اقرأ أو استمع لإحدى القصص مراراً و تكراراً حتى تحفظها عن ظهر قلب.
يمكنك تسجيل القصة بصوتك لتختبر قدرتك على تغيير نبراتك الصوتية بناءً على أحداث و مجريات القصة.
بعد تأكدك من حفظ القصة تدرب على سردها أمام المرآة مستخدماً و سائل التوضيح الممكنة و لغة الجسد و تعبيرات الوجه و اليدين المناسبة لقياس و تقييم مهارتك في السرد و التقمص.
قم بتحضير وسائل توضيحية (دمية ,أدوات منزلية , قصاصات .. ) لتعزيز أحداث القصة و معاني المفردات الجديدة التي سوف يكتسبها الطفل عند اصغائه للقصة.
دوّن أو احفظ بعض الأسئلة التي يمكن أن تسألها للتأكد من استيعاب طفلك للأحداث و كذلك دوّن الأسئلة و الاستفسارات التي تتوقع أن يلقيها هو عليك و حضّر اجاباتٍ لها.
اختر الوقت و المكان المناسبين لسرد القصة للطفل بحيث تتأكد من تركيزه و عدم انشغال تفكيره بأشياء أخرى غير القصة كاللعب أو النوم.
بداية سرد القصة:
أثناء سرد القصة:
ابدأ برواية القصة مستخدما الوسائل التوضيحية و التعبيرات و الايماءات المناسبة.
تكلم بصوت عالٍ و حاول تغيير نبرات صوتك حسب الأحداث و قلد الأصوات المرتبطة بأحداث القصة مثل أصوات الحيوانات و الانفعالات و مشاعر الفرح أو الحزن, و اجعل الطفل يشاركك في اصدار تلك الأصوات و الحركات.
شجع الطفل على توقع الأحداث التالية أو اسأله عن رأيه في حدث سابق مثل: ما رأيك بهذا الفعل؟ ماذا ستفعل لو كنت مكان..... ؟
في النقطة السابقة استخدم العامية أو اللغة العربية المبسطة مع استخدام الايماءات و تعابير الوجه و اليدين لتوضيح تلك الأسئلة.
بعد سرد القصة:
اسأل الطفل عن رأيه في القصة.
اسأله عن الشخصية المفضلة, و لماذا.
اطلب منه اعادة سرد القصة بأسلوبه الخاص.
اطلب من الطفل ذكر المفردات الجديدة التي تعرف عليها أثناء سرد القصة.
اجعل الطفل يستخدم المفردات الجديدة في جمل مفيدة.
قد يقوم الطفل برسم صور تعبر عن أحداث القصة لتنمية مهارتي التذكر و التخيل.
اذا كان الطفل أكبر أبنائك اطلب منه أن يسرد القصة على أخوته تشجيعاً له و صقلاً لشخصيته في القيادة و تحمل المسئولية.
ختاماً عزيزي المربي تذكر أن الطفل كتابٌ أنت تخط صفحاته .. فانظر ماذا تكتب؟ .. دمتم و دام أبناؤكم سالمين.
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
خبرات عملية و اقتباس بتصرف من:
English for Me. Teacher's Book. Basic Education. Grade 7A. Ministry of Education - Sultanate of Oman. 2009/2010. page:xvi
مواضيع ذات صلة:
يمكنك تسجيل القصة بصوتك لتختبر قدرتك على تغيير نبراتك الصوتية بناءً على أحداث و مجريات القصة.
بعد تأكدك من حفظ القصة تدرب على سردها أمام المرآة مستخدماً و سائل التوضيح الممكنة و لغة الجسد و تعبيرات الوجه و اليدين المناسبة لقياس و تقييم مهارتك في السرد و التقمص.
قم بتحضير وسائل توضيحية (دمية ,أدوات منزلية , قصاصات .. ) لتعزيز أحداث القصة و معاني المفردات الجديدة التي سوف يكتسبها الطفل عند اصغائه للقصة.
دوّن أو احفظ بعض الأسئلة التي يمكن أن تسألها للتأكد من استيعاب طفلك للأحداث و كذلك دوّن الأسئلة و الاستفسارات التي تتوقع أن يلقيها هو عليك و حضّر اجاباتٍ لها.
اختر الوقت و المكان المناسبين لسرد القصة للطفل بحيث تتأكد من تركيزه و عدم انشغال تفكيره بأشياء أخرى غير القصة كاللعب أو النوم.
بداية سرد القصة:
أثناء سرد القصة:
ابدأ برواية القصة مستخدما الوسائل التوضيحية و التعبيرات و الايماءات المناسبة.
تكلم بصوت عالٍ و حاول تغيير نبرات صوتك حسب الأحداث و قلد الأصوات المرتبطة بأحداث القصة مثل أصوات الحيوانات و الانفعالات و مشاعر الفرح أو الحزن, و اجعل الطفل يشاركك في اصدار تلك الأصوات و الحركات.
شجع الطفل على توقع الأحداث التالية أو اسأله عن رأيه في حدث سابق مثل: ما رأيك بهذا الفعل؟ ماذا ستفعل لو كنت مكان..... ؟
في النقطة السابقة استخدم العامية أو اللغة العربية المبسطة مع استخدام الايماءات و تعابير الوجه و اليدين لتوضيح تلك الأسئلة.
بعد سرد القصة:
اسأل الطفل عن رأيه في القصة.
اسأله عن الشخصية المفضلة, و لماذا.
اطلب منه اعادة سرد القصة بأسلوبه الخاص.
اطلب من الطفل ذكر المفردات الجديدة التي تعرف عليها أثناء سرد القصة.
اجعل الطفل يستخدم المفردات الجديدة في جمل مفيدة.
قد يقوم الطفل برسم صور تعبر عن أحداث القصة لتنمية مهارتي التذكر و التخيل.
اذا كان الطفل أكبر أبنائك اطلب منه أن يسرد القصة على أخوته تشجيعاً له و صقلاً لشخصيته في القيادة و تحمل المسئولية.
ختاماً عزيزي المربي تذكر أن الطفل كتابٌ أنت تخط صفحاته .. فانظر ماذا تكتب؟ .. دمتم و دام أبناؤكم سالمين.
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
خبرات عملية و اقتباس بتصرف من:
English for Me. Teacher's Book. Basic Education. Grade 7A. Ministry of Education - Sultanate of Oman. 2009/2010. page:xvi
مواضيع ذات صلة: