بعض أحكام الجنائز

    • بعض أحكام الجنائز

      اللطم والنياحة وشق الثوب وحلق الرأس ونتفه والدعاء بالويل والثبور عند المصيبة

      عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:قال رسول الله صل الله عليه وسلم :ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوىالجاهلية ).رواه البخاري .

      عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه :أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : برئ من الصالقة والحالقة والشاقة )الصالقة التي ترفع صوتها بالنياحة والحالقة التي تحلق شعرها وتنتفه عند المصيبة والشاقة ثيابها عند المصيبة .
      ويحرم نشر الشعر ولطم الخدود وخمش الوجه والدعاء بالويل والثبور .

      عن أم عطية رضي الله عنها قالت :أخذ علينا رسول الله صل الله عليه وسلم في البيعة أن لا ننوح )رواه البخاري .

      وعن ابي هريرة رصي الله عنه قال :قال رسول الله صل الله عليه وسلم :اثنان في الناس هما بهم كفر :الطعن في الأنساب والنياحة على الميت )رواه مسلم .

      وفي الصحيحين أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال :الميت يعذب في قبره بما نيح عليه ). رواه البخاري.

      وقال صل الله عليه وسلم :النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب ).رواه مسلم .

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ¤جوازالبكاء من غير نياحة¤

      عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله عاد سعد بن عبادة فبكى رسول الله صل الله عليه وسلم فلما رأى القوم بكاء رسول الله صل الله عليه وسلم بكوا فقال: ألا تسمعون إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب ولكن يعذب بهذا أو يرحم )وأشارإلى لسانه .رواه البخاري ومسلم .

      أما الأحاديث الصحيحة : (إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه) فهي محمولة على أن يكون له سبب وهو أن يوصيهم به أو لم يمنعهم منه.

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ¤سبب عذاب النائحة ¤

      لأنها تأمر بالجزع وتنهى عن الصبر والله ورسوله قد أمر بالصبر والإحتساب ونهيا عن الجزع والسخط.
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ¤ثواب الصابرين¤

      قال تعالى: (يأيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين)البقرة:153

      قال رسول الله صل الله عليه وسلم :إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته قبضتم ولدعبدي ؟فيقولون نعم . فيقول :قبضتم ثمرة فؤاده ؟فيقولون :نعم ..فيقول :ماذا قال عبدي ؟فيقولون :حمدك واسترجع فيقول الله :ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد ).رواه الترمذي.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ¤¤فصل في التعزية¤¤

      عن عبدالله بن مسعود عن النبي صل الله عليه وسلم قال: من عزى مصابا فله مثل أجره)رواه الترمذي .

      وعن أبي بردة رضي الله عنه :أن النبي صل الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها(من عزى ثكلى كسي بردا من الجنة ) رواه الترمذي . الثكلى : من فقدت زوج أو ولد .

      -"وقت التعزية" من حين الموت إلى ثلاثة أيام وتكره بعد ذلك، لما فيها من إعادة تذكير بالمصاب .ولكن إذا كان المعزى غائبا فإنها لا تكره وتحسب له ثلاثةأيام من وقت وصوله ومن الأفضل أن تكون التعزية بعد الدفن .
      وأن تعم جميع أقارب الميتة، من رجال ونساء ،وكبار وصغار إلا الشابة فإنه لا يعزيهاإلا محارمها..
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      -أحسن مايعزى به-

      عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال :أرسلت إحدى بنات رسول الله صل الله عليه وسلم تدعوه وتخبره أن ابنا لها في الموت ؛فقال عليه الصلاة والسلام للرسول :ارجع إليها فأخبرها أن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فمرها فلتصبر ولتحتسب)رواه البخاري .

      للفائدةراجع كتاب الكبائر للذهبي ص(309،336
      ) .


      • القرآن جنتي