الكتابة القرآنية ... الإملاء .. ترتيب الحروف الإبجدية .. طلع البدر علينا ...!.. الخ

    • الكتابة القرآنية ... الإملاء .. ترتيب الحروف الإبجدية .. طلع البدر علينا ...!.. الخ

      عنوان ٌ ربما غير مترابط ... لكنه مترابطٌ من حيث المبنى ..
      كل الذي قصدتُه منه .. وجود بعض الملاحظات يسأل الذهن عنها .. وهي حقٌ معرفي ٌ مكتسب ٌ ..
      ..
      لكن البعض لايحب السؤال والحديث عنها .. أو حتى مجرَّد مناقشتها ..
      لا أدري لم ..!!
      هل لأننا عندما لانملك جوابا أودقة معرفة .. نغلق الأبواب ونسدها .. فيكون ذلك علاجا رائعا .. !
      مثلا فيما يخص الكتابة القرآنية لكتاب الله -تعالى نقول : إنها كتابة وقفية ..
      جيد حتى هنا ..
      لكن السؤال : ما
      ذا لو كتب ابني وابنك كتابتَه الحالية بطريقة كتابة الكلمة في كتاب الله -تعالى ..!
      هل يعد ذلك صحيحا أم أنه غير صحيح ..؟


      ولماذا ..في الحالتين ؟؟

      تساؤلات أخرى تأتي للذهن من مثل :
      من رتَّب الحروف الأبجدية العربية ؟؟
      من رتَّب الحروف الإنجليزية ؟؟
      ربما يعرفون ونحن لانعرف ..!
      البعض يقول وماذا يفيدنا ذلك ..
      !!!
      !!
      !
      وإن قلت له : عندي شغف داخلي بمعرفة صاحب هذ الجهد .. ومنتج هذ المشروع ...
      يندهش لكل ذلك .. ويمتنع عن الحوار ..

      ولمَ عرفنا وسعينا أن نعرف من ( وضع النقط على الحروف ) !!!. ومن ابتكر علم العَروض .. ا وقعّد البحور الشعرية . وألَّف الكتاب والمعجم الفلاني !!

      طلع البدر علينا منتج ٌ شعري ٌ معبِّر عن الترحيب بمقدم عظيم للحبيب -عليه الصلاة والسلام ..
      فمن قائل الأبيات .. ..؟
      !!
      !

      وهناك أمور كثيرة .. يسأل عنها الذهن .. وهي تفيده وتقدم له جهدا ومعرفة .. وعطاء ًً
      فلم تغلق ياترى ؟؟
    • هل لاينفع التأمل في حقائق ماحولنا ؟ ؟؟
      !!
      هل لدينا ضعف ٌ في معرفتنا لكثير من أصول تراثنا الرائع .. والحضاري .. ؟
      هل هناك محذوفات سقطت عمدا او سهوا من توجيه القضايا على حقيقتها ؟؟
      هل هناك محفوظات جعلت كل شئ غير ذهني ؟؟
      هل نحن من نصنع ذلك ؟؟
      ام غيرنا ؟؟
    • أخي المتذوق ..

      أسئلتك كثيرة ....!!!

      ومعظم هذه الأسئلة تمت الاجابة عليها في مواضيع منفصلة في ساحة الفكر والثقافة...

      فقد تحدثنا في موضوع عن كيف بدأت الكتابة العربية والحروف العربية بالظهور وأيضا دور الكثير من العلماء....وقصة سيبويه... والفراهيدي... وغيرهم من العلماء...

      من الجيد أن نسأل ...

      ولكن من الرائع أن نبحث عن إجابات لكل هذه الأسئلة ...

      من خلال البحث والتنقيب عن الجواب نكتشف الكثير ونستفيد أكثر

      سبحان الله وبحمد
    • أنثى خيالية كتب:

      مساء الخير...
      عذرا...لم افهم ماتقصده بضبط اخي...
      ممكن توضح اكثر!!!

      شكرا لكل أنثى خيالية ..
      ومساء كل النور ..
      الذي أقصده .. كيف لنا أن نتحاور بكل استحقاق حول أسئلة ذهنية ما ..
      !!
      يجوز لنا أن نبحث عنها ..
      مثل سؤال " هل الكتابة باللغة القرآنية جائزة في الكتابة المعاصرة ؟؟ من حيث اللغة .. ؟

    • بنت قابوس كتب:

      أخي المتذوق ..

      أسئلتك كثيرة ....!!!

      ومعظم هذه الأسئلة تمت الاجابة عليها في مواضيع منفصلة في ساحة الفكر والثقافة...

      فقد تحدثنا في موضوع عن كيف بدأت الكتابة العربية والحروف العربية بالظهور وأيضا دور الكثير من العلماء....وقصة سيبويه... والفراهيدي... وغيرهم من العلماء...

      من الجيد أن نسأل ...

      ولكن من الرائع أن نبحث عن إجابات لكل هذه الأسئلة ...

      من خلال البحث والتنقيب عن الجواب نكتشف الكثير ونستفيد أكثر




      أعتذر أختي - بنت قابوس - لكثرة تساؤلاتي ..
      ولكنها كذلك ..
      من الجيد أن نسال
      ومن الجيد أن نعيد التساؤل حتى نصل ..
      وإلا فكيف نعرف أن الأسئلة سئلت ؟؟
      ولم لم نصل لإجابة ..
      فالحوار الآن إن لم نجد إجابة !!
      فلماذا لم نجدها ..
      هذا يصل بنا لحقائق اخرى من التاريخ والعلم ..أو واقع حالنا الفكري والاستنتاجي ..
      هل أدركت ِ مقصدي ؟؟ !
      هل

    • سيبقى فكرنا يتسائل..

      وهذا شيء رائع منك أخي المتذوق..

      الحياة عبارة عن بحث وتنقيب عن المعلومات والخبرات...

      تنقيب ﻻ ينتهي أبدا...

      والعقل الذي يتسائل هو العقل الذي يحصل على الفكر والمعرفة...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      سيبقى فكرنا يتسائل..

      وهذا شيء رائع منك أخي المتذوق..

      الحياة عبارة عن بحث وتنقيب عن المعلومات والخبرات...

      تنقيب ﻻ ينتهي أبدا...

      والعقل الذي يتسائل هو العقل الذي يحصل على الفكر والمعرفة...


      شكرا لك فكرك مشرفتنا المتألقة ..
      متألقة دفعا بنا نحو أفق أسمى ..
      ..
      يقولون : إن السؤال نصف العلم .. !
      والتساؤلات هي سبب تقدم الأمم ..


    • أخي المتذوق...

      الكتابة القرآنية....مصطلح غريب...!!!

      ماذا تقصد به...؟؟

      هل تقصد الخط العثماني الذي دون به المصحف الشريف في سيدنا عمر بن الخطاب و سيدنا عثمان بن عثمان رضي الله عنهما...
      سبحان الله وبحمد
    • في الحقيقة

      لا اجد انه بالامكان كتابة قانون او دستور باسلوب كتابة المصحف الشريف
      أوان يوزع مع ترجمة خطابات المؤتمرات الدولية . مثل مجلس الامن الدولي
      او هيئة الامم المتحدة
      او في خطابات الدول العربية والاسلامية . لان كتابة الكمبيوتر هي المعتمدة عالميآ
      وتحقيق مثل هذة النقلة النوعية . يحتاج الى ثورة اسلامية . تفرض هذا المستحق . ان تم قبوله او اعتزال العالم بما به

      وقدسية القرأن هي محفوظة في كتاب الله . المصحف الشريف وربما قد لا يجوز ان نكتب كما هو القرأن في خطابات قد ترمي بعد الانتهاء منها
      ويكفي ما يحدث للمصاحف من اهمال في الدول الاسلامية
      كما هي الجرائد التي يوجد بها اسم الله ثم تطرح ليتناول البعض الطعام عليها ثم ترمى مع بقايا الطعام في القمامة
      وربما يفتى علماء المسملين بعدم جواز الكتابة التي تشبة كتابة القران . حتى لا تدنس ان لمسها غير المسلمين





      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • بنت قابوس كتب:

      أخي المتذوق...

      الكتابة القرآنية....مصطلح غريب...!!!

      ماذا تقصد به...؟؟

      هل تقصد الخط العثماني الذي دون به المصحف الشريف في سيدنا عمر بن الخطاب و سيدنا عثمان بن عثمان رضي الله عنهما...

      أقصد بوضوح تام : لو كتب الطالب الكتابة الإملائية للكلمات كما ورد بعضها في كتاب الله -تعالى ..
      فهل ذلك صواب أم خطأ ؟؟
      بمعنى لو كتب كلمة ً ما كما وردت كتابتها في القرآن الكريم فهل الكتابة صحيحة أم غير صحيحة ؟؟

    • just_f كتب:

      في الحقيقة

      لا اجد انه بالامكان كتابة قانون او دستور باسلوب كتابة المصحف الشريف
      أوان يوزع مع ترجمة خطابات المؤتمرات الدولية . مثل مجلس الامن الدولي
      او هيئة الامم المتحدة
      او في خطابات الدول العربية والاسلامية . لان كتابة الكمبيوتر هي المعتمدة عالميآ
      وتحقيق مثل هذة النقلة النوعية . يحتاج الى ثورة اسلامية . تفرض هذا المستحق . ان تم قبوله او اعتزال العالم بما به




      أي نقلة نوعية تقصد أخي الكريم ؟؟
      الترجمة ؟؟
      كلنا متفقون على قدسية كتاب الله -تعالى .
      ماذا تقصد بالجملة هنا بدقة ووضح ؟؟

      هل تقصد أن كتاب الله تعالى محكم ؟؟
      ولا يمكن أن ينافسه أي خطاب أو أي ترجمة !!

      كل هذا صحيح
      ولكنه ليس نقاش الطرح

    • just_f كتب:

      في الحقيقة



      وقدسية القرأن هي محفوظة في كتاب الله . المصحف الشريف وربما قد لا يجوز ان نكتب كما هو القرأن في خطابات قد ترمي بعد الانتهاء منها
      ويكفي ما يحدث للمصاحف من اهمال في الدول الاسلامية
      كما هي الجرائد التي يوجد بها اسم الله ثم تطرح ليتناول البعض الطعام عليها ثم ترمى مع بقايا الطعام في القمامة
      وربما يفتى علماء المسملين بعدم جواز الكتابة التي تشبة كتابة القران . حتى لا تدنس ان لمسها غير المسلمين





      just_f



      لاعلاقة للرمي بما نناقش هنا ..
      مادامت كل كتابة أصلا يفترض أن لاترمى على الأرض
      والقلم والكتاب لايرميان ..( في أصل التقدير المفترض *)
      فما بالك بآيات الله -تعالى .. !!!
      لكننا- أخي -نناقش أمرا آخر .
      نناقش كتابة الإملاء ..
      إملاء فقط .. وكتابة .. ( أما الرمي فهو على صاحبه ) !!!


      نناقش لوكتبتَ أنت كلمة ( الرحمن ) هكذا او هكذا كماهي الكتابة الإملائية المعاصرة ( الرحمان )


      فهل كلاهما صحيحتان ..؟
      وقياسا على ذلك هل كل كلمة من ذات النوع لو كتبها طالب كما رودت في كتاب الله -تعالى تكون صحيحة ً ؟
      هذا هو الطرح الخاص بالكتابة القرآنية .. ( في بعض أجزائه الحوارية هنا )
    • أشكرك أخي على جميل انتقائك للحروف وتدوينها هنا بصدر رحب ...

      لا عجب أن المرء مطالب بالتفكر فيما حوله والتدبر فيه بكل إمعان ، ولكن من الجيد أيضا أن لا يرمي بتفكيره إلى المجهول والذي لا ينبغي له أن يتبحر فيه ... فهناك الكثير من الأشياء قد تعتبر من المعلومات الغيبية التي يجب على المرء عدم السؤال عنها ... ولكن من ناحية أسئلتك التي ذكرتها فأنا حسب رئيي القاصر فأرى أنه من الجميل جدا أن يكتسب المرء حب السؤال في مثل هذه الأمور لكي يكون حريصا على تثقيف نفسه ويكون عارفا بماضيه ....

      أعجبتني هذه العبارة المسطرة بانامل
      "بنت قابوس" ..
      [INDENT]

      من الجيد أن نسأل ...

      ولكن من الرائع أن نبحث عن إجابات لكل هذه الأسئلة ...

      من خلال البحث والتنقيب عن الجواب نكتشف الكثير ونستفيد أكثر

      دمت بود أخي ...

      تقبل مروري المتواضع

      [/INDENT]

    • blackwolf كتب:

      أشكرك أخي على جميل انتقائك للحروف وتدوينها هنا بصدر رحب ...

      لا عجب أن المرء مطالب بالتفكر فيما حوله والتدبر فيه بكل إمعان ، ولكن من الجيد أيضا أن لا يرمي بتفكيره إلى المجهول والذي لا ينبغي له أن يتبحر فيه ... فهناك الكثير من الأشياء قد تعتبر من المعلومات الغيبية التي يجب على المرء عدم السؤال عنها ... ولكن من ناحية أسئلتك التي ذكرتها فأنا حسب رئيي القاصر فأرى أنه من الجميل جدا أن يكتسب المرء حب السؤال في مثل هذه الأمور لكي يكون حريصا على تثقيف نفسه ويكون عارفا بماضيه ....

      أعجبتني هذه العبارة المسطرة بانامل
      "بنت قابوس" ..
      [INDENT]

      من الجيد أن نسأل ...

      ولكن من الرائع أن نبحث عن إجابات لكل هذه الأسئلة ...

      من خلال البحث والتنقيب عن الجواب نكتشف الكثير ونستفيد أكثر

      دمت بود أخي ...

      تقبل مروري المتواضع

      [/INDENT]


      شكرا لكل أنت حرفا وتقييما ودعما روحيا
      عندما نسأل فنحن نرمي بالتساؤل إلى أبواب التأمل وأبواب البحث والتقصي
      والمجهول هو أن نغلق فقط دون أن نسأل
      لأننا لعدم توفر إجابات احيانا نجعل السؤال ضمن الغيبيات
      وضمن الممنوع
      أخي الكريم سؤال من نوع " من قائل أبيات طلع البدر علينا .. هل هو سؤال ضمن الغيبيات مثلا ؟؟
      سؤال : من رتب الحروف الأبجدية ؟؟!! هل هو كذلك
      سؤال هل كانت كتابة كتاب الوحي _ رضي الله -تعالى عنهم - مختلفة إملاء ً هل هو غيبي ؟؟
      لماذا تختلف كتبة بعض الكلمات في مكان عن مكان آخر وهي نفس الكلمة ؟؟
      سؤال : هل كتابة القرآن الكريم هي كتابة ٌ وقفية بطريقة ما ؟؟ فإن كانت كذلك فلم تغيرت الكتابة بعد وفاة الرسول -عليه الصلاة والسلام " ؟؟


      هذه أسئلة ليست غيبية .. وليست موجهة للمجهول ..
      إنما هي بفتحها موجة للبحث والتساؤل
      ولكننا معا نتأمل لنبحث
      ليس شرطا أن نصل فورا لكل إجابة ..
      بعض الأسئلة لدي فيها تأمل ما .. لكنه .تأمل شخصي وليس رأيا مرجعيا علميا موثقا ..
      لكل ذلك فهو لايمنع أن نسأل وأن نبحث .. وأن نتأمل
      فكل ذلك مع الوقت ومع الزمن ومع التكرار يؤكد للعقل قدرات ما .. ويفتح تأملات أوسع .. ويدعم كل القدرات نحو المزيد من التقصي العلمي ..
      شكرا لكل مداخلتك الإثرائية التي وجّهتني جدا نحو أفق أوسع ..

    • نعم أخي العزيز ، كلامك في محله قد أوقفني وقفة المتامل على جسر المعرفه ....

      لقد ذكرت لك بإن طبيعة الأسئلة التي ذكرتها جميل جدا حب الإطلاع والبحث عن أجوبة لها .... مع العلم بإن البحث فيها يحتاج الكثير من الوقت والجهد ... فهناك المئات من الإختلافات التي قد تجدها في إجابة معظم الأسئلة التي دونتها بأناملك ... ولكن هذا لا يعني من أن المرء غير مطالب بالتبحث والتحري لمعرفة الحقيقة من الجواب .... فالجهل بالشيء ليس عذرا مقبولا ابدا ....فالتأمل مطلوب ، ولكن الخوف الأكبر من أن يكون المتأمل قد فتح الباب على مصراعيه فقاده ذلك إلى التفكير فيما لا يحمد عقباه .... فلكل شيء قمة ... وقمة التفكير في الأسئلة التي طرحتها أنا لا أعلم ما نهايتها ...فقد يكون هناك من الناس من تفكيره محدود في نقاط معينة يتمركز تفكيره فيها دون تجاوز للحد ... ولكن في الناحية الأخرى من تجده يتبحر كثيرا ولكن دون تفكر وتدبر في الأمر ... فتراه يبحث ويبحث دون ان يركز تفكيره على نقطة معينة راسخه ......فالتفكير في مثل هذه الأسئلة وغيرها هو جيد في حد ذاته ولكنه يجب أن يكون بتدبر وتفكر ، ويجب أن يضع المرء النقاط التي يريد البحث فيها دون أن يطلق لتفكيره العنان .........

      موضوعك يحتاج له الكثير من التفكير للإجابة عليه ......
      حفتك عناية الرحمن ..
    • blackwolf كتب:

      نعم أخي العزيز ، كلامك في محله قد أوقفني وقفة المتامل على جسر المعرفه ....

      لقد ذكرت لك بإن طبيعة الأسئلة التي ذكرتها جميل جدا حب الإطلاع والبحث عن أجوبة لها .... مع العلم بإن البحث فيها يحتاج الكثير من الوقت والجهد ... فهناك المئات من الإختلافات التي قد تجدها في إجابة معظم الأسئلة التي دونتها بأناملك ... ولكن هذا لا يعني من أن المرء غير مطالب بالتبحث والتحري لمعرفة الحقيقة من الجواب .... فالجهل بالشيء ليس عذرا مقبولا ابدا ....فالتأمل مطلوب ، ولكن الخوف الأكبر من أن يكون المتأمل قد فتح الباب على مصراعيه فقاده ذلك إلى التفكير فيما لا يحمد عقباه .... فلكل شيء قمة ... وقمة التفكير في الأسئلة التي طرحتها أنا لا أعلم ما نهايتها ...فقد يكون هناك من الناس من تفكيره محدود في نقاط معينة يتمركز تفكيره فيها دون تجاوز للحد ... ولكن في الناحية الأخرى من تجده يتبحر كثيرا ولكن دون تفكر وتدبر في الأمر ... فتراه يبحث ويبحث دون ان يركز تفكيره على نقطة معينة راسخه ......فالتفكير في مثل هذه الأسئلة وغيرها هو جيد في حد ذاته ولكنه يجب أن يكون بتدبر وتفكر ، ويجب أن يضع المرء النقاط التي يريد البحث فيها دون أن يطلق لتفكيره العنان .........

      موضوعك يحتاج له الكثير من التفكير للإجابة عليه ......
      حفتك عناية الرحمن ..



      آمين آمين آمين لكل دعواتك ..
      دون أن يطلق لتفكيره العنان ... ! ولماذا...؟..!
      !!!
      !!
      !
      لماذا مادام هو تفكير علمي منطقي استنباطي مترابط وهو ( تفكير منهجي )
      ليكن له كل العنان .. !!! أخي
      ليكن له ذلك مع تقدير المسلمات واطلاق النيات الجيدة نحو البحث عن ( الحقيقة ) !!

      الخوف من أن المتأمل قد يكون فتح الباب على مصراعية )) !!!!!! وهل للباب مصارع .. ومحدده كاثنين بالضبط ..!.. وبدقة ..
      ماهما مصارع الباب ... !!
      أرأيت أخي الرائع جدا .. كيف أننا نحفظ تراجيديا معينة .. لاندري من أين أتت وكيف تتم التعبئة
      !!
      !


      0( لتركيز على نقطة معينة راسخة .. !) لامانع وهذا من المنهجيات ..
      ماذا تريد من نقطة معينة راسخة لنبدأ بعها معا ؟؟
      لك ذلك
      إثراؤك يخبرني عن نية صادقة في الارتقاء بفكرك وفكر الآخر معك ..
      كن كذلك دوما ..
      حتى تصل ..
      ونصل معك ..
      أسعدك ربي وزادك نورا وعلما ..
    • الأسئلة مادامت في حدود المنطق والجمال والقيمة .. فهي قيمة ..
      وهي انطلاقة بنا نحو البحث .. نحو التساؤل .. نحو اكتشاف الأشياء .. نحو ترابط المفاهيم .. نحو سلسلة الأفكار وربط الأحداث .. وإدراك التكوين ..

      حتى ولم لم نصل لإجابة ..
      او على الأقل نعلم ونعرف لم لمن نجد الإجابة ..
      هل أنه كان ينقصنا التوثيق .. مثلا .. !
      أم لتداخل التكوين لها ..
      أم لأسباب أخرى نعلمها أو لانعلمها .. !؟

      مثلا : هل سألت نفسك يوما :
      متى فرضت صلاة الجمعة ؟
      وهل صلاها المسلمون في نفس الأسبوع الذي صلوا فيه صلاة اليومية من فروض خمسة معروفة ؟؟
      أليس هذا مهما بالنسبة لك كمسلم .. كمعرفة وقيمة ...؟
      !
      لمَ لم ْ تتسائل عن ذلك ؟.؟
      ولم المنع عن معرفة البحث عن ذلك وغير ذلك مما يثماثل ذلك أو يختلف عنه ..
      هيا نطور الذهن نحو التساؤل ..
      ولايمنع أن يرجنا التساؤل نحو قوة البحث عن الإجابة ..
      !
      هل أنا لدي صواب فيما أقول ؟


      من زاويتي وناحيتي : هكذا أجد نفسي وبعمق ..
      يارب أكون كذلك
    • مساء الفكر...

      مداخﻻت ونقاشات جميلة..

      لنبدأ بمسألة الكتابة العربية وبالرسم العثماني للقرآن الكريم..

      وبما أننا قد قمنا سابقا في ساحة الفكر بطرح هذا السؤال وكمعلومة بحثية..

      دعني أكتب ما أتذكره ...

      طبعا الكتابة العربية مرت بمراحل متعدده...

      والقرآن الكريم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم..كان محفوظا غي قلوب الصحابة ولم يكن مكتوبا...وفي ذلك حكمة من الله تعالى...

      وبعد وفاة رسول الله..واستشهاد و موت الكثير من حفظة القرآن.. وحتى يحفظ كتاب الله من الضياع والنسيان ..
      فقد تمت كتابة المصحف كامﻻ في عهد سيدنا عمر بن الخطاب..رضي الله عنه ووضعت النسخة الوحيدة في بيت حفصة بنت عمر بن الخطاب أم المؤمنين رضي الله عنها..

      وقد تم نسخ هذه النسخة وكتابتها مرة أخرى وتوزيعها على اﻷمصار في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه..

      طبعا وكما هو معلوم أنه في ذلك الوقت لم تكن الحروف العربية منقوطة..

      وتطورت الكتابة العربية..ووصلت لها مرحلة التنقيط حتى يزال اللبس في القراءة والذي زادت حدته بعد الفتوحات اﻹسﻻمية واختﻻط العرب مع العجم وتأثرت لغة البعض فأصبح يلحن في قراءة القرآن..

      هناك قام أبو اﻷسود الدؤلي وفي عهد اﻷمويين تقريبا باختراع طريقة لتنقيط الحروف للتفريق بينها..فأصبح اﻷمر أسهل بكثير..

      سأحاول البحث عن رابط الموضوع..

      ﻷنه بالفعل شيء رائع أن تتسائل و تبحث..في الوقت الذي تتسائل فيه..عندها لن تنسى المعلومات التي حصلت عليها و خصوصا إذا تشاركت بها مع اﻵخرين..
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      مساء الفكر...

      مداخﻻت ونقاشات جميلة..

      لنبدأ بمسألة الكتابة العربية وبالرسم العثماني للقرآن الكريم..

      وبما أننا قد قمنا سابقا في ساحة الفكر بطرح هذا السؤال وكمعلومة بحثية..

      دعني أكتب ما أتذكره ...

      طبعا الكتابة العربية مرت بمراحل متعدده...

      والقرآن الكريم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم..كان محفوظا غي قلوب الصحابة ولم يكن مكتوبا...وفي ذلك حكمة من الله تعالى...

      وبعد وفاة رسول الله..واستشهاد و موت الكثير من حفظة القرآن.. وحتى يحفظ كتاب الله من الضياع والنسيان ..
      فقد تمت كتابة المصحف كامﻻ في عهد سيدنا عمر بن الخطاب..رضي الله عنه ووضعت النسخة الوحيدة في بيت حفصة بنت عمر بن الخطاب أم المؤمنين رضي الله عنها..

      وقد تم نسخ هذه النسخة وكتابتها مرة أخرى وتوزيعها على اﻷمصار في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه..

      طبعا وكما هو معلوم أنه في ذلك الوقت لم تكن الحروف العربية منقوطة..

      وتطورت الكتابة العربية..ووصلت لها مرحلة التنقيط حتى يزال اللبس في القراءة والذي زادت حدته بعد الفتوحات اﻹسﻻمية واختﻻط العرب مع العجم وتأثرت لغة البعض فأصبح يلحن في قراءة القرآن..

      هناك قام أبو اﻷسود الدؤلي وفي عهد اﻷمويين تقريبا باختراع طريقة لتنقيط الحروف للتفريق بينها..فأصبح اﻷمر أسهل بكثير..

      سأحاول البحث عن رابط الموضوع..

      ﻷنه بالفعل شيء رائع أن تتسائل و تبحث..في الوقت الذي تتسائل فيه..عندها لن تنسى المعلومات التي حصلت عليها و خصوصا إذا تشاركت بها مع اﻵخرين..



      أختي بنت قابوس .. شكر لكل جهدك المبارك
      كل هذا معلومٌ معروف ٌ ربما ..

      تساؤلي بدقة حول ( لوكتبت ُ كلمات ٍ ما كما وردت في كتاب الله -تعالى )
      كتبت لك مثلا رسالة ما فكتبت كلمات معينة كما جاء ت في كتاب الله -تعالى ؟
      فهل تلك الكلمات صحيحة إملائيا أم غير صحيحة ؟؟

      لقد طرحت مثل هذا الطرح في منتديات فكرية ..
      ولم نخرج بأطروحات جرئية ..
      لقد طرحت مثل هذه الطرح في منتديات فكرية ..
      ولم نخرج بأطروحات جرئية ..
      وأقصد بالجرأة الوضوح والشفافية في إصدار حكم غير متضارب ..!




    • أفهم قصدك أخي المتذوق..

      ولكن حتى نفهم مقصد
      الكتابة القرآنية..(أتصور التعبير خاطئ هنا..)

      اﻷفضل أن تقول..
      هل إذا كتبنا بالرسم العثماني يعتبر كلامنا صحيحا...؟؟


      هناك موضوع ﻷختي سديم عن مغالطات لغوية ونحوية...تعود الناس على كتابتها بالرسم العثماني القديم..

      مثلا كلمة مائة...وردت بالرسم أعثماني بمد اﻷلف ولذلك قصه...

      ﻷنه قديما لم تكن الحروف منقطه ..وحتى يتم التفريق بين كلمة مئة ومنه فلذلك كانت تكتب مائة بمد اﻷلف..أما اﻵن وقد نقطت الحروف و شكلت فعندما نكتب مئة ..ﻻ داعي ﻷن نكتبها بمد اﻷلف...

      ولكن...

      طالما الناس تعودوا على قراءة القرآن وكتابته بالرسم العثماني الجميل..فلما نغيره...؟؟ ولما نفكر في تغييره..؟؟!!

      أما الشق الثاني من السؤال..هل إذا كتبنا بالرسم العثماني..في كتاباتنا العادية..فهل هي صحيحه إملائيا..؟؟

      في الحقيقة...لست ضليعة بما يكفي في اللغة العربية حتى أجيب عن هذا السؤال..ولكن أتصور أنه من اﻷفضل أن نكتب بالخط العادي بدون مد او رسم وذلك ﻷن كلامنا ربما ﻻ يتناسق مع الرسم العثماني ...وحتى ﻻ نشكل على الناس...
      سبحان الله وبحمد
    • سأعطيك مثالا...

      كلمة (
      كتاب ) ... هكذا نكتبها بمد الألف ..

      ولكن بالرسم العثماني نكتبها (
      كتـب ) مع وضع كلامة (~) فوق التاء..
      وهي علامة المد ...

      بمعنى لو كتبت بكتب بدون علامة المد سوف نفهم بأنك تقد الفعل
      كتـَبَ ...

      إذا الرسم العثماني صحيح وهو مثل الكتابة العربية الدارجة ولكن ذلك فقط إذا إلتزمت بالرسم العثماني كاملا حروفا وعلامات وليس حروفا فقط ....

      هذه وجهة نظري والله أعلم
      سبحان الله وبحمد
    • blackwolf كتب:

      أخي العزيز ....

      لقد كنت أتبحث بعض الشيء في موضوعك عبر الشبكة العنكبوتية .. فوجدت هذا الرابط علك تجد فيه ما يفيدك ...

      أستودعك ربي ....
      http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-2831.htmla

      شكرا جزيلا .. ولعلك تبقى روحيا معنا .. وهذا أهم .. صورة الحيوان المفترس ما ذا تعني ؟

    • بنت قابوس كتب:

      سأعطيك مثالا...

      كلمة (
      كتاب ) ... هكذا نكتبها بمد الألف ..

      ولكن بالرسم العثماني نكتبها (
      كتـب ) مع وضع كلامة (~) فوق التاء..
      وهي علامة المد ...

      بمعنى لو كتبت بكتب بدون علامة المد سوف نفهم بأنك تقد الفعل
      كتـَبَ ...

      إذا الرسم العثماني صحيح وهو مثل الكتابة العربية الدارجة ولكن ذلك فقط إذا إلتزمت بالرسم العثماني كاملا حروفا وعلامات وليس حروفا فقط ....

      هذه وجهة نظري والله أعلم


      شكرا لكل اختي الكريمة بنت قابوس .. أعلم جدا أن الرسم العثماني والذي هو الكتابة القرآنية هو رسم صحيح .. ومادام صحيحا هل لو كتب به الطالب يكون صحيحا في الكتابة خارج إطار القرآن الكريم .. هذا يهمنا كمعلمين وآباء ومرشدين ومقررين .. السؤال لو كتبت رسالة وسطرت فيها ( أرسل لك كتبي هذا ) ووضعت مدا على التاء .. هل هذا لغويا صواب ؟؟
    • بنت قابوس كتب:

      أفهم قصدك أخي المتذوق..

      ولكن حتى نفهم مقصد
      الكتابة القرآنية..(أتصور التعبير خاطئ هنا..)

      اﻷفضل أن تقول..
      هل إذا كتبنا بالرسم العثماني يعتبر كلامنا صحيحا...؟؟


      هناك موضوع ﻷختي سديم عن مغالطات لغوية ونحوية...تعود الناس على كتابتها بالرسم العثماني القديم..

      مثلا كلمة مائة...وردت بالرسم أعثماني بمد اﻷلف ولذلك قصه...

      ﻷنه قديما لم تكن الحروف منقطه ..وحتى يتم التفريق بين كلمة مئة ومنه فلذلك كانت تكتب مائة بمد اﻷلف..أما اﻵن وقد نقطت الحروف و شكلت فعندما نكتب مئة ..ﻻ داعي ﻷن نكتبها بمد اﻷلف...

      QUOTE] شكرا لكل حوارك التفاعلي .. نحن اختي بنت قابوس ربطنا البعض بمصطلحات لايسمح لنا فيها بتحرير العقل ليقول التحليل للفكرة .. مثلا لماذا هو ( رسم عثماني ) ..!وليس ( كتابة قرآنية ) أليس الرسم العثماني كتابة ً قرآنية ؟؟ ماذا لو سألك ابنك الصغير قائلا : ماما مامعنى الرسم العثماني ؟؟ ماذا لعلك تقولين .. أليس الجواب بعدة صور تعبيرية ؟؟ أنا مثلا سأقول ولدي الغالي الرسم العثماني هو خط ٌ وكتابة ٌ قرآنية كتبت في عهد سيدنا عثمان -رضي الله -تعالى- عنه .. ولذلك سمي ( رسما ) فإن قال ماعلاقة الرسم ككلمة ( بالرسم الذي هو قديما في مدارسنا ويسمى الآن فنا تشكيليا .. فسأقول الرسم هو خط ٌ عربي ٌ وكتابة عربية كانت في عهدهم كتبوا بها كتاب الله -تعالى .. وإن قال لم سمي عثمانيا فسأقول لأنه ارتبط بمن وجَّه له وأشرف عليه في عهده وهو سيدنا عثمان رضي الله -تعالى عنه .. فإن قال هل يجوز لي مثلا أن أقول هو الخط العثماني فسأقول نعم .. وان قال الرسم العثماني فسأقول نعم .. وإن قال هو الكتابة العثمانية فسأقول نعم .. وإن قال هو الكتابة القرآنية فسأقول نعم .. وعندما أمنع عنه لفظا فلابد لي من خطوط حمراء للمنع ؟؟ أليس كذلك ؟؟

    • بنت قابوس كتب:

      أفهم قصدك أخي المتذوق..

      ولكن حتى نفهم مقصد
      الكتابة القرآنية..(أتصور التعبير خاطئ هنا..)

      اﻷفضل أن تقول..
      هل إذا كتبنا بالرسم العثماني يعتبر كلامنا صحيحا...؟؟


      هناك موضوع ﻷختي سديم عن مغالطات لغوية ونحوية...تعود الناس على كتابتها بالرسم العثماني القديم..

      مثلا كلمة مائة...وردت بالرسم أعثماني بمد اﻷلف ولذلك قصه...

      ﻷنه قديما لم تكن الحروف منقطه ..وحتى يتم التفريق بين كلمة مئة ومنه فلذلك كانت تكتب مائة بمد اﻷلف..أما اﻵن وقد نقطت الحروف و شكلت فعندما نكتب مئة ..ﻻ داعي ﻷن نكتبها بمد اﻷلف...

      ...
      والآن لو كتبت كلمة ( مئة ) هكذا في كتابتي المعاصرة ..كيف تكون صحة كتابتي ؟؟ ولماذا ؟؟ أسئلة
    • بنت قابوس كتب:

      أفهم قصدك أخي المتذوق..



      طالما الناس تعودوا على قراءة القرآن وكتابته بالرسم العثماني الجميل..فلما نغيره...؟؟ ولما نفكر في تغييره..؟؟!!

      ...


      لم أتطرق أبدا أبدا ل( الدعوة لتغيير كتابة القرآن الكريم ) ولا أملك ذلك فكريا .. .. أنا أرى أنها كتابة صحيحة .. ومادامت صحيحة صحت في داخله وفي خارجه إلا بمبررات خطأ معلنة .. وإلا فنلقل الكتابة ببعض الألفاظ القرآنية من الرسم العثماني خرج إطار كتابة الآيات هي كتابة ُخاطئة ..؟ او هي صحيحة داخله خاطئة خارجه وليست صحيحة .. وأما الأدبيات فهي أمر آخر وتقديسنا لكتاب ربنا 0تعالى - هو امر عقائدي لاعلاقة لها بالسؤال الإملائي هنا .. أليس كذلك .. انا فقط أناقش الكتابة خارج كتاب الله -تعالى - بكلمات قد وردت كتابتها هناك بطريقة ما .. ورسم ما .. ولماذا أجاوزا لنا إذن ( كلمة الرحمن ) لنكتبها كما وردت في كتاب الله -تعالى ...!!!
    • بنت قابوس كتب:

      أفهم قصدك أخي المتذوق..



      هناك موضوع ﻷختي سديم عن مغالطات لغوية ونحوية...تعود الناس على كتابتها بالرسم العثماني القديم..

      مثلا كلمة مائة...وردت بالرسم أعثماني بمد اﻷلف ولذلك قصه...

      ﻷنه قديما لم تكن الحروف منقطه ..وحتى يتم التفريق بين كلمة مئة ومنه فلذلك كانت تكتب مائة بمد اﻷلف..أما اﻵن وقد نقطت الحروف و شكلت فعندما نكتب مئة ..ﻻ داعي ﻷن نكتبها بمد اﻷلف...

      ...

      في النقود لدينا .. ( مائة بيسة ) عندك مئة اومائة بيسة الآن .. اخرجي العملة الورقية وانظري .. ستجدي جملة نحفظها ونحن صغار ( هذه الورقة النقدية لها قيمة قانونية مقدارها مائة بيسة .. ربما أشكلتِ ..هل صيحح كلمة ( مئة ) ومائة ) معا .. ؟ هكذا أجد .. ولربما هذا هو الصواب ..ويمكنك دعوة أختنا الكريمة سديم لإفادة الجميع هنا حتى ولو غاب قلمي عن هنا ..