
*ستبدأ فعاليات المسابقة بالتصفيات الأولية للصفوف(5ــ7)و(8ــ 10) من الطلبة المتأهلين في هذه الصفوف من *جميع المحافظات التعليمية في مادتي العلوم والرياضيات ( مع تضمين *مفاهيم الجغرافيا البيئية في مادة العلوم) بحيث تتم المنافسة في كل مادة على حدة، ويليها التصفيات قبل النهائية، والتي ستتنافس فيها أربع محافظات تعليمية من المحافظات التي ستتأهل في التصفيات الأولية، كما سيتم في صباح* يوم غد الثلاثاء إجراء التصفيات النهائية للمسابقة للصفوف نفسها.
أهداف وآلية تطبيق المسابقات الشفهية
يقوم برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية على* مجموعة من الأدوات، التي تهدف في مجملها تحقيق أهداف البرنامج، ومن هذه الأدوات (المسابقات الشفهية)، والتي تهدف إلى: إيجاد روح المنافسة بين الطلبة، وتحفيزهم وإثارة دافعيتهم لدراسة مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتحسين مستواهم فيها، إضافة إلى تحقيق الأهداف التي قام عليها البرنامج، كما يستفاد من نتائجها في بناء الأنشطة العلاجية والإثرائية والاهتمام بالطلبة المجيدين والضعاف في مستوى التحصيل.
وتقوم آلية المنافسة على ترشيح فريقين يضمان طلبة الصفوف (5 ــ7)، وفريقين يضمان طلبة الصفوف (8ــ 10)في كل مادة على حدة بحيث يكون كل فريق منهما مكون من (6) من الطلبة، بحيث يتنافس كل فريق مع الصفوف المقابلة له على مستوى الوزارة، في جميع مواد البرنامج، مع التأكيد على أن تتم المنافسة لكل مادة على حدة.
الجدير بالذكر أن هذه المسابقات سيتم إجراؤها بين المحافظات التعليمية بنظام التصفيات في كل مادة من المواد السابقة في مراحل ثلاث، وهي : ( التصفيات الأولية: حيث تتنافس جميع المحافظات التعليمية في نفس الجلسة من خلال خمس أسئلة أساسية ، ويتم اختيار (4) فرق حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين بعض الفرق في عدد النقاط* يتم طرح خمس أسئلة احتياطية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الاسئلة الاحتياطية ، واذا تعادلت الفرق مرة أخرى يتم اللجوء الى سؤال السرعة، والتصفيات قبل النهائية: والتي* فيها تتنافس ( 4) محافظات تعليمية والتي تأهلت من التصفيات الأولية في نفس الجلسة* من خلال خمس أسئلة أساسية ليتم اختيار فريقين* حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بعض المحافظات في عدد النقاط* يتم طرح خمس أسئلة احتياطية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الاسئلة الاحتياطية ، واذا تعادلت الفرق مرة أخرى يتم اللجوء الى سؤال السرعة، أما المرحلة الأخيرة فهي التصفية النهائية :والتي سيتنافس فيها الفريقان المتأهلان من التصفيات قبل النهائية من خلال خمس أسئلة أساسية ؛ليتم تحديد الفريق الفائز بالمركز الأول حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين الفريقين* في عدد النقاط* يتم طرح خمس أسئلة احتياطية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الاسئلة الاحتياطية ، وإذا تعادل الفريقان مرة أخرى يتم اللجوء إلى سؤال السرعة، بحيث تبدأ الإجابة على هذا السؤال لحظة ظهوره على الشاشة، وتحسب النتيجة للفريق الأسرع في تقديم الإجابة، كما يمنع الاحتجاج، أو التحدث مع أي أحد من المحكمين أثناء المسابقة ، وفي حالة وجود أي اعتراض على النتيجة، أو على الأسئلة يتم تقديم رسالة رسمية من المحافظة التعليمية* بعد انتهاء المسابقة.
*
*

وزارة التربية والتعليم