دروس التدوين (4) الترويج لمدونتك - جديد عبدالله المهيري

    • دروس التدوين (4) الترويج لمدونتك - جديد عبدالله المهيري

      تستطيع أن تبدأ أفضل مدونة في العالم الآن وتستطيع أن تجعلها أفضل مدونة في التاريخ كله، لكن لن يعرف أحد بوجودها ما لم تروج له وتسوقها وتنشر عنوانها بين الناس، في بدايات التدوين كنا محظوظين بأمرين، الأول أن الناس بدأوا فعلاً في البحث عن بديل للمنتديات ومن افتتح مدونة لديه مجموعة من الناس يعرفونه بمشاركاته في المنتدى ولذلك وجد مكاناً للترويج لمدونته، الثاني أن عدد المدونات كان قليلاً لذلك كانت بعض المدونات تجد زيارات كثيرة وتفاعلاً من الزوار وترويجاً لها في أماكن أخرى.

      الآن الوضع اختلف، يجب أن تثبت نفسك وتعمل بجد لكي تروج لمدونتك، لذلك قبل التفكير في الترويج يجب أن تتذكر أن أساس انتشار أي مدونة هو تميزها بشيء، المحتوى المتميز الفريد من نوعه سيضمن لك جزء من الترويج والانتشار، إن كانت مدونتك مجرد مدونة أخرى فهي في الغالب لن تجد الكثير من الزوار مهما حاولت الترويج لها.

      جزء من تميز المحتوى يكمن في التخصص، إن كانت لديك فكرة مدونة عامة لكل شيء جميل وممتع فاحذف الفكرة وفكّر بغيرها، التخصص سيضمن لك جمهوراً أكبر، إن حاولت إرضاء الجميع فلن ترضي أحداً، يمكنك تشبيه الأمر بأنك تستأجر مكاناً لتبدأ تجارة ما لكن المكان صغير وطاقتك محدودة وأنت شخص عاقل لذلك ستختار تخصص المحل، أنت لا تستطيع لوحدك منافسة المتاجر الكبيرة التي تحوي كل شيء لكنك تستطيع أن تنافسها بتقديم شيء لا يجده الزبائن هناك، كذلك الأمر مع المواقع والمدونات، اختر التخصص وليكن شيئاً دقيقاً وواضحاً.

      مثلاً، لنقل أنك تريد افتتاح مدونة حول الحلويات الباكستانية فقط، هذا تخصص دقيق لكنه يبالغ في دقته ويجعل المحتوى محدوداً فمهما فعلت الحلويات الباكستانية - على حلاوتها - ستنتهي بعد أن تكتب عن أنواعها كلها، قد تكتب لسنوات لكن ستتوقف بعد ذلك، ولا بأس بهذا أن كان هذا هدفك، لكن إن كنت تريد الاستمرار فاجعل التخصص يشمل مساحة أكبر، مثلاً الحلويات الآسيوية وهذا تخصص واسع كبير.

      أضرب مثلاً بالحلويات لأنني جائع حقاً الآن! لكن يمكنك أن تقيس عليه أي شيء آخر:
      مدونة رياضية تخصص واسع، مدونة حول كرة السلة فقط تخصص دقيق، مدونة متخصصة في كرة السلة العربية تخصص أكثر دقة.
      مدونة تاريخية تخصص واسع، مدونة تاريخ أمريكا الجنوبية تخصص أدق، مدونة تاريخ أمريكا الجنوبية الحديث تخصص أكثر دقة.
      مدونة التجارة تخصص واسع، مدونة الأعمال التجارية الصغيرة تخصص دقيق، مدونة الأعمال التجارية الفردية على الشبكة تخصص أكثر دقة.
      لألخص كل ما قلته أعلاه، لكي تروج لمدونتك يجب أن يكون لديك أساس قوي:
      اختر تخصص المدونة وليكن دقيقاً.
      طور المحتوى ليكون عالي الجودة ومفيداً لوقت طويل.
      بعد ذلك يمكنك أن تروج وتسوق لمدونتك، هناك طرق كثيرة لفعل ذلك، لكن عليك أن تتجنب الإزعاج، عليك أن تتجنب بعض الطرق التي ستؤثر على مدونتك سلبياً، مثل:
      أن ترسل إعلاناً بافتتاح مدونتك لآلاف الأشخاص من خلال البريد الإلكتروني، هذا أمر مزعج، لا تفعل ذلك.
      أن تكتب تعليقات قصيرة جداً في مدونات الآخرين وتختمها برابط مدونتك، تعليقات مثل "شكراً" أو "موضوع مفيد" ثم تضع رابط مدونتك، هذا ليس بأسلوب.
      أن ترسل رابط مدونتك لكل شخص تجده في تويتر أو فايسبوك سواء كان يعرفك أو لا يعرفك.
      أن ترسل مواضيعك في قائمة بريدية لم يشارك فيها أحد باختياره بل جمعت عناوينهم بطرق مختلفة.
      ينبغي ألا تفعل أياً من هذه الأشياء أو تستخدم أي وسيلة تراها أنت مزعجة، لكي تروج لمدونتك ولنفسك عليك أن تفكر في المدى البعيد، الترويج الإلكتروني للمدونات لا يختلف كثيراً عن بناء شبكة من العلاقات بين الناس على أرض الواقع، يجب أن تبني لنفسك اسماً من خلال العلاقات بمدونين آخرين، يجب أن تبدأ بالتعليق في مدوناتهم ولتكن تعليقات مفيدة وليس من نوع "مشكور" وفي معظم المدونات هناك مكان لتضع فيه رابط مدونتك عندما تكتب تعليقاً، شخصياً أضغط على أسماء كل المعلقين في مدونتي هذه وأزور مدوناتهم وأجد فيها فائدة بين حين وآخر وأحياناً أضع لهم روابط في مدونة أخرى.

      عندما تكّون علاقة مع المدونين سيروجون لك مدونتك، وإن كانت مدونتك متميزة حقاً بمحتواها فأرسل لهم رابطها واسألهم عن رأيهم واطلب منهم إن استطاعوا أن يضعوا لك رابطاً، هذا يختلف عن أسلوب الترويج المزعج، أنت لا ترسل رسالة لآلاف الأشخاص بل تراسل شخصاً وتخاطبه بأسلوب طبيعي وتطلب منه خدمة صغيرة.

      الأمر كذلك يتكرر في الشبكات الاجتماعية، اصنع لنفسك اسماً في تويتر وفايسبوك، تفاعل مع الآخرين وخصوصاً المدونين وخصوصاً المدونين الذين يكتبون في عن نفس المواضيع التي تكتب عنها، ابحث عنهم وكوّن علاقات معهم وناقش معهم المواضيع التي تهتمون بها، بدون هذه العلاقات لن تجد مدونتك رواجاً، لا تتوقع أن تكتب وأن يأتي الناس هكذا دون أن تبذل جهداً في الترويج لمدونتك.

      لألخص المقال وأضيف بعض الأفكار إليك هذه الخطوات العملية:
      لتكن مدونتك متخصصة في مجال ما، لا تحاول تغطية كل شيء أو إرضاء الجميع، لن تستطيع فعل ذلك مهما فعلت.
      انشر محتويات مفيدة، وهذا أمر صعب لأن مقياس الفائدة يختلف بين الناس، لكن كمقياس عملي ما تجده مفيداً سيجده آخرون كذلك مفيداً، واسأل الناس آرائهم في فائدة ما تكتب.
      ليكن المحتوى خليطاً بين الخفيف والثقيل، لا بأس أن تكتب مواضيع خفيفة ومسلية أو مواضيع عملية، وأضف لها مواضيع ثقيلة فكرياً، مهما كان الناس فهم بحاجة للجد والمرح بمستويات مختلفة.
      كوّن علاقات جادة مع مدونين آخرين، علّق في مواضيع مدوناتهم بتعليقات مفيدة وجادة.
      ليكن لك حضور في الشبكات الاجتماعية، تكوين جمهور من الناس فيها سيأخذ وقتاً لكنه استثمار سيزداد حجماً وفائدة كلما اجتهدت في العمل، في الشبكات الاجتماعية يمكنك أن تروج لنفسك.
      انشر مدونتك بين أصدقائك وأفراد عائلتك، إن كان هذا ما تريده وإن كانوا من النوع المشجع، أقول ذلك لأن هذه نصيحة سلبية للبعض إن كان الأصدقاء والعائلة من النوع المثبط وغير المهتم بما تفعل.
      شارك بمقالاتك في منتدى، إن كنت عضواً في منتدى ويسمح لك المنتدى بوضع رابط لمدونتك - لا أصدق أن بعضهم يمنع ذلك إلى الآن! - فضع فقرتين من تدوينة مميزة وضع رابطاً لمن يريد إكمال قرائتها.
      ضع عنوان مدونتك في توقيع بريدك الإلكتروني، فكرة لم أفعلها طوال حياتي مع التدوين! لم أفكر بها من قبل.
      اكتب في مدونات الآخرين، ليضعوا لك رابطاً لمدونتك، ابحث عن مدونات جماعية واكتب لها مواضيع، هذا أحد أفضل أساليب الترويج.
      أخبر الناس عن مدونتك، كثيرون يفصلون تماماً بين حياتهم الإلكترونية وحياتهم بعيداً عن الحاسوب، لا تفعل ذلك، عندما تلتقي بأناس غرباء أو أصدقاء وتجد أن لديك اهتمامات مشتركة فلم لا تعطيهم بطاقة صغيرة عليها عنوان مدونتك؟ ليس لديك بطاقة؟! اكتب على ورقة، أرسل رسالة نصية قصيرة لهاتفه، خذ منه بريده الإلكتروني، عنوانه في تويتر، أي شيء، المهم أن يصل رابط مدونتك له والأفضل أن ترسل له مقالة محددة.
      أخبرني عن مدونتك، لا أطلب أي شيء مقابل الترويج للآخرين، إن كانت مدونتك متميزة بمحتواها سأضع لها رابطاً في الموضوع التالي، ما رأيك؟
      أطلب من مدونات أخرى أن يضعوا رابطاً لبعض مواضيع مدونتك، مثلاً لنقل أنك كتبت موضوعاً عن تاريخ لغات البرمجة العربية وهذا موضوع مهم ومفيد، راسل المدونات التقنية العربية وأخبرهم عن الموضوع واطلب منهم أن يضعوا رابطاً لك، قد يفعل بعضهم ذلك.
      لتكن عناوين مدونتك واضحة، لا تحاول أن تكتب عناوين ذكية أكثر من اللازم، أحياناً عناوين على شكل سؤال ستجعل مدونتك تظهر في أعلى نتائج البحث، مثلاً "كيف تصنع كعكة بسيطة ولذيذة" عنوان أفضل من "الخطوات المذهلة لصنع أفضل كعكة في العالم" .. مرة أخرى، مجرد مثال.
      هذا ما لدي، يجب أن أعترف أن الترويج ليس مجالي وليس لدي خبرة كبيرة فيه، ليس لدي الدافع الكافي الذي يجعلني أسعى جاهداً للترويج لمدونتي وهذا أمر يجب أن أعيد التفكير فيه، على أي حال، هل لديك أي أفكار أخرى؟



      المصدر : مدونة عبدالله المهيري