
استعرض بعدها خطوات تصميم المقياس فكان أهمها تحديد فكرة المقياس ومبررات تصميمه ثم يحدد الهدف منه. تأتي الخطوة الثالثة* بتحديد طبيعة وخصائص الأفراد ثم تحدد الأبعاد الفرعية للخاصية المقاسة. نقوم بعدها بتحديد الشكل الأمثل للمقياس وطرق التطبيق ويتم لاحقا حصر المقاييس المتاحة التي تستهدف قياس الخاصية نفسها. ستة عشر خطوة قياس يتم خلالها مساعدة شخص ما على تحديد وجوده في مكانه الأمثل وجعله يحصل على ما يريد أو ما يميل إليه.
نوقشت أيضا ورقة عمل في مجال تقييم نشاط اكتشاف الميول المهنية والسمات الشخصية التي ناقشت عملية جمع البيانات الكمية والوصفية و البيئات الست ورموزها و التصميم والإخراج الفني للنشاط وتطبيقه. بعدها طرحت ورقة نظرية هولاند التي جاء في مضمونها مناقشة أنواع البيئة المهنية و العلاقات بين أنماط الشخصيات في نظرية هولاند ومقاييس استكشاف الذات. وأخيرا استعرضت ورقة المقاييس النفسية ودورها في خدمة التوجيه المهني.*
*
*

وزارة التربية والتعليم