المساواة بين الرجل والمرأة ..

    • المساواة بين الرجل والمرأة ..


      هل تأمن بهذه المساواة وإلى إي درجة تصل وهل هناك حدود معينة ام هيه الدرجة المطلقة ؟

      وهل مسمى المساواة بين الرجل والمرأة مسمى صحيح ؟ وهل ندرك ما معنى المساواه ( = ) في علم الرياضيات الحياتية ؟

      طيب لمن يقول المسمى ليس صحيح ما هوه برأيك المسمى الصحيح ؟

      وإلى أي درجة نريد ان نصل وما هدفنا الأخير لهذا المفهوم وهل درسناه من الناحية التشريعية والتاريخية والكائنية ؟

      ومن هوه الذي يطالب بهذا المفهوم ولماذا ؟
      يا قدرة الاقدار تهنا في فلك دوار والورد انذوى من بعد طول دروب وجفت الانهار والراس بدا ينهار وقلــــوب .. تشــــكي.. قلــــوب
    • فتى على الطريق كتب:


      هل تأمن بهذه المساواة وإلى إي درجة تصل وهل هناك حدود معينة ام هيه الدرجة المطلقة ؟

      وهل مسمى المساواة بين الرجل والمرأة مسمى صحيح ؟ وهل ندرك ما معنى المساواه ( = ) في علم الرياضيات الحياتية ؟

      طيب لمن يقول المسمى ليس صحيح ما هوه برأيك المسمى الصحيح ؟

      وإلى أي درجة نريد ان نصل وما هدفنا الأخير لهذا المفهوم وهل درسناه من الناحية التشريعية والتاريخية والكائنية ؟

      ومن هوه الذي يطالب بهذا المفهوم ولماذا ؟


      في الحقيقة

      موضوع كبير جدآ ويحتاج الى اسهاب في التوضيح
      ولكنني ساختصر عليك في ردي

      في وقتنا الراهن يوجد فئتين
      فئة اسلامية . اكتفت بما ورد للمرأة من حقوق في الاسلام . كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام
      وهناك فئة ليبرالية
      فانها ترى بان المرأة بحاجة الى الحصول على حقوق اكثر ومساواة اكبر بينها وبين الرجل
      وكل فئة تسير في ما عزمت عليه في هذا الصراع

      وسبب الصراع . ان الفئة الليبرالية
      ترى بان الفئة الاسلامية لا تطبق ما ورد في الكتاب والسنة تجاة المراة . لان الاسلامين ينظروا اليه عندما يحتاجوا ما يخدم اهدافهم منها
      وهم اي الليبراليون .
      يسعوا من اجل تمكين القانون من اجل احقاق ما تم تجاهله من الفئة الاسلامية . اللذين يستخدموا القوامة بطرق استبدادية تعسفيه في حق المرأة
      مثل التمييز العنصري ضد المرأة . وان المرأة انسان يحمل عقل وفكر ويجب ان يفعل هذا العقل وهذا الفكر
      وان يعطى الفرصة في العمل والاسهام في الحياة العامة . ولا يصبح كيان بحجم المراة وعقلها وفكرها ومجهودها حبيس المنزل فقط




      تقديري

      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • سلام من ربي عليكم..

      نعم مثلها سبق وذكر اخي بأن موضوع الطرح واسع في معناه ولكن سنختصر ..

      لو نظرنا بداية الي معنى المساواة فهنا نقصد به قيام المرأة بكل عمل يقول به الرجال..
      ولكن قوة المرأة الجسدية والعاطفية من جانب أخر لا تسمح بهذا..
      فهي لها حدود لا يمكن ان تتخطاها ليس منعا منا لها ...
      ولكن طبيعتها لا تسمح بقيامها بمثل تلك الأعمال...

      كذلك بتطبيق مفهوم المساواة بين الجنسين من وجهتي سيزداد اخلاطهم ..
      ومثلما نعلم بأن ديننا الحنيف لم يحرم شيئا إلا وفيه مصلحة لنا ..
      فلذلك ستعود نتائج هذا الإختلاط على شبابنا سلبا..
      وهذا امر غير محبذ حدوثه..

      اللهم اصلح شبابنا .. واجعلهم يا رحمن ممن يحمون الدين بأرواحهم..

      رأئي صواب يقبل الخطا .. ورأي الأخرين خطأ يقبل الصواب...

      تحياتي...
      صغيرتي فلتعُد تلك الأيام الخالية بيننا.. ولنُحيي ما كان من قبلُ فينا.. فأيامي عِجافٌ بدون مائَك وظمآنٌ أنا..
    • كلام جميل وتشكروا عليه وبرغم ان الاجابه المطلوبه لم تتم من قبل الشباب بشكل كلي انما جواب جزئي فكنت احب ان يكون الجواب بنعم او لا في بعض الأسئلة فمثلا درجة الإيمان يكفي الجواب بنعم او لا ومثلا المسمى هل هوه صحيح ؟ وهل تمت دراسة الموضوع من النواحي المذكورة ؟

      ومن المهم ايضا دخول حواء في الموضوع فهذه من الأمور الحساسة في المجتمع التي تختلق منها تكوين واسلوب ومفهوم حياه يتبعها اجيال واجيال وكذلك تصحيح ما هوه خطأ والتشجيع على ما هوه صحيح ونريد نصل لما تفكر فيه المرأة العصرية في مصداقية ذاتها في مجتمعها .
      يا قدرة الاقدار تهنا في فلك دوار والورد انذوى من بعد طول دروب وجفت الانهار والراس بدا ينهار وقلــــوب .. تشــــكي.. قلــــوب
    • فتى على الطريق كتب:

      كلام جميل وتشكروا عليه وبرغم ان الاجابه المطلوبه لم تتم من قبل الشباب بشكل كلي انما جواب جزئي فكنت احب ان يكون الجواب بنعم او لا في بعض الأسئلة فمثلا درجة الإيمان يكفي الجواب بنعم او لا ومثلا المسمى هل هوه صحيح ؟ وهل تمت دراسة الموضوع من النواحي المذكورة ؟

      ومن المهم ايضا دخول حواء في الموضوع فهذه من الأمور الحساسة في المجتمع التي تختلق منها تكوين واسلوب ومفهوم حياه يتبعها اجيال واجيال وكذلك تصحيح ما هوه خطأ والتشجيع على ما هوه صحيح ونريد نصل لما تفكر فيه المرأة العصرية في مصداقية ذاتها في مجتمعها .




      اخي الكريم

      الموضوع لم يدرس فقط بل هناك منظمات قائمة بحد ذاتها وهي اكبر من الدراسة
      تدافع عن المرأة وحقوقها المسلوبه من قبل الرجال في جميع انحاء العالم بلا اشتثناء
      وهم اي المهتمون بهذة القضية يحملوا شهادات حقوقية عليا .

      والسؤال لك اخي الكريم
      هل ترى بان المراة قد نالت حقوقها الكاملة من منطلق العدالة والمساواة . ولا تنظر لكلمة المساواة على ان المراد منها ان تصبح المرأة رجل
      ولكن المقصود بالمساواة . هي ان تحصل الدكتورة على وظيفة الدكتور اذا كانت افضل منه عقل وفكر من منطق الكفائة
      ام انه من المستحيل ان تتفوق المرأة على الرجل عقليآ وفكريآ . لانها ناقصة عقل ودين ؟
      وان يرفع عنها ظلم الزوج اذا طلبت الطلاق . فمن حقها ان تحصل على الطلاق .
      وان لا يحق للزوج ان يتركها معلقة حسب رغبتة . ويذهب ويتزوج من امراة اخرى
      وبحيث من حق المراة ان تفتح حسابآ بنكيآ بدون موافقة ولي الامر . لانها مواطنة وتتبع الدولة وتتبع نفسها لانها راشدة ومستقلة
      بمعنى ان المطالبة بالمساواة هي مساواة في المواطنة وفي حقوق المواطنة المتساوية بين المواطنين الرجل والمرأة من الناحية الانسانية
      ومن مطالب المساواة الا تجبر الفتاة على الزواج من شخص هي لا تريدها لانها انسانه لها حق ان ترفض او توافق حسب قناعتها وليس غصبآ عنها
      والرسول صلى الله عليه وسلم .
      قد كفل للفتاة حق سؤالها من قبل ولي امرها
      والحصول على موافقتها او رفضها . ولكن هذا الامر اصبح معطل لا يعمل به اولياء الامور .
      ولا احد يتدخل لأنقاض هذة الفتاة من زواج قهري يكون له نتائج ظالمة بعد الزواج . مثل ان تعيش حياة تعيسة أو تطلب الطلاق او تخون زوجها
      ومن يعيش معنا على كوكب الارض يعلم ذلك ؟
      هذة بعض اهداف المساواة بين الرجل والمراة من منظور اصحاب هذة التوجه
      وهم يقولوا لماذا الرجل والمرأة تكتب لهم حسنه وسيئة عن اعمالها عندالله .
      ولا يوجد تفريق في هذا الخصوص وهو ميزان دخول الجنة او النار بين المسلمين والمسلمات ؟
      وحسب رايي الشخصي
      اجد المرأة العصرية هي المرأة التي تتابع الموضة .
      والصحيح هي المراة المؤهله للمشاركة . وتنتظر دورها . كمن ينتظر دوره في الحصول على وظيفة
      هي من حقه . ولكن ياتي شخص اخر ويحصل عليها . لانه لا توجد عدالة او مساواة بين المواطنين رجال ونساء ؟
      بمعنى لماذا لاتكون جميع المقرات التي تخدم المرأة تدار من قبل المرأة في جميع مرافق الدولة بلا استثناء ؟




      تقديري


      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • انا سأجيب على هذا الطرح الذي هربت عنه حواء وتجادل فيه آدم .

      هل تأمن بهذه المساواة وإلى إي درجة تصل وهل هناك حدود معينة ام هيه الدرجة المطلقة ؟
      لا أئمن بها لأن درجتها مطلقة ولها مفهوم يعاكس مفهوم الحياة الي الله سبحانه فرضه علينا .

      وهل مسمى المساواة بين الرجل والمرأة مسمى صحيح ؟ وهل ندرك ما معنى المساواه ( = ) في علم الرياضيات الحياتية ؟

      المسمى ليس بصحيح وهذا مسمى ينتج منه خلل نظامي وهذا المسمى أطلق من الغرب مثل ما أطلقوا على بلادنا دول الشرق الاوسط ومعناه لديهم الدول المتدنية ولكن المسمى الحقيقي كان دول المشرق العربي بمعنى الحضارة العصرية العربية الصحيحة.. .
      لا الكثير لا يعلم معنى كلمة المساوة (=) فكيف تساوي بالرجل والأنثى وهنا ليس بتقليل من الأنثى ولكن الله خلقنا أجمع لحكمته وقدرته وليس لما أردنا نحن وإذا أراد الله لشئ ان يقول له كن فيكون فكيف نأتي بمفهوم ومبتغى يناقض ما فرضه الله علينا ، فرب العالمين جعل العصمة في يد الرجل وجعل التكليف عليه والمسؤلية الكبرى على عاتقة ...الخ.

      طيب لمن يقول المسمى ليس صحيح ما هوه برأيك المسمى الصحيح ؟

      المسمى ليس بصحيح انما المفروض يكون المسمى إعطاء لكل ذي حقا حقة .

      وإلى أي درجة نريد ان نصل وما هدفنا الأخير لهذا المفهوم وهل درسناه من الناحية التشريعية والتاريخية والكائنية ؟

      نريد ان نوصل المفهوم الحقيقي بحيث لكل جنس له اختصاصه وحاجياته في الحياه ولا نشبك هذا على هذا فتختلف الموازين ونضّيع الانظمة بين الجنسين ولا نحتج بقوانين ومصطلحات غربية ولها أهداف سامة على ديننا الحنيف ونصدق عناوين وهمية لها من بيوت الشيطان مقر‘ فلمرأة لا تقلد او تقتبس شؤون الرجل الخاصة به ولا الرجل يتدخل او يقتبس شؤون المرأة الخاصة بها وإلا لضاع هذا النظام وصرنا لا نفرق بين الرجل والمرأة إلا في حالة الجنس والولادة .

      ومن هوه الذي يطالب بهذا المفهوم ولماذا ؟

      الغرب وجملة المشركين وأعداء الأسلام، ومن جهل المفهوم من أمة المسلمين صار يتبع بلا أدنى محاولة مع التفكير النفسي والبحث الادراكي له واهداف اعداء الاسلام واضحة فهم يكرهوا هذا الدين منذ انزله الله سبحانه على الرسول الكريم صلى الله علية وسلم ويحاربوه والله سبحانه قال فيهم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .
      يا قدرة الاقدار تهنا في فلك دوار والورد انذوى من بعد طول دروب وجفت الانهار والراس بدا ينهار وقلــــوب .. تشــــكي.. قلــــوب
    • just_f كتب:


      اخي الكريم

      الموضوع لم يدرس فقط بل هناك منظمات قائمة بحد ذاتها وهي اكبر من الدراسة
      تدافع عن المرأة وحقوقها المسلوبه من قبل الرجال في جميع انحاء العالم بلا اشتثناء
      وهم اي المهتمون بهذة القضية يحملوا شهادات حقوقية عليا .

      والسؤال لك اخي الكريم
      هل ترى بان المراة قد نالت حقوقها الكاملة من منطلق العدالة والمساواة . ولا تنظر لكلمة المساواة على ان المراد منها ان تصبح المرأة رجل
      ولكن المقصود بالمساواة . هي ان تحصل الدكتورة على وظيفة الدكتور اذا كانت افضل منه عقل وفكر من منطق الكفائة
      ام انه من المستحيل ان تتفوق المرأة على الرجل عقليآ وفكريآ . لانها ناقصة عقل ودين ؟
      وان يرفع عنها ظلم الزوج اذا طلبت الطلاق . فمن حقها ان تحصل على الطلاق .
      وان لا يحق للزوج ان يتركها معلقة حسب رغبتة . ويذهب ويتزوج من امراة اخرى
      وبحيث من حق المراة ان تفتح حسابآ بنكيآ بدون موافقة ولي الامر . لانها مواطنة وتتبع الدولة وتتبع نفسها لانها راشدة ومستقلة
      بمعنى ان المطالبة بالمساواة هي مساواة في المواطنة وفي حقوق المواطنة المتساوية بين المواطنين الرجل والمرأة من الناحية الانسانية
      ومن مطالب المساواة الا تجبر الفتاة على الزواج من شخص هي لا تريدها لانها انسانه لها حق ان ترفض او توافق حسب قناعتها وليس غصبآ عنها
      والرسول صلى الله عليه وسلم .
      قد كفل للفتاة حق سؤالها من قبل ولي امرها
      والحصول على موافقتها او رفضها . ولكن هذا الامر اصبح معطل لا يعمل به اولياء الامور .
      ولا احد يتدخل لأنقاض هذة الفتاة من زواج قهري يكون له نتائج ظالمة بعد الزواج . مثل ان تعيش حياة تعيسة أو تطلب الطلاق او تخون زوجها
      ومن يعيش معنا على كوكب الارض يعلم ذلك ؟
      هذة بعض اهداف المساواة بين الرجل والمراة من منظور اصحاب هذة التوجه
      وهم يقولوا لماذا الرجل والمرأة تكتب لهم حسنه وسيئة عن اعمالها عندالله .
      ولا يوجد تفريق في هذا الخصوص وهو ميزان دخول الجنة او النار بين المسلمين والمسلمات ؟
      وحسب رايي الشخصي
      اجد المرأة العصرية هي المرأة التي تتابع الموضة .
      والصحيح هي المراة المؤهله للمشاركة . وتنتظر دورها . كمن ينتظر دوره في الحصول على وظيفة
      هي من حقه . ولكن ياتي شخص اخر ويحصل عليها . لانه لا توجد عدالة او مساواة بين المواطنين رجال ونساء ؟
      بمعنى لماذا لاتكون جميع المقرات التي تخدم المرأة تدار من قبل المرأة في جميع مرافق الدولة بلا استثناء ؟




      تقديري


      just_f



      أشكرك أخي ولكنك أبتعدت عن بعض المحاور وبرزت في بعضها أشكر أجتهادك .
      يا قدرة الاقدار تهنا في فلك دوار والورد انذوى من بعد طول دروب وجفت الانهار والراس بدا ينهار وقلــــوب .. تشــــكي.. قلــــوب
    • سفاح رومانسي كتب:

      سلام من ربي عليكم..

      نعم مثلها سبق وذكر اخي بأن موضوع الطرح واسع في معناه ولكن سنختصر ..

      لو نظرنا بداية الي معنى المساواة فهنا نقصد به قيام المرأة بكل عمل يقول به الرجال..
      ولكن قوة المرأة الجسدية والعاطفية من جانب أخر لا تسمح بهذا..
      فهي لها حدود لا يمكن ان تتخطاها ليس منعا منا لها ...
      ولكن طبيعتها لا تسمح بقيامها بمثل تلك الأعمال...

      كذلك بتطبيق مفهوم المساواة بين الجنسين من وجهتي سيزداد اخلاطهم ..
      ومثلما نعلم بأن ديننا الحنيف لم يحرم شيئا إلا وفيه مصلحة لنا ..
      فلذلك ستعود نتائج هذا الإختلاط على شبابنا سلبا..
      وهذا امر غير محبذ حدوثه..

      اللهم اصلح شبابنا .. واجعلهم يا رحمن ممن يحمون الدين بأرواحهم..

      رأئي صواب يقبل الخطا .. ورأي الأخرين خطأ يقبل الصواب...

      تحياتي...



      أخي سفاح أشكر منطقية أفكارك وواقعية فهمك في الموضوع وأعجبت بجملتك الصريحة والواضحة (كذلك بتطبيق مفهوم المساواة بين الجنسين من وجهتي سيزداد اخلاطهم ..
      ومثلما نعلم بأن ديننا الحنيف لم يحرم شيئا إلا وفيه مصلحة لنا ..) .
      يا قدرة الاقدار تهنا في فلك دوار والورد انذوى من بعد طول دروب وجفت الانهار والراس بدا ينهار وقلــــوب .. تشــــكي.. قلــــوب
    • فتى على الطريق كتب:

      أشكرك أخي ولكنك أبتعدت عن بعض المحاور وبرزت في بعضها أشكر أجتهادك .



      اخي فتي على الطريق

      في الحقيقة

      انا قلت لك في البداية ان الموضوع واسع . لذلك عندما اسهبت قليل في توضيحي بان لك باني قد ابتعدت كثيرآ
      والواقع انا لم ابتعد ابدأ بل اني لم اخطو سوى بعض الخطوات في تفنيد ابعاد هذة الاشكالية المعقدة
      ولكن لي سؤال
      ما رايك . هناك زوجة تريد الطلاق من زوجها . ولديها جميع الاسباب التي تعطيها حق طلب الطلاق .
      ولكن الزوج يرفض ليس حبآ فيها . بل نكاية بها حتى تبقى معلقة . ويذهب ويتزوج امرأة اخرى ؟
      والشرع لا يجبر الزوج على تطليقها . لان القوامة في يده ؟
      وما هو رايك عن ولي امر يفرض على بنته زوجآ لا تحبه ؟ ولا يراعي حقها الانساني كونها هي من سيعيش مع ذلك الزوج وليس هو ؟
      او ان يعرقل زواجها لانه اصبحت تعمل وتجلب له الرزق وهو يخشى من التفريط في هذا الدخل ولو على حساب سعادتها وتكوين حياتها الاسرية
      وفي الاخير يرمي بها كما اتفق والى اي شخص يختاره هو لها ؟

      وعن نفسي


      اريد العدل بين البشر اجمع رجال ونساء . من القرأن السنة . و القانون
      لان القانون يجبر البشر على احترام ما تجاهلوه من القرأن والسنة . وهناك حقوق كثيرة في القرأن والسنة . عطلوها الناس
      وتعطيل الجهاد هو خير دليل على ذلك .
      وهناك الكثير من الرجال يتحسس عندما يقف امام مكتب امرأة . وهو عاطل بدون عمل
      او يشاهدها عند اشارة المرور وهي تركب سيارة اخر موديل وهو في سيارة متواضعة ؟
      فانه سينظر اليها ثم سيقول الكثير لمن هم حوله او في نفسه عنها


      تقديري

      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • اخي فتي على الطريق

      في الحقيقة

      انا قلت لك في البداية ان الموضوع واسع . لذلك عندما اسهبت قليل في توضيحي بان لك باني قد ابتعدت كثيرآ
      والواقع انا لم ابتعد ابدأ بل اني لم اخطو سوى بعض الخطوات في تفنيد ابعاد هذة الاشكالية المعقدة
      ولكن لي سؤال
      ما رايك . هناك زوجة تريد الطلاق من زوجها . ولديها جميع الاسباب التي تعطيها حق طلب الطلاق .
      ولكن الزوج يرفض ليس حبآ فيها . بل نكاية بها حتى تبقى معلقة . ويذهب ويتزوج امرأة اخرى ؟
      والشرع لا يجبر الزوج على تطليقها . لان القوامة في يده ؟

      عزيزي ليس من حق الزوج فعل ذلك لا في الشرع ولا في القانون فالشرع يعطيها الطلاق لوجود الاسباب الشرعية وهيه معروفة في الشرع مثل عدم القدرة الجنسية او عدم الانفاق او عدم الانجاب ...والعياذ بالله واما القانون فهناك بند الخلع لأسباب عدة وضعها القانون بالتوافق بعضها مع الشرع مثل مدمن الكحول او المسكرات والامعطي حقوق الزوجية لزوجته واهل القانون ادرى بذلك ... .
      وما هو رايك عن ولي امر يفرض على بنته زوجآ لا تحبه ؟ ولا يراعي حقها الانساني كونها هي من سيعيش مع ذلك الزوج وليس هو ؟


      او ان يعرقل زواجها لانه اصبحت تعمل وتجلب له الرزق وهو يخشى من التفريط في هذا الدخل ولو على حساب سعادتها وتكوين حياتها الاسرية
      وفي الاخير يرمي بها كما اتفق والى اي شخص يختاره هو لها ؟

      لا يوجد هذا لا بالقانون ولا بالشرع وفي بلدنا نسبته قليل بل اعطت الحكومة امر على الاباء اذا ما زوجوا بناتهم من ارادن وبدون خلل في الرجال من الناحية الدينية فالقاضي يزوجهم على رغم الاباء وهذا حق مشروع في الدوله والكل يعرف وللعلم ان مسألة الزواج في الاعراق والانساب هيه أكبر عائق لدى الاباء وتجد البنت قد احبت رجل من طبقة أخرى او قبيلة اخرى او مذهب آخر فنجد الاباء يرفضون ولكن القاضي يزوجهم ما دام الامر ليس به خلل من الناحية الشرعية وكثير ما حصلت معنا وخاصة في الطبقات العرقية فقد تزوجن في المحاكم وأهلهن ما راضيين والسبب الطبقة العرقية .

      ولكن تبقى المسألة في جبن وخوف الفتاه نفسها.





      يا قدرة الاقدار تهنا في فلك دوار والورد انذوى من بعد طول دروب وجفت الانهار والراس بدا ينهار وقلــــوب .. تشــــكي.. قلــــوب
    • انا من رائي ان تكون هناك مساواه بين الرجل والمرأه ولكن بحدود للمرأه
      اي لا يتيح كل شي للمرأه كالرياضه والأعمال الشاقه كالجيش وأعمال المخالفات للشرطه
    • فتى على الطريق كتب:

      اخي فتي على الطريق

      في الحقيقة

      انا قلت لك في البداية ان الموضوع واسع . لذلك عندما اسهبت قليل في توضيحي بان لك باني قد ابتعدت كثيرآ
      والواقع انا لم ابتعد ابدأ بل اني لم اخطو سوى بعض الخطوات في تفنيد ابعاد هذة الاشكالية المعقدة
      ولكن لي سؤال
      ما رايك . هناك زوجة تريد الطلاق من زوجها . ولديها جميع الاسباب التي تعطيها حق طلب الطلاق .
      ولكن الزوج يرفض ليس حبآ فيها . بل نكاية بها حتى تبقى معلقة . ويذهب ويتزوج امرأة اخرى ؟
      والشرع لا يجبر الزوج على تطليقها . لان القوامة في يده ؟

      عزيزي ليس من حق الزوج فعل ذلك لا في الشرع ولا في القانون فالشرع يعطيها الطلاق لوجود الاسباب الشرعية وهيه معروفة في الشرع مثل عدم القدرة الجنسية او عدم الانفاق او عدم الانجاب ...والعياذ بالله واما القانون فهناك بند الخلع لأسباب عدة وضعها القانون بالتوافق بعضها مع الشرع مثل مدمن الكحول او المسكرات والامعطي حقوق الزوجية لزوجته واهل القانون ادرى بذلك ... .
      وما هو رايك عن ولي امر يفرض على بنته زوجآ لا تحبه ؟ ولا يراعي حقها الانساني كونها هي من سيعيش مع ذلك الزوج وليس هو ؟


      او ان يعرقل زواجها لانه اصبحت تعمل وتجلب له الرزق وهو يخشى من التفريط في هذا الدخل ولو على حساب سعادتها وتكوين حياتها الاسرية
      وفي الاخير يرمي بها كما اتفق والى اي شخص يختاره هو لها ؟

      لا يوجد هذا لا بالقانون ولا بالشرع وفي بلدنا نسبته قليل بل اعطت الحكومة امر على الاباء اذا ما زوجوا بناتهم من ارادن وبدون خلل في الرجال من الناحية الدينية فالقاضي يزوجهم على رغم الاباء وهذا حق مشروع في الدوله والكل يعرف وللعلم ان مسألة الزواج في الاعراق والانساب هيه أكبر عائق لدى الاباء وتجد البنت قد احبت رجل من طبقة أخرى او قبيلة اخرى او مذهب آخر فنجد الاباء يرفضون ولكن القاضي يزوجهم ما دام الامر ليس به خلل من الناحية الشرعية وكثير ما حصلت معنا وخاصة في الطبقات العرقية فقد تزوجن في المحاكم وأهلهن ما راضيين والسبب الطبقة العرقية .

      ولكن تبقى المسألة في جبن وخوف الفتاه نفسها.







      في الحقيقة

      اذا كان الوضع مرضي كما تراه
      فماذا عن ازدحام المحاكم بالقضايا بين المتزوجين المطالبين بالطلاق والرفضين بتطبيق ما ذكرت انه موجود
      وانه لا يوجد هناك شي مما ذكرنا عن هذا التزمت في القوامة ؟

      تقديري

      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • موضوع جميل ومتشعب جداا
      سأجيب على أسألتك أخي الكريم حسب رأيي


      هل تأمن بهذه المساواة وإلى إي درجة تصل وهل هناك حدود معينة ام هيه الدرجة المطلقة ؟

      ينبغي أن تكون هنااك حدود معينة مثلا أن لا تكون هذه المساواه تطغى على حسااب الدين .. والحمد لله الأسلام أكرم حواء ولا ينقصهاا شي
      فقط ينبغي علينا أن نتبع ما أمرنا الله ليأخذ كل أنسان حقه سواءاً كان ذكر أو أنثى

      وهل مسمى المساواة بين الرجل والمرأة مسمى صحيح ؟ وهل ندرك ما معنى المساواه ( = ) في علم الرياضيات الحياتية ؟

      المساواة بين الرجل والمرأه لا يجب أن نرمز لها بهذا الرمز (=) لأن أذا توسط هذا الرمز بين الجنسين فيعني أن كل ما يفعله الرجل تفعله الأنثى
      فكل جنس له دور في الحياة يختلف عن الأخر فالرجل يتصف بالقوه والتحمل أكثر من المرأة

      طيب لمن يقول المسمى ليس صحيح ما هوه برأيك المسمى الصحيح ؟

      برأيي نحتااج فقط أن نتبع ونعمل ما أمرنا الله به .. فالأسلام وُصف بالعدل لكل الجنسين فأذا أتبعنا ما أمرنا الله به وأتبعنا سنة رسوله الكريم سيأخذ كل منهما حقه من ذكر وأنثى
      وإلى أي درجة نريد ان نصل وما هدفنا الأخير لهذا المفهوم وهل درسناه من الناحية التشريعية والتاريخية والكائنية ؟

      الهدف الأخير هو أن يعيش كل أنسان في الحياة وله حقوقه وأن لا يضطهد في حيااته ويكون في حدود الشرع وليس بعيد عنه لأن لا يوجد شي مناسب للمرأه وحرمه الله عنها
      كل شي منعه الله للمرأه له حكمه

      ومن هوه الذي يطالب بهذا المفهوم ولماذا ؟

      كل من يكره الأسلام ويحااول نشر الفساد إلى أن تنتشر الفتنة فيه ويكون الهدف هو تشويه صورة الأسلام
      راكضين ورااء الحرية والأنفتاح والأختلاط ا محاولين تطبيقه في المجتمع الأسلامي

      شاكره لك أخي الفااضل على الطرح ..
    • حبا وكرامة أخي....
      طرحك هو من يجبرنا بأن نضع بصمة فيه وإن كانت مثقال ذرة..
      لك مني اعظم الشكر...

      واصل انتقااء مواضيعك الهادفة امثال طرحك هذا..
      وفقك من رفع السماوات السبع بلا عمد...
      مودتي..
      صغيرتي فلتعُد تلك الأيام الخالية بيننا.. ولنُحيي ما كان من قبلُ فينا.. فأيامي عِجافٌ بدون مائَك وظمآنٌ أنا..
    • عمانية ذوق وع راس فوق كتب:

      انا من رائي ان تكون هناك مساواه بين الرجل والمرأه ولكن بحدود للمرأه
      اي لا يتيح كل شي للمرأه كالرياضه والأعمال الشاقه كالجيش وأعمال المخالفات للشرطه


      اختي العمانية:

      الاعمال الشاقة والمخالفات فهمناها لاكن شو دخل الرياضة؟؟؟؟؟؟؟؟ احيد الرياضة يخص الصحة وما من ضمن الحقوق الي يطالبن بها الحريم.

      مجرد راي
    • Echam كتب:

      اختي العمانية:

      الاعمال الشاقة والمخالفات فهمناها لاكن شو دخل الرياضة؟؟؟؟؟؟؟؟ احيد الرياضة يخص الصحة وما من ضمن الحقوق الي يطالبن بها الحريم.

      مجرد راي


      اخوي انا اقصد ان المرأه م كل الرياضات يحق لها تمارس يعني مثل الكراتيه وسباقات الدراجات الهوائيه والسباحه لان المرأه في الوقت الحاضر بدت تطلب متطلبات ليس في صالحها وليست مناسبه لها البعض وليس الكل
      اشكر رأيك ومداخلتك اخوي
    • حوار رائع بارك الله فيكم

      :)
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • احييك على الطرح الثقيل من حيث الاهمية
      :::
      لا يوجد مصطلح المساواة بين الجنسين مطلقا
      كل له طبيعة، واجبات ، حقوق مختلفة
      الفطرة مختلفة وعوامل الاختلاف اعلاه نفسها مختلفة بين الجنسين
      لذا لا يوجد مصطلح المساواة بين المرأة والرجل...

      وضع الله في كتابه العزيز تفصيل لكل واجبات وحقوق الجنسين ولم يجمع بينهما
      اتدرون لمَ صاحت النداءات بالمساواة؟!
      قل من يطبق م ورد ف الكتاب الرباني... كل ينحدر لمنحدر اخر
      ف ظهرت الشائبات لذا نادوا بالمساواة

      الحديث يطول ... ولكن ارتأيت لابد من ادراج مداخلتي التي تحمل قناعتي
      ::
      مودتي
    • ‘‘‘ لُآ شُيَ آسۆآآ من خـيَآنہ آلُقلُم ‘‘ ‘‘ فَرٍصآص آلُغآدِرٍ يَقتلُ فَرٍدِآآ ‘‘ ۆآلُقلُم آلُخـآئن ’’’ قدِ يَقتلُ شُعٍۆب ۆآممآآآآ~~ ☆★ ღE̷B̷N̷ ➹ M̷S̷Q̷T̷ ❀ღ ☆★