مضمون ( العصمة ) في حق الأنبياء ( عليهم الصلاة والسلام ) ..!

    • مضمون ( العصمة ) في حق الأنبياء ( عليهم الصلاة والسلام ) ..!

      السلام عليكم ..
      وزادنا ربي -وإياكم - علما وفقها وخيرا ..
      تعلمنا مذ كنا صغارا أن الأنبياء معصمون ..
      ولكننا نسمع خلطا من أساتذتنا ..

      كنت في الأول الإعدادي .
      عندما كنت ُ أحاول أن أوفِّق بين ( النبي محمد عليه الصلاة والسلام معصوم .. ! والنبي عليه الصلاة والسلام يعاتبه ربي -تعالى في في _( عبس وتولى ) ..
      فكأنت أسأل فيقال لي الأنبياء معصومون ؟
      كنت أدرك أنهم معصومون .. ولكنني كنت أتسائل هل الخطأ يرد منهم ؟؟ !
      فهل الخطأ يتنافى مع العصمة ؟؟
      لا أجد ذلك واردا .. فالعصمة أمر .. والخطأ شئ آخر بحدود الخطأ .. ..
      ألم يرد من الأنبياء _ عليهم السلام _ أيضا أخطاء .. ذُكرتْ في كتاب ربي -تعالى .
      كل هذه تساؤلات أحب أن نتحاور حولها ما أمكن .. ..إن أمكن ..!
      لنصل للفهم الصحيح ..
      مع كل تقديري سلفا ..
    • السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاااته أخي الراقي
      اشكرك جزيل الشكر والتقدير على بادرتك هذه
      والتي أسعدتني كثيرا بحق .

      اخي الغالي
      كما هو معروف أن الانبياااء معصومون عن الخطأ في الامور المنزلة من الله تعالى
      فأوامر الله وأحكامه هم معصومون عنهااا بلا شك
      ولكن

      أمور الحياة بما فيهااا هنا الكل معرض للخطأ
      ولا عتب في ذلك لآن الكمال لله وحده .


      فعلى سبيل المثال سيدنا موسى عليه السلام
      حينما وكز الرجل الاسرائيلي فمات ،، فستغفر الله فتاب عليه
      وهنا سيدنا موسى لم يقصد الوكز المميت وأنما ردع الاسرائيلي عن ما كان يفعله .

      ،،،،،

      أما العصمة مقصدهااا هنا الامور المنزلة من الله تعالى
      فهم منزهون عن عصيانهاا أو الخطأ فيهاا .

      هذا والله أعلم
      .
      أخي العزيز اتمنى أن أرى رأيك في هذا الأمر
      فما قولك فيه ؟

      ولك جزيل الشكر والتقدير
    • فخر السلطنة كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاااته أخي الراقي
      اشكرك جزيل الشكر والتقدير على بادرتك هذه
      والتي أسعدتني كثيرا بحق .

      اخي الغالي
      كما هو معروف أن الانبياااء معصومون عن الخطأ في الامور المنزلة من الله تعالى
      فأوامر الله وأحكامه هم معصومون عنهااا بلا شك
      ولكن

      أمور الحياة بما فيهااا هنا الكل معرض عن الخطأ
      وعتب في ذلك لآن الكمال لله وحده
      وعجب في الخطأ فالحياااة .

      فعلى سبيل المثال سيدنا موسى عليه السلام
      حينما وكز الرجل الاسرائيلي فمات ،، فستغفر الله فتاب عليه
      وهنا سيدنا موسى لم يقصد الوكز المميت وأنما ردع الاسرائيلي عن ما كان يفعله .

      ،،،،،

      أما العصمة مقصدهااا هنا الامور المنزلة من الله تعالى
      فهم منزهون عن عصيانهاا أو الخطأ فيهاا .

      هذا والله أعلم
      .
      أخي العزيز اتمنى أن أرى رأيك في هذا الأمر
      فما قولك فيه ؟

      ولك جزيل الشكر والتقدير


      شكرا لكل أنت فخر السلطنة ..
      لكل أنت أدبا وتأملا .. وحرفا راقيا ..
      أنا طرحت الفكرة للمزيد من التأمل .. وكل ذلك الحوار لايقلِّل من شأن إيماننا بحب الأنبياء ..
      أنا أجد أن العصمة كما ذكرت أنت تتعلق بعدم ارتكاب الكبائر ..
      وأن الخطا يدل على بشريتهم ...
      ولكن ضبط حدود الخطأ في أنه كما ذكرت أنت فيما لايخالف أوامر الله -تعالى . يحتاج منا الوصول للمبحث جيدا ..
      والمزيد من التأمل ..

      فهناك آية صريحة تقول (
      فعصى آدم ُ ربَه فغوى )
      و( تلقى آدم من ربه كلمات ٍ فتاب عليه ..) الآية
    • صبااااحكم طاعه
      بارك الله فيك أخي المتذوق موضوع جميل لنقاش دائما نتناقش في امور الدنيا جميل جدا ان نتناقش في امور ديننا
      اخي الكريم الانبياء ( ليسوا ) معصومين من اخطاء امور الدنيا لانهم بشر ولكنهم معصومين من خطأ تأديه الرساله ولذالك أخطاء آدم
      وسبب عصيان آدم عليه السلام لربه حباً في الملكوت لأن الشيطان وسوس لهم وقال إما ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين لقول الله تعالى:
      [ فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوءاتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين ]
      وإعلم يا اخي ان الكمال لله جل في علاه هو الذي لا يخطئ


      والله اعلم

      طاب يومكم بالخير
    • صمت الزهور كتب:

      صبااااحكم طاعه
      بارك الله فيك أخي المتذوق موضوع جميل لنقاش دائما نتناقش في امور الدنيا جميل جدا ان نتناقش في امور ديننا
      اخي الكريم الانبياء ( ليسوا ) معصومين من اخطاء امور الدنيا لانهم بشر ولكنهم معصومين من خطأ تأديه الرساله ولذالك أخطاء آدم
      وسبب عصيان آدم عليه السلام لربه حباً في الملكوت لأن الشيطان وسوس لهم وقال إما ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين لقول الله تعالى:
      [ فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوءاتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين ]
      وإعلم يا اخي ان الكمال لله جل في علاه هو الذي لا يخطئ


      والله اعلم

      طاب يومكم بالخير



      صمت الزهور ... شكرا لكل تقييمك
      وآمين لكل دعواتك ..
      وهذا مانحب أن نستطرد في الحوار حوله هنا ..
      لأن هناك من يقول لنا وبصريح العبارة : الأنبياء معصومون .. أي لايرتكبون الخطأ .. مطلقا ..
      والأنبياء هم سادتنا .. والنقاش حول أصل ما من الدين هو أمر ٌ مرحب به ..
      البعض لايرحب بالحوار أبدا من هذ النوع مع أنه من أصل ديننا ..
      ما العلاقة بين التوضيح الديني للمسألة هنا والتأدب مع الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام -؟؟
    • صباح الخير

      لكل المتألقين هنا...

      ربما سؤالك هو نفسه راودنا حينما بدأنا بحفظ سورة عبس..وكنا نسأل أستاذتنا ولكنني أذكر أنني لك أقتنع بإجابتها...


      أقترح أم نقوم ببحث أو بطلب اﻹجابة من مصدر ديني موثوق باﻷدلة ارتفصيلية حتى نقتنع...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      صباح الخير

      لكل المتألقين هنا...

      ربما سؤالك هو نفسه راودنا حينما بدأنا بحفظ سورة عبس..وكنا نسأل أستاذتنا ولكنني أذكر أنني لك أقتنع بإجابتها...


      أقترح أم نقوم ببحث أو بطلب اﻹجابة من مصدر ديني موثوق باﻷدلة ارتفصيلية حتى نقتنع...


      اهلا بك مشرفتنا القديرة
      تعقيبك هذا له دلالة على التأني والتقصي والحرص على التأكد في أمور الدين والاسلام
      وليتا جميعنا نفعل هذا الأمر في أوقات عدم تأكدنا من بعض الاشياء .

      سأدرج لكم مقطع فيديو
      اتمنى أن ينفعنا في هذا الطرح القيم
      على أن يكون في ميزان أخينا القدير المتذوق .



    • بنت قابوس كتب:

      صباح الخير

      لكل المتألقين هنا...

      ربما سؤالك هو نفسه راودنا حينما بدأنا بحفظ سورة عبس..وكنا نسأل أستاذتنا ولكنني أذكر أنني لك أقتنع بإجابتها...


      أقترح أم نقوم ببحث أو بطلب اﻹجابة من مصدر ديني موثوق باﻷدلة ارتفصيلية حتى نقتنع...
      لكم ذلك حتما ... بنت قابوس
      ولنا ايضا أن نتحاور بما لدينا من معلومات معرفية بعيدا عن لغة ( الإفتاء ) مع قرب من لغة ( حب الدين والحوار حوله )
      كما يتوهم البعض حينا ..أو يتوجس خوفا وعدم سماح بذلك حينا آخر
      رغم أن الحوار الديني والتساؤل جائز .. عن معرفتي اليقينة فالإنبياء -عليهم الصلاة و السلام -بشر .
      والبشر يقع منهم الخطأ ..
      والعصمة لاتعني أبدا أنهم لايقع منهم الخطأ ..
      شكرا لكل حرفك المـتالق نقاء ً وحرصا ً وعطاء ً

    • فخر السلطنة كتب:


      اهلا بك مشرفتنا القديرة
      تعقيبك هذا له دلالة على التأني والتقصي والحرص على التأكد في أمور الدين والاسلام
      وليتا جميعنا نفعل هذا الأمر في أوقات عدم تأكدنا من بعض الاشياء .

      سأدرج لكم مقطع فيديو
      اتمنى أن ينفعنا في هذا الطرح القيم
      على أن يكون في ميزان أخينا القدير المتذوق .






      سبحان الله ..
      لربما الرد حول نفس المعنى والمضمون ..
      لم أسمع هذا إلا بعد إجابتي .. .
      فخر السلطنة : بكل امتداد وحيثما كنت أهديك تحية تقدير خاصة
      يسبقها دعاء بنص : أكرمك َ ربي وحفظكَ
    • شكرا أخي فخر...وشكرا أخي المتذوق...

      ولكن

      سأبحث بشكل متعمق أكثر ...

      خصوصا فيما يتعلق بنبيينا محمد صلى الله عليه وسلم...ﻷنه ﻻ ينطق عن الهوى إن هو إﻻ وحي يوحى...
      والقصة التي ذكرها العريفي حول النخلة وتنبيتها او تلقيحها...بصراحة يساورني شك في صحتها...إذ أنه من غير المنطقي أن يقول لهم رسول الله هذا الكﻻم..ف
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      شكرا أخي فخر...وشكرا أخي المتذوق...

      ولكن

      سأبحث بشكل متعمق أكثر ...

      خصوصا فيما يتعلق بنبيينا محمد صلى الله عليه وسلم...ﻷنه ﻻ ينطق عن الهوى إن هو إﻻ وحي يوحى...
      والقصة التي ذكرها العريفي حول النخلة وتنبيتها او تلقيحها...بصراحة يساورني شك في صحتها...إذ أنه من غير المنطقي أن يقول لهم رسول الله هذا الكﻻم..ف


      الأهم هو الفكرة العامة للموضوع ..
      والقصص أو الأدلة نبحث عنها .. . بنت قابوس : بحثكِ تأملكِ تأكدكِ كل هذا من أصل الفكر الحقيقي للبحث عن الحقيقة ..
      أو المكث تحت مظلة التامل الأدبي الذهني الممنوح لنا ..
      وفقكِ ربي ..
      إشرافكِ يمنحنا تألقا
      ..
    • السﻻم عليكم..

      أعذروني عندي مشكله في جهاز الحاسوب لذا معظم تواصلي معكم هو عبر الهاتف..
      لذا أعذروني في بعض اﻷخطاء المطبعية...

      باﻷمس بحثت في الموضوع...
      وتفاجأت بأشياء كثيرة استغربت لها كثيرا...
      مهناك أناس يشككون في عصمة اﻷنبياء ويتحدثون عنهم بطريقة وكأنهم يتحدثون عن أناس ﻻ قدر لهم...
      حتى اﻷنبياء لم يسلموا منهم...وبعد كل هذا هم يدعون العلم ويقذفون باقي العلماء!!!

      علينا أن نزن كل ما نسمعه..وخصوصا فيما يروى عن رسول الله...

      فالرسول صلى الله عليه وسلم ﻻ ينطق عن الهوى إن هو إﻻ وحي يوحى...
      وقصة ابن ام مكتوم اﻷعمى الذي نزلت بحقه سورة عبس كعتاب لطيف من الله تعالى يعاتب فيها نبيه الكريم الحريص على نشر اﻹسﻻم ..
      لك يخطئ عليه السﻻم فيما فعل حتى نقول عنه أنه أخطاء...حاشاه عليه السﻻم...ولكن حرصه على نشر الدين اﻹسﻻمي وهو في بداية الدعوة هو ما دعاه ﻷعبوس في وجه اﻷعمى وليس تكبرا أو غيره...

      لذا فهو ﻻ يعتبر خطأ...إنما أنزل الله اﻵية كعتاب لطيف وليوصل من خﻻل نبيه رسالة لكل البشر بضرورة التروي و إعطاء كل ذي حق حقه قدر المستطاع..

      هكذا أقرأ القصه وهكذا أذكر أن معلمتي في الثانوية شرحتها لنا ..
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      السﻻم عليكم..

      أعذروني عندي مشكله في جهاز الحاسوب لذا معظم تواصلي معكم هو عبر الهاتف..
      لذا أعذروني في بعض اﻷخطاء المطبعية...

      باﻷمس بحثت في الموضوع...
      وتفاجأت بأشياء كثيرة استغربت لها كثيرا...
      مهناك أناس يشككون في عصمة اﻷنبياء ويتحدثون عنهم بطريقة وكأنهم يتحدثون عن أناس ﻻ قدر لهم...
      حتى اﻷنبياء لم يسلموا منهم...وبعد كل هذا هم يدعون العلم ويقذفون باقي العلماء!!!

      علينا أن نزن كل ما نسمعه..وخصوصا فيما يروى عن رسول الله...

      فالرسول صلى الله عليه وسلم ﻻ ينطق عن الهوى إن هو إﻻ وحي يوحى...
      وقصة ابن ام مكتوم اﻷعمى الذي نزلت بحقه سورة عبس كعتاب لطيف من الله تعالى يعاتب فيها نبيه الكريم الحريص على نشر اﻹسﻻم ..
      لك يخطئ عليه السﻻم فيما فعل حتى نقول عنه أنه أخطاء...حاشاه عليه السﻻم...ولكن حرصه على نشر الدين اﻹسﻻمي وهو في بداية الدعوة هو ما دعاه ﻷعبوس في وجه اﻷعمى وليس تكبرا أو غيره...

      لذا فهو ﻻ يعتبر خطأ...إنما أنزل الله اﻵية كعتاب لطيف وليوصل من خﻻل نبيه رسالة لكل البشر بضرورة التروي و إعطاء كل ذي حق حقه قدر المستطاع..

      هكذا أقرأ القصه وهكذا أذكر أن معلمتي في الثانوية شرحتها لنا ..


      تعذرين ولاتعذرين ..
      تعذرين لحرصكِ ولوصول رسالة نصوصك وغاياتها الجميلة النبيلة
      ولاتعذرين لكون كل الحوارات تتألق بوجودك .. ولكون الحروف تينظر حرصك المعتاد للغة العربية لاحقا
      بعد إصلاح الجهاز ..
      وفقك ربي -تعالى -..
      أما بخصوص من لايحترم الأنبياء الكرام -عليهم الصلاوة والسلام -فهو ليس مجال نقاشنا .. مطلقا ..
      فالاحترام للإنسان منا واجب ...! .. فكيف به لخير خلق الله -تعالى ..
      وأما هل ( النبي ..أي نبي يخطئ او لايخطئ ) فهو سؤال من الدين .. وجب أن نعرفه بكل ادباته وحقيقة الوارد إلينا .. شرعا في المسألة ..
      شكرا لفن إشرافك المعزز للحوارات بنت قابوس