برنامج تبادل الخبرات مع المدارس الدولية والخاصة يختتم فعالياته - جديد وزارة التربية والتعليم

    • برنامج تبادل الخبرات مع المدارس الدولية والخاصة يختتم فعالياته - جديد وزارة التربية والتعليم

      اختتمت مساء أمس بفندق سفير كونتننتال- مسقط فعاليات برنامج تبادل الخبرات مع المدارس الدولية والخاصة ، الذي نفذته وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة في الفترة من 24 -26 من نوفمبر الحالي.
      ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار سعي الوزارة للاستفادة من البرامج والتجارب التربوية المتميزة التي تطبقها المدارس الدولية وذلك من خلال الزيارات المتبادلة مع تلك المدارس بهدف الاطلاع على هذه الجوانب للاستفادة منها وترجمتها إلى برامج يمكن تطبيقها في الحقل التربوي، تم تنفيذ البرنامج خلال المرحلة الثانية من العام الحالي في الفترة 24-26/11/2013 بمشاركة (20) مدرسة منها (12) مدرسة خاصة و(8) مدارس دولية، حيث نفذت الزيارات على فترتين خلال اليوم الواحد.وجاء اختيار موضوع "ثقافة القراءة" ودراسة الآليات والطرق المتبعة لدى المدارس لنشر ثقافة القراءة وتطويرها لدى الطلاب لتكون محور الزيارات إلى المدارس الخاصة والدولية.
      هدف برنامج تبادل الخبرات مع المدارس الدولية والخاصة إلى استمرارية التواصل وتوطيد العلاقات الإيجابية بين الفئات المشاركة في البرنامج، والاطلاع على المشاريع التعليمية و البرامج والتجارب التربوية الدولية الناجحة، والتعرف على النظم المطبقة وآلية عملها ومكامن قوتها والتحديات المصاحبة لها، وصقل وتنويع خبرات المشاركين من خلال الاحتكاك بالتجارب والبرامج الدولية المتنوعة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين عناصر العملية التعليمية في المجالات التربوية المختلفة، وتعزيز القدرات المهنية للمشاركين، وترجمة التجارب والنماذج والأفكار الناجحة إلى برامج تربوية في الحقل التربوي بما يتناسب مع السياسات التربوية بالوزارة وحسب الإمكانات المتاحة وذلك من خلال إعداد خطط عمل لكيفية الاستفادة من هذه البرامج والتجارب في تطوير مجالات العمل وفي نقل ما شاهده الفريق الزائر لزملائهم بما يخدم المسيرة التعليمية في السلطنة.
      استهدف البرنامج عدد من المشرفين والمعلمين الأوائل، والمعلمين، ومديري المدارس ونوابهم، والوظائف المساندة للهيئة التدريسية والإدارية، حيث تم اختيار عدد (30) من معلمات المدارس الحكومية ومشرفات المرحلة الأولى ( الصفوف 1-4) لمادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية من جميع المحافظات التعليمية بالسلطنة بالإضافة إلى عدد (5) من معلمات المدارس الدولية والخاصة ، حيث تم تقسمهم إلى أربع فرق وتمكن كل فريق مكون من عدد (8 إلى 10) من المعلمات والمشرفات من زيارة أربع مدارس مختلفة خلال فترة تنفيذ البرنامج.
      إجراءات التنفيذ
      تضمنت خطة تنفيذ البرنامج زيارات ميدانية للمدارس، ولقاءات بالمسئولين من معلمين ورؤساء أقسام ومديري المدارس وغيرهم، وحلقات نقاشية عقب كل زيارة يقوم فيها الوفد الزائر بتبادل الأفكار وتقييم ما تم الاطلاع عليه، وإعداد تقرير بذلك متضمناً مقترحات جوانب التطبيق، وعقد مشغل في اليوم الأخير من تنفيذ البرنامج يتم فيه عرض جميع الجوانب المستفادة من الزيارات و خطط العمل المقترحة لتطبيق هذه الجوانب في تطوير مجالات العمل وفي نقل ما شاهده الفريق الزائر لزملائهم بما يخدم المسيرة التعليمية في السلطنة، وتعبئة استمارة تقييم البرنامج من قبل المشاركين للوقوف على جوانب القوة والضعف والعمل على تطوير البرنامج.
      تجارب المشاركين
      تحدثت روية بنت خلفان الشكيلية مشرفة مجال أول بتعليمية محافظة الداخلية عن جوانب الاستفادة التي تحققت لديها من خلال المشاركة في هذا البرنامج: من خلال زيارتي للمدارس الخاصة تحققت لدي العديد من جوانب الاستفادة منها كيفية تفعيل بعض أساليب وطرائق التدريس، واكتساب مهارات جديدة قي طرائق التدريس التي تعين على تحقيق أهداف العملية التعليمية، كما اكتسبت مهارات متنوعة في أساليب تعزيز ورفع الروح المعنوية لدى التلميذ وزرع الثقة في نفسه ونثير الدافعية لديه.
      وقالت فخرية البلوشية معلمة لغة انجليزية بتعليمية محافظة جنوب الباطنة: كانت هذه بادرة متميزة من وزارة التربية والتعليم لتنظيم زيارات للمدارس الخاصة والدولية، وذلك لتبادل الخبرات والاستفادة من البرامج المنفذة لتنمية مهارة القراءة في المدارس الحكومية، ومن خلال الزيارة تعرفت على الكثير من الأفكار المبتكرة والبرامج المنفذة في تلك المدارس والتي كان الطالب يمثل فيها المحور الأساسي في العملية التعليمية، ومن ضمن الأفكار التي نأمل أن يتم تطبيقها في مدارسنا هي استغلال البيئة المدرسية ومرافقها لعرض أعمال الطلاب المختلفة، وتنظيم مشاريع قرائية سنوية والمشاركة في مسابقات القراءة الدولية وتطبيق برامج عالمية لتشجيع القراءة، إضافة إلى إشراك أولياء الأمور في تطوير مهارات القراءة لأبنائهم الطلبة.
      *



      وزارة التربية والتعليم