دفع الغضب في رمضان وفي جميع الاوقات

    • دفع الغضب في رمضان وفي جميع الاوقات




      [FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]الحلم ودفع الغضب من كتاب الله تعالى نقتبس منه هذه الآية الكريمة
      نلتمس منها العظة والعبرة والعلم الذي ينفعنا في الدنيا والآخرة .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]قال الله تعالى " وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ "

      [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]الشاهد من الآية قول الله تعالى " وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ " [/FONT][FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]بين يدي الآية الكريمة

      [/FONT][FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]قال القرطبي : وكظم الغيظ رده في الجوف ويقال كظم غيظه أي سكت عليه ولم يظهره مع قدرته على إيقاعه بعدوه
      وكظمت السقاء أي ملأته وسددت عليه والكظامة ما يسد به مجرى الماء ومنه الكظام للسير الذي يسد به فم الزق والقربة.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]قال ابن كثير في التفسير : وقوله تعالى ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ) أي إذا ثار بهم الغيظ كظموه بمعنى كتموه فلم يعملوه وعفوا مع ذلك عمن أساء إليهم.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot]هذه صورة للمسلم وهو شديد الغضب كالقربة المملوءة إلا أن هذا الموجود بالداخل لا يخرج ليكون سلوكاً في الناس وهو المطلوب
      وهذا من رحمة الله تعالى أنه لم يمنع الناس من الغضب لأن هذا من صفاتهم ولكن المرجو أن لا ينفذ الإنسان هذا الغضب بل يقاومه .

      [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]الترغيب في كظم الغيظ والعفو عن الناس[/FONT][FONT=&quot]

      [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]وقد ورد في بعض الآثار يقول الله تعالى يا ابن آدم أذكرني إذا غضبت فلا أهلكك فيمن أهلك رواه ابن أبي حاتم[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot]وقد قال أبو يعلى في مسنده عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
      من كف غضبه كف الله عنه عذابه ومن خزن لسانه ستر الله عورته
      ومن اعتذر إلى الله قبل الله عذره قال ابن كثير في التفسير بعد أن ذكر هذا الحديث قال وهذا حديث غريب وفي إسناده نظر [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]وقال الإمام أحمد 2/236 عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
      قال ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب وقد رواه الشيخان خ 6114 م 2609 [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]قال الإمام أحمد 5/34 عن الأحنف بن قيس عن عم له يقال له جارية بن قدامة السعدي أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
      فقال يا رسول الله قل لي قولا ينفعني وأقلل علي لعلي أعيه
      فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تغضب فأعاد عليه حتى أعاد عليه مرارا كل ذلك يقول لا تغضب
      قال ابن كثير انفرد به أحمد [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]قال أحمد 5/373 عن حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رجل يا رسول الله أوصني قال لا تغضب قال الرجل ففكرت حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال
      فإذا الغضب يجمع الشر كله قال ابن كثير انفرد به أحمد [/FONT][FONT=&quot][/FONT]



      [FONT=&quot]أجر كظم الغيظ[/FONT][FONT=&quot]

      [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]قال الإمام أحمد 1/327 عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
      من أنظر معسرا أو وضع عنه وقاه الله من فيح جهنم ألا إن عمل الجنة حزن بربوة ثلاثا ألا إن عمل النار سهل بسهوة
      والسعيد من وقي الفتن وما من جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظمها عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيمانا انفرد به أحمد وإسناده حسن ليس فيه مجروح ومتنه حسن [/FONT][FONT=&quot][/FONT]



      [FONT=&quot]قال الإمام أحمد 3/440 عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
      قال من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور شاء ورواه أبو داود 4777 والترمذي 2021 وابن ماجة 4186 وقال الترمذي حسن غريب [/FONT][FONT=&quot][/FONT]



      [FONT=&quot]قال عبد الرزاق أنبأنا داود بن قيس عن زيد بن أسلم عن رجل من أهل الشام يقال له عبد الجليل عن عم له عن أبي هريرة رضي الله عنه في قوله تعالى ( والكاظمين الغيظ ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كظم غيظا وهو يقدر على إنفاذه ملأ الله جوفه أمنا وإيمانا رواه ابن جرير [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot]يضيف ابن كثير يقول فقوله تعالى ( والكاظمين الغيظ ) أي لا يعلمون غضبهم في الناس بل يكفون عنهم شرهم ويحتسبون ذلك عند الله عز وجل ثم قال تعالى ( والعافين عن الناس ) أي مع كف الشر يعفون عمن ظلمهم في أنفسهم فلا يبقى في أنفسهم موجدة على أحد وهذا أكمل الأحوال ولهذا قال ( والله يحب المحسنين ) فهذا من مقامات الإحسان [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot]وفي الحديث ثلاث أقسم عليهن ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ومن تواضع لله رفعه الله [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot]وروى الحاكم في مستدركه < 2/295 > من حديث موسى بن عقبة عن إسحاق بن يحيى بن أبي طلحة القرشي عن عبادة بن الصامت عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من سره أن يشرف له البنيان وترفع له الدرجات فليعف عمن ظلمه ويعط من حرمه ويصل من قطعه ثم قال صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وقد أورده ابن مردويه من حديث علي وكعب بن عجرة وأبي هريرة وأم سلمة رضي الله عنهم بنحو ذلك قاله ابن كثير [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot]عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم القيامة نادى مناد يقول أين العافون عن الناس هلموا إلى ربكم وخذوا أجوركم وحق على كل أمرئ مسلم إذا عفا أن يدخل الجنة تقسير ابن كثير 1/405 وما بعدها تفسير القرطبي ج: 4 ص: 206 وما بعدها

      [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot] علاج الغضب[/FONT]


      [FONT=&quot]قال الإمام أحمد 5/152 عن أبي ذر رضي الله عنه قال كان يسقي على حوض له فجاء قوم فقالوا أيكم يورد على أبي ذر ويحسب شعرات من رأسه فقال رجل أنا فجاء فأورد على الحوض فدقه وكان أبو ذر قائما فجلس ثم اضطجع فقيل له يا أبا ذر لم جلست ثم اضطجعت فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ورواه أبو داود 4782 عن أحمد بن حنبل بإسناده

      [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]قال الإمام أحمد 4/226 حدثنا إبراهيم بن خالد حدثنا أبو وائل الصنعاني قال كنا جلوسا عند عروة بن محمد إذ دخل عليه رجل فكلمه بكلام أغضبه فلما أن أغضبه قام عاد إلينا وقد توضأ فقال حدثني أبي عن جدي عطية هو ابن سعد السعدي وقد كانت له صحبة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء
      فإذا غضب أحدكم فليتوضأ وهكذا رواه أبو داود 4784 [/FONT][FONT=&quot][/FONT]







      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • -مسائكَ مفعم بذكر الرحمن -
      أخيـ الفاضل
      طرح جميل لما لهـ من فائدة عامة
      فيـ ميزان حسناتكَ
      جزيتَ خيراََ
      ^^

    • الغضب من مفطرات الشهر الفضيل
      والسبب ان الغضب يجعل صاحبه يفقد السطرة
      وفعل افعال ربما توقعه في المفطرات .

      ينقل للخيمة الرمضانية
    • الغضب وسوء معاملة الناس ليسوا من صفات المؤمنين

      بالفعل استغرب من البعض في رمضان شهر الخير يشتم هذا ويسب هذاك

      الله يهدي الجميع
      والابتسامة صدقة
      شفيها لو ابتسمت في وجه الناس فالكل صايم لست وحدك !!!

    • ‘‘‘ لُآ شُيَ آسۆآآ من خـيَآنہ آلُقلُم ‘‘ ‘‘ فَرٍصآص آلُغآدِرٍ يَقتلُ فَرٍدِآآ ‘‘ ۆآلُقلُم آلُخـآئن ’’’ قدِ يَقتلُ شُعٍۆب ۆآممآآآآ~~ ☆★ ღE̷B̷N̷ ➹ M̷S̷Q̷T̷ ❀ღ ☆★