أين توجد هذه الآية الكريمة ( مسابقة تفاعليه خفيفة )

    • قال الله تعالى" وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ "



      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف
      سورة آل عمران
      [/B][B][B]
      [/B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [/B]169

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]{ ولا تحسبن الذين قتلوا } بالتخفيف والتشديد { في سبيل الله } أي لأجل دينه { أمواتا بل } هم { أحياءٌ عند ربهم } أرواحهم في حواصل طيور خضر تسرح في الجنة حيث شاءت كما ورد في الحديث{ يرزقون } يأكلون من ثمار الجنة .
      تفسير الجلالين

      أين توجد هذه الأية "
      وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ "
    • [TABLE='width: 95%, align: right']
      [TR]
      [TD]
      قال تعالى "وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ"


      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]




      سورة التوبة
      الأية 3
      التفسير الجلالين
      ( وأذان ) إعلام ( من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ) يوم النحر ( أن ) أي بأن ( الله برئ من المشركين ) وعهودهم ( ورسوله ) برئ أيضا "" وقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم عليا من السنة وهي سنة تسع فأذن يوم النحر بمنى بهذه الآيات وأن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان "" رواه البخاري ( فإن تبتم ) من الكفر ( فهو خير لكم وإن توليتم ) عن الإيمان ( فاعلموا أنكم غير معجزي الله وبشر ) أخبر ( الذين كفروا بعذاب أليم ) مؤلم وهو القتل والأسر في الدنيا والنار في الآخرة .


      أين توجد الأية: [TABLE='width: 95%, align: right']
      [TR]
      [TD]
      وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
    • [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD] قوله تعالى : {وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون }

      سورة النمل

      الآيه رقم 88

      تفسير الطبري

      يقول تعالى ذكره : ( وترى الجبال ) يا محمد ( تحسبها ) قائمة (
      وهي تمر ) .

      كالذي حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن [ ص: 506 ] ابن عباس ، قوله : (
      وترى الجبال تحسبها جامدة ) يقول : قائمة . وإنما قيل : ( وهي تمر مر السحاب ) لأنها تجمع ثم تسير ، فيحسب رائيها لكثرتها أنها واقفة ، وهي تسير سيرا حثيثا ، كما قال الجعدي :


      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD][/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD]
      بأرعن مثل الطود تحسب أنهم وقوف لحاج والركاب تهملج

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD][/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD]

      قوله : (
      صنع الله الذي أتقن كل شيء ) وأوثق خلقه .

      وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .

      ذكر من قال ذلك :

      حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : (
      صنع الله الذي أتقن كل شيء ) يقول : أحكم كل شيء .

      حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : (
      صنع الله الذي أتقن كل شيء ) يقول : أحسن كل شيء خلقه وأوثقه .

      حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : (
      الذي أتقن كل شيء ) قال : أوثق كل شيء وسوى .

      حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن
      ابن جريج ، عن مجاهد : ( أتقن ) أوثق .

      حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة : (
      إنه خبير بما تفعلون ) يقول تعالى ذكره : إن الله ذو علم وخبرة بما يفعل عباده من خير وشر وطاعة له ومعصية ، وهو مجازي جميعهم على جميع ذلك على الخير الخير ، وعلى الشر الشر نظيره .
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


      أين توجد الآيه {ليس بأمانيّكم ولا أمانيّ أهل الكتاب...
      "وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون" :
    • قال الله تعالى" لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا "





      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف
      سورة النساء
      [B][B][B]
      [B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [B]123

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية

      تفسير الجلالين
      ونزل لما افتخر المسلمون وأهل الكتاب «ليس» الأمر منوطا «بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب» بل بالعمل الصالح «من يعمل سوءًا يُجز به» إما في الآخرة أو في الدنيا بالبلاء والمحن كما ورد في الحديث «ولا يجد له من دون الله» أي غيره «وليا» يحفظه «ولا نصيرا» يمنعه منه.

      أين توجد هذه الأية "
      مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا...."
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
    • قال الله تعالى:﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾>>

      سوره العنكبوت
      الايه 41
      التفسير...

      تفسير القرطبي

      قوله تعالى : [B]مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت قال [B]الأخفش : [B]كمثل العنكبوت وقف تام ، ثم قص قصتها فقال : اتخذت بيتا . قال [B]ابن الأنباري : [ ص: 318 ] [B]وهذا غلط ; لأن اتخذت بيتا صلة للعنكبوت ، كأنه قال : كمثل التي اتخذت بيتا . فلا يحسن الوقف على الصل[B]ة دون الموصول ، وهو بمنزلة قوله : [B]كمثل الحمار يحمل أسفارا ف ( يحمل ) صلة للحمار . ولا يحسن الوقف على ( الحمار ) دون ( يحمل ) . قال [B]الفراء : [B]هو مثل ضربه الله سبحانه لمن اتخذ من دونه آلهة لا تنفعه ولا تضره ; كما أن بيت العنكبوت لا يقيها حر[B]ا ولا بردا . ولا يحسن الوقف على ( العنكبوت ) لأنه لما قصد بالتشبيه لبيتها الذي لا يقيها من شيء فشبه[B]ت الآلهة التي لا تنفع ولا تضر به . [B]وإن أوهن البيوت أي أضعف البيوت [B]لبيت العنكبوت . [B]قال[B]الضحاك : [B]ضرب مثلا لضعف آلهتهم ووهنها فشبهها ببيت العنكبوت . لو كانوا يعلمون ( لو ) متعلقة ب ( بيت العنكبوت [B]) أي لو علموا أن [B]عبادة الأوثان كاتخاذ بيت العنكبوت التي لا تغني عنهم شيئا ، وأن هذا مثلهم - لما عبدوها ; لأنهم يعلمون أن بيت العنكبوت ضعيف . وقال النح[B]اة : إن تاء ( العنكبوت ) في آخرها مزيدة ; لأنها تسقط في التصغير والجمع وهي مؤنثة .

      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
      [B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B]أين توجد هذه الايه..[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ...
    • قال الله تعالى" وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ "



      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف
      سورة النور
      [B][B][B]
      [B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [B]4

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية

      تفسير بن كثير
      هذه الآية الكريمة فيها بيان جلد القاذف للمحصنة وهي الحرة البالغة العفيفة، فإذا كان المقذوف رجلاً فكذلك يجلد قاذفه أيضاً، وليس فيه نزاع بين العلماء، فإن أقام القاذف بينة على صحة ما قاله درأ عنه الحد، ولهذا قال تعالى: { ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون} فأوجب على القاذف إذا لم يقم البينة على صحة ما قال ثلاثة أحكام: أحدها أن يجلد ثمانين جلدة، الثاني أن ترد شهادته أبداً، الثالث أن يكون فاسقاً ليس بعدل لا عند اللّه ولا عند الناس؛ ثم قال تعالى: { إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا} الآية. واختلف العلماء في هذا الاستثناء؛ هل يعود إلى الجملة الأخيرة فقط، فترفع التوبة الفسق فقط، ويبقى مردود الشهادة دائماً وإن تاب، أو يعود إلى الجملتين الثانية والثالثة؟ وأما الجلد فقد ذهب وانقضى سواء تاب أو أصر، ولا حكم له بعد ذلك، بلا خلاف. فذهب مالك وأحمد والشافعي إلى أنه إذا تاب قبلت شهادته وارتفع عنه حكم الفسق نقل هذا عن سعيد بن المسيب سيد التابعين وجماعة من السلف أيضاً ، وقال الإمام أبو حنيفة: إنما يعود الاستثناء إلى الجملة الأخيرة فقط فيرتفع الفسق بالتوبة ويبقى مردود الشهادة أبداً وبه قال شريح وإبراهيم النخعي وسعيد بن جبير ومكحول وغيرهم رضي اللّه عنهم وقال الشعبي والضحاك: لا تقبل شهادته وإن تاب إلا أن يتعرف على نفسه أنه قد قال البهتان، فحينئذ تقبل شهادته، واللّه أعلم.

      أين توجد هذه الأية " حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ ...
      "
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
    • ( [B]حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون)[/B]
      سورة النمل
      الآية (( 18 ))
      الصفحة رقم (( 377 ))
      تفسيرهاا:

      قوله - عز وجل - : ( [B]حتى إذا أتوا على وادي النمل ) [B]روي عن [B]وهب بن منبه عن [B]كعب قال : كان [B]سليمان إذا ركب حمل أهله وخدمه وحشمه ، وقد اتخذ مطابخ ومخابز يحمل فيها تنانير الحديد وقدور عظام ، يسع كل[B] قدر عشر جزائر وقد اتخذ ميادين للدواب أمامه ، فيطبخ الطباخون ، ويخبز الخبازون ، وتجري الدواب بي[B]ن يديه بين السماء والأرض ، والريح تهوي بهم ، فسار من اصطخر إلى [B]اليمن فسلك [B]مدينة رسول الله - [B]صلى الله عليه وسلم - ، فقال [B]سليمان : [B]هذه دار هجرة نبي في آخر الزمان ، طوبى لمن آمن به وطوبى لمن اتبعه ، ورأى حول البيت أصناما تعبد من دون[B] الله فلما جاوز [B]سليمان البيت بكى البيت ، فأوحى الله إلى البيت ما يبكيك ؟ فقال : يا رب أبكاني أن هذا نبي من أنبيائك وقوم من [B]أوليائك مروا علي فلم يهبطوا ولم يصلوا عندي ، والأصنام تعبد حولي من دونك فأوحى الله إليه أن لا تب[B]ك ، فإني سوف أملؤك وجوها سجدا ، وأنزل فيك قرآنا جديدا وأبعث منك نبيا في آخر الزمان أحب أنبيائي إل[B]ي ، وأجعل فيك عمارا من خلقي يعبدونني ، وأفرض على عبادي فريضة يذفون إليك ذفيف النسور إلى وكرها ، وي[B]حنون إليك حنين الناقة إلى ولدها والحمامة إلى بيضتها ، وأطهرك من الأوثان وعبدة الشياطين ثم مضى [B]سليمان حتى مر بوادي السدير واد من[B]الطائف ، فأتى على وادي النمل [B]، هكذا قال [B]كعب : [B]إنه واد [B]بالطائف . [B]وقال [B]قتادة ومقاتل : [B]هو أرض [B]بالشام . [B]وقيل : واد كان يسكنه الجن ، وأولئك النمل مراكبهم [ ص: 151 ]

      [B]وقال [B]نوف الحميري
      : [B]كان نمل ذلك الوادي أمثال الذباب . وقيل : كالبخاتي . والمشهور : أنه النمل الصغير . وقال [B]الشعبي : [B]كانت تلك النملة ذات جناحين . وقيل : كانت نملة عرجاء فنادت : ( [B]قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم ) [B]ولم تقل : ادخلن ، لأنه لما جعل لهم قولا كالآدميين خوطبوا بخطاب الآدميين ) ( لا يحطمنكم ) لا يكسرنك[B]م ) ( سليمان وجنوده ) والحطم الكسر ) ( وهم لا يشعرون ) فسمع [B]سليمان قولها ، وكان لا يتكلم خلق إلا حملت الريح ذلك فألقته في مسامع [B]سليمان . [B]قال [B]مقاتل : [B]سمع [B]سليمان كلامها من ثلاثة أميال . قال [B]الضحاك : [B]كان اسم تلك النملة طاحية ، قال [B]مقاتل: [B]كان اسمها جرمى . فإن قيل : كيف يتصور الحطم من [B]سليمان وجنوده وكانت الريح تحمل [B]سليمان وجنوده على بساط بين السماء والأرض ؟ قيل : كان جنوده ركبانا وفيهم مشاة على الأرض تطوى لهم . وقيل : يحتم[B]ل أن يكون هذا قبل تسخير الله الريح [B]لسليمان . [B]قال أهل التفسير : علم النمل أن[B]سليمان نبي ليس فيه جبرية ولا ظلم . ومعنى الآية : أنكم لو لم تدخلوا مساكنكم وطؤوكم ولم يشعروا بكم . ويروى[B] أن [B]سليمان لما بلغ وادي النمل حبس جنوده حتى دخل النمل بيوتهم .
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • (( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ))
      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • قال الله تعالى"
      أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
      "




      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف
      سورة البقرة
      [B][B][B]
      [B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [B]44

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية

      تفسير الجلالين
      «أتأمرون الناس بالبر» بالإيمان بمحمد «وتنسون أنفسكم» تتركونها فلا تأمرونها به «وأنتم تتلون الكتاب» التوراة وفيها الوعيد على مخالفة القول العمل «أفلا تعقلون» سوء فعلكم فترجعون، فجملة النسيان محل الاستفهام الإنكاري.


      أين توجد هذه الأية "
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا [B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B]"[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]