... وإذا اتسع ضاق .. !

    • ... وإذا اتسع ضاق .. !

      هو الجزء الآخر من القاعدة الأصولية .. القاعدة تنص على ( الأمر إذا ضاق اتسع ،،، وإذا اتسع ضاق ) .. فكيف ندرك المعنى الحقيقي لها ؟؟ في كل قضايانا من فقه ٍ وغيرِه .. كيف إذا اتسع ضاق .. وأيضا كيف ضاق اتسع ؟؟ وكيف نستفيد من الاستثمار النوعي هنا .. ضمن خطوط التصنيف التطبيقية ... ؟
    • 3dmaxslim كتب:

      الآية الكريمة تقول: ان مع العسر يسرا
      هذا اذا ضاق اتسع وكيف اذا اتسع ضاق ؟
      الموضوع يحتاج الى شيء من التفصيل
      العسر واليسر يترافقان أم يتعاقبان ؟.. في لحظة العسر هل هناك يسرٌ مرافق ٌ ؟؟ هل هناك اتساع ؟؟ هل الأمر متعلق باستشعاراتنا فقط .. ليس كذلك حتما .. الدقة في مكان ٍ آخرَ .. أعتز جدا بتوجيهك وزيارة حرفك ،، أرجو أن يصلك ذلك أينما كنتَ الآن باتساعٍ دون ضيقٍ أبدا ..
    • إذا ضاق اتسع ..تفسرها الايه الكريمه " أن مع العسر يسرا" بمعنى ..مهما ضاقت عليك دنياك سوا ماديا أو نفسيا فلابد لهآ أن تتسع ما دامت النفس متعلقه بربها ومتقبله لقدر الله ...تتسع إذا صح ظن النفس بأن كل أمر عسير هو خير من ربي مهما طال أمد الضيق
      أما إذا اتسع ضاق ...م الممكن أن يكون حسب حدود تفكيري إلى أين مضت...احيانا تمر ع الإنسان يتسع كل شي حوله ع سبيل المثال ان يستقر ماديا ولا يمر بضيق أبدا ولكن داخله لا يشعر بالسعاده ولا تصل إلى ذروتها بالرغم أنه يستطيع أن يشتريها بسعة مادته
    • من القواعد المندرجة تحت قاعدة: المشقة تجلب التيسير:إذا ضاق الأمر اتسع*معنى القاعدة:ذكر الحموي أن هذه القاعدة مرادفة لقاعدة المشقة تجلب التيسير، وقال تاج الدين السبكي: «المشقة تجلب التيسير وإن شئت قلت: إذا ضاق الأمر اتسع »وتفيد أن الأمر إذا ضاق بحيث حصل منه مشقة، فإنه يتسع بحيث لاتبقى معه مشقة.وأحياناً يضاف إلى هذه القاعدة: وإذا اتسع ضاق.أدلة القاعدة:1- قوله تعالى:*(فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) وجه الدلالة: إنّ الأمر إذا ضاق فهو عسر، واليسر يقتضي التوسعة، وهو نص الآية.*من فروع القاعدة:1-* من به سلس بول فإنه يتوضأ وضوء واحدا فقط لكل صلاة ولو خرج منه شيء فلايعيد وضوءه.2-* قبول شهادة النساء فيما لايطلع عليه إلا الرجال.3-* قبول شهادة الصبيان فيما يحصل بينهم.*
      سبحان الله وبحمد
    • لمزيد من الفائدة....


      ا ضاق الأمر اتسع وإذا اتسع ضاقإذَا ضَاقَ الْأَمْرُ اتَّسَعَ:هَذِهِ مِنْ عِبَارَاتِ الْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- الرَّشِيقَةِ وَقَدْ أَجَابَ بِهَا فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: "أَحَدُهَا": فِيمَا إذَا فَقَدَتْ الْمَرْأَةُ وَلِيَّهَا فِي سَفَرٍ فَوَلَّتْ أَمْرَهَا رَجُلًا، يَجُوزُ، قَالَ يُونُسُ: فَقُلْت لَهُ كَيْفَ هَذَا؟ قَالَ: إذَا ضَاقَ الْأَمْرُ اتَّسَعَ."الثَّانِي" فِي أَوَانِي الْخَزَفِ الْمَعْمُولَةِ بِالسِّرْجِينِ أَيَجُوزُ الْوُضُوءُ مِنْهَا؟ فَقَالَ: إذَا ضَاقَ الْأَمْرُ اتَّسَعَ. حَكَاهُ فِي "الْبَحْرِ" فِي بَابِ الصَّلَاةِ بِالنَّجَاسَةِ.وَيُؤْخَذُ مِنْ هَذِهِ الْعِبَارَةِ: أَنَّ مَنْ وَجَدَ غَيْرَهَا مِنْ الْأَوَانِي الطَّاهِرَةِ لَا يَجُوزُ لَهُ اسْتِعْمَالُهَا، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ غَيْرَهَا جَازَ لَهُ اسْتِعْمَالُهَا لِلْحَاجَةِ كَأَوَانِي الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ يَجُوزُ اسْتِعْمَالُهَا عِنْدَ الْحَاجَةِ."الثَّالِثُ" حَكَى "بَعْضُ شُرَّاحِ الْمُخْتَصَرِ" أَنَّ الشَّافِعِيَّ -رَحِمَهُ اللَّهُ- سَأَلَ عَنْ الذُّبَابِ يَجْلِسُ عَلَى غَائِطٍ ثُمَّ يَقَعُ عَلَى الثَّوْبِ، فَقَالَ: إنْ كَانَ فِي طَيَرَانِهِ مَا يَجِفُّ فِيهِ رِجْلَاهُ، وَإِلَّا فَالشَّيْءُ إذَا ضَاقَ اتَّسَعَ. وَوَضَّحَ " ابْنُ "أَبِي هُرَيْرَةَ" فِي تَعْلِيقِهِ هَذِهِ الْعِبَارَةَ فَقَالَ: وُضِعَتْ الْأَشْيَاءُ فِي الْأُصُولِ عَلَى أَنَّهَا إذَا ضَاقَتْ اتَّسَعَتْ، وَإِذَا اتَّسَعَتْ ضَاقَتْ؛ أَلَا تَرَى أَنَّ قَلِيلَ الْعَمَلِ فِي الصَّلَاةِ لَمَّا اُضْطُرَّ إلَيْهِ سُومِحَ بِهِ وَكَثْرَةُ الْعَمَلِ فِيهَا لَمَّا لَمْ تَكُنْ بِهِ حَاجَةٌ لَمْ يُسَامَحُ بِهِ، وَكَذَلِكَ قَلِيلُ دَمِ الْبَرَاغِيثِ دُونَ كَثِيرِهِ، وَقَدْ اسْتَعْمَلَ "أَبُو زَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ" هَذِهِ الْعِبَارَةَ وَكَانَ يُصَلِّي النَّافِلَةَ فِي خُفِّهِ الْمَخْرُوزِ بِشَعْرِ الْخِنْزِيرِ فَرَاجَعَهُ الْقَفَّالُ فَقَالَ: "إذَا ضَاقَ الْأَمْرُ اتَّسَعَ".قَالَ الرَّافِعِيُّ -رَحِمَهُ اللَّهُ-: وَأَشَارَ بِهِ إلَى كَثْرَةِ النَّوَافِلِ. وَقَالَ النَّوَوِيُّ -رَحِمَهُ اللَّهُ-: بَلْ إلَى أَنَّ هَذَا الْقَدْرَ مِمَّا تَعُمُّ بِهِ الْبَلْوَى وَيَتَعَذَّرُ أَوْ يَشُقُّ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ وَيُعْفَى عَنْهُ مُطْلَقًا، وَإِنَّمَا لَمْ يُصَلِّ بِهِ الْفَرَائِضَ احْتِيَاطًا لَهَا وَإِلَّا فَمُقْتَضَى قَوْلِهِ الْعَفْوُ فِيهَا، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ الْفَرْضِ وَالنَّفَلِ فِي اجْتِنَابِ النَّجَاسَةِ.وَمِنْ "فُرُوعِ" هَذِهِ الْقَاعِدَةِ: لَوْ عَمّ ثَوْبَهُ دَمُ الْبَرَاغِيثِ عُفِيَ عَنْهُ عِنْدَ الْأَكْثَرِينَ وَطِينُ الشَّارِعِ الْمُتَيَقَّنُ نَجَاسَتُهُ يُعْفَى عَمَّا يَتَعَذَّرُ الِاحْتِرَازُ مِنْهُ غَالِبًا، وَلَوْ عَمّ الْجَرَادُ طَرِيقَ الْحَرَمِ فَنَحَّاهُ وَقَتَلَهُ فَلَا فِدْيَةَ لِلضَّرُورَةِ، وَلَوْ بَالَتْ الْبَقَرُ عَلَى دَرِيسِ الْحُبُوبِ فِي حَالِ الدِّرَاسَةِ فَالْمَنْقُولُ فِي "شَرْحِ الْمُهَذَّبِ" الْعَفْوُ وَإِنْ تَحَقَّقَ بَوْلُهَا عَلَيْهِ لِلْمَشَقَّةِ، وَسَيَأْتِي كَثِيرٌ مِنْهَا فِي حَرْفِ الْمِيمِ فِي قَاعِدَةِ: الْمَشَقَّةِ تَجْلِبُ التَّيْسِيرَ."إذَا اتَّسَعَ الْأَمْرُ ضَاقَ" هَذِهِ الْعِبَارَةُ صَرَّحَ بِهَا ابْنُ أَبِي هُرَيْرَةَ كَمَا سَبَقَ، وَذَكَرَ الْغَزَالِيُّ -رَحِمَهُ اللَّهُ- فِي "الْإِحْيَاءِ" مَا يَجْمَعُهَا وَاَلَّتِي قَبْلَهَا فَقَالَ: كُلُّ مَا جَاوَزَ حَدَّهُ انْعَكَسَ إلَى ضِدِّهِ.
      سبحان الله وبحمد
    • والله أعلم....

      الذي فهمته..

      أنه في فترات اليسر الزائد ﻻ يقصد به الراحه والسعادة واليسر بل يقصد به الزياده المؤدية للضيق..مثل السلس في التبول وحكم الوضوء والصﻻة للمصاب به...

      هي قاعده شرعيه او فقهيه..

      ربما ﻻ يمكننا تعميمها على حياتنا الخاصة
      والله اعلم..

      بانتظار باقي اﻵراء والبحث منكم...
      سبحان الله وبحمد
    • السلام عليكم والرحمة
      طرح جميل جدا
      :::
      "اذا اتسع ضاق"...
      عادةً المتعارف عليه اذا ضاق اتسع
      لكن هنا عبارة عكسية .........
      بنظري ربما هي مرادفات الحياة اليسر والعسر... الدنيا عملة بوجهين .. وجه اليسر ووجه العسر
      وعملية دورانهما هي الحياة بذاتها.....





      [B][INDENT]هل يمكن أن يتسع القلب ليضيق اللسان ... متى ؟؟ وكيف ؟[/INDENT]






      [/B]

      سؤال عميق جدا...
      نعم.... حين تتسع مدارك الفرد بالقلب والعقل ... ويرى ان كثرة الكلام لا طائل منه
      بمعنى اوسع قد يتصف بالصمت الذي يستدل به على انه حكمة
      قد تشبع من تجارب الحياة... لذا يدرك متى يتحدث ومتى يصمت
      وبذلك لا يترك العنان للسانه الا ف الضروريات....

      وجه نظر وتحليل شخصي ...
      ::
      مودتي
    • اول ما خطر ببالي عند قراءة العنوان البيت الشعري الشهير للامام الشافعي
      *ضاقت فلما استحكمت حلقاتها **فرجت وكنت اظنها لا تفرج
      طرح مثري جدا وتساؤل صائب يحرك مدارك التفكير
      وردود مفيدة من الاعضاء تمنح للاستفسار اجابة ذات منطق فيما يخص الجانب الديني والشرعي

      وراودني هنا تساؤل اخر فيما اذا كانت الجملة تحمل مغزى لغوي اخر او تعبيرا مجازيا ؟
    • best hope كتب:

      السلام عليكم والرحمة
      طرح جميل جدا
      :::
      "اذا اتسع ضاق"...
      عادةً المتعارف عليه اذا ضاق اتسع
      لكن هنا عبارة عكسية .........
      بنظري ربما هي مرادفات الحياة اليسر والعسر... الدنيا عملة بوجهين .. وجه اليسر ووجه العسر
      وعملية دورانهما هي الحياة بذاتها.....





      سؤال عميق جدا...
      نعم.... حين تتسع مدارك الفرد بالقلب والعقل ... ويرى ان كثرة الكلام لا طائل منه
      بمعنى اوسع قد يتصف بالصمت الذي يستدل به على انه حكمة
      قد تشبع من تجارب الحياة... لذا يدرك متى يتحدث ومتى يصمت
      وبذلك لا يترك العنان للسانه الا ف الضروريات....

      وجه نظر وتحليل شخصي ...
      ::
      مودتي



      شكرا لكل تقييمك الفني ....
      يمنحنا الثقة ... من خبرة ذهنية أعتز بها جدا ..

      لربماليست فقط مردافات ،، إنما مترابطات .. وقضايا من قواعد الكون وسير الحياة ..
      لربما ننصت للإنصات فيتغير المفهوم لدينا معرفة واتساعا ً
    • Lail كتب:

      اول ما خطر ببالي عند قراءة العنوان البيت الشعري الشهير للامام الشافعي
      *ضاقت فلما استحكمت حلقاتها **فرجت وكنت اظنها لا تفرج
      طرح مثري جدا وتساؤل صائب يحرك مدارك التفكير
      وردود مفيدة من الاعضاء تمنح للاستفسار اجابة ذات منطق فيما يخص الجانب الديني والشرعي

      وراودني هنا تساؤل اخر فيما اذا كانت الجملة تحمل مغزى لغوي اخر او تعبيرا مجازيا ؟



      بل هي قاعدة ياليل
      قاعدة ،،
      تماما كالليل وقمره ونجومه ودقتها معا ،، رغم أنها كل ٌ في فلك يسبحون
      وكالنهار وشمسه وإشراقاته .. وانبثاق القيمة ..
      يوجد مغزى ولايوجد لغز ٌ
      إنما أحكام وقواعد ُقيمية لقانون حياة ...
      تقديري لكل حرفك الدقيق في لغة تساؤله الحكيم ،،
    • 3dmaxslim كتب:

      الآية الكريمة تقول: ان مع العسر يسرا
      هذا اذا ضاق اتسع وكيف اذا اتسع ضاق ؟
      الموضوع يحتاج الى شيء من التفصيل


      وشئ من التأمل لإحداث التفاعل الارتباطي ..
      شكرا لكل أنتم ..
    • بنت قابوس كتب:

      من القواعد المندرجة تحت قاعدة: المشقة تجلب التيسير:إذا ضاق الأمر اتسع*معنى القاعدة:ذكر الحموي أن هذه القاعدة مرادفة لقاعدة المشقة تجلب التيسير، وقال تاج الدين السبكي: «المشقة تجلب التيسير وإن شئت قلت: إذا ضاق الأمر اتسع »وتفيد أن الأمر إذا ضاق بحيث حصل منه مشقة، فإنه يتسع بحيث لاتبقى معه مشقة.وأحياناً يضاف إلى هذه القاعدة: وإذا اتسع ضاق.أدلة القاعدة:1- قوله تعالى:*(فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) وجه الدلالة: إنّ الأمر إذا ضاق فهو عسر، واليسر يقتضي التوسعة، وهو نص الآية.*من فروع القاعدة:1-* من به سلس بول فإنه يتوضأ وضوء واحدا فقط لكل صلاة ولو خرج منه شيء فلايعيد وضوءه.2-* قبول شهادة النساء فيما لايطلع عليه إلا الرجال.3-* قبول شهادة الصبيان فيما يحصل بينهم.*

      معرفة ٌ وتجليات ملهمة ،،،
      شكرا لكل رفدكم بنت قابوس ،،

      يمكن التأمل هنا باستفاضة

    • السلام عليكم
      المقوله جاءت من الإمام الشافعي
      ك قاعدة فقهية قصداً ب جعل بعض الاستثناءات
      في الأحكام الشرعية ,
      من جهة مختلفة حين أقرأ العبارة من ظاهرها في رأيي وكأنها
      تقول أن لكل شيء حد لا يجوز تجاوزه وإن تجاوزته تغلب على طبيعته
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:


      السلام عليكم
      المقوله جاءت من الإمام الشافعي
      ك قاعدة فقهية قصداً ب جعل بعض الاستثناءات
      في الأحكام الشرعية ,
      من جهة مختلفة حين أقرأ العبارة من ظاهرها في رأيي وكأنها
      تقول أن لكل شيء حد لا يجوز تجاوزه وإن تجاوزته تغلب على طبيعته



      هي حقا من القواعد الأصولية الرائعة التي أخذت جهدا ووقتا وتنظيرا وإحكاما حتى قيلت وصدرت ..
      بعد إسقاطها على كل الأحكام والمتطلبات الحياتية ... والأفكار والمحتمل منها .. أن يتكون مستقبليا
      هي أصول تصلح للفقه وغير الفقه ..
      كقاعد المشغول لايشغل .. وغيرها ..
      ولكن أيها القلم المتأمل .. كيف للاتساع أن يكون ضيقا ،، !
    • صباح الخير أخي المتذوق
      الجديرٌة إختياراتك للمواضيع تُحفز المتابعة والتأمل والإستفادة

      ( وإذا إتسع ضاق .. ! )
      إن كنا نتحدث عن فقه العبادات وأنا أقل فهماً وإحاطه به
      ف هو في من يُكثر في العمل _ إن لم تكن في غير حاجة_ لم يُسامح به

      وفي اللغة أو ما طرحته سابقاً من وجهة نظري
      (وإذا إتسع ضاق.. ! )
      هذا إذا إخذنا المفردتين سوياً في هذه العبارة قد يفيد معها المعنى
      أنه كلما تجاوز المرء الحد وهذا هو (الإتساع) ,
      إنقلب أو إنعكس في غير طبيعته وهذا هو (الضيق) في رأيي .. والله أعلم !


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • السلام عليكم
      اخي المتذوق
      بارك الله فيك
      طرح موفق ومميز

      ذكر الحموي أن هذه القاعدة مرادفة لقاعدة المشقة تجلب التيسير، وقال تاج الدين السبكي: «المشقة تجلب التيسير وإن شئت قلت: إذا ضاق الأمر اتسع »
      وتفيد أن الأمر إذا ضاق بحيث حصل منه مشقة، فإنه يتسع بحيث لاتبقى معه مشقة.
      وأحياناً يضاف إلى هذه القاعدة: وإذا اتسع ضاق.
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • عقلي الصغير لا يتحمل كتب:

      غاوي بو تكتبه علمني كما مو تالف كذا ؟

      أهلا بك دوما ،، أهلا بكل حروفك
      أرغب مزيدا من التوضيح ،، ماذا تقصد أكثر ..\ ربما لم أكتب شيئا جيدا أم العكس ،، ام أنك ترغب أن تضيف لاحقا ..
      ننتظرك على كل حال فما ضاق سيتسع .. سيتسع ..

      سيتسع أيها الرائع