الاختصاص

    • الاختصاص

      الاختصاص



      هو اسم ظاهر يأتي بعد ضمير من ضمائر التكلم لتوضيحه وبيان المراد منه .



      مثل : نحن - المسلمين - أفضل الناس .



      فالجملة أساساً : نحن أفضل الناس . ( نحن في محل رفع مبتدأ وأفضل خبر ) ولكن جاءت كلمة المسلمين لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ،



      وتقدير الكلام : نحن - أخصُّ المسلمين - أفضلُ الناس .



      والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة المسلمين مفعول به لهذا الفعل المحذوف .



      أمثلة أخرى : إننا - رجالَ المستقبلِ - نحمل هم الأمة .

      إنني - المعلمَ - أعمل بجد .

      نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .



      الاسم المنصوب على الاختصاص كثيراً ما يكون معرفاً بأل أو مضافاً إلى معرف بأل .

      وقد يكون علماً أو مضافاً إلى علم ولكن ذلك قليل .





      الإعراب :

      نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .

      نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .

      معشر : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره أخص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

      الطلاب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

      مجتهدون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .





      ملحوظة :



      لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة .



      فمثلاً : نحن أبناءُ الإسلامِ .



      نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .



      بينما : نحن - أبناءَ الإسلامِ - نتحلى بالأخلاق الحميدة .



      نحن في محل رفع مبتدأ ، والجملة الفعلية ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .



      ( أبناء الإسلام ) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :

      مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره أخص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

      وهو مضاف .