إقبال واستفادة كبيرة للمراكز الصيفية بالوسطى - جديد وزارة التربية والتعليم

    • إقبال واستفادة كبيرة للمراكز الصيفية بالوسطى - جديد وزارة التربية والتعليم

      شهدت المراكز الصيفية الستة بمحافظة الوسطى إقبالا وتفاعلا من الطلبة والطالبات وتنوع في البرامج والفعاليات وقد زار مراكز الوسطى الصيفية وفد من اللجنة الرئيسة المشرف على البرنامج الصيفي (صيفي عمل وريادة) على مستوى السلطنة ، ضم كلا من بدر الاخزمي وخالد الشقصي حيث التقى الوفد باللجنة المحلية المشرفة على البرنامج في محافظة الوسطى برئاسة حمد بن سالم بن محمد الشكيلي كما زارت اللجنة مراكز هيماء وظهر والشموخ واللكبي ومحوت ورأس مدركة للاطلاع على مدى استفادة الطلبة والطالبات من البرنامج ، حيث أشادت اللجنة بما رأته من تفاعل الجميع مع البرنامج ومطالبتهم بالمزيد من البرامج التي تلبي رغباتهم وميولهم في المحافظة .
      آراء وتطلعات بعض المشاركات بالبرنامج الصيفي:ــ
      تحدثت الطالبة /باسمة بنت غاصب بن صالح الجنيبية من الصف الثامن عن من مدى استفادتها من البرنامج الصيفي لهذا العام ( صيفي عمل وريادة ) حيث استهلت حديثها قائلة في بداية كلامها بالفعل، يوجد هناك اختلاف بين برنامج العام الماضي ( صيفي عطاء وإجادة ) وهذا العام من حيث استحداث برامج تدريبية جديدة مثل (أقرأ وفكر – علم التجويد – الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة – ENGLISH FOR LIVE - التغذية والطهي – الخياطة و المشغولات اليدوية – الصناعات الحرفية ).لقد أضاف البرنامج أشياء جديدة إلي رصيد معلوماتي السابقة خصوصا في مجال الطهي والخياط العمانية.وعلم التجويد.
      وتضيف الطالبة مريم بنت سعيد بن حمد الجنيبية /من الصف التاسع إن الاستفادة كبيرة جدا من البرنامج يمكن أن أطلق عليها المتعة الصيفية الحقيقية وبكل صراحة ودون تردد تعلمت منه عدة طرائق جديدة وعادات سليمة و صحيحة في نفس الوقت وفق مبادئ لم أكن اهتم بها سابقا وعرفت معلومات جديدة في ( علم التجويد- والتغذية والطهي –أقرأ وفكر – الفوتوشوب )وكيفية توظيفه في الأعمال المختلفة –وكيفية العمل في استثمار مشروع تجاري صغير ومتوسط يجني الشخص من خلالها أرباحا وفوائد. أما ا لطالبة/أمثال بنت عبد الله بن سالم الجنيبية /من الصف العاشر صيفي عمل وريادة شعار يحمل دلالات واضحة وأهداف منشودة ومبادئ قيمة تبعث الأمل والنور منذ بداية أول يوم من أنطلاق البرنامج الصيفي الذي أشعاع في قلوبنا كطالبات أصبح له مرتكزات تمثل الهوية العمانية وروح الإبداعية ونمو العقل وزيادة الحصيلة المعرفية كما كان هناك برنامج تعلم المهارة الأساسية في برنامج اللغة الإنجليزية ENGLISH FOR LIVE الذي سيخدم الطالبات في التواصل والتفاهم في إيصال الفكرة أثناء التعامل في الحياة اليومية البسيطة في عملية إيصال الفكرة بكل سهولة ويسر أثناء التعامل مع الطبيب أو الممرضة الوافدة أو شركات الطيران ، وقد تعلمنا كيفية إدارة حوار باستخدام مصطلحات مبسطة باللغة الإنجليزية الأمر الذي جعلنا نرغب بالاستمرار والمشاركة الفاعلة في تعلم تلك المهارة .
      وتقول الطالبة / خديجة بنت علي بن حمد الجنيبية من الصف الثامن من ضمن مجموعة البرامج التي إضافة لي الشيء الجديد الصناعات الحرفية القديمة التي كانت موجودة من ضمن التراث والموروث العماني وهي صناعة السعف من النخيل والطريقة التي كانت تصنع من أجلها في ظل الظروف السابقة التي عاشها الآباء والأجداد وفي الظروف الحالية من وجود الآلات الحديثة.
      وتناولت الطالبة مثيلة بنت عبد الله بن سالم الجنيبية حديثها: الاستفادة كبير جدا خصوصا في برنامج ( أقرأ وفكر ) وهي مجموعة من المراحل الأساسية التي يتم من خلالها تعلم القراءة وهي المرحلة الأولي ( التهيئة للقراءة التركيز والإدراك سواء السمعي أو البصري –تأسيس القراءة –القراءة الأدائية –القراءة الاستيعابية - والمرحلة الأخيرة ثمرة المراحل السابقة من خلال تطبيق مجموعة من الأنشطة الفردية مثل أنشطة المتاهة دون رفع القلم من البداية وحتى النهاية من المتاهة وكذلك نشاط الفرو قات بين الصور .
      الجدير بالذكر أن محافظة الوسطى ذات بعد جغرافي كبير يصل لمسافة 400كلم بين مركز صيفي وآخر ، لذا حرصت الوزارة على إيجاد مركز صيفي بكل ولاية من ولايات المحافظة ويطالب الأهالي توسيع رقعة هذه المراكز مستقبلا لتشمل المدارس الأخرى لتعم الفائدة.
      *



      وزارة التربية والتعليم