هل كلام الناس يلعب دور في حياتك؟؟؟!!!

    • هل كلام الناس يلعب دور في حياتك؟؟؟!!!

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      صباحكم/مسائكم ورد


      كثيرا منا وكثير هم الذين تتحكم فيهم النظرات والاهواء والقليل هم الذين يستطيعون تغير كل شي ولكن ينقصهم

      التمعن والتروي ..

      ولكن هناك سؤال يحتار فيه البعض والبعض لا يجد له اجابة اما البعض الاخر فلديه الاجابة المقنعة فلننظر بماذا تفكر

      اذا طرح عليك هذا السؤال ..


      هل كلام الناس يلعب دور في حياتك؟؟

      والى مدى يؤثر كلام النااس عليك ؟؟

      وهل من الممكن ان تتخلى عن اهداف وضعتها امامك بسبب الخوف
      من كلام الناس ؟؟

      وهل النااس ستتحدث سواء كان فعلنا خطأ ام صواب ؟؟

      هل كلام النااس يشكل عقبه نخشاها جميعاً ؟؟
      هل نهمل كلام الناااس ولانهتم به من باب رضى الناس غاية لاتدرك ؟؟

      هل اصبح الناااس يبحثوون عن فريستهم للتحدث به ؟؟


      اتمنى اشوفـ ردودكمـ تنور صفحتيــ

      ودى لآرواحكم النقيهه
      نـَـا لَسْـتُ مثلهُـم ،، لا أهْتَـمُ بِمَـا يَقُـولُون عَنِـي ،، لأنـِـي مُؤمِـنة بِـأنَ كَـلَ شَخْــص يَـرَى النـَـاسَ بِطِبْعِـه ,, مَشـَاعِري مُخْتَلفه كَثِيــراً عَـنْ غَيْـرِي (ضَحْكـي ... بُكَائـي ... عِنـَادِي) كُلُهَـا مُخْتَلفَـه عَنْهُـم ،، أنْتَقِي كَلِمَاتـي بأسْـلُوب مُخْتلِـفْ وأتَحَــدَثُ بِفِكْـر عَالِـي ،، بإخْتِصَـار "ذُوقِــي غَيـْر مُرْتَبِـط بِـ ذَوق أحَـْد"
    • مساء الخير ارياف
      طبعا كلام الناس ع عين والراس
      هم ناس مثلنا وخلقنا لنعيش شعوبا وقبائل لنتعارف ونجادل ونتعلم من بعض

      بس الواحد لابد يستخدم عقله
      ومافي حرج نستمع للناس بس لابد نتعلم فن الكلام
      ونفهم الناس

      وكلام الناس ما تنتهي طبعا
      ولا مش معناته اهدافنا تتوقف ع الكلام السلبي
      وهذا الخطا الفادح
      كما ان في نوع من الناس تتاثر بكلام الناس
      ومنهم من يصيبه الاحباط
      وهنا الخطر
      باختصار لابد ان يكون لدينا ميزان غير مرئي نقيس به كلام الناس
      او منخل بحيث ناخذ الكلام المفيد
      ونترك اللي ما منه فايدة


      ومشكورة ارياف ع موضوعك االاروع من الرائع

      :(
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    • السلام عليكم ..

      شكرا على الطرح المميز ..

      أحسنتي في انتقائك للموضووع ..

      من رايي موب كل الناس ممكن انه احنا نقتنع بكلامهم ..

      بعض الناس كلامهم مثل ما يدش يطلع ..

      مودتي ..
      و أرثيكِ حبا وشوقا وفقدا 💔 و أياليت رثائي يجدي بلقائي بكِ نفعا (م) ـلائكية الوجه حُسنا و خُلقا (ر)حيق مسكٍ من مبسمكِ عطرا (ي)ـاسمينية الروح بهجتا وشذا (م)ِـلأ قلباً حبا وصفاءا فكيف لا ارثيكِ حزنا وأسا و دمعا ؟!! غادرتي يا مريمٓ والجٓوى باقيٍ فيّه سقمٌ !نهش فيكِ فأراد لك الطهرَ رب البرية إلى جنان الخلد وملتقانا الجنة❤️
    • أرياف كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      صباحكم/مسائكم ورد


      كثيرا منا وكثير هم الذين تتحكم فيهم النظرات والاهواء والقليل هم الذين يستطيعون تغير كل شي ولكن ينقصهم

      التمعن والتروي ..

      ولكن هناك سؤال يحتار فيه البعض والبعض لا يجد له اجابة اما البعض الاخر فلديه الاجابة المقنعة فلننظر بماذا تفكر

      اذا طرح عليك هذا السؤال ..


      هل كلام الناس يلعب دور في حياتك؟؟

      والى مدى يؤثر كلام النااس عليك ؟؟

      وهل من الممكن ان تتخلى عن اهداف وضعتها امامك بسبب الخوف
      من كلام الناس ؟؟

      وهل النااس ستتحدث سواء كان فعلنا خطأ ام صواب ؟؟

      هل كلام النااس يشكل عقبه نخشاها جميعاً ؟؟
      هل نهمل كلام الناااس ولانهتم به من باب رضى الناس غاية لاتدرك ؟؟

      هل اصبح الناااس يبحثوون عن فريستهم للتحدث به ؟؟


      اتمنى اشوفـ ردودكمـ تنور صفحتيــ

      ودى لآرواحكم النقيهه


      هناااااا ما يوضح كل شي عن الموضوع



      .257- باب تحريم النميمة، وهو نقل الكلام بَيْنَ الناس عَلَى جهة الإفساد:
      قال في القاموس: النمُّ: التوريش والإغراء ورفع الحديث إشاعة له وإفسادًا، وتزيين الكلام بالكذب.
      قَالَ الله تَعَالَى: {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَميمٍ} [القلم: 11].
      قال البغوي: {هَمَّازٍ} مغتاب يأكل لحوم الناس بالطعن والغيبة.
      وقال الحسن: هو الذي يغمز بأخيه في المجلس. كقوله: همزه.
      {مَّشَّاء بِنَمِيمٍ}: قتات يسعى بالنميمة بين الناس ليفسد بينهم.
      وقال تَعَالَى: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق: 18].
      أي: حافظ حاضر أينما كان.
      قال الحسن: إنَّ الملائكة يجتنبون الإنسان على حالين: عند غائط، وعند جِمَاعِهِ.
      1536- وعن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ». متفق عَلَيْهِ.
      في هذا الحديث: وعيد شديد للنمّام، وزجر عن النميمة.
      1537- وعن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم مرَّ بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ: «إنَّهُمَا يُعَذَّبَانِ، وَمَا يُعَذَّبَانِ في كَبيرٍ! بَلَى إنَّهُ كَبِيرٌ: أمَّا أَحَدُهُمَا، فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ، وأمَّا الآخَرُ فَكَانَ لا يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ». متفق عَلَيْهِ. وهذا لفظ إحدى روايات البخاري.
      قَالَ العلماءُ معنى: «وَمَا يُعَذَّبَانِ في كَبيرٍ» أيْ: كَبيرٍ في زَعْمِهِمَا. وقِيلَ: كَبيرٌ تَرْكُهُ عَلَيْهِمَا.
      في هذا الحديث: إثبات عذاب القبر، ووجوب إزالة النجاسة مطلقًا، والتحذير من ملابستها.
      وفيه: أنَّ النميمة من الكبائر.
      1538- وعن ابن مسعود رضي الله عنه: أن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَلا أُنَبِّئُكُمْ مَا العَضْهُ؟ هي النَّمَيمَةُ؛ القَالَةُ بَيْنَ النَّاسِ». رواه مسلم.
      «العَضْهُ»: بفتح العين المهملة، وإسكان الضاد المعجمة، وبالهاء عَلَى وزن الوجهِ، ورُوِي «العِضةُ» بكسر العين وفتح الضاد المعجمة عَلَى وزن العِدَة، وهي: الكذب والبُهتان، وعلى الرِّواية الأولى: العَضْهُ مصدرٌ يقال: عَضَهَهُ عَضهًا، أيْ: رماهُ بالعَضْهِ.
      قال في «النهاية»: القالة: كثرة القول، وإيقاع الخصومة بين الناس بما يحكى للبعض عن البعض.

      .258- باب النهي عن نقل الحديث وكلام الناس إِلَى ولاة الأمور إِذَا لَمْ تَدْعُ إِلَيْهِ حاجة كخوف مفسدة ونحوها:
      قَالَ الله تَعَالَى: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة: 2].
      قال ابن كثير: يأمر تعالى عباده المؤمنين بالمعاونة على فعل الخيرات، وهو البر، وترك المنكرات، وهو التقوى، وينهاهم عن التَّناصر على الباطل، والتعاون على المآثم والمحارم.
      وفي الباب الأحاديث السابقة في الباب قبله.
      1539- وعن ابن مسعودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «لا يُبَلِّغُنِي أَحَدٌ مِنْ أصْحَابِي عَنْ أَحَدٍ شَيْئًا، فإنِّي أُحِبُّ أنْ أخْرُجَ إِلَيْكُمْ وأنَا سَليمُ الصَّدْرِ». رواه أَبُو داود والترمذي.
      في هذا الحديث: الحث على الستر، وإقالة ذوي الهيآت عثراتهم.
      قوله: «فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر»، أي: وذلك إنما يتحقق عند عدم سماع ما يؤثر في النفس حرارة، أو أثرًا ما، بحسب الطبع البشري.

      .259- باب ذمِّ ذِي الوَجْهَيْن:
      قَالَ الله تَعَالَى: {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ القَولِ وكَانَ اللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحيطًا}. [النساء: 108].
      يعني: قوله: {هَا أَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا * وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللهَ يَجِدِ اللهَ غَفُورًا رَّحِيمًا} [النساء: 109، 110].
      1540- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَجِدُونَ النَّاسَ مَعادِنَ: خِيَارُهُم في الجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ في الإسْلاَمِ إِذَا فَقُهُوا، وتَجِدُونَ خِيَارَ النَّاسِ في هَذَا الشَّأنِ أَشَدَّهُمْ لَهُ كَرَاهِيَةً، وَتَجِدُونَ شَرَّ النَّاسِ ذَا الوَجْهَينِ، الَّذِي يَأتِي هؤُلاءِ بِوَجْهٍ، وَهَؤُلاءِ بِوَجْهٍ». متفق عَلَيْهِ.
      المعادن: الأصول.
      قوله: «وتجدون خيار الناس في هذا الشأن»، أي: الخلافة والإمارة. أشدهم كراهية له. كما في حديث عبد الرحمن بن سمرة: «وإنك إن أُعطيتها عن غير مسألة أُعنت عليها».
      والمراد: بذي الوجهين: من يأتي كل طائفة، ويظهر لهم أنه منهم، ومخالف للآخرين متبغض لهم.
      1541- وعن محمد بن زيدٍ: أنَّ ناسًا قالوا لِجَدِّهِ عبدِ اللهِ بن عمر رضي الله عنهما: إنَّا نَدْخُلُ عَلَى سَلاَطِيننَا فَنَقُولُ لَهُمْ بِخِلاَفِ مَا نَتَكَلَّمُ إِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِهِمْ. قَالَ: كُنَّا نَعُدُّ هَذَا نِفَاقًا عَلَى عَهْدِ رسُولِ الله صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري.
      يعني من أعمال المنافقين، إذ الصدق في الحضرة، والغيبة، شأن المؤمنين الصادقين.

      .260- باب تحريم الكذب:
      قَالَ الله تَعَالَى: {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [الإسراء: 36].
      أي: لا تقل: رأيتُ ولم تر، وسمعتُ ولم تسمع، {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء: 36].
      وقال تَعَالَى: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَولٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق: 18].
      أي: حافظ حاضر.
      1542- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًا». متفق عَلَيْهِ.
      مصداق هذا الحديث قوله تعالى: {إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ} [الانفطار: 13، 14].
      وفيه: الحثُّ على تحرِّي الصدق، وهو قصده، والاعتناء به، والتحذير من الكذب والتساهل فيه، فإِنه إِذا تساهل فيه، أكثر منه، فعرف به، فكتب.
      1543- وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ، كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ، كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ نِفاقٍ حَتَّى يَدَعَهَا: إِذَا اؤْتُمِنَ خانَ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ». متفق عَلَيْهِ.
      وَقَدْ سبق بيانه مَعَ حديث أَبي هريرة بنحوه في «باب الوفاءِ بالعهدِ».
      قوله: «وإذا خاصم فجر»، أي، بالأيمان الكاذبة، والدعاوي الباطلة.
      1544- وعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ لَمْ يَرَهُ، كُلِّفَ أَنْ يَعْقِدَ بَيْنَ شَعِيرَتَيْن وَلَنْ يَفْعَلَ، وَمَنِ اسْتَمَعَ إِلَى حَديثِ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ، صُبَّ في أُذُنَيْهِ الآنُكُ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَمَنْ صَوَّرَ صُورَةً عُذِّبَ وَكُلِّفَ أنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بنافِخٍ». رواه البخاري.
      «تَحَلم»: أيْ قَالَ إنَّه حلم في نومه ورأى كذا وكذا، وَهُوَ كاذب. و«الآنك» بالمدّ وضم النون وتخفيف الكاف: وَهُوَ الرَّصَاصُ المذاب.
      قوله: «مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ لَمْ يَرَهُ، كُلِّفَ أَنْ يَعْقِدَ بَيْنَ شَعِيرَتَيْن وَلَنْ يَفْعَلَ».
      وفي رواية: «عُذِّب حَتى يعقد بين شعيرتين». رواه أحمد.
      لأنَّ الكذب في المنام، كذب على الله، فإِنَّ الرؤيا جزء من أجزاء النبوَّة.
      قوله: «وَمَنِ اسْتَمَعَ إِلَى حَديثِ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ، صُبَّ في أُذُنَيْهِ الآنُكُ يَوْمَ القِيَامَةِ».
      فيه: وعيد شديد، والجزاء من جنس العمل.
      قوله: «وَمَنْ صَوَّرَ صُورَةً عُذِّبَ وَكُلِّفَ أنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بنافِخٍ».
      قال ابن أبي جمرة: مناسبة الوعيد للكاذب في منامه وللمصور، أن الرؤيا خلق من خلق الله تعالى، وهو صورة معنوية، فأدخل لكذبه صورة معنوية لم تقع، كما أدخل المصور في الوجود صورة ليست بحقيقة؛ لأن الصورة الحقيقية هي التي فيها الروح، فكلف صاحب الصورة بتكليفه أمرًا شديدًا، وهو أن يتم ما خلقه بزعمه، فينفخ الروح فيه.
      ووقع عند كل منهما بأن يعذب حتى يفعل ما كُلِّف وليس بفاعل، وهو كناية عن دوام تعذيب كل منهما.
      قال: والحكمة في هذا الوعيد، أن الأول: كذب على جنس النبوة.
      والثاني: نازع الخالق في قدرته.
      1545- وعن ابن عمر رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: «أَفْرَى الفِرَى أنْ يُرِيَ الرَّجُلُ عَيْنَيْهِ مَا لَمْ تَرَيَا». رواه البخاري.
      ومعناه: يقول: رأيتُ، فيما لَمْ يَرَهُ.
      قوله: «أفرى الفرى»، أي: أعظم الكذبات.
      قال ابن بطال: الفرية: الكذبة العظيمة التي يتعجب منها.
      قال الحافظ: ومعنى نسبة الرؤيا إلى عينيه مع أنهما لم يريا شيئًا أنه أخبر عنهما بالرؤية، وهو كاذب.
      1546- وعن سَمُرَةَ بنِ جُنْدُبٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِمَّا يُكْثِرُ أنْ يَقُولَ لأَصْحَابِهِ: «هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ رُؤْيَا؟» فَيَقُصُّ عَلَيْهِ مَنْ شَاءَ اللهُ أنْ يَقُصَّ، وإنَّهُ قَالَ لنا ذَات غَدَاةٍ: «إنَّهُ أَتَانِيَ اللَّيْلَةَ آتِيَانِ، وإنَّهُمَا قَالا لِي: انْطَلِقْ، وإنِّي انْطَلَقتُ مَعَهُمَا، وإنَّا أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ، وَإِذَا آخَرُ قائِمٌ عَلَيْهِ بِصَخْرَةٍ، وَإِذَا هُوَ يَهْوِي بِالصَّخْرَةِ لِرَأْسِهِ، فَيَثْلَغُ رَأسَهُ، فَيَتَدَهْدَهُ الحَجَرُ هَاهُنَا، فَيَتْبَعُ الحَجَرَ فَيَأخُذُهُ فَلا يَرْجِعُ إِلَيْهِ حَتَّى يَصِحَّ رَأسُهُ كَما كَانَ، ثُمَّ يَعُودُ عَلَيْهِ، فَيَفْعَلُ بِهِ مِثْلَ مَا فَعَلَ المَرَّةَ الأوْلَى!»
      قال: «قُلْتُ لهما: سُبْحانَ اللهِ! مَا هَذَان؟ قَالا لي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فَانْطَلَقْنَا، فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُسْتَلْقٍ لِقَفَاهُ، وَإِذَا آخَرُ قَائِمٌ عَلَيْهِ بِكَلُّوبٍ مِنْ حَديدٍ، وَإِذَا هُوَ يَأتِي أحَدَ شِقَّيْ وَجْهِهِ فَيُشَرْشِرُ شِدْقَهُ إِلَى قَفَاهُ، ومِنْخَرَهُ إِلَى قَفَاهُ، وعَيْنَهُ إِلَى قَفَاهُ، ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إِلَى الجانبِ الآخَرِ، فَيَفْعَلُ بِهِ مِثْلَ مَا فَعَلَ بالجَانِبِ الأوَّلِ، فَمَا يَفْرَغُ مِنْ ذَلِكَ الجانبِ حَتَّى يَصِحَّ ذَلِكَ الجانبُ كما كَانَ، ثُمَّ يَعُودُ عَلَيْهِ فَيَفْعَلُ مِثْلَ مَا فَعَلَ فِي المرَّةِ الأُوْلَى».
      قَالَ: «قُلْتُ: سُبْحَانَ اللهِ! مَا هذانِ؟ قالا لي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فَانْطَلَقْنَا، فَأَتَيْنَا عَلَى مِثْلِ التَّنُّورِ» فَأَحْسِبُ أنَّهُ قَالَ: «فإذا فِيهِ لَغَطٌ، وأصْواتٌ، فَاطَّلَعْنَا فِيهِ فإذا فِيهِ رِجَالٌ وَنِساءٌ عُرَاةٌ، وَإِذَا هُمْ يَأتِيِهمْ لَهَبٌ مِنْ أسْفَلَ مِنْهُمْ، فإذا أتاهُمْ ذَلِكَ اللَّهَبُ ضَوْضَوْا.
      قَالَ: قُلْتُ: مَا هَؤلاءِ؟ قَالا لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فَانْطَلَقْنَا، فَأَتَيْنَا عَلَى نَهْرٍ» حَسِبْتُ أنَّهُ كَانَ يَقُولُ: «أَحْمَرُ مِثْلُ الدَّمِ، وَإِذَا في النَّهْرِ رَجُلٌ سابحٌ يَسْبَحُ، وَإِذَا عَلَى شَطِّ النَّهْرِ رَجُلٌ قَدْ جَمَعَ عِنْدَهُ حِجَارَةً كثيرةً، وَإِذَا ذَلِكَ السَّابحُ يَسْبَحُ، مَا يَسْبَحُ، ثُمَّ يَأتِي ذَلِكَ الَّذِي قَدْ جَمَعَ عِنْدَهُ الحِجَارَةَ، فَيَفْغَرُ لَهُ فاهُ، فَيُلْقِمُهُ حَجَرًا، فَينْطَلِقُ فَيَسْبَحُ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِ، كُلَّمَا رَجَعَ إِلَيْهِ، فَغَرَ لَهُ فَاهُ، فَألْقَمَهُ حَجَرًا.
      قُلْتُ لهُما: مَا هذانِ؟ قالا لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فَانْطَلَقْنَا، فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ كَريهِ المرْآةِ، أَوْ كَأكْرَهِ مَا أنتَ رَاءٍ رجُلًا مَرْأىً، فإذا هُوَ عِنْدَهُ نَارٌ يَحُشُّهَا وَيَسْعَى حَوْلَهَا.
      قُلْتُ لَهُمَا: مَا هَذَا؟ قالا لي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فَانْطَلَقْنَا، فَأتَيْنَا عَلَى رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ فِيهَا مِنْ كُلِّ نَوْرِ الرَّبيعِ، وَإِذَا بَيْنَ ظَهْرَي الرَّوْضَةِ رَجُلٌ طَويلٌ لا أَكادُ أَرَى رَأسَهُ طُولًا في السَّماءِ، وَإِذَا حَوْلَ الرَّجُلِ مِنْ أَكْثَرِ وِلدانٍ رَأيْتُهُمْ قَطُّ.
      قُلْتُ: مَا هَذَا؟ وَمَا هؤلاءِ؟ قالا لي: انْطَلقِ انْطَلقْ، فَانْطَلَقْنَا، فَأَتَيْنَا إِلَى دَوْحَةٍ عَظيمةٍ لَمْ أَرَ دَوْحَةً قَطُّ أعْظمَ مِنْهَا، وَلا أحْسَنَ! قالا لي: ارْقَ فِيهَا، فارْتَقَيْنَا فِيهَا إِلَى مَدينَةٍ مَبْنِيَّةٍ بِلَبنٍ ذَهَبٍ وَلَبنٍ فِضَّةٍ، فَأَتَيْنَا بَابَ المَدِينَةِ فَاسْتَفْتَحْنَا، فَفُتِحَ لَنَا فَدَخَلْنَاها، فَتَلَقَّانَا رِجالٌ شَطْرٌ مِنْ خَلْقِهِمْ كأَحْسَنِ مَا أنت راءٍ! وَشَطْرٌ مِنْهُمْ كأقْبَحِ مَا أنتَ راءٍ! قالا لَهُمْ: اذْهَبُوا فَقَعُوا في ذَلِكَ النَّهْرِ، وَإِذَا هُوَ نَهْرٌ مُعْتَرِضٌ يَجْرِي كأنَّ ماءهُ المَحْضُ في البَيَاضِ، فَذَهَبُوا فَوَقَعُوا فِيهِ. ثُمَّ رَجَعُوا إلَيْنَا قَدْ ذَهَبَ ذَلِكَ السُّوءُ عَنْهُمْ، فَصَارُوا في أحْسَنِ صُورَةٍ».
      قَالَ: «قالا لِي: هذِهِ جَنَّةُ عَدْنٍ، وهذاك مَنْزِلُكَ، فسَمَا بَصَري صُعُدًا، فإذا قَصْرٌ مِثْلُ الرَّبَابَةِ البَيضاءِ، قالا لي: هذاكَ مَنْزلكَ؟ قلتُ لهما: باركَ اللهُ فيكُما، فذَراني فأدخُلَه. قالا لي: أمَّا الآنَ فَلا، وأنتَ دَاخِلُهُ.
      قُلْتُ لَهُمَا: فَإنِّي رَأيتُ مُنْذُ اللَّيْلَة عَجَبًا؟ فما هَذَا الَّذِي رأيتُ؟ قالا لي: أمَا إنَّا سَنُخْبِرُكَ: أَمَّا الرَّجُلُ الأوَّلُ الَّذِي أَتَيْتَ عَلَيْهِ يُثْلَغُ رَأسُهُ بالحَجَرِ، فإنَّهُ الرَّجُلُ يَأخُذُ القُرآنَ فَيَرفُضُهُ، ويَنَامُ عَنِ الصَّلاةِ المَكتُوبَةِ. وأمَّا الرَّجُلُ الَّذِي أتَيْتَ عَلَيْهِ يُشَرْشَرُ شِدْقُهُ إِلَى قَفَاهُ، ومِنْخَرُهُ إِلَى قَفَاهُ، وَعَيْنُهُ إِلَى قَفَاهُ، فإنَّهُ الرَّجُلُ يَغْدُو مِنْ بَيْتِهِ فَيَكْذِبُ الكِذْبَةَ تَبْلُغُ الآفاقَ. وأمَّا الرِّجَالُ والنِّسَاءُ العُراةُ الَّذِينَ هُمْ في مثْلِ بناءِ التَّنُّورِ، فَإنَّهُمُ الزُّنَاةُ والزَّواني، وأما الرجلُ الذي أتيتَ عَليهِ يَسْبَحُ في النهرِ، ويلقم الحجارةَ، فإنَّهُ آكلُ الربا، وأمَّا الرَّجُلُ الكَريهُ المرآةِ الَّذِي عِنْدَ النَّارِ يَحُشُّهَا وَيَسْعَى حَوْلَهَا، فإنَّهُ مالكٌ خازِنُ جَهَنَّمَ، وأمَّا الرَّجُلُ الطَّويلُ الَّذِي في الرَّوْضَةِ، فإنَّهُ إبراهيم صلى الله عليه وسلم وأمَّا الولدان الَّذِينَ حَوْلَهُ، فكلُّ مَوْلُودٍ ماتَ عَلَى الفِطْرَةِ».
      وفي رواية البَرْقانِيِّ: «وُلِدَ عَلَى الفِطْرَةِ» فَقَالَ بعض المُسلمينَ: يَا رسولَ الله، وأولادُ المُشركينَ فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «وأولادُ المشركينَ، وأما القومُ الذينَ كانُوا شَطْرٌ مِنْهُمْ حَسَنٌ، وشَطْرٌ مِنْهُمْ قَبيحٌ، فإنَّهُمْ قَومٌ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وآخَرَ سَيِّئًا، تَجاوَزَ الله عنهم». رواه البخاري.
      وفي روايةٍ لَهُ: «رَأيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أتيَانِي فأخْرَجَانِي إِلَى أرْضٍ مُقَدَّسَةٍ» ثُمَّ ذَكَرَهُ وقال: «فَانْطَلَقْنَا إِلَى نَقْبٍ مثلِ التَّنُّورِ، أعْلاهُ ضَيِّقٌ وَأسْفَلُهُ واسِعٌ؛ يَتَوَقَّدُ تَحْتَهُ نارًا، فإذا ارْتَفَعَتِ ارْتَفَعُوا حَتَّى كَادُوا أنْ يَخْرُجُوا، وَإِذَا خَمَدَتْ! رَجَعُوا فِيهَا، وفيها رِجالٌ ونِساءٌ عراةٌ». وفيها: «حَتَّى أتَيْنَا عَلَى نَهْرٍ مِنْ دَمٍ» ولم يشكَّ «فِيهِ رَجُلٌ قائِمٌ عَلَى وَسَطِ النَّهْرِ وعلى شطِّ النَّهرِ رجلٌ، وبينَ يديهِ حِجارةٌ، فأقبلَ الرجلُ الذي في النَّهرِ، فَإذَا أرَادَ أَنْ يَخْرُجَ رَمَى الرَّجُلُ بِحَجَرٍ في فِيهِ، فَرَدَّهُ حَيثُ كَانَ، فَجَعَلَ كُلَّمَا جَاءَ لِيَخْرُجَ جَعَلَ يَرْمِي في فِيهِ بِحَجَرٍ، فَيْرَجِعْ كما كَانَ». وفيها: «فَصَعِدَا بي الشَّجَرَةَ، فَأدْخَلاَنِي دَارًا لَمْ أرَ قَطُّ أحْسَنَ مِنْهَا، فيهَا رِجَالٌ شُيُوخٌ وَشَبَابٌ». وفيها: «الَّذِي رَأيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ فَكَذَّابٌ، يُحَدِّثُ بِالكِذْبَةِ فَتُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الآفَاقَ، فَيُصْنَعُ بِهِ مَا رَأَيْتَ إِلَى يَومِ القِيَامَةِ»، وَفِيهَا: «الَّذِي رَأيْتَهُ يُشْدَخُ رَأسُهُ فَرَجُلٌ عَلَّمَهُ اللهُ القُرْآنَ، فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ، وَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ بالنَّهارِ، فَيُفْعَلُ بِهِ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ، والدَّارُ الأولَى الَّتي دَخَلْتَ دَارُ عَامَّةِ المُؤمِنِينَ، وأمَّا هذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَداءِ، وأنا جِبْرِيلُ، وهذا مِيكائيلُ، فَارْفَعْ رَأْسَكَ، فَرَفَعْتُ رَأسِي، فإذَا فَوْقِي مِثْلُ السَّحابِ، قالا: ذاكَ مَنْزِلُكَ، قُلْتُ: دَعَانِي أدْخُلُ مَنْزِلي، قالا: إنَّهُ بَقِيَ لَكَ عُمُرٌ لَمْ تَسْتَكْمِلْهُ، فَلَوِ اسْتَكْمَلْتَهُ أتَيْتَ مَنْزِلَكَ». رواه البخاري.
      قَوْله: «يَثلَغ رَأسَهُ» هُوَ بالثاءِ المثلثةِ والغينِ المعجمة، أيْ: يَشدَخُهُ وَيَشُقُّهُ.
      قولهُ: «يَتَدَهْدَهُ» أيْ: يَتَدَحْرجُ. و«الكَلُّوبُ» بفتح الكاف وضم اللام المشددة، وَهُوَ معروف.
      قَوْله: «فَيُشَرْشِرُ»: أيْ: يُقَطِّعُ. قَوْله: «ضَوْضَوا» وَهُوَ بضادين معجمتين: أيْ صاحوا.
      قَوْله: «فَيَفْغَرُ» هُوَ بالفاء والغين المعجمة، أيْ: يفتح.
      قَوْله «المَرآة» هُوَ بفتح الميم، أيْ: المنظر.
      قَوْله: «يَحُشُّها» هُوَ بفتح الياءِ وضم الحاء المهملة والشين المعجمة، أيْ: يوقِدُها.
      قَوْله: «رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ» هُوَ بضم الميم وإسكان العين وفتح التاء وتشديد الميم، أيْ: وافية النَّباتِ طَويلَته.
      قَولُهُ: «دَوْحَةٌ» وهي بفتحِ الدال وإسكان الواو وبالحاءِ المهملة: وهي الشَّجَرَةُ الكَبيرةُ.
      قَوْلهُ: «المَحْضُ» هُوَ بفتح الميم وإسكان الحاء المهملة وبالضَّادِ المعجمة، وَهُوَ: اللَّبَنُ.
      قَوْلهُ «فَسَمَا بَصَري» أيْ: ارْتَفَعَ. و«صُعُدًا» بضم الصاد والعي، أيْ: مُرْتَفعًا. وَ«الربَابَةُ» بفتح الراءِ وبالباء الموحدة مكررةً، وهي: السَّحابَة.
      في هذا الحديث: أن بعض العصاة يعذبون في البرزخ.
      وفيه: التحذير من النوم عن الصلاة المكتوبة، وعن رفض القرآن لمن يحفظه، وعن الزنا، وأكل الربا، وتعمد الكذب.
      وفيه: أن من استوت حسناته وسيآته، يتجاوز الله عنه، اللهم تجاوز عنا برحمتك يَا أرحم الراحمين.
      قال الله تعالى: {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [التوبة: 102].
      قال ابن هبيرة: لما كان الكاذب يساعد أنفه وعينه ولسانه على الكذب بترويج باطله، وقعت المشاركة بينهم في العقوبة.


      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • يقال ان الارض لاتكف عن الدوران
      والناس عن القيل والقال

      يتكلم الناس عنك في3حالات

      عندما لايملكون ماتملك
      عندما يعجزون ان يكونوا مثلك
      وعندما لايستطيعون الوصول اليك

      لذلك انا اعتبر كلام الناس (مكالمة لم يرد عليها)

      تحياتي لصاحبة الموضوع
    • مـســاااء الــورداات***

      بالإخـتـصـار المـفـيــد:

      كلام الناس لا بيقدم ولا يـأخـر
      كلام الناس غاية لا تُـدرك
      كلام الناس ما بيخلص
      سواء عملت منيح أو لا
      الناس بتتكلم مهما عملت الخير فيهم
      أهم شي رضى وثقة النفس
      قوي العقل اللي ممكن يتجاهل كلام الناس
      وخاصة أقرب الناس إليه
      ناس كثير بتتأثر من حكي القيل والقال
      وفيه ناس بتحب القيل والقال
      وفيه ناس ما بتتأثر ولا يهزها ريح

      يعـطيـكم ألـف عـافــيــه***
      [ATTACH=CONFIG]121312[/ATTACH]
      الصور
      • qatarw_com_1714479876.gif

        122.77 kB, 498×239, تمت مشاهدة الصورة 334 مرة
      LoVe is like a Mountain Hard to Climb but once you get to the Top The View is Beautiful
    • طبعاا ما ياثر فيني كلام الناس واايد
      لانه الناس اتكلم وايد وكله كلام فاضي وفيه بعض التزوي
      لذا انه من الاحسن نسوي اجمل اسلووب ف الحياه وهو الطااف
      حنينت الفردوس
    • مشكورة أرياف على الموضوع الجميل
      بصراحة بالنسبة لي كلام الناس أرميه بحر وأستحاله اخليه يأثر على طموح واحد من طموحات حياتي
      والأنسان لو جلس يسمع اللي يقوله الناس عنه سيكون قد أهدم حياته وطموحاته بنفسه
      وفي عباره تقول:
      لو علمت أن الناس تحكي عنك فأعلم أنهم شغلوا وقتهم بك حتى أنهم أهملوا أنفسهم بأنشغالهم بك
    • ندى الريحان كتب:

      يقال ان الارض لاتكف عن الدوران
      والناس عن القيل والقال

      يتكلم الناس عنك في3حالات

      عندما لايملكون ماتملك
      عندما يعجزون ان يكونوا مثلك
      وعندما لايستطيعون الوصول اليك

      لذلك انا اعتبر كلام الناس (مكالمة لم يرد عليها)

      تحياتي لصاحبة الموضوع


      عجبني مكالمة لم يرد عليها
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    • عزوز لزوز كتب:

      عجبني مكالمة لم يرد عليها
      الا ترى معي اخي عزوز
      انه احيانا
      اذاكانت المكالمة ضرورية نرد عليها
      لانه ليس في كل مرة كلام الناس يكون غلط
      في بعض الاحيان تكون صحيحة ونحن ناخذ فقط اللي مسجلين ارقامهم
      بمعنى ناخذ المهم
      مودتي
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      كلام الناس لاينتهي...
      مهما فعلت ومهما قدمت أنت ملاحق بكلام الناس
      ومن اهتم بكلام الناس قد يفشل وقد يكون هذا الأمر عقبة في كثير من الأمور والأهداف
      دائما يجب عليك تأخذ من كلام الناس الأشياء الإيجابية..
      لكن الأمور التي هي تعتبر أشارات سلبية وقد تؤثر وتعرقل حياتك تجنبها..
      فلا تصغي إلى كل ماتسمع يقال عنك...
      وأستمر في طريق حياتك وفي تحقيق أهدافك..
      وتأكد..كلام الناس مابيأخر ولايأدم

      حفظك الرحمن على طرح الموضوع..
      لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ..ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول[SIGPIC][/SIGPIC]
    • سلمت اﻷنامل التي تركت بصمتها ع صفحتي ..

      دمتم للإبداع عنوانا...
      نـَـا لَسْـتُ مثلهُـم ،، لا أهْتَـمُ بِمَـا يَقُـولُون عَنِـي ،، لأنـِـي مُؤمِـنة بِـأنَ كَـلَ شَخْــص يَـرَى النـَـاسَ بِطِبْعِـه ,, مَشـَاعِري مُخْتَلفه كَثِيــراً عَـنْ غَيْـرِي (ضَحْكـي ... بُكَائـي ... عِنـَادِي) كُلُهَـا مُخْتَلفَـه عَنْهُـم ،، أنْتَقِي كَلِمَاتـي بأسْـلُوب مُخْتلِـفْ وأتَحَــدَثُ بِفِكْـر عَالِـي ،، بإخْتِصَـار "ذُوقِــي غَيـْر مُرْتَبِـط بِـ ذَوق أحَـْد"
    • عزوز لزوز كتب:

      عجبني مكالمة لم يرد عليها


      ياعزوز ليست كل المكالمات غيىر ضرورية
      احيانا كلام الناس على صواب
      دائما اخذ النقاط المهمه من كلام الناس...
      الامور التى فعلا اشعر انهم على حق الناس اخذها بمطلق ايجابي واسعى إلى تركها او إلى تطبيقها
      تحياتي الخالصة..
      :)
      لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ..ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول[SIGPIC][/SIGPIC]
    • السلآمُ عليكُم ..

      تَشَكُراتي لكِ غآليتِي (أريآف) ع الموضوع الذي قمت بتسليط الضوء عليه ..


      بدآية فلنضع بعين الاعتبار كوني عُمانية من السلطنة ..
      ولنواجه حقيقة الأمر من منظورنا العام في المُجتمع العُماني ,
      وكَونِي أُنثى لآ ذكر , حسناً فلنبدأ :


      كثيرا ما نحاول ان نتفادى أمورا في حياتنا الخاصة و العملية بسبب كلام الناس الذي لا ينضب ,
      الناس في مجتمعنا يعيش حالةً صعبة فيما يتعلق بالآخرين , فكثيرا ما نتحاشا امورا كالسفر للخارج للدراسة,
      أو للعمل في الصحراء أو الجيش وما يتعلق بالأمن ... إلخ .
      وكل هذا خشية من أن يمسنآ كللآم الناس ,إن كُنتم تعتقدون وتجزمون أن الناس لن تتحدث عنكم ولن تلعب بكلامها
      دورا في إدارة حياة كثير منكم فأنا أقول بأنكم مُخطئون, وان كنت أنا المُخطئة ف بنسبة 2% من الاشخاص لا يهتمون بكلام
      الناس , والمرأة كثيرٌ من حُقوقها
      مهضومةٌ ,فكثيرا مآ نسمع : فلانة قامت بعمل هذآ , و فلانه تعمل في السلك العسكري! مآ هذا
      التصرف الغير مُحكم منها, وهل سمعتي ! فلانه بنت فلان ذاهبة لإكمال دراستها في الخارج , يآ ناس ما شأنكم بها؟. . ولكن يأبى مُجتمعنا
      من ترك الأنثى بحآلها , لتلجأ كثيرا لخط طريق آخر غير الذي كآنت تحلم بسلوكه.
      نعم كلام الناس لا يهمني أنا ولكن فلنكن واقعيين أنه يلعب دور بارز في حياتنا ك عمانيين .


      دمتم بود
      وأكرر شكري لك غاليتي (أرياف) ..
      عندما تضيق الحياة ويموت الإحساس تبقى القلوب معلقة بالأمل لأنها في أعماقها متأكدة من أن هناك أحد يرعاها وهو المولى العزيز القدير (( اللــــــــــــــه )).. بقلم((همــ المسـاء ــــس))
    • طرح جميل للموضوع

      الناس يتكلمون ولا يكفون عن الكلام
      ولكن للأسف تنصدم عندما تجد شخص يتكلم عنك بباطل

      لأنه لا يستطيع أن يكون مثلك أو يبلغ لمكانة أنت وصلت إليها

      من المهم أن نعمل ما نريد إن كان الصواب وبقناعتنا
      لا يهم فلان يعجبه أو الثاني بيعترض
      ما دامت الأمور تخصنا وهي بيدينا نحترم الآخرين
      لكن يبقى لنا الامر من قبل ومن بعد.....

      المهم رضى أهلي عنا لا أكثر
      أما كلام الآخرين فهو اخر اهتماماتي ......

      ودمتم بود
    • رضی الناس غایہ لا تدرگ
      مہما فعلت لہم ومہما اعطیت وبذلت فقط ینتظرون خطأ وااااحد منک لتظہر امامہم انک لا تسوی شے فے نظرھم
      الافضل ان لا ننتظر من احد ردا للجمیل وان نفعل ما نراہ مناسپا پعیدا عن کلام الناد
      لان الناس تعشق القیل والقال
      ولان الناس تہوی احپاط الاشخاص المختلفین عنہم
      پالمختصر لا امضی علی کلام الناس اپدا
      ف گل شخص لہ وجہۃ نظر ف الحیاہ
      تحیاتے لک
      نمشے علي گف القدر ولا ندري عن المکتوپ
    • عليكم السلام خيتو
      مسائك ورد وموضوعك رائع
      لكن اولا نختار الناس الي راح تكلم هل تكلم من ورانا او جات تكلم معانا ونصحتنا الي يحبك بيجيك ويكلمك وينصحك وبيجولك رايه وانتي تدرسيه وتاكديه لكن الي يتكلم من وراك هذول ناس حاااقدة وحاسدة لان لو تحبنا مارضت تحكي عنا بس لو كان مدح صح يمدحك من وراك عااادي لكن الي يحبك يذمك ف ويهك عشان تغيررري من شخصيتك الي بيتكلم لازم مايتكلم عند ناس يجرحك لو كان فيك شي غلط ياخك ع جنب لهذا لاتهتمي لكلام كل الناس وناس معادن والله ولي التوفيق
    • ‘‘‘ لُآ شُيَ آسۆآآ من خـيَآنہ آلُقلُم ‘‘ ‘‘ فَرٍصآص آلُغآدِرٍ يَقتلُ فَرٍدِآآ ‘‘ ۆآلُقلُم آلُخـآئن ’’’ قدِ يَقتلُ شُعٍۆب ۆآممآآآآ~~ ☆★ ღE̷B̷N̷ ➹ M̷S̷Q̷T̷ ❀ღ ☆★
    • كلام الناس لإيوثر فيني حتى ولو كان قاسي
      أنا لست أنولدت لكي أسمع كلام الناس أنولدت لكي أسعى لي شيء يهم مستقبلي القادم وكلام الناس إذا سمعته م راح أعمل حاجه غير الندم وعدم ثقه كون شخص فعال واعي تفكر بعقلك قبل قلبك إذا كنت شخص واثق من نفسك مستحيل تتأثر بكلام الغير مهم يكوم الوضع
    • سلام الله على الجميع...
      ربما يكون طرحك فريد من نوعه أختي.. أحببته فأردت أن أضع ما بخلجاتي تجاهه هنا..

      كلام الناس ليس له زمان ولا مكان..
      منذ القدم وكان الناس ما بين قائل ومفتري وحبيبنا المختار كان يحذر اصحابه منه..
      شبه من يغتاب اخيه كمن يأكل من لحمه وهو ميت..

      ولكن ما موقفنا من هذه البلبلات؟؟
      وإلى أي مدى نحن متأثرون بما يقال؟

      من وجهتي لو كان البعض يسير على ما يهوى الناس لما وجد العلماء..
      وكذلك لما وجد أهل الصلح والسلام لانهم أكثر الناس إنتقادا من قبل المجتمع..
      ولكن مع هذا تركوا ما يقال خلف ظهورهم ما دامت فعالهم موازية للحقيقة والصواب..

      ومن جهة أخرى قد تكون بعثرات افوه الناس هي الأصح فما منا عصم عن الزلات..
      وخير دليل على هذا قول الفاروق : وإن ملت فقوموني..

      إذا خلاصة قولي..
      لا ينبغى أن نتأثر بما يقال إن كنا نعلم بأن أقدامنا تسير على طريق الحق والصواب..
      ومن الممكن ان نجد بعض البلبلات ما هو مفيد لتقوية الذات وجعلها أفضل مما كانت..

      لربما يكون قولي صائب أو عكس ذلك.. فأنا أسير على هذه القاعدة..
      رأيي صواب يقبل الخطأ.. ورأي الأخرين خطأ يقبل الصواب..

      تحيتي..
      صغيرتي فلتعُد تلك الأيام الخالية بيننا.. ولنُحيي ما كان من قبلُ فينا.. فأيامي عِجافٌ بدون مائَك وظمآنٌ أنا..
    • زبدة الموضوع يا سادة يا كرم
      لا أحد معصوم من كلام الناس ولا احد يملك الحصانة والوقاية من التأثر بهم وبإلسنتهم ... ويخادع نفسه من أقر بغير ذلك
      والسبب أن الانسان إجتماعي بطبعه وفطرته يؤثر ويتأثر ..
      قفل الموضوع

      ع.ع
    • هل كلام الناس يلعب دور في حياتك؟؟
      اذا كان كدوافع إيجابية ايه وبشكل كبير غير كذاا كلام الناس م يهمني!
      والى مدى يؤثر كلام النااس عليك ؟؟
      على قدر ماكان مهم ويفيدني فهو اكيد يؤثر علي بس اذا كان فاضي ابد م يأثر فيني!
      وهل من الممكن ان تتخلى عن اهداف وضعتها امامك بسبب الخوف
      من كلام الناس ؟؟
      ابـــداً كلام الناس م يخلص واذا مشينا على كلامهم م بنحقق كل الي نبيه!

      وهل النااس ستتحدث سواء كان فعلنا خطأ ام صواب ؟
      شـــي أكـــــيد وحتى الي بالقبر تحدثت الناس عنه
      هل كلام النااس يشكل عقبه نخشاها جميعاً ؟؟
      ربما البعض ولـــكن انا لا!
      هل نهمل كلام الناااس ولانهتم به من باب رضى الناس غاية لاتدرك ؟؟
      شـــي أكيد ورضى الله غاية تدرك اترك الي م يدرك واهتم بالي يدرك
      هل اصبح الناااس يبحثوون عن فريستهم للتحدث به ؟؟
      نعم ولكن ليس الكل البعض التحدث عن الناس هي شغلهم الشاغل!

      كل الود..
      يآ ربّ [♥]] وَحدگ تدرگ مآ انتظرهہَ] وَ مآ يتمناهہ قلبيُ , [♥] !] و تعرفّ ' أسرار ' مستقبليُ ‘ و مآ يحملہ ليُ ,] فسھَل أمري وَ حققَ مطلبيُ ~o)] وَ سخر ليَ مآ هوّ خيراً ليُ]
    • أزيدكو بالمصرى من الشعر بيتين

      أنت وهو وهى .. بتشترى الملابس الجميله اللى بها ذوق راقى عشان منو .. عشان الناس .. ولولا الناس كنت لبست ليف النخيل أو جلود المعز مثلا
      ولولا الناس أنا ما حطيت عطور ولا حلاقت دقنى ورأسى وانت ما حطيتى بتاع على وجهك ولا صففتى شعرك ولا إشترتى نقال من أساسه
      ولولا الناس ما كان فيه حياة ..
      طب إزاى نمثل على بعضنا ونقول ما يهمنى في كلام الناس .. أصدقك لو كنت عايش وحدك في جزيرة بلا ناس .
      عندنا مثل بيقول
      كل ما تريد وإرتدى ما يريد الناس .. أى الاكل يهم معدتك ويختفى لا يراه الناس .. لكن مظهرك وسحنتك دى اللى بيشفوها .
      لازمن من الاحتكاك بكلام الناس والتأثر به والتفاعل معاه ..
      أزيدك حبه ثانيه ... أتحدى وحده من اللواتى قمن بالرد أن يعملن ما لا يقبله الناس أو يتكلمن بما لا يتعود عليه الناس .. والتحدى ليك أنته يا زين السامعين بن بهيان
      أما أغرب الغارئب تلقاها في المنتديات ..
      ليه ..
      عشان المنتديات مثل ركح المسرح كل من واقف عليه يمثل في دور .. بس منو الجمهور .. الجمهور هو كل مغفل يصدق ما يدور ..

      يومكم فلافل

      ع.ع
    • بكيفي أنا كتب:

      أزيدكو بالمصرى من الشعر بيتين

      أنت وهو وهى .. بتشترى الملابس الجميله اللى بها ذوق راقى عشان منو .. عشان الناس .. ولولا الناس كنت لبست ليف النخيل أو جلود المعز مثلا
      ولولا الناس أنا ما حطيت عطور ولا حلاقت دقنى ورأسى وانت ما حطيتى بتاع على وجهك ولا صففتى شعرك ولا إشترتى نقال من أساسه
      ولولا الناس ما كان فيه حياة ..
      طب إزاى نمثل على بعضنا ونقول ما يهمنى في كلام الناس .. أصدقك لو كنت عايش وحدك في جزيرة بلا ناس .
      عندنا مثل بيقول
      كل ما تريد وإرتدى ما يريد الناس .. أى الاكل يهم معدتك ويختفى لا يراه الناس .. لكن مظهرك وسحنتك دى اللى بيشفوها .
      لازمن من الاحتكاك بكلام الناس والتأثر به والتفاعل معاه ..
      أزيدك حبه ثانيه ... أتحدى وحده من اللواتى قمن بالرد أن يعملن ما لا يقبله الناس أو يتكلمن بما لا يتعود عليه الناس .. والتحدى ليك أنته يا زين السامعين بن بهيان
      أما أغرب الغارئب تلقاها في المنتديات ..
      ليه ..
      عشان المنتديات مثل ركح المسرح كل من واقف عليه يمثل في دور .. بس منو الجمهور .. الجمهور هو كل مغفل يصدق ما يدور ..

      يومكم فلافل

      ع.ع

      مساء الفلافل

      ردك من واقع الحياة والاكيد ان كلام الناس مؤثر مثل ما وضحت

      تحياتي لك
      يا خالق الراحة ..♡ وكلتك أمري واستودعتك همّي فبشرني بمايفتح مداخل السعادة في قلبي.♡