلة القدرات العليا، وتنويع أساليب وطرق تدريسهم،ولذلك تحرص المديريات التعليمية في مختلف المحافظات للاستعداد الجيد لهذه الاختبارات من خلال مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها،ففي تعليمية محافظة مسقط أكد صلاح الزدجالي مدير دائرة التقويم التربوي على جاهزية *المحافظة لتطبيق اختبار التنمية المعرفية *لهذا لعام، فقد قامت المديرية بمجموعة من الاستعدادات مع بداية الفصل الدراسي الثاني منها استعراض آلية إدارة وتنفيذ الاختبارات التحريرية من خلال الاجتماع بمديري ومديرات المدارس ومنسقي البرنامج؛ لتوضيح كافة الإجراءات،وحث المدارس على تكثيف جهودها لتهيئة الطلاب التهيئة المطلوبة بفترة كافية وبصورة يومية،كما وقامت المديرية في منتصف فبراير بتطبيق اختبار تجريبي على مستوى المحافظة بنفس المواصفات الواردة في دليل الاختبارات وشكلت لجان؛ للمتابعة ورفع الملاحظات للاستفادة منها في الاختبارات الفعلية على مستوى الوزارة،وعقب تنفيذ الامتحان تقوم المحافظة من خلال قسم التحليل والدراسات،بتحليل النتائج تحليلا إحصائيا حسب القاعدة التي تم استلامها من قبل الوزارة ومقارنة هذه النتائج مع نتائج المحافظة لأربعة أعوام سابقة في كل مادة من مواد الاختبار ومن ثم مقارنة المتوسطات الحسابية لولايات المحافظة والمتوسطات الحسابية بين مدارس الولاية،حيث تستفيد المحافظة من اختبار التنمية المعرفية في تحديد مستويات طلبة الصف السابع وبناء الخطط العلاجية والإثرائية في المواد الثلاثة.من جهته قال مرتضى اللواتي مدير مدرسة ابن النفيس للتعليم الأساسي (5-10) بمحافظة مسقط: تم الاجتماع مع معلمي مواد الرياضيات والعلوم *للصف السابع، *بخصوص تشكيل كنترول الاختبار،وتدريبهم على كيفية التظليل؛ لتدريب الطلبة على التظليل في استمارة الرصد الآلي،بجانب إعطاء الطلبة اختبار تجريبي، ومن خلاله تم تحليل استمارات الرصد الآلي؛ لمعرفة الطلبة الذين لم يتقنوا عملية التظليل، وحصرهم لتدريبهم على كيفية التظليل من خلال توزيع نماذج من اختبار التنمية المعرفية للعام الماضي.أما عن استعدادات تعليمية محافظة الظاهرة،فقد أشار راشد بن محمد بن سعيد الهنائي،نائب مدير دائرة التقويم التربوي بالمحافظة إلى أنه *تم الاستعداد لاختبار برنامج *التنمية المعرفية مبكراً،مع بداية العام الدراسي،وذلك من خلال عقد اجتماع للمدارس المطبقة للبرنامج وتعريفهم بأهمية البرنامج وآلية الاختبار،وضرورة إعطاء أسئلة ذات قدرات عليا وتضمينها بالحصص الدراسية،وإرسال بنك الأسئلة للمدارس المطبقة للبرنامج *للاستفادة منها وتقديم أسئلة تدريبية للطلبة،كما وحرصت المحافظة على أن تسبق الاختبار التحريري باختبار تجريبي ،يقوم بإعداد أسئلته المشرفون على البرنامج والمشرفون التربويون بالمحافظة،بحيث يتضمن نفس مواصفات الاختبار المعد من قبل الوزارة؛ لإعداد الطلبة وتهيئتهم نفسياً على نمط الأسئلة،والاستعداد لجو الاختبار التحريري.ويشرح علي بن محاد بن علي فاضل عضو فني امتحانات وشؤون طلبة *الأدوار الفنية التي يقومون بها قبل الشروع في الاختبار *قائلا: "مع بداية كل عام دراسي نقوم بوضع خطة تنفيذية وبها مواعيد جميع أدوات البرنامج على مستوى المحافظة وعلى مستوى الوزارة وتعميمها على جميع مدارس المحافظة ومنها تكون الانطلاقة بتفعيل أدوات البرنامج ، حيث تقوم اللجنة المحلية بالمحافظة بأدوار فنية وأدوار إدارية *مثل إرسال الخطة التنفيذية الخاصة بالاختبارات التحريرية لجميع مدارس المحافظة، تنظيم زيارة المدارس التي لم تحقق المستوى في العام المنصرم ،وعمل حلقة *تدريبية للمعلمين في أسئلة القدرات العليا،والاستفادة منها في تطبيقها على الطلاب،ومتابعة الأثر التدريبي، وإعداد اختبار تدريبي لجميع طلاب المحافظة للتهيئة والاستعداد للاختبار الفعلي".تنمية القدراتوحول أهمية برنامج التنمية المعرفية ودوره في تحفيز الطالب والمعلم،وتنمية مهاراتهم، أجاب نبهان *السعيدي مدير مدرسة الهداية للتعليم العام ( 5-10 ) ذكور،قائلاً : مما لاشك فيه أن اختبار التنمية المعرفية؛ينمي قدرة الطالب على البحث في المصادر المتعددة،والمعلومات السابقة التي مرت عليه،ويساهم في تحفيزه للتنافس الشريف مع باقي أقرانه، ويجعله على استعداد دائم للتنافس مع باقي المدارس، كما ويساعد اختبار التنمية المعرفية في تمكين المعلم لمتابعة التطورات والاختراعات في مجالات العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية والطبيعية ،من خلال الإطلاع على كم هائل من الأسئلة التي تقيس جميع القدرات لدى الطالب، وهذا يحفّز المعلم على استنباط أسئلة *ذات طابع خاص تسهم في قياس المستوى التحصيلي لدى الطالب.وأضاف *ناصر الراجحي معلم أول علوم بتعليمية محافظة الداخلية: يعد اختبار التنمية المعرفية من الاختبارات التي تحفز التنافس بين الطلاب خاصة عند اقتراب موعده ،وأجد أنه من البرامج التعليمية الهادفة لما يحظى به من اهتمام ورعاية وتكريم للطلبة المجيدين،حيث نجد أن الطلبة بعد إجراء الاختبار في سؤال *دائم عن درجاتهم ،ونجد أن الاختبارات التحريرية دائما ما تنتج التفكير الخصب بين أذهان الطلبة في نوعية الأسئلة وقيمة الأفكار المطروحة والهادفة لمخرجات التعليم في الصفوف المستهدفة،ومقدار الحصيلة العلمية التي يحملها الطالب للصفوف العليا،فالأسئلة المطروحة تجعل من الطالب يستخدم الجوانب المختلفة من التعليم في الفهم والتطبيق والاستدلال فهي تستهدف طرق التفكير المختلفة في الفصل الواحد.وأكد الطالب عمار السناني من *مدرسة السلطان سعيد بن تيمور(الصف السابع)،على دور البرنامج في إثراء معلوماته، وإظهار قدراته في بعض المواد مثل الرياضيات،العلوم، ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وأعرب الطالب سعيد المزاحمي من مدرسة *حمود بن أحمد البوسعيدي بمحافظة تعليمية الظاهرة عن تفاؤله اتجاه نتائجه لهذا الاختبار في هذا العام نتيجة للاستعدادات المكثفة التي قام بها المعلمون في مادتي العلوم والرياضيات.
      *
      *



      وزارة التربية والتعليم