مع أم ضد (نقاش حار)..ولكم حرية التعبير

    • مع أم ضد (نقاش حار)..ولكم حرية التعبير

      عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا ».

      منطلقاً من حديث خير خلق الله أجمعين
      أنتي أيتها الفتاه !وأنت أيها الشاب لكم التعبير وسؤال هو
      هل السنام يزيد من جمال المرآه؟!!




      يآ ربّ [♥]] وَحدگ تدرگ مآ انتظرهہَ] وَ مآ يتمناهہ قلبيُ , [♥] !] و تعرفّ ' أسرار ' مستقبليُ ‘ و مآ يحملہ ليُ ,] فسھَل أمري وَ حققَ مطلبيُ ~o)] وَ سخر ليَ مآ هوّ خيراً ليُ]
    • لا حول ولا قوة إلا بالله

      بعيداً عن الجمال وبعيداً عن الموضة وبعيدا عن كل ما له صلة بالدنيا

      هذا الموضوع ذكره الرسول صلوات الله وسلامه عليه قبل 1400 سنة بوحي من الله سبحانه

      وهو فيه وصف دقيق لمن تمتثل لمثل هذا الأمر .. والتي تضع هذا السنام بغية التجمل والتزين

      حتى إن كان فيه جمال لها فالرسول لم يذكره بالنهي هنا عن فعله إلا وهناك حكمة وهي غائبة عن أذهاننا

      ناهيك إن كان ما تقوم به بعضهن من المبالغة في وضع ورفع هذا السنام بصورة تظهرها قبيحة

      ونسأل الله السلامة والستر لنساء المسلمين أجمعين
    • ولد العفية كتب:

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      بعيداً عن الجمال وبعيداً عن الموضة وبعيدا عن كل ما له صلة بالدنيا

      هذا الموضوع ذكره الرسول صلوات الله وسلامه عليه قبل 1400 سنة بوحي من الله سبحانه

      وهو فيه وصف دقيق لمن تمتثل لمثل هذا الأمر .. والتي تضع هذا السنام بغية التجمل والتزين

      حتى إن كان فيه جمال لها فالرسول لم يذكره بالنهي هنا عن فعله إلا وهناك حكمة وهي غائبة عن أذهاننا

      ناهيك إن كان ما تقوم به بعضهن من المبالغة في وضع ورفع هذا السنام بصورة تظهرها قبيحة

      ونسأل الله السلامة والستر لنساء المسلمين أجمعين


      نعم اتفق معك لا جمال في غضب الرب ..
      أشكر مروركـ.,,,
      يآ ربّ [♥]] وَحدگ تدرگ مآ انتظرهہَ] وَ مآ يتمناهہ قلبيُ , [♥] !] و تعرفّ ' أسرار ' مستقبليُ ‘ و مآ يحملہ ليُ ,] فسھَل أمري وَ حققَ مطلبيُ ~o)] وَ سخر ليَ مآ هوّ خيراً ليُ]
    • مساء الخير
      أختي الكريمة
      باركَ الله فيكِ،
      لا بأس بتكرار حول هذة القضية ، لطالما تحدثنا عنها كثيراََ
      وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
      أكتفي بهذا الملخص حول الموضوع

      فجمال ليس جمال الشكَل فقط، وأنما جمال الحياء والأدب
      ينقل لساحة الأنسب
      وفقك الرحمن لكل خير
      $$9


    • فاقدة الغوالي كتب:

      مساء الخير
      أختي الكريمة
      باركَ الله فيكِ،
      لا بأس بتكرار حول هذة القضية ، لطالما تحدثنا عنها كثيراََ
      فأنما وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
      أكتفي بهذا الملخص حول الموضوع

      فجمال ليس جمال الشكَل فقط، وأنما جمال الحياء والأدب
      ينقل لساحة الأنسب
      وفقك الرحمن لكل خير
      $$9




      أشكر مرورك الطيب اختي مشكوره ربي يديمك^ـ^
      يآ ربّ [♥]] وَحدگ تدرگ مآ انتظرهہَ] وَ مآ يتمناهہ قلبيُ , [♥] !] و تعرفّ ' أسرار ' مستقبليُ ‘ و مآ يحملہ ليُ ,] فسھَل أمري وَ حققَ مطلبيُ ~o)] وَ سخر ليَ مآ هوّ خيراً ليُ]
    • نحن نرحب بهكذا مواضيع
      نتحاور ونتناقش ونستفيد .

      المشكلة ان الانسااان ورغم اختلاف الاشكال والانواع والفكر وكل شيء
      الا انه يحب التقليد والمشي وراااء الموضة التي
      بدورهااا تجرفه إلى الهاااوية ،،

      عتبي على من يحب التقليد
      والذي لا يبالي لأخرته ومصيره
      اسأل الله السلامة والعفو والعافية .

      تقديري لكِ اخيتي
      طرحك قيم
      يثبت
    • فخر السلطنة كتب:

      نحن نرحب بهكذا مواضيع
      نتحاور ونتناقش ونستفيد .

      المشكلة ان الانسااان ورغم اختلاف الاشكال والانواع والفكر وكل شيء
      الا انه يحب التقليد والمشي وراااء الموضة التي
      بدورهااا تجرفه إلى الهاااوية ،،

      عتبي على من يحب التقليد
      والذي لا يبالي لأخرته ومصيره
      اسأل الله السلامة والعفو والعافية .

      تقديري لكِ اخيتي
      طرحك قيم
      يثبت



      أشكر مروركـ^ـ^ كل الود
      يآ ربّ [♥]] وَحدگ تدرگ مآ انتظرهہَ] وَ مآ يتمناهہ قلبيُ , [♥] !] و تعرفّ ' أسرار ' مستقبليُ ‘ و مآ يحملہ ليُ ,] فسھَل أمري وَ حققَ مطلبيُ ~o)] وَ سخر ليَ مآ هوّ خيراً ليُ]
























    • الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.


      مـما يتوقّف فيه العُلَماء إنْزَال الأحَادِيـث على واقِع مُعيَّن، والْجَزْم بأنّ ذلـك الواقِع هو الْمَقْصُد بالحديـث. ومما فَسَرّ به العُلَماء " أسْنِمَة الـبُخْت الْمَائلَة " مَا يَقرُب من صُورة السَّنـام إذا مَالَ، وهو إمَالَة الشَّعْر عـلى جِهَة، كَفعْل الكافرات أو الفاجِـرات. والْمَعْرُوف في مَيْـل السَّنَام أنه يميل إلى أحَد جانبـي الْجَمَل، فيَكون أشْبَه بالقَصَّة المائلة. ومـما فُسِّر به الْحِديث أيضا تكـبير الرأس بِأن يُلَفّ عليه عمامـة، أو بِجَمْع الشَّعَر فوق الرَّأس أو خَلْفَه بحيث يبدو للـناظِر.

      قـال الإمام النووي: وأمَّا " مَائـلات " فَقِيل: مَعْنَاه: عن طاعـة الله ومَا يَلْزَمهن حِفْظه. " مُمِيلات " أي: يُعَلِّمْـن غيرهن فِعْلَهن الْمَذْمُوم. وقِيـل: " مَائلات " يَمْشِين مُتَبَخْتِرَات " مُـمِيلات " لأكْتَافِهن. وقِيل: " مَائـلات " يَمْشِطْن الْمِشْطَة الْمَائلة، وهي مِشْطَة البَغَايـا " مُمِيلات " يَمْشِطن غيرهن تلـك الْمِشْطَة. ومَعْنَى " رُؤوسهـن كأسْنِمَة البُخْت " أن يُكَبِّرْنَها ويُعـظِمْنَها بِلَفِّ عِمَامة أوْ عِصَابة أوْ نَحوهـا. اهـ.

      هـذا مِن جِهَـة .
      ومِـن جِهَة ثانية فإن الشّكل الْمُصَوَّر فـي السُّؤال هو مَحْذُور شَرْعًـا، إذ ليس الْمُرَاد مِـن الْحِجَاب هو مُجرّد سَتْـر أو تَغطِية الرأس أو البَدن، بـل الْمُرَاد إخفاء معالَم البَدَن، ولذلـك وضَع العُلماء شُرُوطا للحِجاب، وهـي مُسْتَنْبَطَة مِن أدلّة الكِتاب والسنة
      فَشَرَطُـوا فيه أن يَكون واسِعا فَضْفَاضًا، وهذا قـد دَلّ عليه قول أسامة بن زيد: كَسَانِي رسـول الله صلى الله عليه وسلم قِبطية كَثيفة كانـت مِمَّا أهْداها دحية الكلبي، فَكَسْـوتُها امْرأتي، فقال لي رسول الله صلـى الله عليه وسلم: مَالك لم تَلبس القِبطـية ؟ قلت: يا رسول الله كَسـَوتُها امْرأتي، فقال لي رسول الله صلـى الله عليه وسلم: مُرْها فَلْتَجْعَل تَحْتَهـا غِلالة، فإني أخاف أن تَصِف حَجْم عظامهـا. رواه الإمام أحمد وغيره، وروى نحـوه أبو داود عن دحية الكلبي رضي الله عـنه.
      وشَرَطوا شُرُطا أخْرَى مُسـتَنْبَطَة مِن الكِتاب والسُّـنَّـة .

      ولا شـكّ أنَّ ما صُوِّر في السّؤال مِمَّا يُبْـدي حَجم رأس المرأة وحَجم شَعْرِها، ووَضْعـه بِتلك الصَّورة أنه داخِـل دُخُولا أوّليا في اللباس الكَاسـي العَاري، وقد قال عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِيـة في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة. رواه البخـاري. قال ابن حجر: كاسِية جَسدهـا، لكنها تَشُدّ خِمَارَها مِن وَرَائها فَيبْدُو صَـدْرَها، فَتَصِير عَارِيَة، فَتُعَاقَب في الآخـرة. اهـ. وهذا ينطبق على مَن تَلْبَس الضَّـيِّق، وعلى مَن تَلْبس العَبَـاءة على الكَتِف، لأنّهَا لا تَسْتُر تَقَاطِيع جَسَدِهـا.

      وقـد أوْرَد ابنُ عبد البر ما رواه الإمام مالـك عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه أنـها قالت: دَخَلَتْ حَفصة بنـت عبد الرحمن على عائشة زوج النبـي صلى الله عليه وسلم وعلى حَفـصة خِمَار رَقيق فشقته عائشة وكستها خِمَارًا كَثِيـفًا.

      ومـا رواه مالك عن مسلم بن أبي مريـم عن أبي صالح عن أبي هريرة أنـه قال: نساء كاسيات عاريـات مائلات مميلات لا يدخـلن الجنة ولا يجدن ريحـها، وريحها يوجد من مسير خمسمائة سنـة. ثـم قال ابن عبد البر: الْمَعْنَى في هَذين الحديثـين سَواء؛ فَكُلّ ثَوب يَصِف ولا يَسْتُـر فَلا يَجُوز لِبَاسه بِحَال إلاَّ مَع ثَوب يَسْتُـر ولا يَصِف، فإنَّ الْمُكْتَسِيَة بِه عَارِيَـة. اهـ.

      وحديـث: " صِنفان من أهل النار لم أرَهمـا: قوم معهم سياط كأذْناب البَقـر يَضْرِبون بِها الناس، ونِسَاء كَاسِيات عَارِيـات، مُمِيلات مَائلات، رُؤوسهن كأسْنِمَـة البُخْت الْمَائلة، لا يَدْخُلْن الْجَنَّة ولا يَجِـدْن رِيحها، وإنَّ ريحها لَيُوجَد مِـن مَسِيرة كَذا وكذا " رواه مسـلم. فالأمْر ليس بالأمْر الْهَيِّـن، بل هو أمْر في غاية الْخُطُـورة.

      وهـو سَبب للفضيحة في الآخِرة كـما تقدّم مِن قوله عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِيـة في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة “، والْجَـزِاء مِن جِنْس العَمَل، فلَمَّا لم تتستَّر فـي الدُّنيا ولَم يَكُن حَجابـها حِجابا شرْعيا عوقِبَت في الآخِرَة بالفضـيحة والعُرِيّ، وإن كان كلّ أحَدٍ يُحَِر عُريانا إلاَّ أنّهـا تَفتَضِح في ذلك الْموطِن. نسأل الله أن يسترنا فـوق الأرض وتحت الأرض ويـوم العَرْض.. وأن يَسْتُر نِسَاء المسلـمين في الدُّنيا والآخِرة. والله تعالى أعلـم.



      حكم استعمال أطواق " البف سنام "



      [TABLE='class: tr-caption-container']
      [TR]
      [TD='align: center'][/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: tr-caption, align: center']صورة توضيحية[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      ما حكم أطواق البف ، والتي هي طوق بلاستيك يوضع تحت جزء من الشعر ثم يعاد الشعر عليه بحيث يوحي بكثافة الشعر وكثرته ، وهل يدخل في الوصل ؟ . ونسأل الله أن يكتب أجركم ، ويشكر سعيكم ، وأن ينفع بك الإسلام والمسلمين .
      الجواب :
      الحمد لله
      " أطواق البف " – ويطلق عليها " أمشاط البف " : فهي تعمل على تكبير الرأس ، وتسمَّى العملية : " نفخ الشعَر " ، و " حشْو الشعَر " ، وحكمها : المنع والتحريم ، ودخول ذلك في وصل الشعر الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعلته ليس بعيداً .
      عَنْ قَتَادَةَ عن سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قَالَ : قَدِمَ مُعَاوِيَةُ الْمَدِينَةَ آخِرَ قَدْمَةٍ قَدِمَهَا فَخَطَبَنَا فَأَخْرَجَ كُبَّةً مِنْ شَعَرٍ قَالَ : مَا كُنْتُ أَرَى أَحَدًا يَفْعَلُ هَذَا غَيْرَ الْيَهُودِ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمَّاهُ الزُّورَ - يَعْنِي : الْوَاصِلَةَ فِي الشَّعَرِ - . رواه البخاري ( 5594 ) ومسلم ( 2127 ) .
      وزاد مسلم : قَالَ قَتَادَةُ : يَعْنِي : مَا يُكَثِّرُ بِهِ النِّسَاءُ أَشْعَارَهُنَّ مِنْ الْخِرَقِ .

      قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :


      وهذا الحديث حجة للجمهور في منع وصل الشعر بشيءٍ آخر ، سواء كان شعراً أم لا ، ويؤيده : حديث جابر : ( زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة بشعرها شيئاً ) أخرجه مسلم ... .
      ويستفاد من الزيادة في رواية قتادة : منع تكثير شعر الرأس بالخرَق ، كما لو كانت المرأة – مثلاً - قد تمزق شعرها ، فتضع عوضه خرقاً ، توهم أنها شعر .
      " فتح الباري " ( 10 / 375 ) مختصراً .
      وأما دخول استعمال الطوق في النهي الثاني – وهو جعل الرأس كأسنمة البخت - :
      فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلَاتٌ مَائِلَاتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا ، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا ) رواه مسلم ( 2128 ) .
      قال النووي – رحمه الله - :
      ومعنى ( رؤوسهن كأسنمة البخت ) : أن يكبرنها ، ويعظمنها ، بلف عمامة ، أو عصابة ، أو نحوها .
      " شرح مسلم " ( 14 / 110 ) .
      وقال أبو العباس القرطبي – رحمه الله - :
      وقوله : ( رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ) : أسنمة : جمع سنام ، وسنام كل شيء : أعلاه . والبخت : جمع بختية ، وهي نوع من الإبل عظام الأجسام ، عظام الأسنمة ، شبَّه رؤوسهن بها لما رفعن من ضفائر شعورهن أعلى أوساط رؤوسهن تزينًا ، وتصنعًا ، وقد يفعلن ذلك بما يكثرن به شعورهن .
      " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم " ( 5 / 450 ، 451 ) .
      وقد سئل الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - :
      ما حكم وضع شرائط في الشعر ، أو بكلات ، تزيد من حجم الرأس وتكبره ، وتزيد في طول الشعر ؟! .
      ما حكم لبس بكلات أو شرائط فيها صور حيوانات أو آلات موسيقية ؟! .
      فأجاب :
      تكبير حجم الرأس بجمع الشعر بشرائط أو بكلات : لا يجوز ، سواء جمع الشعر أعلى الرأس ، أو بجانبه ، بحيث يصبح كأنه رأسان ، وقد جاء الوعيد الشديد في حق من يفعلن ذلك حتى تصبح رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، والبخت : نوع من الإبل له سنامان .
      أما الشرائط التي لا تكبر حكم الرأس ، ويحتاج إليها لإصلاح الشعر : فلا بأس بها عند بعض العلماء .
      قال في شرح " الزاد " : " ولا بأس بوصله بقرامل " .
      أقول : والقرامل هي ما تشده المرأة في شعرها من حرير أو غيره من غير الشعر ، وترك ذلك أفضل ؛ خروجًا من الخلاف ؛ لأن بعض العلماء يمنع من ذلك كله .
      وأما إذا كانت الشرائط أو البكلات على صور حيوانات أو آلات موسيقية : فإنها لا تجوز ؛ لأن الصور يحرم استعمالها في لباس وغيره ، ما عدا الصور التي تداس وتمتهن في الفرش والبسط ، وآلات اللهو يجب إتلافها ، وفي استعمال الشرائط والبكلات التي على صور آلات اللهو : ترويج لآلات اللهو ، ودعوة إلى استعمالها ، وتذكير بها .
      " المنتقى من فتاوى الفوزان " ( 3 / 320 ، 321 ) .





      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • just_f كتب:

      الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

      مـما يتوقّف فيه العُلَماء إنْزَال الأحَادِيـث على واقِع مُعيَّن، والْجَزْم بأنّ ذلـك الواقِع هو الْمَقْصُد بالحديـث. ومما فَسَرّ به العُلَماء " أسْنِمَة الـبُخْت الْمَائلَة " مَا يَقرُب من صُورة السَّنـام إذا مَالَ، وهو إمَالَة الشَّعْر عـلى جِهَة، كَفعْل الكافرات أو الفاجِـرات. والْمَعْرُوف في مَيْـل السَّنَام أنه يميل إلى أحَد جانبـي الْجَمَل، فيَكون أشْبَه بالقَصَّة المائلة. ومـما فُسِّر به الْحِديث أيضا تكـبير الرأس بِأن يُلَفّ عليه عمامـة، أو بِجَمْع الشَّعَر فوق الرَّأس أو خَلْفَه بحيث يبدو للـناظِر.

      قـال الإمام النووي: وأمَّا " مَائـلات " فَقِيل: مَعْنَاه: عن طاعـة الله ومَا يَلْزَمهن حِفْظه. " مُمِيلات " أي: يُعَلِّمْـن غيرهن فِعْلَهن الْمَذْمُوم. وقِيـل: " مَائلات " يَمْشِين مُتَبَخْتِرَات " مُـمِيلات " لأكْتَافِهن. وقِيل: " مَائـلات " يَمْشِطْن الْمِشْطَة الْمَائلة، وهي مِشْطَة البَغَايـا " مُمِيلات " يَمْشِطن غيرهن تلـك الْمِشْطَة. ومَعْنَى " رُؤوسهـن كأسْنِمَة البُخْت " أن يُكَبِّرْنَها ويُعـظِمْنَها بِلَفِّ عِمَامة أوْ عِصَابة أوْ نَحوهـا. اهـ.

      هـذا مِن جِهَـة .
      ومِـن جِهَة ثانية فإن الشّكل الْمُصَوَّر فـي السُّؤال هو مَحْذُور شَرْعًـا، إذ ليس الْمُرَاد مِـن الْحِجَاب هو مُجرّد سَتْـر أو تَغطِية الرأس أو البَدن، بـل الْمُرَاد إخفاء معالَم البَدَن، ولذلـك وضَع العُلماء شُرُوطا للحِجاب، وهـي مُسْتَنْبَطَة مِن أدلّة الكِتاب والسنة
      فَشَرَطُـوا فيه أن يَكون واسِعا فَضْفَاضًا، وهذا قـد دَلّ عليه قول أسامة بن زيد: كَسَانِي رسـول الله صلى الله عليه وسلم قِبطية كَثيفة كانـت مِمَّا أهْداها دحية الكلبي، فَكَسْـوتُها امْرأتي، فقال لي رسول الله صلـى الله عليه وسلم: مَالك لم تَلبس القِبطـية ؟ قلت: يا رسول الله كَسـَوتُها امْرأتي، فقال لي رسول الله صلـى الله عليه وسلم: مُرْها فَلْتَجْعَل تَحْتَهـا غِلالة، فإني أخاف أن تَصِف حَجْم عظامهـا. رواه الإمام أحمد وغيره، وروى نحـوه أبو داود عن دحية الكلبي رضي الله عـنه.
      وشَرَطوا شُرُطا أخْرَى مُسـتَنْبَطَة مِن الكِتاب والسُّـنَّـة .

      ولا شـكّ أنَّ ما صُوِّر في السّؤال مِمَّا يُبْـدي حَجم رأس المرأة وحَجم شَعْرِها، ووَضْعـه بِتلك الصَّورة أنه داخِـل دُخُولا أوّليا في اللباس الكَاسـي العَاري، وقد قال عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِيـة في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة. رواه البخـاري. قال ابن حجر: كاسِية جَسدهـا، لكنها تَشُدّ خِمَارَها مِن وَرَائها فَيبْدُو صَـدْرَها، فَتَصِير عَارِيَة، فَتُعَاقَب في الآخـرة. اهـ. وهذا ينطبق على مَن تَلْبَس الضَّـيِّق، وعلى مَن تَلْبس العَبَـاءة على الكَتِف، لأنّهَا لا تَسْتُر تَقَاطِيع جَسَدِهـا.

      وقـد أوْرَد ابنُ عبد البر ما رواه الإمام مالـك عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه أنـها قالت: دَخَلَتْ حَفصة بنـت عبد الرحمن على عائشة زوج النبـي صلى الله عليه وسلم وعلى حَفـصة خِمَار رَقيق فشقته عائشة وكستها خِمَارًا كَثِيـفًا.

      ومـا رواه مالك عن مسلم بن أبي مريـم عن أبي صالح عن أبي هريرة أنـه قال: نساء كاسيات عاريـات مائلات مميلات لا يدخـلن الجنة ولا يجدن ريحـها، وريحها يوجد من مسير خمسمائة سنـة. ثـم قال ابن عبد البر: الْمَعْنَى في هَذين الحديثـين سَواء؛ فَكُلّ ثَوب يَصِف ولا يَسْتُـر فَلا يَجُوز لِبَاسه بِحَال إلاَّ مَع ثَوب يَسْتُـر ولا يَصِف، فإنَّ الْمُكْتَسِيَة بِه عَارِيَـة. اهـ.

      وحديـث: " صِنفان من أهل النار لم أرَهمـا: قوم معهم سياط كأذْناب البَقـر يَضْرِبون بِها الناس، ونِسَاء كَاسِيات عَارِيـات، مُمِيلات مَائلات، رُؤوسهن كأسْنِمَـة البُخْت الْمَائلة، لا يَدْخُلْن الْجَنَّة ولا يَجِـدْن رِيحها، وإنَّ ريحها لَيُوجَد مِـن مَسِيرة كَذا وكذا " رواه مسـلم. فالأمْر ليس بالأمْر الْهَيِّـن، بل هو أمْر في غاية الْخُطُـورة.

      وهـو سَبب للفضيحة في الآخِرة كـما تقدّم مِن قوله عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِيـة في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة “، والْجَـزِاء مِن جِنْس العَمَل، فلَمَّا لم تتستَّر فـي الدُّنيا ولَم يَكُن حَجابـها حِجابا شرْعيا عوقِبَت في الآخِرَة بالفضـيحة والعُرِيّ، وإن كان كلّ أحَدٍ يُحَِر عُريانا إلاَّ أنّهـا تَفتَضِح في ذلك الْموطِن. نسأل الله أن يسترنا فـوق الأرض وتحت الأرض ويـوم العَرْض.. وأن يَسْتُر نِسَاء المسلـمين في الدُّنيا والآخِرة. والله تعالى أعلـم.


      توضيح أشكرك عليه أخي
      أثابك الله بجنات النعيم...آمين,,,
      يآ ربّ [♥]] وَحدگ تدرگ مآ انتظرهہَ] وَ مآ يتمناهہ قلبيُ , [♥] !] و تعرفّ ' أسرار ' مستقبليُ ‘ و مآ يحملہ ليُ ,] فسھَل أمري وَ حققَ مطلبيُ ~o)] وَ سخر ليَ مآ هوّ خيراً ليُ]
    • بارك الله بك اخي على هذا التوضيح الدقيق

      اخيتي الكريمة
      طامحة المعالي
      هل تعتبري هذه الموضة فعلا هي زينة تحلي المرأة
      بما أنك منهم ؟؟

    • فخر السلطنة كتب:

      بارك الله بك اخي على هذا التوضيح الدقيق

      اخيتي الكريمة
      طامحة المعالي
      هل تعتبري هذه الموضة فعلا هي زينة تحلي المرأة
      بما أنك منهم ؟؟



      شكرا اخي ع السؤال
      جوابي طبعا لا اي جمال واي حلى دام هذا شي يغضب الله ورسوله؟!
      بالعكس هذا الشي يزيد من قبح المرآه مجرد ورم يعلو الرأس م الفائده منه؟!
      يآ ربّ [♥]] وَحدگ تدرگ مآ انتظرهہَ] وَ مآ يتمناهہ قلبيُ , [♥] !] و تعرفّ ' أسرار ' مستقبليُ ‘ و مآ يحملہ ليُ ,] فسھَل أمري وَ حققَ مطلبيُ ~o)] وَ سخر ليَ مآ هوّ خيراً ليُ]
    • wite كتب:

      موضوع رائع وتوضيحات اروع ..
      ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ..
      شكرا لكي اختي الكريمة .



      أشكر مرورك الطيب على موضوعي
      تسلم^ـ^
      يآ ربّ [♥]] وَحدگ تدرگ مآ انتظرهہَ] وَ مآ يتمناهہ قلبيُ , [♥] !] و تعرفّ ' أسرار ' مستقبليُ ‘ و مآ يحملہ ليُ ,] فسھَل أمري وَ حققَ مطلبيُ ~o)] وَ سخر ليَ مآ هوّ خيراً ليُ]
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      كتبت بالسابق مقال خاص بهذا الموضوع اتمنى لكم الفائدة ...


      " أسنمة البخت المائلة (ماسكات الشعر الكبيرة) "

      ?????? قال النبي صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : "رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " صدقت ياشفيعي رسول الأمة.

      نداء أيها الأب ، أيتها الأم وأنت أيها الأخ والزوج أغلقوا حواسكم إلا آذانكم وأنتبهو لما سوف يطرح لكم لاتقولوا نحن ربينا وأبنائنا إنحرفوا ولاتبكوا على ماسأقوله أبكو على ماستجدونه من عذاب لإنكم رأيتم الخطأ وسفهتموه كما تسفه الشاه العاقر.

      أترون هذه النار هل جربتم ألم الإحتراق منها هل أدركتم حقا˝ شدة الحرارة حين نجلس بجانبها فقط.؟ إذن هي مصير كل من يستهين بأمرها... .

      أحبتي في الله ألم يحن الوقت لتفيقوا من غفلتكم ؟!!!
      المركب في "خطر" يكاد ..يغرق..
      وأنتم لا زلتم في غفلتكم ألم يأن الوقت لتفيقوا من غفلتكم ؟!
      أنت يا أختي المسلمه... ألاترين بأنك تمشين في طريق وعر وتدرين
      أن نهايته نار جهنم .

      ?????? هل زين الشيطان لك بأن ماتضعينه فوق رأسك هو شيء من الجمال هل تعين حقا˝ معنى الحديث السابق ذكره هل تفكرت يوما˝ بأنك المقصودة ...
      نعم أنت ألا يقشعر بدنك حين يقال لك أنت ممن قال عنها النبي كذا وكذا ألا تخافين الله رب العالمين؟؟.

      أهكذا علمنا ديننا الإسلامي أن ننصاع للغرب ونقلدهم كما يقلد الأعمى البصير هل تظنين بهذه التقاليد وصلت إلى القمة
      أهذه القيم والمبادئ التي زرعها فينا الدين أهذا التقدم والتطور؟.

      ضعي يدك على رآسك تحسسي هل خلق الله بك عيب كي يكون مصير رآسك كأسنمة البخت المائلة هل هناك مايجعل مؤخرة رآسك بها شيء من القبح لتخفيها بمشبك شعر أكبر من حجم رأسك
      ألا تخجلين من نفسك حين يراك أحدهم وينعتك بالمعاقة ألا تفكرين بعقلانيه بأنك تعيشي في جهل وتخلف وقد أصبحتِ علكة في ألسن الناس يشار عليك بالخارجة عن حدود الله.

      هل تظني بأنك جميله بهذا السنام الذي تضعينه على رأسك ﻻ و ألف ﻻ و إنما جملك ذلك القبيح الذي بث قبحك فيك لتصبحي شبيهته
      أأصررت على البقاء في هذه الدرب؟.

      أخيتي المسلمة ألا تحبي أن تجدي رائحة الجنه ؟؟؟ هل سمعت الجنة.. جنة الخلود التي لانموت بعدها هل ترغبين بنعيم الجنة ألم يأن الوقت لتصحي وتنتبهي لنفسك أنت لاتعلمين الغيب ولاتدرين متى ستنزع روحك من جسدك ربما الآن أو بعد يوم أو عشرة إلم يحين وقت التوبة والرجوع لله .

      ?????? ألم يأن الوقت يا أختي في
      الله كي تستفيقي من غفلتك
      هل سألت نفسك يوما يافتاة الإسلام إذا أتاك الموت كيف ستقابلي ربك بهذا المنظر المخزي وأنتِ تضعين هذا السنام أما علمت أنك لن تجدي حتى رائحة الجنة؟.

      عجبآ!! منك ما الذي يدريك عندما تخرجين بالسيارة إلى عملك أو للأسواق هل ستعودي تمشين بقدميك أو محمولة على الأكتاف .

      ⚪أخيتي حاسبي نفسك قبل أن تحاسبي وإصبري على فتن الدنيا من أجل جنة عرضها السموات والأرض..

      وتذكري دائماًااا من ترك شيئا ً لله عوضه الله بخير منه.

      ختامآ أسأل الله أن تكون رسالتنا سببا˝ في هدايتنا وهداية الكثير فنحن أمة محمد الذي بكى شوقاً إلينا فلنترك هذه السنام ولنستغفر الله ونرجع لطبيعتنا التي خلقنا الله بها وهي أجمل من هذه الأسنمة التي تخزينا عارا وخلقا وأتمنى كل من تلبس هذه المشابك أن ترمي بها في سلة المهملات وتركع لله ركعتين إعلانا للتوبة قبل أن يخطفها هادم اللذات ..

      وشكراً
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • اسأل الله الهدايه لجميع من سولت لها انفسها بغضب الله والجري وراء مغريات الدنيا الراحله
      لا ادري ما هو الجمال بفعل هالامر ولكن انا اراه هو اضحوكه لها وسخريه لنفس من تدعى انها مسلمه
      من ترضى بانها لا تشم رائحة الجنه . وان ربها يغضب عليها .
      سألومها اولا وثانيا ولي امرها اكان زوجها او اخاها او اباها فالكثير ما نرى انهم على رضى بهذا الامر ونراهم بالاسواق اين غيرة الاهل اين الغيره في الدين والاسلام
      الحوار في هذا الموضوع دائما ويا ليت ان يأتي اليوم الذي تستيقض فيها هذه المرأه قبل فوات الاوان

      بارك الله فيك اخيه طرح قيم وذكرى مفيده جدا مهما تكررت
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • ألآ يكفي ما قآله رسولنا صلى الله عليه وسلم ؟؟!!
      ( صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ،
      وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلَاتٌ مَائِلَاتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا ،
      وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا
      ) رواه مسلم .
      الجمآل جمآل الروح لآ جمآل المظهر ..
      بآرك الله فيك أختي ..

      دمتم بود ^^