أين توجد هذه الآية الكريمة ( مسابقة تفاعليه خفيفة )

    • أين توجد هذه الآية الكريمة ( مسابقة تفاعليه خفيفة )

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركااااته
      اهلا بكم اخواااني في الخيمة الرمضااانية ،،
      اتمنى الاستفادة والاستمتاع معناا .







      موضوعنا هنا واضح من عنوانه
      لهذا سأدخل فالموضوع مباشرة .

      سأدرج آية قرآنية وأنتم تبحثون عنهااا فالقرآن الكريم
      وتدرجون أسم السورة ورقم الآية فالقرآن
      ورقم الصفحة .

      واضح ؟
      المطلوب منكم البحث عن التالي :

      *
      البحث عن الآية

      *
      أسم السورة فالمصحف الشريف

      *
      رقم الآية فالمصحف .

      *
      أن كانت الآية غير مكتملة فيجب أكمالهااا .

      *
      تفسير هذه الآية وذكر مصدر التفسير " مهم "

      *
      أي عضو يجب الأجابة الصحيحة هو من يضع آية جديدة ويسأل الاعضاااء
      وينتظر الجواب الصحيح .

      وهكذا
      ،،،،،،،،،،،،،


      مسابقة تفاعليه جميلة مفيدة
      تعرفنااا بالآيات القرآنية

      أتمنى التفاعل المستمر فالموضوع
      ولكم جزيل الشكر والتقدير .

      فكرة هذا البرنامج من العضوة القديرة

      فشكرا لها .

      " شموخ سمائلية "
    • -السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة-
      أخيـ الكريم
      بادرة جميلة من قبل شخصكم الكريم، لطرح مثل هذة المسابقاتَ
      فيـ ميزان حسناتكم ، وأحيـ أختي الكريمة
      شموخ سمائلية على الفكرة الرائعة
      وفقكم الرحمن لكل خير
      ^^

    • فخر السلطنة كتب:

      " زين للناس حب الشهوات "

      أين توجد هذه الأية الكريمة ؟


      -صباح الخير-
      سورة ال عمران
      رقم الأيهـ 14
      قال تعالى:
      ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْـمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْـخَيْلِ الْـمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْـحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْـمَآبِ) صدق الله العظيم
      تفسير الأيهـ الكريمة الجلالين .
      { زُيَّن للناس حبُّ الشهوات } ما تشتهيه النفس وتدعوا إليه زينها الله ابتلاءً أو الشيطانُ { من النساء والبنين والقناطير } الأموال الكثيرة { المقنطرة } المجمعة { من الذهب والفضة والخيل المسومة } الحسان { والأنعام } أي الإبل والبقر والغنم { والحرث } الزرع { ذلك } المذكور { متاع الحياة الدنيا } يتمتع به فيها ثم يفنى { والله عنده حسن المآب } المرجع وهو الجنة فينبغي الرغبة فيه دون غيره .

      جزيتم خيراََ
      ^_^






    • أين توجد هذة الآيه الكريمة

      قوله تعالى:
      (وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
      ) ؟

    • فاقدة الغوالي كتب:


      أين توجد هذة الآيه الكريمة

      قوله تعالى:
      (وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
      ) ؟



      سورة البقرة :)

      آين توجد هذه الآية ؟
      [ قُلْ لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ]
    • (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ،قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)

      سورة البقرة الاية 31


      تفسير بن عثيمين ....
      بيان أن الله تعالى قد يمنّ على بعض عباده بعلم لا يعلمه الآخرون؛ وجهه: أن الله علم آدم أسماء مسميات كانت حاضرة، والملائكة تجهل ذلك..

      ومنها: أن اللغات توقيفية . وليست تجريبية؛

      "توقيفية" بمعنى أن الله هو الذي علم الناس إياها؛ ولولا تعليم الله الناسَ إياها ما فهموها؛ وقيل: إنها "تجريبية" بمعنى أن الناس كوَّنوا هذه الحروف والأصوات من التجارب، فصار الإنسان أولاً أبكم لا يدري ماذا يتكلم، لكن يسمع صوت الرعد، يسمع حفيف الأشجار، يسمع صوت الماء وهو يسيح على الأرض، وما أشبه ذلك؛ فاتخذ مما يسمع أصواتاً تدل على مراده؛ ولكن هذا غير صحيح؛ والصواب أن اللغات مبدؤها توقيفي؛ وكثير منها كسبي تجريبي يعرفه الناس من مجريات الأحداث؛ ولذلك تجد أن أشياء تحدث ليس لها أسماء من قبل، ثم يحدث الناس لها أسماء؛ إما من التجارب، أو غير ذلك من الأشياء.
      لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه .. فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى .. ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى .. فانظر الى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء .. ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزءاً منها !!
    • اين الايه القادمه
      لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
    • شكرا لك اخي فخر السلطنه مسابقه جميله

      ستكون الايه القادمه هي الايه التي وضعتها اختي جنون المشاعر


      آين توجد هذه الآية ؟
      [ قُلْ لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ] ....
      بتوفيق
      لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه .. فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى .. ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى .. فانظر الى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء .. ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزءاً منها !!
    • سورة الشورى
      الاية 23

      ذلك الذي أخبرتكم به- أيها الناس- من النعيم والكرامة في الآخرة هو البشرى التي يبشر الله بها عباده الذين آمنوا به في الدنيا وأطاعوه. قل -أيها الرسول- للذين يشكون في الساعة من مشركي قومك: لا أسألكم على ما أدعوكم إليه من الحق الذي جئتكم به عوضًا من أموالكم، إلا أن تَوَدُّوني في قرابتي منكم، وتَصِلوا الرحم التي بيني وبينكم. ومن يكتسب حسنة نضاعفها له بعشر فصاعدًا. إن الله غفور لذنوب عباده، شكور لحسناتهم وطاعتهم إياه.

      هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم
      بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
      لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
    • متابعة
      اجتهادات جميلة منكم

      ولكن
      اخواني حريصة على ان يخرج الموضوع بالشكل المرغوب

      ارجو اولا التركيز على التقاط التي ذكرها فخر السلطنة

      وهي

      * البحث عن الآية

      *
      أسم السورة فالمصحف الشريف

      *
      رقم الآية فالمصحف .

      *
      أن كانت الآية غير مكتملة فيجب أكمالهااا .

      *
      تفسير هذه الآية وذكر مصدر التفسير " مهم "

      *
      أي عضو يجب الأجابة الصحيحة هو من يضع آية جديدة ويسأل الاعضاااء
      وينتظر الجواب الصحيح .


      وشكرا للجميع

    • السلام عليكم..
      الأجابه على الأخ ظبي الجزيرة
      سورة الكهف الآيه رقم 15
      تفسير الآيه:
      في قوله:"هؤلاء قوما اتخذوا من دونه ءالهة لولا يأتون عليهم بسلطن بين" أي:هلا يأتون على إلا هيئتهم بحجه تصلح للتمسك بها..
      "فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا"
      فزعم أن له شريكا في العبادة أي لا احد أظلم منه.

      اسم الكتاب التفسير اي المصدر: زبدة التفسير
      لدكتور محمد سليمان عبدلله الأشقر.
      لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ..ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول[SIGPIC][/SIGPIC]
    • الآيه التى يجب على العضو الذي يليه هي :

      قال تعالى:"ومالكم ألا تنفقوا في سبيل الله ولله ميرث السموات والأرض لايستوى منكم من أنفق من قبل الفتح............................وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير"


      يجب تكملة الآيه وكتابتها كامله
      وذكر من اي سورة وكذلك ما رقم الآيه في سورة
      وتفسير الآيه مع ذكر المصدر
      :)
      لا يـجـب أن تـقـول كـل مـا تـعـرف ..ولـكـن يـجـب أن تـعـرف كُـل مـا تـقـول[SIGPIC][/SIGPIC]
    • وعليكم السلام ورحمة الله
      كُل الشكر لك أخي الفااضل على طرحك للموضوع
      جعله الله في ميزاان حسناتنا جميعاا بأذن الله

      رجوعاً للسؤاال السابق :

      قال تعالى:
      وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ صدق الله العظيم
      سورة الحديد الأية (10)
      تفسير الجلالين:
      { ومالكم }
      بعد إيمانكم { ألا } فيه إدغام نون أن في لام لا { تنفقوا في سبيل الله ولله ميراث السماوات والأرض } بما فيهما فتصل إليه أموالكم من غير أجر الإنفاق بخلاف ما لو أنفقتم فتؤجرون { لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح } لمكة { وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا }من الفريقين، وفي قراءة بالرفع مبتدأ { وعد الله الحسنى } الجنة { والله بما تعملون خبير } فيجازيكم به .

      أين توجد هذه الأية؟
      قال الله تعالى: فقٌلنا اضرِبوهُ ببعضِها كذلك يُحى اللهُ الموتى ....
    • فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ


      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف

      سورة البقرة

      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [/B][/B]
      (73)

      [B][B] * تفسير هذه الآية وذكر مصدر التفسير " مهم "[/B][/B]

      احتدم الخلاف بين بني إسرائيل وكادت تحدث فتنة كبيرة .. فقرروا أن يلجأوا إلي موسى عليه السلام ليطلب من الله تبارك وتعالى أن يكشف لهم لغز هذه الجريمة ويدلهم على القاتل .. وجاء الأمر من الله سبحانه وتعالى أن اذبحوا البقرة ولو ذبحوا بقرة أية بقرة لانتهت المشكلة .. ولكنهم ظلوا يقولون ما لونها وما شكلها إلي آخر ما رويناه .. حتى وصلوا إلي البقرة التي كان قد استودعها الرجل الصالح عند الله حتى يكبر ابنه فاشتروها وذبحوها .. فأمرهم الله أن يضربوه ببعضها. أي أن يضربوا القتيل بجزء من البقرة المذبوحة بعد أن سال دمها وماتت..
      وانظر إلي العظمة في القصة .. جزء من ميت يضرب به ميت فيحيا .. إذن المسألة أعدها الحق بصورة لا تجعلها يشكون أبدا .. فلو أن الله أحياه بدون أن يضرب بجزء من البقرة. لقالوا لم يكن قد مات، كانت فيه حياه ثم أفاق بعد اغماءة. ولكن الله أمرهم أن يذبحوا بقرة حتى تموت ليعطيهم درسا إيمانيا بقدرة الله وهم الماديون الذين لا يؤمنون إلا بالماديات .. وأن يأخذوا جزءاً أو أجزاء منها وأن يضربوا به القتيل فيحيا وينطق باسم قاتله ويميته الله بعد ذلك.. يقول الحق جل جلاله .. "كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون" ليرى بنو إسرائيل وهم على قيد الحياة كيف يحيى الله الموتى وليعرفوا أن الإنسان لا يبقى حيا بأسباب الحياة .. ولكن بإرادة مسبب الحياة في أن يقول "كن فيكون".


      المصدر


      أين توجد هذه الآية الكريمة ؟

      " ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا "
    • [TABLE='align: right']
      [TR]
      [TD='bgcolor: transparent, align: left']
      قال تعالى :
      " وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا "
      * أسم السورة فالمصحف الشريف
      مريم
      * رقم الآية فالمصحف .

      50

      * تفسير هذه الآية وذكر مصدر التفسير " مهم "
      تفسير بن كثير

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      يقول تعالى: فلما اعتزل الخليل أباه وقومه في اللّه، أبدله اللّه من هو خير منهم، ووهبله إسحاق ويعقوب، يعني ابنه وابن إسحاق، كما قال في الآية الأخرى: { ويعقوب نافلة} ، وقال: { ومن وراء إسحاق يعقوب} ، ولا خلاف أن إسحاق والديعقوب وهو نص القرآن في سورة البقرة: { أم كنتم شهداء إذ حضريعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي؟ قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيموإسماعيل وإسحاق} ولهذا إنما ذكر ههنا إسحاق ويعقوب، أي جعلنا لهنسلاً وعقباً أنبياء، أقر اللّه بهم عينه في حياته، ولهذا قال: { وكلا جعلنا نبيا} فلو لم يكن يعقوب عليهالسلام قد نبئ في حياة إبراهيم، لما اقتصر عليه ولذكر ولده يوسف، فإنه نبي أيضاً.وقوله: { ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا} ، قال ابن عباس: يعني الثناءالحسن، وقال ابن جرير: إنما قال { عليا} لأن جميع الملل والأديانيثنون عليهم ويمدحونهم، صلوات اللّه وسلامه عليهم أجمعين.
    • وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا[B][B]

      *
      أسم السورة فالمصحف الشريف
      [/B][/B]

      الفرقان
      [B][B]
      [/B][/B][B][B]
      [/B][/B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [/B][/B]
      63


      [B][B][B]* تفسير هذه الآية

      [/B][/B][/B]الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَعِبَاد الرَّحْمَن الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْض هَوْنًا } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره : {وَعِبَاد الرَّحْمَن الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْض هَوْنًا } بِالْحِلْمِ وَالسَّكِينَة وَالْوَقَار غَيْر مُسْتَكْبِرِينَ , وَلَا مُتَجَبِّرِينَ , وَلَا سَاعِينَ فِيهَا بِالْفَسَادِ وَمَعَاصِي اللَّه . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل , غَيْر أَنَّهُمْ اخْتَلَفُوا , فَقَالَ بَعْضهمْ : عَنَى بِقَوْلِهِ : { يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْض هَوْنًا } أَنَّهُمْ يَمْشُونَ عَلَيْهَا بِالسَّكِينَةِ وَالْوَقَار . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْض هَوْنًا } قَالَ : بِالْوَقَارِ وَالسَّكِينَة .
      قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن أَبِي الْوَضَّاح , عَنْ عَبْد الْكَرِيم , عَنْ مُجَاهِد : {يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْض هَوْنًا } قَالَ : بِالْحِلْمِ وَالْوَقَار.

      تفسير الطبري

      أين توجد هذه الأية : اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم ..
    • " اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون "

      [B][B]
      [B][B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف

      سورة يس

      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [/B][/B]
      (65)

      [B][B]* تفسير هذه الآية وذكر مصدر التفسير " مهم "[/B][/B][/B][/B][/B]

      ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية :

      هذا حال الكفار والمنافقين يوم القيامة حين ينكرون ما اجترحوه في الدنيا ويحلفون ما فعلوه، فيختم اللّه على أفواههم ويستنطق جوارحهم بما عملت، عن أنَس بن مالك رضي اللّه عنه قال: كنا عند النبي صلى اللّه عليه وسلم فضحك حتى بدت نواجذه، ثم قال صلى اللّه عليه وسلم: (أتدرون مم أضحك؟) قلنا: اللّه ورسوله أعلم، قال صلى اللّه عليه وسلم: (من مجادلة العبد ربه يوم القيامة، يقول: رب ألم تجرني من الظلم؟ فيقول: بلى، فيقول: لا أجيز عليَّ إلا شاهداً من نفسي، فيقول: كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً، وبالكرام الكاتبين شهوداً، فيختم على فيه، ويقال لأركانه: انطقي، فتنطق بعمله، ثم يخلى بينه وبين الكلام، فيقول: بعداً لكن وسحقاً، فعنكن كنت أناضل" "أخرجه ابن أبي حاتم ورواه مسلم والنسائي بنحوه".


      ،،،،


      أين توجد هذه الآية الكريمة ؟

      " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا "
    • [B]مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين
      [/B][B][B][B][B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف
      [/B][/B][/B][/B][/B]
      [B][B][B][B][B]
      سورة الجمعة

      [/B][/B][/B][/B][/B]
      [B][B][B][B][B]* رقم الآية فالمصحف .
      [/B][/B][/B][/B][/B]
      [B][B]
      (62)

      [/B][/B]
      [B][B][B][B][B]* تفسير هذه الآية وذكر مصدر التفسير " مهم "[/B][/B][/B][/B]
      [/B]
      " مثل الذين جملوا التوراة "
      أي مثل اليهود الذين أعطوا التوراة , وكُلفوا العمل فيها .

      " ثم لم يحملوها "
      أي ثم لم يعملوا بها , ولم ينتفعوا بهديها ونورها .

      " كمثل الحمار يحمل أسفارا "
      أي مثلهم كمثل الحمار الذي يحمل الكتب النافعة الضخمة , ولا ينال منها إلا التعب والعناء .

      " بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله
      أي بئس هذا المثل الذي ضربناه لليهود , مثلا للقوم الذين كذبوا بآيات الله , الدالة على النبوة محمد عليه الصلاه والسلام .

      " والله لا يهدي القوم الظالمين "
      أي لا يوفق للخير , ولا يرشد للإيمان من كان ظالما فاسقا .


      المصدر : كتاب / صفوة التفاسير ج 3
      لـ محمد علي الصابوني


      أين توجد هذه الأية ؟
      قوله تعالى : [B]ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم كذلك نجزي الظالمين .[/B]

      يالله .. هبنا فرحاً تطيب به نفوسنا .. تتزن به لحضاتنا .. فرحاً يقوينا على الحياة ويجعل حمدك لا يفارق شفاهنا يا وهاب ♡#]

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة ولد العفية: تعديل في الآية ().

    • قال تعالى:
      وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَٰهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَٰلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ

      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف
      سورة الأنبياء
      [/B][B][B]
      [/B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [/B]29

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]تفسير الجلالين:
      { ومن يقل منهم إني إله من دونه } أي الله أي غيره، وهو إبليس دعا إلى عبادة نفسه وأمر بطاعتها{ فذلك نجزيه جهنم كذلك } كما نجريه { نجزي الظالمين } المشركين .

      أين توجد هذه الأيه:
      " ءاتوني زبرَ الحديدِ حتى إذا ساوى بين الصدفينِ قالَ انفخوا ...."

    • قال تعالى: آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا[B][B]
      *
      أسم السورة فالمصحف الشريف
      سورة الكهف
      [/B][B][B]
      [/B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [/B]96

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية
      تفسير بن كثير
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]آتوني زبر الحديد} والزبر، جمع زبرة وهي القطعة منه قاله ابن عباس ومجاهد وقتادة""وهي كاللبنة يقال كل لبنة زنة قنطار بالدمشقي أو تزيد عليه { حتى إذا ساوى بين الصدفين} أي وضع بعضه على بعض من الأساس، حتى إذا حاذى به رءوس الجبلين طولاً وعرضاً ""قال السيوطي عن الضحّاك: هما من قبل أرمينية وآذربيجان أخرجه ابن أبي حاتم"" { قال انفخوا}أي أجّج عليه النار، حتى إذا صار كله ناراً { قال آتوني أفرغ عليه قطرا} قال ابن عباس والسدي: هو النحاس وهو قول مجاهد وعكرمة والضحّاك وقتادة ، زاد بعضهم المذاب،


      أين توجد هذه الآيه
      قالوا اجئتنا لتأفكنا عن الهتنا ...........
    • قال تعالى:
      قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين


      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف
      سورة الأحقاف
      [/B][B][B]
      [/B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [/B]22

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]«قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا» لتصرفنا عن عبادتها «فأتنا بما تعدنا» من العذاب على عبادتها «إن كنت من الصادقين» في أنه يأتينا.
      تفسير الجلالين

      أين توجد هذه الأية:
      " إنكَ لا تهدي من أحببت ولكنّ اللهَ يهدي من يشاء..."
    • "ءاتوني زبر الحديد حتى اذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا"


      *
      أسم السورة فالمصحف الشريف

      الآيه من سورة الكهف

      *
      رقم الآية فالمصحف .

      رقم الآيه 56 في الصفحه 303

      *
      تفسير هذه الآية وذكر مصدر التفسير

      قوله تعالى: { {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ} } الزُّبَر يعني القطع من الحديد، فجمعوا الحديد وجعلوه يساوي الجبال، وهذا يدل على القوة العظيمة في ذلك الوقت، يعني أرتال من الحديد، تجمع حتى تساوي الجبال الشاهقة العظيمة.
      { {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} } يعني جانبي الجبلين { {قَالَ انْفُخُوا} } يعني انفخوا على هذا الحديد، وليس المراد بأفواهكم؛ لأن هذا لا يمكن، ولكن انفخوا بالآلات والمعدات التي عنده؛ لأن الله أعطاه ملكاً عظيماً، فنفخوا { {حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا} } والحديد معروف أنه إذا أوقد عليه في النار يكون ناراً، تكون القطعة كأنها جمرة، بل هي أشد من الجمرة، ثم طلب أن يؤتوه قطراً يفرغه عليه، والقطر هو النحاس المذاب كما قال الله تعالى: {{وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ}} [سبأ: 12] ، يعني النحاس أرسله الله تعالى لسليمان، بدل ما كان معدناً قاسياً يحتاج إلى إخراج بالمعاول ثم صَهْر بالنار، أسال الله له عين القطر كأنها ماء ـ سبحان الله ـ.
      تفسير العثيمين للشيخ العلامه:محمد بن صالح العثيمين


      أين توجد الآيه:
      "ولقد خلقنا الانسان ونعلم ماتوسوس به نفسه ونحن أقرب اليه من حبل الوريد"

      "وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون" :
    • قال تعالى:
      وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف
      سورة ق
      [/B][B][B]
      [/B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .
      [/B]16

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]{ ولقد خلقنا الإنسان ونعلم } حال بتقدير نحن { ما } مصدرية { توسوس } تحدث { به } الباء زائدة أو للتعدية والضمير للإنسان { نفسه ونحن أقرب إليه } بالعلم { من حبل الوريد } الإضافة للبيان والوريدان عرقان بصفحتي العنق .
      تفسير الجلالين

      أين توجد هذه الأية:
      " إنكَ لا تهدي من أحببت ولكنّ اللهَ يهدي من يشاء..."
    • [B]" إنكَ لا تهدي من أحببت ولكنّ اللهَ يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين"

      [B][B]* أسم السورة فالمصحف الشريف

      سورة القصص
      [/B][B][B]
      [/B][B][B][B]
      *
      رقم الآية فالمصحف .

      [/B]رقم الآيه 56 الصفحه 392

      [B][B][B]* تفسير هذه الآية
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

      يقول تعالى لرسوله ، صلوات الله وسلامه عليه : إنك يا
      [/B]محمد ( إنك لا تهدي من أحببت ) أي : ليس إليك ذلك ، إنما عليك البلاغ ، والله يهدي من يشاء ، وله الحكمة البالغة والحجة الدامغة.. فهو عالم بكل شي.. تفسير ابن كثير
      "وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون" :