¤¤عقوبة تارك الصلاة في جماعة¤¤
قال تعالى(يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون).القلم:42،43
وذلك يوم القيامة يغشاهم ذل الندامة وقد كانوا في الدنيا يدعون إلى السجود.
قال إبراهيم التميمي يعني المكتوبة بألﻷذان والإقامة .
وقال سعيدةبن المسيب :كانوا يسمعون "حي على الصلاة حي على الفلاح"فلا يجيبون وهم أصحاء سالمون .
وقال كعب الأحبار:والله مانزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن الجماعة .
قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ،ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم يشهدون الصلاة في الجماعة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار) .رواه البخاري
.
ولا يتوعد بحرق بيوتهم بالنار إلا على ترك واجب مع ما في البيوت من الذرية والمتاع.
::
قال رسول الله صل الله عليه وسلم : (من سمع المنادي بالصلاة فلم يمنعه من اتباعه عذر ،قيل وما العذر يا رسول الله،قال خوف أو مرض،لم تقبل منه الصلاة التى صلى) رواه ابو داود،.يعني في بيته.
//
قال أبو هريرة رضي الله عنه لأن تمتلئ أذن ابن آدم رصاص مذابا خيرله من أن يسمع النداء ولا يجيب.
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد.قيل ومن جار المسجد ؟
قال :من سمع الآذان.
روى البخاري في صحيحه عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: من سره أن يلقى الله غدا مسلما يعني يوم القيامة فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن،فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلق في بيته لتركتم سنة بييكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ،ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين رجلين (اي يستند بين الخشبتين لمرضه كي لايقع)حتى يقام الصف أو حتى يجيء إلى المسجد لأجل صلاة الجماعة.
وكان الربيع بن خيثم قد سقط شقه في الفالج فكان يخرج إلى الصلاة يتوكأ على رجلين فيقال له:يا أبا محمد قد رخص لك أن تصلي في بيتك أنت معذور فيقول:هو كما تقولون ولكن أسمع المؤذن يقول حي على الصلاة حي على الفلاح ،فمن استطاع أن يجيبه ولو زحفا أو حبوا فليفعل.
وقال حاتم الأصم فاتتني مرة صلاة الجماعة فعزاني أبو إسحاق البخاري وحده ولو مات لي ولد لعزاني أكثر من عشرة آلاف إنسان لأن مصيبة الدين عند الناس أهون من مصيبة الدنيا.
وكان بعض السلف يقول مافاتت أحد صلاة الجماعة إلا بذنب أصابه.
وقال ابن عمر :خرج عمر يوما إلى حائط له فرجع وقد صلى الناس العصر ،فقال عمر: إنا لله وإنا إليه راجعون فاتتني صلاة العصر في الجماعة أشهدكم أن حائطي على المساكين صدقه ليكون كفارة لما صنع عمر رضي الله عنه ، والحائط هو: بستان فيه نخل.
¤¤صلاة العشاء والفجر وأثقل الصلوات على المنافقين¤¤
ويكون اعتناءه بحضور صلاة العشاء والفجر أشد.
فإن النبي صل الله عليه وسلم قال : (إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين-يعني صلاة العشاء والفجر-ولو يعلمون مافيها من الأجر ﻷتوها ولو حبوا).رواه البخاري.
وقال ابن عمر :كنا إذا تخلف منا إنسان في صلاة العشاء والصبح في الجماعة أسأنا به الظن أن يكون قد نافق.
عن عبيدالله بن عمر القواريري رضي عنه قال:لم يكن تفوتني صلاة العشاء في الجماعة قط فنزل بي ليلة ضيف فشغلت بسببه وفاتتني صلاة العشاء في الجماعة وغلقت المساجد فرجعت إلى بيتي .
وقلت قد ورد الحديث (أن صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفذ-الفرد-بسبع وعشرين درجه)رواه البخاري.
فصليت سبعا وعشرين مرة ثم نمت فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضا على فرس ونحن نستبق وأنا أركض فرسي فلا ألحقهم فالتفت إلي أحدهم فقال لي لا تتعب فرسك فلست تلحقنا قلت ولم؟قال: لأنا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك فانتبهت وأنا مغموم حزين لذلك ..
//
قال تعالى(يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون).القلم:42،43
وذلك يوم القيامة يغشاهم ذل الندامة وقد كانوا في الدنيا يدعون إلى السجود.
قال إبراهيم التميمي يعني المكتوبة بألﻷذان والإقامة .
وقال سعيدةبن المسيب :كانوا يسمعون "حي على الصلاة حي على الفلاح"فلا يجيبون وهم أصحاء سالمون .
وقال كعب الأحبار:والله مانزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن الجماعة .
قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ،ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم يشهدون الصلاة في الجماعة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار) .رواه البخاري
.
ولا يتوعد بحرق بيوتهم بالنار إلا على ترك واجب مع ما في البيوت من الذرية والمتاع.
::
قال رسول الله صل الله عليه وسلم : (من سمع المنادي بالصلاة فلم يمنعه من اتباعه عذر ،قيل وما العذر يا رسول الله،قال خوف أو مرض،لم تقبل منه الصلاة التى صلى) رواه ابو داود،.يعني في بيته.
//
قال أبو هريرة رضي الله عنه لأن تمتلئ أذن ابن آدم رصاص مذابا خيرله من أن يسمع النداء ولا يجيب.
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد.قيل ومن جار المسجد ؟
قال :من سمع الآذان.
روى البخاري في صحيحه عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: من سره أن يلقى الله غدا مسلما يعني يوم القيامة فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن،فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلق في بيته لتركتم سنة بييكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ،ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين رجلين (اي يستند بين الخشبتين لمرضه كي لايقع)حتى يقام الصف أو حتى يجيء إلى المسجد لأجل صلاة الجماعة.
وكان الربيع بن خيثم قد سقط شقه في الفالج فكان يخرج إلى الصلاة يتوكأ على رجلين فيقال له:يا أبا محمد قد رخص لك أن تصلي في بيتك أنت معذور فيقول:هو كما تقولون ولكن أسمع المؤذن يقول حي على الصلاة حي على الفلاح ،فمن استطاع أن يجيبه ولو زحفا أو حبوا فليفعل.
وقال حاتم الأصم فاتتني مرة صلاة الجماعة فعزاني أبو إسحاق البخاري وحده ولو مات لي ولد لعزاني أكثر من عشرة آلاف إنسان لأن مصيبة الدين عند الناس أهون من مصيبة الدنيا.
وكان بعض السلف يقول مافاتت أحد صلاة الجماعة إلا بذنب أصابه.
وقال ابن عمر :خرج عمر يوما إلى حائط له فرجع وقد صلى الناس العصر ،فقال عمر: إنا لله وإنا إليه راجعون فاتتني صلاة العصر في الجماعة أشهدكم أن حائطي على المساكين صدقه ليكون كفارة لما صنع عمر رضي الله عنه ، والحائط هو: بستان فيه نخل.
¤¤صلاة العشاء والفجر وأثقل الصلوات على المنافقين¤¤
ويكون اعتناءه بحضور صلاة العشاء والفجر أشد.
فإن النبي صل الله عليه وسلم قال : (إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين-يعني صلاة العشاء والفجر-ولو يعلمون مافيها من الأجر ﻷتوها ولو حبوا).رواه البخاري.
وقال ابن عمر :كنا إذا تخلف منا إنسان في صلاة العشاء والصبح في الجماعة أسأنا به الظن أن يكون قد نافق.
عن عبيدالله بن عمر القواريري رضي عنه قال:لم يكن تفوتني صلاة العشاء في الجماعة قط فنزل بي ليلة ضيف فشغلت بسببه وفاتتني صلاة العشاء في الجماعة وغلقت المساجد فرجعت إلى بيتي .
وقلت قد ورد الحديث (أن صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفذ-الفرد-بسبع وعشرين درجه)رواه البخاري.
فصليت سبعا وعشرين مرة ثم نمت فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضا على فرس ونحن نستبق وأنا أركض فرسي فلا ألحقهم فالتفت إلي أحدهم فقال لي لا تتعب فرسك فلست تلحقنا قلت ولم؟قال: لأنا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك فانتبهت وأنا مغموم حزين لذلك ..
//

- القرآن جنتي