مازيراتي MC 12 سيارة للسباقات وللطريق العام

    • مازيراتي MC 12 سيارة للسباقات وللطريق العام


      هذه السيارة مصممة لكي تخوض غمار السباقات ولكنها تباع أيضا كنسخة عادية للطريق العام. ولا يصنع منها سوي 25 نسخة كل عام بينما تبلغ مدة انتظار التسليم 270 يوما. انها مازيراتي MC12 .
      ومازيراتي هذه تبالغ في كل شيء فطولها يبلغ 514 سم وعرضها 210 سم وقوتها 630 حصانا، وهي شديدة السرعة، فهي تتجاوز 330 كيلو مترا في الساعة.
      محركها من 12 اسطوانة من السبيكة الخفيفة وهو مشتق من محرك فيراري انزو وخطوطها شديدة النعومة باعتبارها سيارة سباقات مصممة خصيصا لهذا الغرض، ويبلغ سعرها 720 ألف يورو '5.75 مليون جنيه بخلاف الجمارك والرسوم وضريبة المبيعات' ولتشارك في سباق الاتحاد الدولي للسيارات لفئة GT للسيارات المشتقة من سيارات الانتاج.
      وخلال عام 2004 سوف ينتج منها 30 سيارة منها 25 نسخة للطريق العام بيعت جميعها وهو الشرط الذي يسمح لها بالمشاركة في السباقات، أي أن يكون الحد الادني لنسخ الطريق المبيعة منها 25 سيارة، ومحجوز منها للعام القادم 25 سيارة أخري.
      مواصفات جبارة
      رغم القوة الكبيرة الا أن هذه السيارة توفر قيادة سهلة وممتعة ومتدفقة وجسم السيارة خفيف جدا، مصنوع من ألياف الكربون ومن الصلب أحادي القشرة أي من خامات مخلوطة الفرامل أيضا من نفس مستوي فرامل سيارات فورميولا 1 وهي عبارة عن أربعة أقراص ذاتية التهوية بستة ببستونات في الامام وأربعة في الخلف.
      والراحة أيضا
      ولا يعني كون مازيراتي سيارة سباقات انها تعدم أصول الراحة، فالمقصورة فيها كل وسائل الراحة مع لمسات من الفخامة الكلاسيكية، مثل الساعة التي تزين تابلوه جميع سيارات مازيراتي علي مدار السنوات الماضية كلها. والمقاعد تحيط بالركاب وهيكلها مصنوع من ألياف الكربون 'وهي نفس المادة المستخدمة في التابلوه' والتشطيب بالجلد المثقوب، والوسادة من مادة صناعية شديدة التمسك، وفي الكونصول توجد اداة التحكم في بدء التشغيل.
      ناقل فورميولا
      ليس هناك أثر لعصا الفتيس داخل السيارة فهذا الموديل يستخدم ناقل مازيراتي بالروبوت من 6 سرعات بالتحكم في عجلة القيادة وبسرعة شديدة يمكن نقل السرعة باستخدام اصبعين فقط، اصبع لضبط عتلة النقل الصغيرة والآخر للنقل الي السرعة الاعلي دون أن تضطر لرفع يديك عن عجلة القيادة.
      وشاركت السيارة في سباق ايمولا لفئة GT في سبتمبر الماضي. وبالطبع فان نسخة السباقات اخف وزنا بعد حذف التكييف ونظام رفع النوافذ كهربيا، وفيها أيضا المحرك 12 اسطوانة خلف مقصورة الركاب في وضع متوسط، ولكن قوته القصوي أكبر من سيارة الطريق.
      وتم تعزيز المواصفات الهوائية الديناميكية للسيارة وتركيب جناح خلفي خاص بها.
      وتتوافر سيارة الطريق باللونين الازرق والابيض فقط، مما يذكرنا بطرازات مازيراتي التي كانت تباع في أمريكا قبل أربعين عاما.
      والمقود في سيارة الركوب مقود سباقات من ثلاثة أصابع مكسو بالجلد ومصنوع من الياف الكربون.
      أما أحزمة الامان في السيارة فهي من أربع نقاط تعليق.
      وعداد دورات المحرك يبلغ المنطقة الحمراء عند 7700 لفة محرك في الدقيقة، ويبلغ عدد العدادات في السيارة 5 عدادات منها عداد لفات المحرك بالخلفية البيضاء المميزة، ثم عداد السرعة وعدادات قياس الحرارة للزيت وللماء ومؤشر لضغط الزيت.
      وخلف الصدام الخلفي توجد فتحات لتصريف هواء المحرك الساخن، وفي الامام لتصريف هواء الفرامل الساخن، وللقيادة داخل المدن هناك نظام لزيادة ارتفاع السيارة عن الارض بالتحكم الكهربي.