
*
حيث* قدمت** موزة بنت مبارك بن عبدالله* السعيدية معلمة اولى دراسات اجتماعية** والأستاذ :فيصل الفليتي معلم أول دراسات اجتماعية،تقريرا مفصلا عن التربوي الزائر لوفد الدراسات الاجتماعية في المملكة المتحدة خلال الفترة من التاسع عشر وحتى السابع والعشرين من شهر مارس المنصرم حيث قالت : *تبلورت جميع أهداف الزيارة في أساليب التقويم التربوي ونقل الخبرات التربوية والتعليمية بما يتناسب وفلسفة التربية في بلدنا ،وأيضا في ذات الوقت التعريف بسلطنة عمان وثقافتها وحضارتها العريقة ونظامها التعليمي ليستشف الطرف الآخر النهضة الثقافية والتعليمية التي نعيشها، والتطور التاريخي الذي مر به التعليم في السلطنة. وأضافت : تتضمن خطة برنامج التربوي الزائر زيارات ميدانية لمدارس ومؤسسات تعليمية ومعاهد بالإضافة إلى لقاءات بالمسئولين من معلمين ومدراء مدارس وغيرهم كما يتضمن حلقات نقاش تعقب كل زيارة يقوم بها الوفد الزائر بتبادل الأفكار وتقييم ما تم الاطلاع عليه. كما اشارت السعيدية الى* الزيارات* التربوية التي قام بها الوفد الى المملكة المتحدة والزيارات الترفيهية المصاحبة للزيارة والحلقات النقاشية* التي تم عقدها في المؤسسات التربوية في المملكة المتحدة كما اكدت* موزة السعيدية في ختام استعراضها للتقرير على *التوصيات والمقترحات التي توصل إليها الوفد بعد الزيارة *وهي كالاتي : ضرورة إعطاء الأنشطة العلاجية أهمية قصوى من قبل المعلم. و إيجاد هيئه مسانده للمعلم تعينه على الارتقاء بالمستويات الطلابية وخاصة الطلاب دون المستوى. واهمية إيجاد حوافز للمعلمين الذين يبذلون جهد كبير للارتقاء بمستويات الطلاب. والتقليل من الأعمال الاداريه والاهتمام بالمستوى التحصيلي للطالب و إيجاد آلية للمعلمين الذين لديهم انخفاض في مستويات الطلاب* إلى جانب إنشاء مجلس مستقل لمتابعة التحصيل الدراسي بالمدارس* وتوفير بيئة صفيه متكاملة بكافة وسائلها وأجهزة حديثة وطابعة وآلة نسخ* و التركيز على التغذية الراجعة في التعليم والتي ترسلها المدرسة للوزارة و إعطاء المعلم أهميه قصوى وتدريبه لرفع المستوى التعليمي. وضرورة زيادة ميزانية المدارس وتشجيع المؤسسات الخاصة لدعم المدارس وذلك بالتنسيق مع المشرف المالي لكل مدرسة وتغيير آليات التقويم وأعداد هيئة مختصة بهذا الشأن وأخرى مختصة بتقويم المدارس والمعلمين وغيرها من* التوصيات التي توصل اليها الوفد خلال زيارته.
*
*

وزارة التربية والتعليم