[mark=CC0066]لكزس LS430 أحدث تكنولوجيا لعام 2004 [/mark]

قامت الشركة اليابانية بإجراء بعض التعديلات المهمة على الجيل الثالث من طراز القمة LS430 لمنافسة السيارات الجديدة المماثلة من الطرز الأخرى، ومن أهم تلك التعديلات، توفير ناقل حركة أوتوماتيكي سوبر ECT..
وناقل الحركة الجديد بست نسب أمامية، ويخضع لتحكم إلكتروني، كما أدخلت الشركة العديد منم التعديلات المهمة الأخرى ومنها تحسينات وظيفية متقدمة جديدة مثل المفتاح الذكي، حيث تستشعر السيارة وجود المفتاح في جيب السائق الذي ما عليه بعد ذلك سوى لمس الباب بكل تلقائية وسوف يتم إضاءة الأنوار.
وكذلك من ضمن التعديلات نظام لكزس للملاحة، الذي يعمل بالعرض المرئي والسمعي، ويوفر للسائق والركاب الخرائط التي ترشدهم إلى الجهة المطلوب التوجه إليها، وتظهر كل البيانات على شاشة العرض، وكذلك يتيسر للسائق فى الطراز الجديد إجراء مكالماته الهاتفية
وشملت التحسينات والتصاميم المتطورة التي تتوفر فى لكزس LS430 المصابيح الرئيسية الأمامية وغطاء المحرك والمشبك الأمامي مما يضفى طابعاً رياضياً على السيارة.
[mark=CC0066]فيات باندا 2004 سيارة العام [/mark]

حصلت السيارة فيات الجديدة باندا 2004 على لقب (سيارة العام لعام 2004)، من خلال استفتاء أوروبى جديد..
ويعتمد تقييم السيارات فى مثل هذه الاستفتاءات على تصميم الموديلات الجديدة ومدى راحتها، إلى جانب قيمة تجهيزاتها بالنسبة للمستهلك، قياسا على سعرها، ومعدلات استهلاكها، إضافة إلى أدائها ومناسبتها للبيئة، ويراعى أيضاً أن يتوفر الموديل فى خمس أسواق أوروبية على الأقل، وقد شارك فى استفتاء العام الجديد 58 صحفياً من 22 بلداً أوروبياً.
جدير بالذكر أن هذا اللقب يعتبر اللقب الثامن لمجموعة فيات منذ تأسيس المسابقة منذ بدء هذا الاستفتاء عام 1963.
[mark=CC0066]مازدا RX-7 تعود من جديد[/mark]

تسعى شركة مازدا جاهدة لإعادة إنتاج RX-7بشكل جديد، حيث كانت مازدا قد أنتجتها عام 1978، وتشبه هذه السيارة ذات المقعدين شقيقتها RX-8 في الشكل الخارجي وقد استعارت منها بعض المكونات الرئيسية في الهيكل الخارجى..
ومن المنتظر أن تكشف الشركة النقاب عن RX-7 في معرض طوكيو المقرر إقامته في شهر أكتوبر القادم، ومن المتوقع ألا تطرح الشركة RX-7 للبيع قبل 2006
وما يزيد من فرصة إعادة إنتاج RX-7 هو أن الشركة الأم لمازدا وهى شركة فورد قد اهتمت بهذا المشروع من الناحية الهندسية والمالية.
ومازدا RX-7 أقصر من RX-8، لكنها أعرض منها، وقاعدة العجلات تؤكد علي أن RX-7 سوف يتم إنتاجها بمقصورة لشخصين فقط.
ومن المتوقع أن تستعين RX-7 بمحرك السيارة RX-8 سعة 1.3 لتر لكن مع بعض التعديلات لتحسين عملية التبريد وزيادة صلابة كتلة المحرك، وزيادة سعته إلى 1.6 لتر.
ويعد إنتاج هذه السيارة بمثابة محاولة من "مازدا" للترويج لاسم مألوف وشكل جديد تكسب الكثير من ورائه، وتعوض خسائرها خلال الفترة الماضية.
[mark=CC0066]وقود جديد من الجلوكوز يحافظ على البيئة[/mark]

توصل باحثون أمريكيون من جامعة ويسكونسن الأمريكية إلى طريقة سهلة نسبياً لاستخلاص غاز الهيدروجين، وهو مصدر نظيف للوقود، من محلول الجلوكوز..
وصرح (جيم دومسيك) قائد فريق البحث قائلاً.. (حتى الآن.. نحن في مرحلة التجارب المعملية.. لكنها تجارب متقدمة وتبشر بنتائج طيبة جداً).
وقد أشار (جيم دومسيك) إلي أن الطريقة الجديدة أسرع وأكثر فعالية من الطريقة البديلة التي تعتمد علي استخدام البكتيريا لتحليل المواد النباتية مثل الذرة للحصول علي غاز الهيدروجين.
وقال البحث إن تسخين محلول السكر إلي درجة حرارة 200 مئوية، وتمريره فوق عامل مساعد، العنصر الأساسي به هو البلاتين، يجعله يتحلل إلي غاز الهيدروجين وغاز ثاني أكسيد الكربون، ويمكن بعد ذلك ضخ الهيدروجين إلي خلية وقود، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون في الجو، حيث تمتصه النباتات بصورة طبيعية وتطلق غاز الأوكسجين بدلاً منه.
وأكد (دومسيك) علي أن هذه العملية لن تنتج كمية زائدة من غاز ثاني أكسيد الكربون، لأنه كان سينطلق إلي الهواء عند تحلل الحيوي للنباتات.
وما زالت هذه العملية الجديدة في مرحلة مبكرة، حيث يلزم إجراء تجارب عديدة لمنع تحلل العامل المساعد، وتحسين كفاءة عملية تحول محلول الجلوكوز إلي الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.
[mark=CC0066]ليجاسي الجديدة.. السهولة والجمال والأداء العملي[/mark]

أطلقت شركة سوبارو تحفتها الجديدة ليجاسي، التى تتميز بأنها سيارة عملية ومريحة، وتتميز أيضاً بجودتها وشكلها الخاص، ومازالت محتفظة بأدائها الراقي وقيمتها المادية العالية، وهي تتمتع بالحجم المعقول واتساع الداخل، وقد ساهمت شركة سوبارو المنتجة للسيارة بحوالى 11% فقط من عناصر تصميم وبناء الشكل القديم، مما يعني أنه تم تجديد السيارة بشكل كلي تماماً، وسوف تتوفر ليجاسي بطرازين هما.. السيدان والاستيشن واجن..
وقد تم تركيب محرك السيارة بشكل عرضي وتم تزويده بتقنية crankshaft كميزة قياسية في ليجاسي الجديدة، مما سوف يحسن أداء المحرك بشكل عام.
وتشمل خيارات ناقل الحركة أربع سرعات آلية أو خمس سرعات يدوية في طراز المحرك العادي وكذلك التيربو.
أما عن تصميم السيارة فإنه يمتاز بالعصرية والجمال والانسيابية، حيث قام المهندسون بوضع جميع ما يجعل السيارة ذات شكل جذاب ومغاير، وفعلاً هذا ما توصلوا إليه، ولقد تم استخدام معادن خفيفة في صنع هيكل السيارة، حيث أصبحت السيارة أخف من الجيل السابق، وأيضاً تم تزويد السيارة بخيارات عديدة من المحركات، وجميعها من أربع أسطوانات, الأول بسعة لترين, والثاني بسعة 2.5 لتر, والأخير بسعة لترين ومزود بشاحن تربو.
[mark=CC0099]مورثيلاجو RGT بطل سباقات جديد من لامبورجينى[/mark]

أطلقت شركة لامبورجيني في معرض فرانكفورت وحشاً كاسراً جديداً هو "مورثيلاجو R-GT".. قادرة علي خوض السباقات والفوز بها..
هذا هو ما اتضح من تصريحات د. ويرنيو مستشيكي رئيس شركة لامبورجيني الذي أكد أن تصنيع "مورثيلاجو GT" يعد من المتطلبات الأساسية للشركة، وسوف تكون هذه السيارة الجديدة واحدة من أهم سيارات الـ "GT" في العالم..
ومحرك السيارة "مورثيلاجو GT" ناتج من التعاون بين بين لامبورجيني وأودي الرياضية، وهو مكون من ست أسطوانات سعة 6 لترات.
أما عن أهم ملامح تصميم السيارة فلم تخرج الشركة عن خطوط التصميم الأساسية لمورثيلاجو العادية، فللسيارة بابان يفتحان لأعلي وهي ذات مقعدين وتتشابه المقدمة تشابهاً كبيراً مع نظيرتها، ولكن تختلف مؤخرة السيارة عن نظيرتها في شكل المصابيح تماماً لتلائم كونها سيارة GT.
وعن أهم ما يميز السيارة نؤكد أنه الجناح الضخم الذي يوحي بالقوة والقدرة الفائقة في مضامير السباقات والجناح السفلي الأمامي أيضاً وتلك الإضافات السفلية التي أضيفت علي الأبواب.
ومع ظهور مورثيلاجو RGT تكون لامبورجيني قادرة علي خوض السباقات العالمية، وسوف تكون القيادة المبدئية للسيارة بواسطة سائقين محترفين مثل بيتر كوكسي وأوليفر جافين.
أما عن بدء طرح السيارة للبيع فسوف تتاح للاقتناء من قبل المستخدمين العاديين في أول العام القادم 2004 ويقدر ثمنها بحوالى نصف مليون دولار.

قامت الشركة اليابانية بإجراء بعض التعديلات المهمة على الجيل الثالث من طراز القمة LS430 لمنافسة السيارات الجديدة المماثلة من الطرز الأخرى، ومن أهم تلك التعديلات، توفير ناقل حركة أوتوماتيكي سوبر ECT..
وناقل الحركة الجديد بست نسب أمامية، ويخضع لتحكم إلكتروني، كما أدخلت الشركة العديد منم التعديلات المهمة الأخرى ومنها تحسينات وظيفية متقدمة جديدة مثل المفتاح الذكي، حيث تستشعر السيارة وجود المفتاح في جيب السائق الذي ما عليه بعد ذلك سوى لمس الباب بكل تلقائية وسوف يتم إضاءة الأنوار.
وكذلك من ضمن التعديلات نظام لكزس للملاحة، الذي يعمل بالعرض المرئي والسمعي، ويوفر للسائق والركاب الخرائط التي ترشدهم إلى الجهة المطلوب التوجه إليها، وتظهر كل البيانات على شاشة العرض، وكذلك يتيسر للسائق فى الطراز الجديد إجراء مكالماته الهاتفية
وشملت التحسينات والتصاميم المتطورة التي تتوفر فى لكزس LS430 المصابيح الرئيسية الأمامية وغطاء المحرك والمشبك الأمامي مما يضفى طابعاً رياضياً على السيارة.
[mark=CC0066]فيات باندا 2004 سيارة العام [/mark]

حصلت السيارة فيات الجديدة باندا 2004 على لقب (سيارة العام لعام 2004)، من خلال استفتاء أوروبى جديد..
ويعتمد تقييم السيارات فى مثل هذه الاستفتاءات على تصميم الموديلات الجديدة ومدى راحتها، إلى جانب قيمة تجهيزاتها بالنسبة للمستهلك، قياسا على سعرها، ومعدلات استهلاكها، إضافة إلى أدائها ومناسبتها للبيئة، ويراعى أيضاً أن يتوفر الموديل فى خمس أسواق أوروبية على الأقل، وقد شارك فى استفتاء العام الجديد 58 صحفياً من 22 بلداً أوروبياً.
جدير بالذكر أن هذا اللقب يعتبر اللقب الثامن لمجموعة فيات منذ تأسيس المسابقة منذ بدء هذا الاستفتاء عام 1963.
[mark=CC0066]مازدا RX-7 تعود من جديد[/mark]

تسعى شركة مازدا جاهدة لإعادة إنتاج RX-7بشكل جديد، حيث كانت مازدا قد أنتجتها عام 1978، وتشبه هذه السيارة ذات المقعدين شقيقتها RX-8 في الشكل الخارجي وقد استعارت منها بعض المكونات الرئيسية في الهيكل الخارجى..
ومن المنتظر أن تكشف الشركة النقاب عن RX-7 في معرض طوكيو المقرر إقامته في شهر أكتوبر القادم، ومن المتوقع ألا تطرح الشركة RX-7 للبيع قبل 2006
وما يزيد من فرصة إعادة إنتاج RX-7 هو أن الشركة الأم لمازدا وهى شركة فورد قد اهتمت بهذا المشروع من الناحية الهندسية والمالية.
ومازدا RX-7 أقصر من RX-8، لكنها أعرض منها، وقاعدة العجلات تؤكد علي أن RX-7 سوف يتم إنتاجها بمقصورة لشخصين فقط.
ومن المتوقع أن تستعين RX-7 بمحرك السيارة RX-8 سعة 1.3 لتر لكن مع بعض التعديلات لتحسين عملية التبريد وزيادة صلابة كتلة المحرك، وزيادة سعته إلى 1.6 لتر.
ويعد إنتاج هذه السيارة بمثابة محاولة من "مازدا" للترويج لاسم مألوف وشكل جديد تكسب الكثير من ورائه، وتعوض خسائرها خلال الفترة الماضية.
[mark=CC0066]وقود جديد من الجلوكوز يحافظ على البيئة[/mark]

توصل باحثون أمريكيون من جامعة ويسكونسن الأمريكية إلى طريقة سهلة نسبياً لاستخلاص غاز الهيدروجين، وهو مصدر نظيف للوقود، من محلول الجلوكوز..
وصرح (جيم دومسيك) قائد فريق البحث قائلاً.. (حتى الآن.. نحن في مرحلة التجارب المعملية.. لكنها تجارب متقدمة وتبشر بنتائج طيبة جداً).
وقد أشار (جيم دومسيك) إلي أن الطريقة الجديدة أسرع وأكثر فعالية من الطريقة البديلة التي تعتمد علي استخدام البكتيريا لتحليل المواد النباتية مثل الذرة للحصول علي غاز الهيدروجين.
وقال البحث إن تسخين محلول السكر إلي درجة حرارة 200 مئوية، وتمريره فوق عامل مساعد، العنصر الأساسي به هو البلاتين، يجعله يتحلل إلي غاز الهيدروجين وغاز ثاني أكسيد الكربون، ويمكن بعد ذلك ضخ الهيدروجين إلي خلية وقود، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون في الجو، حيث تمتصه النباتات بصورة طبيعية وتطلق غاز الأوكسجين بدلاً منه.
وأكد (دومسيك) علي أن هذه العملية لن تنتج كمية زائدة من غاز ثاني أكسيد الكربون، لأنه كان سينطلق إلي الهواء عند تحلل الحيوي للنباتات.
وما زالت هذه العملية الجديدة في مرحلة مبكرة، حيث يلزم إجراء تجارب عديدة لمنع تحلل العامل المساعد، وتحسين كفاءة عملية تحول محلول الجلوكوز إلي الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.
[mark=CC0066]ليجاسي الجديدة.. السهولة والجمال والأداء العملي[/mark]

أطلقت شركة سوبارو تحفتها الجديدة ليجاسي، التى تتميز بأنها سيارة عملية ومريحة، وتتميز أيضاً بجودتها وشكلها الخاص، ومازالت محتفظة بأدائها الراقي وقيمتها المادية العالية، وهي تتمتع بالحجم المعقول واتساع الداخل، وقد ساهمت شركة سوبارو المنتجة للسيارة بحوالى 11% فقط من عناصر تصميم وبناء الشكل القديم، مما يعني أنه تم تجديد السيارة بشكل كلي تماماً، وسوف تتوفر ليجاسي بطرازين هما.. السيدان والاستيشن واجن..
وقد تم تركيب محرك السيارة بشكل عرضي وتم تزويده بتقنية crankshaft كميزة قياسية في ليجاسي الجديدة، مما سوف يحسن أداء المحرك بشكل عام.
وتشمل خيارات ناقل الحركة أربع سرعات آلية أو خمس سرعات يدوية في طراز المحرك العادي وكذلك التيربو.
أما عن تصميم السيارة فإنه يمتاز بالعصرية والجمال والانسيابية، حيث قام المهندسون بوضع جميع ما يجعل السيارة ذات شكل جذاب ومغاير، وفعلاً هذا ما توصلوا إليه، ولقد تم استخدام معادن خفيفة في صنع هيكل السيارة، حيث أصبحت السيارة أخف من الجيل السابق، وأيضاً تم تزويد السيارة بخيارات عديدة من المحركات، وجميعها من أربع أسطوانات, الأول بسعة لترين, والثاني بسعة 2.5 لتر, والأخير بسعة لترين ومزود بشاحن تربو.
[mark=CC0099]مورثيلاجو RGT بطل سباقات جديد من لامبورجينى[/mark]

أطلقت شركة لامبورجيني في معرض فرانكفورت وحشاً كاسراً جديداً هو "مورثيلاجو R-GT".. قادرة علي خوض السباقات والفوز بها..
هذا هو ما اتضح من تصريحات د. ويرنيو مستشيكي رئيس شركة لامبورجيني الذي أكد أن تصنيع "مورثيلاجو GT" يعد من المتطلبات الأساسية للشركة، وسوف تكون هذه السيارة الجديدة واحدة من أهم سيارات الـ "GT" في العالم..
ومحرك السيارة "مورثيلاجو GT" ناتج من التعاون بين بين لامبورجيني وأودي الرياضية، وهو مكون من ست أسطوانات سعة 6 لترات.
أما عن أهم ملامح تصميم السيارة فلم تخرج الشركة عن خطوط التصميم الأساسية لمورثيلاجو العادية، فللسيارة بابان يفتحان لأعلي وهي ذات مقعدين وتتشابه المقدمة تشابهاً كبيراً مع نظيرتها، ولكن تختلف مؤخرة السيارة عن نظيرتها في شكل المصابيح تماماً لتلائم كونها سيارة GT.
وعن أهم ما يميز السيارة نؤكد أنه الجناح الضخم الذي يوحي بالقوة والقدرة الفائقة في مضامير السباقات والجناح السفلي الأمامي أيضاً وتلك الإضافات السفلية التي أضيفت علي الأبواب.
ومع ظهور مورثيلاجو RGT تكون لامبورجيني قادرة علي خوض السباقات العالمية، وسوف تكون القيادة المبدئية للسيارة بواسطة سائقين محترفين مثل بيتر كوكسي وأوليفر جافين.
أما عن بدء طرح السيارة للبيع فسوف تتاح للاقتناء من قبل المستخدمين العاديين في أول العام القادم 2004 ويقدر ثمنها بحوالى نصف مليون دولار.
