
وقد نظم المجلس برنامجا متكاملا لزيارة الوفد بدأت في عقد اجتماع بحضور معالي الدكتور مغير الخييلي وسعادة محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس وسعادة سلامة العميمي المدير التنفيذي لمكتب التطوير المؤسسي والتميز بالمجلس وعدد من مديري الادارات في المجلس، واستعرض خلال الاجتماع ورقة عمل بعنوان "التعليم في سلطنة عمان نحو جودة شاملة" قدمها الفاضل موسى الهنائي، من ثم استعرضت الدكتورة كريمة المزورعي مدير إدارة المناهج بالمجلس النموذج المدرسي الجديد والتقييم ضمن النموذج، بعد ذلك تم مناقشة الأليات المتبعة في تحفيز المعلمين مع السيدة سلامة العميمي، بالإضافة إلى التعريف بنظام التقويم المتبع بالصفوف الدراسية في جميع المراحل، وبرامج التأهيل والتطوير المهني للهيئتين الإدارية والتدريسية.
وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي على أهمية هذه الزيارات الإقليمية والدولية في الارتقاء بالعملية التعليمية وتحسين مستوى ابنائنا الطلبة لاسيما وإننا في دول الخليج العربية نشترك في الأهداف والرؤى المستقبلية الطموحة، كما أننا مرتبطين في التحديات ذاتها، وإن هذه الزيارة مثلت فرصة في تبادل الخبرات التربوية بين البلدين ومناقشة كافة السبل التي من شأنها أن تسهم في خلق منظومة تعليمية تضاهي أفضل المستويات التعليمية العالمية.
ورافق الوفد العماني سعادة محمد سالم الظاهري في زيارة إلى عدد من المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي هي مدرسة مبارك بن محمد ومدرسة المشرف ومدرسة الظبيانية، ألتقى خلالها الوفد بأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية واستمعوا إلى شرح مفصل حول سير العمل اليومي في المدرسة، وتطبيق النموذج المدرسي الجديد، والتعرف على الفصول الدراسية والمرافق المدرسية والأنشطة، كما اطلع الوفد الاطلاع على المباني المدرسي الحديثة ومواصفاتها بما يتناسب مع المنهج المدرسي.
من جانبه اعرب الفاضل موسى الهنائي عن إعجابه بما أطلع عليه خلال الزيارة وأنه لمفخرة أن يكون هذا النموذج التعليمي المتميز في مدارس دول الخليج، مشيرا على أن هذه الزيارة جاءت بهدف التعرف على النموذج المدرسي الجديد الذي يطبق في مدارس الحلقة الأولى في إمارة أبوظبي، والاطلاع على المباني المدرسية الحديثة التي تخلق بيئة دراسية وجاذبة للطلاب ومدى تلائمها مع طبية المناخ الحار في المنطقة، بالإضافة إلى برامج التدريب المهني للعاملين في الميدان التربوي خاصة وأن سلطنة عمان في صدد التوجه نحو توفير مباني مدرسية حديثة تتماشى مع متغيرات العصر، ولقد استفدنا من تجربة إمارة أبوظبي في هذا الشأن.
وأضاف الهنائي أن هذه الزيارة ساهمت في تبادل الخبرات الميدانية والتربوية والإطلاع على النماذج ونقل المعرفة بين البلدين لما فيه من مصالح مشتركة للارتقاء بالتعليم في منطقة الخليج.
وأوضح سعادة محمد سالم الظاهري خلال الزيارة إلى أن النموذج المدرسي الجديد حقق نتائج ملموسة منذ إطلاقه عام 2010، من خلال ما يقوم عليه النموذج على أساس أن الطالب هو محور العملية التعليمية، والتركيز على التعليم ثنائي اللغة للطلبة "العربية والإنجليزية"واستخدام وسائل وأساليب تدريس حديثة ومتنوعة وجاذبة للطالب والمعلم على حد سواء، والاستعانة بمصادر تعلم جاذبة ومتنوعة وأساليب تقييم حديثة للطلبة، فضلا عن توفير المرافق والمنشآت المدرسية المتميزة للطلبة والمزودة بأحدث وسائل وأساليب التكنولوجيا. *
*وضم وفد وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان كل من الفاضل عبدالله بن علي النعيمي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية - محافظة البريمي، والفاضل حكم بن سالم الفارسي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية – محافظة الظاهرة، والفاضل سالم بن محمد النبهانى مدير دائرة التقويم التربوي في محافظة الداخلية،والفاضلة موزة بنت محمد النعيمية أخصائية إعلام تربوي – محافظة البريمي ، والاستاذ ساعد بن سعيد الغافري مشرف أول رياضيات، والاستاذة موزة بنت عبدالله الخميسانية مشرفة أحياء، والفاضلة *صفيه بنت راشد الدغيشى نائبة مدير مكتب الإشراف التربوي بسمائل، والاستاذ حمدان بن محمد بن حمد الوحشي مساعد مدير مدرسة، والأستاذة بدرية بنت علي المعمرية مديرة مدرسة، والاستاذ ناصر بن على البوسعيدى مساعد مدير مدرسة.*
*
*

وزارة التربية والتعليم