برنامج اختبار معارف المعلمين (TKT) - جديد وزارة التربية والتعليم

    • برنامج اختبار معارف المعلمين (TKT) - جديد وزارة التربية والتعليم

      نظمت المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ممثلة بمركز التدريب الرئيسي حفلا للمشاركين في برنامج اختبار معارف المعلمين (TKT)مساء الاثنين الموافق 11 – 11- 2013م بمنزل سعادة السفير البريطاني في بندر الروضة بسداب بمحافظة مسقط . حيث تم وتوزيع الشهادات على المشاركين من معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية وللمدربين الذين قاموا بالتدريب على البرنامج و وعدداً من المشرفين في المحافظات التعليمية.
      يعتبر المشروع التجريبي لبرنامج اختبار معارف المعلمين (TKT) أحد أهم فرص التنمية المهنية التي وفرتها الوزارة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني لعدد (169) من معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها، حيث استهدف البرنامج مشاركين من المحافظات التعليمية جميعها وكانوا من مخرجات مختلفة من مؤسسات التعليم العالي سواء من داخل السلطنة أو خارجها، وتراوحت سنوات الخبرة للغالبية العظمى، ما نسبته (90%)من المشاركين بين 4- إلى 7 سنوات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية، وقد تم تنفيذه إلكترونيا عبر شبكة الإنترنت منذ بداية شهر أكتوبر 2012م وإلى شهر إبريل 2013م .
      اشتمل هذا البرنامج على دراسة ثلاث وحدات أساسية تنصب حول تنمية معارف المعلمين بممارستهم المهنية وتطويرها وهي كالآتي:
      - أساسيات تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها.
      - تخطيط الدروس وإعداد ها واستخدام مواد التدريس ومصادرها.
      - إدارة العملية التعليمية التعلمية .

      وقد تم ذلك عبر تكليفهم بإكمال عدد من المهام والأنشطة وتسليمها، والمشاركة في منتديات النقاش والمدونات الإليكترونية الخاصة بكل وحدة، كما خضع المشاركون جميعهم في آن واحد لاختبار تحريري ورقي تم إجراؤه بتاريخ 13/4/2013م ، قام بتنظيمه ومراقبته مشرفون مختصون من قسم الامتحانات التابع للمجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وحدة اللغة الإنجليزية بمركز التدريب الرئيسي .
      وسعى البرنامج إلى تحقيق المخرجات الآتية لمعلمي اللغة الانجليزية المشاركين فيه، وهي :
      - تنمية معارف المعلمين المهنية.
      - تطوير معارفهم في كيفية تصحيح الأخطاء داخل الغرفة الصفية.
      - فهم احتياجات المتعلمين وخصائصهم.
      - إكساب المعلمين طرق تحفيز المتعلمين نحو التعلم داخل الغرفة الصفية وخارجها.
      - القدرة على تصميم أنشطة التقييم الخاصة بمادة اللغة الإنجليزية.
      - إكساب المعلمين مهارة تكييف المنهج الدراسي والوسائل المساعدة بما يتناسب مع بيئة التعلم.
      - إكساب المعلمين مهارة التعلم عن بعد من خلال الإنترنت بما يتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم.

      وقد أظهر البرنامج النتائج الآتية:
      1- قدم البرنامج للمشاركين شهادات دولية معترف بها أظهرت مستويات المعلمين المعرفية و ذلك على المقياس المطور من قبل مجلس الامتحانات في كامبردج المكون من أربعة مستويات يحث يمثل المستوى الرابع أعلاها والمستوى الأول أقلها, وحصل الغالبية العظمى من المعلمين المتقدمين للامتحان على المستوى الثالث و عدد آخر منهم استطاعوا الحصول على المستوى الرابع.
      2- أظهرت النتائج من خلال الدراستين الاستقصائيتين اللتين أجريتا مع المعلمين اتفاق ما نسبته 97% على أن البرنامج ساعدهم على تطوير معارفهم في كيفية تصحيح الأخطاء داخل الغرفة الصفية وفهم احتياجات المتعلمين وخصائصهم، وطرق تحفيز المتعلمين وتصميم أنشطة التقييم، وتكييف الكتب الدراسية الخاصة بهم بما يتناسب معهم.
      3- أظهرت النتائج أيضا أن معظم المشاركين استفادوا بشكل كبير من تجربة التدريب عبر الإنترنت و الذي أتاح لهم العمل بشكل سلس على حسب قدراتهم و في الأوقات التي تناسبهم.
      4- لاقى البرنامج استحسانا ورضا من المعلمين المشاركين.
      5- أشار المشرفون إلى أن معظم المعلمين وجدوا تجربة الانضمام إلى البرنامج ممتعة ومفيدة وأن المحتوى ملائم لمستوياتهم واحتياجاتهم المهنية، وأنه أثر على الممارسات الصفية للمعلمين حيث استخدموا مفاهيم ومفردات وطرق تدريس جديدة تم دراستها خلال البرنامج.
      *



      وزارة التربية والتعليم