النسب إلى الجمع وما يدل على الجمع
عند النسب إلى الجمع كجمع المذكر السالم أو المؤنث السالم أو التكسير يجب أولاً رده إلى المفرد ثم النسب إليه .
صُحُف : صَحيفة : صَحَفيّ وهكذا ..
دُول : دَوْليّ وليس دُوَليّ كما هو شائع لأن المفرد دولة والنسب إلى المفرد .
كاتبون : كاتبيّ طالبات : طالبيّ مدارس : مدرسيّ كتب : كتابيّ
إلا أن النسب يكون إلى لفظ الجمع نفسه في الأحوال التالية :
1) اسم الجمع
وهو الذي لا واحد له من لفظه .
قوم / شعب مفردها رجل أو امرأة .
سبعون مفردها واحد أو واحدة .
إبل مفردها جمل أو ناقة .
رهط مفردها رجل .
جيش مفردها جنديّ .
خيل مفردها فرس .
نساء مفردها امرأة .
فننسب إلى لفظها نفسه : قوم : قوميّ شعب : شعبيّ سبعين : سبعينيّ
إبل : إبليّ رهط : رهطيّ جيش : جيشيّ خيل : خيليّ
نساء : نسائيّ
2) اسم الجنس الجمعيّ
وهو الذي يفرق بينه وبين مفرده بتاء التأنيث أو بياء النسب .
مثل : نحل - نمل - شجر مفردها : نحلة - نملة - شجرة .
عرب - أعراب - يهود مفردها : عربيّ - أعرابيّ - يهوديّ .
فننسب إلى لفظها نفسه :
نحل : نحليّ نمل : نمليّ شجر : شجريّ
عرب : عربيّ أعراب : أعرابيّ يهود : يهوديّ
3) الجمع الجاري مجرى العلم
وهو الجمع الذي سمي به وصار علماً .
الجزائر : اسم دولة
الأنصار : القوم الذين ناصروا النبي صلى الله عليه وسلم
المدائن : اسم مدينة
فننسب إلى لفظها نفسه :
الجزائر : جزائريّ الأنصار : أنصاريّ المدائن : مدائنيّ
عند النسب إلى الجمع كجمع المذكر السالم أو المؤنث السالم أو التكسير يجب أولاً رده إلى المفرد ثم النسب إليه .
صُحُف : صَحيفة : صَحَفيّ وهكذا ..
دُول : دَوْليّ وليس دُوَليّ كما هو شائع لأن المفرد دولة والنسب إلى المفرد .
كاتبون : كاتبيّ طالبات : طالبيّ مدارس : مدرسيّ كتب : كتابيّ
إلا أن النسب يكون إلى لفظ الجمع نفسه في الأحوال التالية :
1) اسم الجمع
وهو الذي لا واحد له من لفظه .
قوم / شعب مفردها رجل أو امرأة .
سبعون مفردها واحد أو واحدة .
إبل مفردها جمل أو ناقة .
رهط مفردها رجل .
جيش مفردها جنديّ .
خيل مفردها فرس .
نساء مفردها امرأة .
فننسب إلى لفظها نفسه : قوم : قوميّ شعب : شعبيّ سبعين : سبعينيّ
إبل : إبليّ رهط : رهطيّ جيش : جيشيّ خيل : خيليّ
نساء : نسائيّ
2) اسم الجنس الجمعيّ
وهو الذي يفرق بينه وبين مفرده بتاء التأنيث أو بياء النسب .
مثل : نحل - نمل - شجر مفردها : نحلة - نملة - شجرة .
عرب - أعراب - يهود مفردها : عربيّ - أعرابيّ - يهوديّ .
فننسب إلى لفظها نفسه :
نحل : نحليّ نمل : نمليّ شجر : شجريّ
عرب : عربيّ أعراب : أعرابيّ يهود : يهوديّ
3) الجمع الجاري مجرى العلم
وهو الجمع الذي سمي به وصار علماً .
الجزائر : اسم دولة
الأنصار : القوم الذين ناصروا النبي صلى الله عليه وسلم
المدائن : اسم مدينة
فننسب إلى لفظها نفسه :
الجزائر : جزائريّ الأنصار : أنصاريّ المدائن : مدائنيّ