الفريق النيوزلندي لتقييم نظام التعليم بالوزارة يزور محافظة ظفار - جديد وزارة التربية والتعليم

    • الفريق النيوزلندي لتقييم نظام التعليم بالوزارة يزور محافظة ظفار - جديد وزارة التربية والتعليم

      عقد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار اجتماع الفريق النيوزلندي القائم بمشروع تقييم نظام التعليم في وزارة التربية والتعليم للمديريات التعليمية في محافظة مسقط والداخلية وظفار وذلك برئاسة ميزون بنت بخيت الشحرية نائبة المدير العام للشؤون التربوية في القاعة الصغرى بمبنى المديرية .*
      ويدور مشروع التقويم حول مدى فعالية ما تقوم به الوزارات من برامج وأنشطة لتحقيق الأهداف المرجوة وكيف يمكن للفريق معرفة ما تم انجازه وما هي التحديات التي تواجه المديريات العامة والمدارس .*
      ويهدف مشروع تقويم نظام التعليم إلى تصميم إطار عمل لتقييم نظام التعليم بالسلطنة (لصفوف 1-12) بصورة مستمرة و تجريب لإطار وإعادة صقله اعتمادا على التغذية الراجعة في فترة التجريب وتطوير الخطط ذات الأولوية في التطبيق وتشغيل إطار العمل .كما يهدف أيضا إلى تطوير مهارات موظفي وزارة التربية والتعليم لفهم وتشغيل إطار العمل التقييمي وتدريب موظفين آخرين في الوزارة .
      ويهدف القائمون بالمشروع لجعل الاطار التقويمي للتعليم أداة تطبيقيه تساعد في التطوير المستمر للتعليم من خلال ثلاث مراحل رئيسية المرحلة الأولى التأكيد على المؤشرات ومنهجيات العمل ، المرحلة الثانية الجمع (المعلومات) والتحليل ، والمرحلة الثالثة تحديد الأولويات ووضع الخطط .*
      كما يركز مشروع تقييم نظام التعليم في وزارة التربية والتعليم بصورة عمليه على تطوير أداة شاملة (الاطار التقييمي) والتي سيتم تدعيمها بأدوات أخرى مساهمة ، وبناء القدرات العمانية لجمع الشواهد وتقييم الذات وإتخاذ القرارات اللازمة للتطوير . وسوف يتكون المشروع من منهاج عمل ومبادئ تقويمية وخطوات إجرائية لتوجيه وضبط التقييم الذاتي والتقييم الخارجي المرافق لهذا التقييم .*
      والجدير ذكره أن وزارة التربية والتعليم قد دأبت على مدى العشرة أعوام الماضيه على تنفيذ عدة برامج تتمحور جميعها حول الأرتقاء بكافة النظام التعليمي بالسلطنة . *
      عقد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار اجتماع الفريق النيوزلندي القائم بمشروع تقييم نظام التعليم في وزارة التربية والتعليم للمديريات التعليمية في محافظة مسقط والداخلية وظفار وذلك برئاسة ميزون بنت بخيت الشحرية نائبة المدير العام للشؤون التربوية في القاعة الصغرى بمبنى المديرية .*ويدور مشروع التقويم حول مدى فعالية ما تقوم به الوزارات من برامج وأنشطة لتحقيق الأهداف المرجوة وكيف يمكن للفريق معرفة ما تم انجازه وما هي التحديات التي تواجه المديريات العامة والمدارس .*ويهدف مشروع تقويم نظام التعليم إلى تصميم إطار عمل لتقييم نظام التعليم بالسلطنة (لصفوف 1-12) بصورة مستمرة و تجريب لإطار وإعادة صقله اعتمادا على التغذية الراجعة في فترة التجريب وتطوير الخطط ذات الأولوية في التطبيق وتشغيل إطار العمل .كما يهدف أيضا إلى تطوير مهارات موظفي وزارة التربية والتعليم لفهم وتشغيل إطار العمل التقييمي وتدريب موظفين آخرين في الوزارة .ويهدف القائمون بالمشروع لجعل الاطار التقويمي للتعليم أداة تطبيقيه تساعد في التطوير المستمر للتعليم من خلال ثلاث مراحل رئيسية المرحلة الأولى التأكيد على المؤشرات ومنهجيات العمل ، المرحلة الثانية الجمع (المعلومات) والتحليل ، والمرحلة الثالثة تحديد الأولويات ووضع الخطط .*كما يركز مشروع تقييم نظام التعليم في وزارة التربية والتعليم بصورة عمليه على تطوير أداة شاملة (الاطار التقييمي) والتي سيتم تدعيمها بأدوات أخرى مساهمة ، وبناء القدرات العمانية لجمع الشواهد وتقييم الذات وإتخاذ القرارات اللازمة للتطوير . وسوف يتكون المشروع من منهاج عمل ومبادئ تقويمية وخطوات إجرائية لتوجيه وضبط التقييم الذاتي والتقييم الخارجي المرافق لهذا التقييم .*والجدير ذكره أن وزارة التربية والتعليم قد دأبت على مدى العشرة أعوام الماضيه على تنفيذ عدة برامج تتمحور جميعها حول الأرتقاء بكافة النظام التعليمي بالسلطنة . *
      *
      *



      وزارة التربية والتعليم