زواج المحـــــــــاكــــــــــــم

  • في رأيي ان تتقدم الفتاه الى من ينصفها لانها كبيره فالعمر ولها كلمتها في المجتمع

    وتتوكل على الله وتستخيره وتسأل الشرع في ذلك كي تطمئن على ما تقدم عليه

    وربي يوفقها اتمنالهم يجتمعون على سنة الله ورسوله والقاعه والكوشه علي انا
  • بنت عُمان كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    أتفق في كل ماتفضلت به الفاضلة بست ...
    وسأقوم بسرد مثال واتمنى ان يكون النقاش بعيد عن التعصب وعن العواطف ...
    إليكم القصة
    ::


    فتاه تبلغ من العمر الـ 34 من عائلة عريقة ومعروفة في المجتمع تعمل في شركة مرموقة تعرفت على شاب ونمت بينهم علاقة حب كبيرة لمدة أربع سنوات ..
    بعدها أحب الشاب أن يتوج حبه بالزواج وفعلاً تقدم لخطبة الفتاه وككل اسره طلبت من الشاب مهله للسؤال عنه وكانت فرحة الفتاه والشاب كبيرة جداً وبمد مضي ستة شهور زُف للشاب والفتاه الرد النهائي
    (( رفض قطعاً دون مجادلة )) وعند سؤال الفتاه أهلها عن السب رد عليها الاخ بأن الشاب يشهد الجميع عليه بــ ( الأدب والخُلق الحميد والوظيفة المحترمه وملتزم ولا كلام عليه ) ولكن هو من الطبقة التي ترفضها الاسرة ..
    حاولت الفتاه اقناع اهلها وكان رد الاخ سأقوم بقتلك لو تزوجتيه نحن لانريد الفضيحة والعار ..
    حاولت ان تقنعهم بعمرها ولكن لافائدة وإلى الآن الفتاه والشاب كل منهم متعلق بالآخر والفتاه ترغب بالذهاب للمحكمة ولكن مايمنعها انها
    (( لاتريد ان تكسر هيبة ابيها )) رغم ان اباها كسر قلبها ...

    هنا مالحل برأيكم ؟؟
    :sp5:




    على الفتاه التفكير في مستقبل اولادها ان تزوجت بهذاك الشاب ، هل سيتقبلها الاهل بعد زواجها به ؟ وهل ستقبل الاسر بتزويج اولادها فالمستقبل ؟
    هنا لابد عليها التفكير والتأني وان لا تنجر خلف عاطفتها ..
    لا ابالغ ولكن هذا هو حال مجتمعنا وحال تقاليدنا ...

    تحياتي
  • SNOOP كتب:

    على الفتاه التفكير في مستقبل اولادها ان تزوجت بهذاك الشاب ، هل سيتقبلها الاهل بعد زواجها به ؟ وهل ستقبل الاسر بتزويج اولادها فالمستقبل ؟
    هنا لابد عليها التفكير والتأني وان لا تنجر خلف عاطفتها ..
    لا ابالغ ولكن هذا هو حال مجتمعنا وحال تقاليدنا ...

    تحياتي


    انا ضد اي من ينادي بالعادات والتقاليد في الزواج دون النظر الى المنطق وحال الاثنين
  • بنت عُمان كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    أتفق في كل ماتفضلت به الفاضلة بست ...
    وسأقوم بسرد مثال واتمنى ان يكون النقاش بعيد عن التعصب وعن العواطف ...
    إليكم القصة
    ::


    فتاه تبلغ من العمر الـ 34 من عائلة عريقة ومعروفة في المجتمع تعمل في شركة مرموقة تعرفت على شاب ونمت بينهم علاقة حب كبيرة لمدة أربع سنوات ..
    بعدها أحب الشاب أن يتوج حبه بالزواج وفعلاً تقدم لخطبة الفتاه وككل اسره طلبت من الشاب مهله للسؤال عنه وكانت فرحة الفتاه والشاب كبيرة جداً وبمد مضي ستة شهور زُف للشاب والفتاه الرد النهائي
    (( رفض قطعاً دون مجادلة )) وعند سؤال الفتاه أهلها عن السب رد عليها الاخ بأن الشاب يشهد الجميع عليه بــ ( الأدب والخُلق الحميد والوظيفة المحترمه وملتزم ولا كلام عليه ) ولكن هو من الطبقة التي ترفضها الاسرة ..
    حاولت الفتاه اقناع اهلها وكان رد الاخ سأقوم بقتلك لو تزوجتيه نحن لانريد الفضيحة والعار ..
    حاولت ان تقنعهم بعمرها ولكن لافائدة وإلى الآن الفتاه والشاب كل منهم متعلق بالآخر والفتاه ترغب بالذهاب للمحكمة ولكن مايمنعها انها
    (( لاتريد ان تكسر هيبة ابيها )) رغم ان اباها كسر قلبها ...

    هنا مالحل برأيكم ؟؟
    :sp5:



    هنا بكل تأكيد راي الاهل على صواب
    النقطة الاهم هنا .. هي على دراية تامة بالعادات والتقاليد وغيرها
    لمَ استمرت العلاقة مع علمها انه ليس من نفس الطبقة؟
    الاساسيات تُرسم من البداية ... وتتحمل النتيجة الان...
    ::
    مودتي
  • SNOOP كتب:

    على الفتاه التفكير في مستقبل اولادها ان تزوجت بهذاك الشاب ، هل سيتقبلها الاهل بعد زواجها به ؟ وهل ستقبل الاسر بتزويج اولادها فالمستقبل ؟
    هنا لابد عليها التفكير والتأني وان لا تنجر خلف عاطفتها ..
    لا ابالغ ولكن هذا هو حال مجتمعنا وحال تقاليدنا ...

    تحياتي


    كلام منطقي جدا ..

    بالفعل الحياة الزوجية مش أيام وبنعديها رابط عمر كامل يمر بالكثير من الأمور ويأثر ويتأثر بكل العوامل المحيطة ونتائجه يتأثر بها الأحفاد على مر عقود .
  • مناقش درجه اولى كتب:

    انا ضد اي من ينادي بالعادات والتقاليد في الزواج دون النظر الى المنطق وحال الاثنين

    الزواج لن يقتصر عليهما سيدي ف حسب
    بل يمتد ليشمل الاسرتين ومن ثم الابناء
    وبالحقيقة اجد ان راي الاهل وقناعة النسب هذه لا تقبل القسمة نهائيا...
    ::
    مودتي
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أيها الشباب الله قال في محكم كتابه //

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( فا نكحوهن بإذن أهلهن ) صدق الله العظيم .

    رسالة اقولها لمن ينادي بحقوق الفتيات /

    الفتاه تستطيع اللجوء الى المحكمة في حالة واحدة معينة وهي حالة تستمد شرعيتها من الشريعة الاسلامية . وهي ان يكون الاهل يمنعون زواج الفتاه نهائياً من اي شاب اكان ذو اخلاق ام غير ذلك من أجل غرض اخر .

    ولتكون المسألة أكثر وضوحاً لا يوجد في الشريعة الاسلامية شيء اسمه الحب بين شاب وفتاه . ولا حرية لفتاه تجلب لأهلها الذل والمهانه من أجل رغبتها أي حريه تلك التي تسمح لها بإهانه أمها وأبيها الذان ربيها وتعبا على تربيتها وراحتها وتعليمها وووووو؟؟؟؟

    أجزاء ذلك أن تتنمر عليهما وتجبرهما على الامر الواقع .

    الشريعة الاسلامية التي ارى انكم تتحايلون عليها باسم الحب وباسم حرية الاختيار وبمسميات اخرى تقولونها بأسلوب مشين للشريعة و تتكلمون به بأسم المنطق .

    اي منطق هذا الذي يعارض اوامر الله .

    اتقوا الله فيما تقولون .


    الاخ / جيست اف ...

    القرآن أعطى سلطة مطلقة للأهل في هذه المسألة (فانكحوهن بإذن أهلهن ) وغير ذلك يعتبر زنى حتى وإن كان بعقد شرعي . ولا مجال لأي حقوق أن تعارض أوامر مالك الحقوق .

    ولن أتكلم في الفتوى التي قلت أن مضمونها ضعيفاً مع أنه حديث شريف وحديث صحيح وبشرط الشيخين وإن لم يخرجاه . فدعنا بعيداً عن توجه رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي تتكلم به أنت بطلاقه وبثقه لا أدري من أين تأتي بها .

    فما رأيك في قول الله تعالى ( فانكحوهن بإذن أهلهن ) ؟؟؟؟

    هذا أمر من رب محمد ورب الناس اجمعين فما قولك في ما أمر الله به ؟؟؟؟

    ارجو ان لا تتكلمون في شيء لا تعقلونه ..
  • wite كتب:

    مساء الأنوار أخي مناقش درجة أولى ..

    أولا: القبلية ليست هي السبب فيما ذكرته أخي الكريم .. والقبلية هي اليوم غير موجودة للأسف .. عندما كانت موجودة القبلية لم تذهب البنات للزواج في المحاكم .. بل أعكس

    الموضوع ماذكرته انت إيجابي للأسف الشديد هو السبب الرئيسي لذلك .. وسيحل بنا التفكك الأسري عندما تذهب بناتنا الى المحاكم للزواج .. ولا تحاول أن تقرن موضوعك

    بكل القضايا الموجودة بالمحكمة اليوم ..

    ثانيا : أود أن أطرح عليك سؤال ..

    في مشاركة سابقة لك ذكرت بأن قضايا العضل بالمحكمة بأرقام خيالية ..

    هل كل هذه القضايا أسبابها ومعطياتها شبيهه بقضيتك .. مع الوضع بالإعتبار أعمار أصحاب القضايا ؟

    كل التقدير لشخصك الكريم .



    في عصرنا الحالي الوضع تطور عن السابق ..فسابق الفتاة كانت دائما ما ترضخ للواقع وتتزوج ما جاء بيت ابيها وطلب يدها
    ولم تكن هناك لقصص الحب مكان ولو احبت يستحال ان تتزوج من احبته لعدة اسباب منها انها تخجل تقول لوالدها انها تريد الفلاني خوفا من نهره او ما شابه
    بالاضافة كانت المراة بالسابق لا تواصل تعليمها الجامعي وغير منفتحة مثل عصرنا الحالي ولا تختلط بالرجال لهذاالسبب عندما كانت القبيلية موجودة لم تذهب النساء للمحاكم

    ⁦❤️⁩
  • just_f كتب:


    في الحقيقة

    أتفق مع راي مراقبتنا .بنت عمان
    بخصوص هذه الفتوى التي يظهر مضمونها ضعيفا
    وبعيدا عن توجيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن
    وهذه هي مشكلتنا مع الفتاوى أن البعض يبحث عن الفتوى التي تتناسب مع هواه
    حتى وان خالفت الصحيح الذي وقف امام تحقيق مراده
    ولدينا الكثير من الفتاوى التي ضيعت الامة . منها من اجاز قتل النفس ومنها من حرم الزكاة





    just_f

    الله اعلم بصحة الفتوي لا يجب ان ننفي اي فتوي بدون دلائل قاطعة
    أَ(يُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)
    ⁦❤️⁩
  • أغلب الردود اتفقت على عدم الذهاب للمحكمة وترك الشاب ..
    هنا سؤالي ماذا كل من البنت والشاب ان يتحملا تقاليد وهما راغبين ببعضهم كثيراً
    علماً بأن الفتاه لم تكن تعلم بطبقة الولد انما بعد التقدم لها اكتشفت وماازادها الامر إلا تعلقاً به وحباً
    ماذنب هذا الشاب ان يُرف لأمر لم يُخلق فيه
    ماذنب الحب هنا
    هل يعني ان زواجهم حُكم عليه بالإعدام

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • الخليل كتب:



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أيها الشباب الله قال في محكم كتابه //

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( فا نكحوهن بإذن أهلهن ) صدق الله العظيم .









    رسالة اقولها لمن ينادي بحقوق الفتيات /

    الفتاه تستطيع اللجوء الى المحكمة في حالة واحدة معينة وهي حالة تستمد شرعيتها من الشريعة الاسلامية . وهي ان يكون الاهل يمنعون زواج الفتاه نهائياً من اي شاب اكان ذو اخلاق ام غير ذلك من أجل غرض اخر .

    ولتكون المسألة أكثر وضوحاً لا يوجد في الشريعة الاسلامية شيء اسمه الحب بين شاب وفتاه . ولا حرية لفتاه تجلب لأهلها الذل والمهانه من أجل رغبتها أي حريه تلك التي تسمح لها بإهانه أمها وأبيها الذان ربيها وتعبا على تربيتها وراحتها وتعليمها وووووو؟؟؟؟

    أجزاء ذلك أن تتنمر عليهما وتجبرهما على الامر الواقع .

    الشريعة الاسلامية التي ارى انكم تتحايلون عليها باسم الحب وباسم حرية الاختيار وبمسميات اخرى تقولونها بأسلوب مشين للشريعة و تتكلمون به بأسم المنطق .

    اي منطق هذا الذي يعارض اوامر الله .

    اتقوا الله فيما تقولون .


    الاخ / جيست اف ...

    القرآن أعطى سلطة مطلقة للأهل في هذه المسألة (فا نكحوهن بإذن أهلهن ) وغير ذلك يعتبر زنى حتى وإن كان بعقد شرعي . ولا مجال لأي حقوق أن تعارض أوامر مالك الحقوق .

    ولن أتكلم في الفتوى التي قلت أن مضمونها ضعيفاً مع أنه حديث شريف وحديث صحيح وبشرط الشيخين وإن لم يخرجاه . فدعنا بعيداً عن توجه رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي تتكلم به أنت بطلاقه وبثقه لا أدري من أين تأتي بها .

    فما رأيك في قول الله تعالى ( فا نكحوهن بإذن أهلهن ) ؟؟؟؟

    هذا أمر من رب محمد ورب الناس اجمعين فما قولك في ما أمر الله به ؟؟؟؟

    ارجو ان لا تتكلمون في شيء لا تعقلونه ..



    في الحقيقة

    هذا رد الشرع عليك . ولك ان تصدقهم او لا تصدقهم













    <font color="#0000ff">


    هنا رد كبار المشايخ في هذا الأمر


    <font color="#0000ff">



    شيخ بن باز رحمة الله عليه

    يجيز للفتاة الذهاب الى المحكمة اذا رفض وليها تزويجها بمن ترغب

    <font color="#0000ff">



    حق الزوجة في إختيار زوجها - للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين


    <font color="#0000ff">










    just_f

    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • &هدوء الامواج& كتب:


    الله اعلم بصحة الفتوي لا يجب ان ننفي اي فتوي بدون دلائل قاطعة
    أَ(يُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)



    في الحقيقة

    هنا ينتهي الجدل حول نقاش هذا الموضوع
    لانه قد تجاوز الاراء الشخصية

    وبلغ الحكم الشرعي . الذي وضح حق الفتاة في رفض زواج الاكراه
    والذهاب الى القاضي حتى يطبق شرع الله وما اوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم


    نور الله بصائرنا وبصائركم لخير دنيانا واخرتنا









    just_f
    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • السلام عليكم ورحمة الله

    أول شيء أستغفر الله أنا غلطت في الأية الكريمة واسئل الله المغفرة لهذا السهو الغير مقصود.

    ثاني شيء قمت بتعديل الاية .

    ثالث شيء لا أختلف معك اخي في مسألة شرعية كذلك أنا معك ضد من يجبر ابنته على الزواج بشخص لا تريده .

    أنا عارضتك في أشياء معينه وسميتها لك فلا تجادل أكثر ... والموضوع لم يتكلم عن زواج الاكراه

    احترامي
  • ,,,,,,استغفر الله ,,,, ,,,,,,استغفر الله ,,,, ,,,,,,استغفر الله ,,,, ,,,,,,استغفر الله ,,,, ,,,,,,استغفر الله ,,,, ,,,,,,استغفر الله ,,,, ,,,,,,استغفر الله ,,,, ,,,,,,استغفر الله ,,,, ,,,,,,استغفر الله ,,,,
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الموضوع جدا مثير للجدل لانه لحظه ممكن يكون حل وبالجانب الاخر ممكن يتحول لكارثه .. الكارثه تعني انا تكسب رضى اهل البنت وتفقد من حبته وتعيش بتعاسه او انا تتخلا عن اهلها
    من رائي مختصرا زواج المحاكم ليس هو الحل المناسب ... محاولة اقناع اولياء الفتاه هو لاهم .. والله يوفق الجميع واسال الله ان يكتب السعاده لكل زوجين اقدموا ع زواج المحاكم وادعوه ان يجمعهم هم واوليائهم جمعة خير ورضي
    ............................................
    بنت عمان موضوعك جميل لكن بعاداتنا واعرفنا م تسمح لنا نوصل لحلول لزواج المحاكم ,, والزواج فرح لزوجين وفرح للاهل لكل الطرفين .. الله يكتب لنا السعاده جميعااا
  • بنت عُمان كتب:

    أغلب الردود اتفقت على عدم الذهاب للمحكمة وترك الشاب ..
    هنا سؤالي ماذا كل من البنت والشاب ان يتحملا تقاليد وهما راغبين ببعضهم كثيراً
    علماً بأن الفتاه لم تكن تعلم بطبقة الولد انما بعد التقدم لها اكتشفت وماازادها الامر إلا تعلقاً به وحباً
    ماذنب هذا الشاب ان يُرف لأمر لم يُخلق فيه
    ماذنب الحب هنا
    هل يعني ان زواجهم حُكم عليه بالإعدام





    علماً بأن الفتاه لم تكن تعلم بطبقة الولد انما بعد التقدم لها اكتشفت وماازادها الامر إلا تعلقاً به وحباً
    [B]هل يعني ان زواجهم حُكم عليه بالإعدام



    [/B]
    لا لم يحكم عليه بالإعدام تذهب به الى المحكمة ..

    نترك جميع الأراء وننظر للواقع المعايش كم حالة زواج تمت على هذا المقياس ..

    حالات بسيطة جدا لا تقارن إطلاقا بالسائد بالمجتمع ..

    قد تكون بعض أحياء المدن والولايات ويبلغ عدد سكانها بعشرات الألأف إن لم تكن أكثر تخلو نهائيا منها ..

    فهل كل هؤلا الناس على خطاء !! ؟؟ .


  • &هدوء الامواج& كتب:



    في عصرنا الحالي الوضع تطور عن السابق ..فسابق الفتاة كانت دائما ما ترضخ للواقع وتتزوج ما جاء بيت ابيها وطلب يدها
    ولم تكن هناك لقصص الحب مكان ولو احبت يستحال ان تتزوج من احبته لعدة اسباب منها انها تخجل تقول لوالدها انها تريد الفلاني خوفا من نهره او ما شابه
    بالاضافة كانت المراة بالسابق لا تواصل تعليمها الجامعي وغير منفتحة مثل عصرنا الحالي ولا تختلط بالرجال لهذاالسبب عندما كانت القبيلية موجودة لم تذهب النساء للمحاكم



    لا أختي الكريمة أعذريني الحب لم يرتبط بعصر معين .. الحب موجود مع وجود الإنسان وهناك الكثير من القصص الشهيرة للحب المتوازن بإستثناء حب عنترة لعبله وهي قصة

    الحب الوحيدة الظالمة في التاريخ لكون عنتره هو إبن شداد وشداد إستعار منه ومن أمه زبيبه ..

    وهنا في موضوعنا إن كانت وجهة نظري لم تفهم فأنا لست ضد الحب او التفاهم او التقارب او الإعجاب سمييه ماشئتي ..

    فعمان بلد الحب والأمن والأمان والخير والمحبة تفوح من كل بيت وأستاذ جونو خير شاهد علينا ..

    وثلاث أرباع الشعب تزوجوا بالحب وهذا ليس مقصورا على جيلنا فقط حتى أبأئنا وأجدادنا تزوجوا بالحب .. فكانت أبنة العم تحب أبن عمها وتتم المباركة ويتزوجوا وكان أبن الخال

    يحب أبنة عمته وتتم المباركة ويتزوجوا والجار يتزوج أبنة الجيران .. أليس هذا حاصلا في مجتمعنا ؟

    ولكن مع الزواج المتساوي ..

    كل التحايا أختي الكريمة .

    .........................................................................................................................................

    ليس بالتأكيد أن يقول العلماء أو المحدثين كل شي فقد يتم إبلاغهم بمراعاة بعض الأمور لكون الدول الكبرى تتدخل في شؤون باقي الدول من خلال

    سننهم وعقائدهم تحت حجة الحقوق وهم أكثر الناس خرقا ونهبا للحقوق ..

    فلا يضير أن نجنب أنفسنا شرورهم .. ولكن والحمد لله لم تفرض علينا أي جهة في البلد ذلك ونمارس حياتنا وخصوصياتنا بكل أريحية ..

    لذلك هناك

    أيه صريحه في القران الكريم غير قابله للتأويل او التغيير ولا تحتاج الى تفسير لا من علماء ولا من محدثين ولا من غيرهم واضحه كوضوح الشمس ..

    الحر بالحر والعبد بالعبد .. ويقاس عليها ..

    وصحيحا يقال الحب أعمى ولكن يجب أن يصحح الوضع مع الإبصار .


  • wite كتب:

    لا أختي الكريمة أعذريني الحب لم يرتبط بعصر معين .. الحب موجود مع وجود الإنسان وهناك الكثير من القصص الشهيرة للحب المتوازن بإستثناء حب عنترة لعبله وهي قصة

    الحب الوحيدة الظالمة في التاريخ لكون عنتره هو إبن شداد وشداد إستعار منه ومن أمه زبيبه ..

    وهنا في موضوعنا إن كانت وجهة نظري لم تفهم فأنا لست ضد الحب او التفاهم او التقارب او الإعجاب سمييه ماشئتي ..

    فعمان بلد الحب والأمن والأمان والخير والمحبة تفوح من كل بيت وأستاذ جونو خير شاهد علينا ..

    وثلاث أرباع الشعب تزوجوا بالحب وهذا ليس مقصورا على جيلنا فقط حتى أبأئنا وأجدادنا تزوجوا بالحب .. فكانت أبنة العم تحب أبن عمها وتتم المباركة ويتزوجوا وكان أبن الخال

    يحب أبنة عمته وتتم المباركة ويتزوجوا والجار يتزوج أبنة الجيران .. أليس هذا حاصلا في مجتمعنا ؟

    ولكن مع الزواج المتساوي ..

    كل التحايا أختي الكريمة .

    .........................................................................................................................................

    ليس بالتأكيد أن يقول العلماء أو المحدثين كل شي فقد يتم إبلاغهم بمراعاة بعض الأمور لكون الدول الكبرى تتدخل في شؤون باقي الدول من خلال

    سننهم وعقائدهم تحت حجة الحقوق وهم أكثر الناس خرقا ونهبا للحقوق ..

    فلا يضير أن نجنب أنفسنا شرورهم .. ولكن والحمد لله لم تفرض علينا أي جهة في البلد ذلك ونمارس حياتنا وخصوصياتنا بكل أريحية ..

    لذلك هناك

    أيه صريحه في القران الكريم غير قابله للتأويل او التغيير ولا تحتاج الى تفسير لا من علماء ولا من محدثين ولا من غيرهم واضحه كوضوح الشمس ..

    الحر بالحر والعبد بالعبد .. ويقاس عليها ..

    وصحيحا يقال الحب أعمى ولكن يجب أن يصحح الوضع مع الإبصار .







    ( 1 )

    في الحقيقة
    بخصوص
    تشكيك في أن ما ورد على لسان المشايخ ربما يكون ملقن لهم من قبل الدول العظمى بخصوص حق الفتاة في الزواج بمن تحب أو أن ترفض من يفرض عليها
    أجدني . أعتذر منك جدا




    أخي الكريم


    كما أن هذه الأية الكريمة هي في القصاص . وليست حكم الله بالتفريق بين عباده

    [FONT=&amp][FONT=&amp]ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى [/FONT][FONT=&amp]
    [/FONT]
    [FONT=&amp]فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم [/FONT]
    [/FONT][FONT=&amp]( 178 ) [/FONT][FONT=&amp][FONT=&amp]
    ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون [/FONT]
    [/FONT][FONT=&amp]( 179 ) )[/FONT]

    [FONT=&amp]لذلك تقابلها هذه الآية الكريمة [/FONT]
    [FONT=&amp]ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير[/FONT]
    [FONT=&amp]يا أيها الناس : ألا إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ، أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم [/FONT]

    والاكيد[FONT=&amp] بأن هذا الظاهرة ونقاشها لا تخص سلطنة عمان الأبية بذاتها .
    [/FONT]
    لان[FONT=&amp] هذه الظاهرة تحدث في جميع بلدان المسلمين في العالم الإسلامي
    [/FONT]
    و ظاهرة[FONT=&amp] زواج المحاكم هي ظاهرة تحدث في جميع البلدان الإسلامية[/FONT]
    وفي[FONT=&amp] النقاش كان هناك تباينات في الآراء [/FONT]
    فهناك[FONT=&amp] من يؤيد قبول الفتاة لقرار وليها مهما كان وأن لا تعترض عليه لأنه يعلم بمصلحتها أكثر و خوفا على سمعة الأسرة من الشماتة والتفكك الأسري .
    [/FONT]
    وهو[FONT=&amp] السائد في زواج الكثير من الفتيات بالإكراه وبعض تلك الزيجات نجحت وبعضها فشلت .
    [/FONT]
    لان[FONT=&amp] الأسرة ترى بان فشل زواج ابنتهم[/FONT] أهون[FONT=&amp] عليهم من دخول المحاكم[/FONT]
    وكان[FONT=&amp] الهدف من النقاش هذه الظاهرة [/FONT]
    توضيح أمر مهم[FONT=&amp]
    [/FONT]
    هل[FONT=&amp] يحق للفتاة الذهاب إلى المحكمة [/FONT]إذا[FONT=&amp] ظلمها وليها ورفض تزويجها بالإنسان الذي اختارته . [/FONT]أو[FONT=&amp] انه يفرض عليها شخص هي لا ترضاه ) [/FONT]
    وبعد أن تعرف حقها الشرعي . لها مطلق الحرية في الدفاع عن حقها او قبول قرار وليها وتتحمل تبعات سكوتها عن حقها
    وبعد [FONT=&amp]أن اطلعنا على الكثير من الآراء [/FONT]
    طرحنا [FONT=&amp] كلمة الشرع وهي لعلماء ومشايخ إجلاء .[/FONT]
    جميعهم قولوا وبصوت واحد
    انه[FONT=&amp] لا يجوز لولي الفتاة إن يجبرها على الزواج بمن يريده [/FONT]هو[FONT=&amp] ولا تريده [/FONT]هي[FONT=&amp] . [/FONT]كما[FONT=&amp] لا يحق له أن يرفض شخص هي اختارته [/FONT]
    [FONT=&amp]وأن ولايته محصورة في النصح والإرشاد لا الإجبار والإكراه تحت إي مبرر . لان أمر الله يبطل أهواء ومبررات البشر في ظلم عباده [/FONT]

    ومسائلة[FONT=&amp] نجاح الزواج من فشلة هي مسائلة في[/FONT] علم الغيب[FONT=&amp] وبيد الله تعالى .مهما كان نوع الزواج . [/FONT]سواء أسرى تقليد أو زواج المحاكم
    وبعد[FONT=&amp] تبيان الحق من القران والسنة [/FONT]
    يبقى[FONT=&amp] القرار لمن يريد أن يمتثل لربه ونبيه .[/FONT]أو[FONT=&amp] أن يمتثل للعادات والتقاليد والأمور الأخرى . [/FONT]التي سيسال عنها يوم الحساب
    قوله تعالى[FONT=&amp] :
    [/FONT]
    [FONT=&amp][FONT=&amp]يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا
    ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد [/FONT]
    [/FONT][FONT=&amp]. صدق الله العظيم [/FONT]

    لذلك نقول لكل ولي . أجعل من ابنتك طريقا لك الى الجنة وليس طريقا لك الى النار











    just_f
    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري

  • أخي العزيز just_f مساء الأنوار وجمعتك وكل أيامك مباركة يارب ..

    ( 1 )

    في الحقيقة
    بخصوص
    تشكيك في أن ما ورد على لسان المشايخ ربما يكون ملقن لهم من قبل الدول العظمى بخصوص حق الفتاة في الزواج بمن تحب أو أن ترفض من يفرض عليها
    أجدني . أعتذر منك جدا


    أخي just_f أنا لم أقول انه ملقن لهم من قبل الدول العظمى ولهم كل التقدير والإحترام ولو إنك تمعنت أكثر ستجد ما أردت الوصول له .. ولكن لا يمنع أن أوضح أكثر ..
    وأقول ..
    اليوم الدول الكبرى تفرض على باقي الدول الكثير من الأمور ومنها إستبدال المناهج الدراسية وحذف الأيات والسور التي فيها ذكر الجهاد او التي تتحدث وتأمر بفريضة
    الجهاد وكذلك حذف السور والأيات التي تتحدث عن اليهود وتعتبر كثير من الأمور في الدين الإسلامي مخالفة لحقوق الإنسان ومنها ذكر الحر والعبد وتفاصيل أخرى ..
    وإن لم تنفذ ما يطلبون يستغلون ذلك والإلتفاف عليك في قضايا أخرى بهدف الإبتزاز وأنا وأنت أعتقد متفقين عليهم وعلى سياستهم العنجهية في جانب أخر من خلال
    ماينشره عملائهم وأبواقهم حتى في هذا المنتدى ..
    لذلك تسعى كثير من الدول الى تجنب أن تعطيهم فرصة للنيل منها من خلال هذه القضايا لذلك تجد الكثير من العلماء والمحدثين يتعاطون الكثير من القضايا بأسلوب لا
    يمنح هؤلا فرصة تفسير ذلك على انه تحريض او مخالف لحقوق الإنسان ..
    وهذا لا يضير في الأمر شيئا لكون أننا نجنب أنفسنا شرورهم ومكائدهم التي يحيكونها ليل نهار ..
    هذا ما أردت قوله وتوضيحه ..






    أخي الكريم





    كما أن هذه



    الأية الكريمة



    هي



    في القصاص .



    وليست



    حكم الله بالتفريق بين عباده


    ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى
    فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم

    ( 178 ) [B]
    ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون
    library.islamweb.net/newlibrar…=162&bk_no=49&ID=166#docu( 179 ) )

    وحول الحر بالحر والعبد بالعبد ..
    أنا أيضا لم أقول إنها تتكلم عن الزواج ..
    ولكن قلت ويقاس عليها ..
    ولكن أريدك أنت أن تسأل نفسك لماذا قال أو حدد الله سبحانه وتعالى وهو أعلم العالمين هنا ( الحر بالحر ) و ( العبد بالعبد )
    لماذا هذا التصنيف ..
    جاوبني بما يقنعني ..
    لماذا لم يقول الرجل بالرجل والأنثى بالأنثى


    لذلك تقابلها هذه الآية الكريمة
    ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير
    يا أيها الناس : ألا إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ، أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم

    وهذه الأيات أخي تتحدث عن الفضل والكرامة وميزان الحسنات عند رب العالمين ..
    هكذا أنا أفهمها ولا أريد أن أخوض في التفسيرات لأنني لا أملك ذلك .


    والاكيد بأن هذا الظاهرة ونقاشها لا تخص سلطنة عمان الأبية بذاتها .
    لان هذه الظاهرة تحدث في جميع بلدان المسلمين في العالم الإسلامي
    و ظاهرة زواج المحاكم هي ظاهرة تحدث في جميع البلدان الإسلامية

    لا أنا لا تعنيني باقي الدول أنا من تعنيني سلطنة عمان ..
    وهذه الظاهرة تحدث في جميع بلدان المسلمين وفي العالم الإسلامي أو غيره .. هذا شأنهم ..
    أنا أتحدث عن المجتمع والوطن الذي أعيش فيه ..
    وكذلك أنا خرجت من موضوع زواج المحاكم أنتهينا منه خلاص ..
    أنا أتحدث عن موضوع ..
    الحر بالحر والعبد بالعبد .


    وفي النقاش كان هناك تباينات في الآراء
    فهناك من يؤيد قبول الفتاة لقرار وليها مهما كان وأن لا تعترض عليه لأنه يعلم بمصلحتها أكثر و خوفا على سمعة الأسرة من الشماتة والتفكك الأسري .
    وهو السائد في زواج الكثير من الفتيات بالإكراه وبعض تلك الزيجات نجحت وبعضها فشلت .
    لان الأسرة ترى بان فشل زواج ابنتهم أهون عليهم من دخول المحاكم

    الإختلاف ظاهرة صحية أخي just ..
    وأخالفك الراي ليس السائد هوه الزواج بالإكراه .. للأسف معلوماتك هذي غير دقيقة ..
    وليس هناك أسرة تسعد أو تفضل بفشل زواج أبنتهم ..
    الحمد لله الزواج مستمر والدعوات تنهال علينا كل يوم .


    وكان الهدف من النقاش هذه الظاهرة
    توضيح أمر مهم
    هل يحق للفتاة الذهاب إلى المحكمة إذا ظلمها وليها ورفض تزويجها بالإنسان الذي اختارته . أو انه يفرض عليها شخص هي لا ترضاه )
    وبعد أن تعرف حقها الشرعي . لها مطلق الحرية في الدفاع عن حقها او قبول قرار وليها وتتحمل تبعات سكوتها عن حقها
    وبعد أن اطلعنا على الكثير من الآراء

    كل من أرادت أخي الذهاب للمحكمة الطريق مفتوح واليوم الكل حر أمره وتصرفه ..
    ولا أحد يتدخل في شؤون غيره ..
    فقط هي وجهات نظر قد نتفق عليها وقد نختلف ..
    لا أكثر .


    طرحنا كلمة الشرع وهي لعلماء ومشايخ إجلاء .
    جميعهم قولوا وبصوت واحد
    انه لا يجوز لولي الفتاة إن يجبرها على الزواج بمن يريده هو ولا تريده هي . كما لا يحق له أن يرفض شخص هي اختارته
    وأن ولايته محصورة في النصح والإرشاد لا الإجبار والإكراه تحت إي مبرر . لان أمر الله يبطل أهواء ومبررات البشر في ظلم عباده

    لا أحد يختلف معك في أن الفتاة تسأل ويأخذ برايها فيمن أرادت أن تقترن به ..

    ومسائلة نجاح الزواج من فشلة هي مسائلة في علم الغيب وبيد الله تعالى .مهما كان نوع الزواج . سواء أسرى تقليد أو زواج المحاكم
    وبعد تبيان الحق من القران والسنة
    يبقى القرار لمن يريد أن يمتثل لربه ونبيه .أو أن يمتثل للعادات والتقاليد والأمور الأخرى . التي سيسال عنها يوم الحساب
    [B]قوله تعالى
    :
    يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا
    ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد
    . صدق الله العظيم

    لذلك نقول لكل ولي . أجعل من ابنتك طريقا لك الى الجنة وليس طريقا لك الى النار

    بالفعل النجاح والفشل مرهون بعلم الغيب ولا يعلمه إلا عالم الغيوب سبحانه .

    كل التحايا أخي just_f
    [/B][/B]
  • wite كتب:


    أخي العزيز just_f مساء الأنوار وجمعتك وكل أيامك مباركة يارب ..

    ( 1 )

    في الحقيقة
    بخصوص
    تشكيك في أن ما ورد على لسان المشايخ ربما يكون ملقن لهم من قبل الدول العظمى بخصوص حق الفتاة في الزواج بمن تحب أو أن ترفض من يفرض عليها
    أجدني . أعتذر منك جدا


    أخي just_f أنا لم أقول انه ملقن لهم من قبل الدول العظمى ولهم كل التقدير والإحترام ولو إنك تمعنت أكثر ستجد ما أردت الوصول له .. ولكن لا يمنع أن أوضح أكثر ..
    وأقول ..
    اليوم الدول الكبرى تفرض على باقي الدول الكثير من الأمور ومنها إستبدال المناهج الدراسية وحذف الأيات والسور التي فيها ذكر الجهاد او التي تتحدث وتأمر بفريضة
    الجهاد وكذلك حذف السور والأيات التي تتحدث عن اليهود وتعتبر كثير من الأمور في الدين الإسلامي مخالفة لحقوق الإنسان ومنها ذكر الحر والعبد وتفاصيل أخرى ..
    وإن لم تنفذ ما يطلبون يستغلون ذلك والإلتفاف عليك في قضايا أخرى بهدف الإبتزاز وأنا وأنت أعتقد متفقين عليهم وعلى سياستهم العنجهية في جانب أخر من خلال
    ماينشره عملائهم وأبواقهم حتى في هذا المنتدى ..
    لذلك تسعى كثير من الدول الى تجنب أن تعطيهم فرصة للنيل منها من خلال هذه القضايا لذلك تجد الكثير من العلماء والمحدثين يتعاطون الكثير من القضايا بأسلوب لا
    يمنح هؤلا فرصة تفسير ذلك على انه تحريض او مخالف لحقوق الإنسان ..
    وهذا لا يضير في الأمر شيئا لكون أننا نجنب أنفسنا شرورهم ومكائدهم التي يحيكونها ليل نهار ..
    هذا ما أردت قوله وتوضيحه ..

    ( 1 )
    في الحقيقة

    أنا لا اتفق معك
    القران الكريم كما هو مثل ما أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    ولم تمس أي اية في القران من قبل القائمين على الشئون الإسلامية
    والقرأن الكريم بين يديك ابحث واظهر لنا الايات التي تم حذفها او طمسها باوامرالدول العظمى
    اومنظمات الحقوق والمساواة
    ؟





    أخي الكريم





    كما أن هذه



    الأية الكريمة



    هي



    في القصاص .



    وليست



    حكم الله بالتفريق بين عباده


    ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى
    فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم

    ( 178 ) [B]
    ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون
    library.islamweb.net/newlibrar…=162&bk_no=49&ID=166#docu( 179 ) )

    وحول الحر بالحر والعبد بالعبد ..
    أنا أيضا لم أقول إنها تتكلم عن الزواج ..
    ولكن قلت ويقاس عليها ..

    أخي الكريم
    نعم انت قد استشهدت بهذه الاية الكريمة
    لانه من وجهة نظرك تحدد زواج الحر بالحرة والعبد بالعبدة
    والا لما طرحتها ؟
    وتبريرك غير مقنع

    ولكن أريدك أنت أن تسأل نفسك لماذا قال أو حدد الله سبحانه وتعالى وهو أعلم العالمين هنا ( الحر بالحر ) و ( العبد بالعبد )
    لماذا هذا التصنيف ..

    لأن
    المسلم لا يقتل في كافر
    ولو قال سبحانه وتعالى . الرجل بالرجل .قتل المسلم بالكافر والمسلمة بالكافرة

    أخي الكريم
    لقد جاوبك الله سبحانه وتعالى . فأكتفي بجواب الله
    وليس بجوابي أنا
    جاوبني بما يقنعني ..
    لماذا لم يقول الرجل بالرجل والأنثى بالأنثى

    لان لغة القرأن لغة أعجاز وتحتاج الى تعمق


    لذلك تقابلها هذه الآية الكريمة
    ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير
    يا أيها الناس : ألا إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ، أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم

    وهذه الأيات أخي تتحدث عن الفضل والكرامة وميزان الحسنات عند رب العالمين ..
    هكذا أنا أفهمها ولا أريد أن أخوض في التفسيرات لأنني لا أملك ذلك .

    أنا سأتحمل وزر تفسيرها لك
    هي تقول انه لا فرق بين بني ادم عند الله الا بالتقوى
    وغير هذا فجميعهم سواء عند الله
    ومواصفات الجاهلية قد دفنها رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وحذر الله عباده منها
    [/B]
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) ﴾
    [B]
    والاكيد بأن هذا الظاهرة ونقاشها لا تخص سلطنة عمان الأبية بذاتها .
    لان هذه الظاهرة تحدث في جميع بلدان المسلمين في العالم الإسلامي
    و ظاهرة زواج المحاكم هي ظاهرة تحدث في جميع البلدان الإسلامية

    لا أنا لا تعنيني باقي الدول أنا من تعنيني سلطنة عمان ..
    وهذه الظاهرة تحدث في جميع بلدان المسلمين وفي العالم الإسلامي أو غيره .. هذا شأنهم ..
    أنا أتحدث عن المجتمع والوطن الذي أعيش فيه ..
    وكذلك أنا خرجت من موضوع زواج المحاكم أنتهينا منه خلاص ..
    أنا أتحدث عن موضوع ..
    الحر بالحر والعبد بالعبد .

    في الحقيقة
    فهمك لهذه الاية الكريمة ( خاطئ )
    وقد نزلت بخصوص القصاص في القتلى فقط
    ولاتوجد في القران في غير هذا الموضع


    وفي النقاش كان هناك تباينات في الآراء
    فهناك من يؤيد قبول الفتاة لقرار وليها مهما كان وأن لا تعترض عليه لأنه يعلم بمصلحتها أكثر و خوفا على سمعة الأسرة من الشماتة والتفكك الأسري .
    وهو السائد في زواج الكثير من الفتيات بالإكراه وبعض تلك الزيجات نجحت وبعضها فشلت .
    لان الأسرة ترى بان فشل زواج ابنتهم أهون عليهم من دخول المحاكم

    الإختلاف ظاهرة صحية أخي just ..
    وأخالفك الراي ليس السائد هوه الزواج بالإكراه .. للأسف معلوماتك هذي غير دقيقة ..
    وليس هناك أسرة تسعد أو تفضل بفشل زواج أبنتهم ..
    الحمد لله الزواج مستمر والدعوات تنهال علينا كل يوم .

    هل نفهم من جوابك هذا
    بأنك تنفي وجود هذة الظاهرة في السلطنة ؟
    وأن قلت يوجد بعضا من هذه الحالات في السلطنة
    هنا يكون هذا الموضوع لم يطرح من فراغ
    بل انه اراد تسليط الضوءعلى هذه الظاهرة في السلطنة
    وفي جميع الدول الإسلامية
    لأننا نتناقش على صفحات الانترنت
    وهي مقروءه في جميع دول العالم العربي والإسلامي





    أخي الكريم

    نحن لم ننادي بزواج المحاكم أو نحرض الفتيات على عصيان ذويهم والتمرد ضد قراراتهم

    نحن أردنا أن نوضح للناس بان هناك حق للفتاة يجيز لها الذهاب الى المحكمة إذا ظلمها وليها في الزواج
    من حيث يجبرها على شخص . او يرفض شخص هي تريده

    نحن نقاشنا ظاهرة ( زواج المحاكم )
    ولم تطرح المحاكم في الموضوع من فراغ
    ولكن كان هناك سؤال ( عريض )
    لماذا تتمرد الفتاة على وليها وتذهب الى القاضي وتشكي اليه ظلم وليها

    كونه . فرض عليها زوج . او رفض شخص هي اختارته
    والاكيد بان القاضي سوف يستمع اليها وينظر في حال الشخص الذي تريده الفتاة
    وعلينا ان نعلم بأن القاضي من المفترض ان يقيم حدود الله بين الناس ويوضح الحقوق والواجبات
    ويحدد الى اي حد تكون ولايه الولي . فأن رفض الولي حدود الله وخرج من المحكمة فانه يحمل وزر هذا الانكار امام الله


    وكان الهدف من النقاش هذه الظاهرة
    توضيح أمر مهم
    هل يحق للفتاة الذهاب إلى المحكمة إذا ظلمها وليها ورفض تزويجها بالإنسان الذي اختارته . أو انه يفرض عليها شخص هي لا ترضاه )
    وبعد أن تعرف حقها الشرعي . لها مطلق الحرية في الدفاع عن حقها او قبول قرار وليها وتتحمل تبعات سكوتها عن حقها
    وبعد أن اطلعنا على الكثير من الآراء

    كل من أرادت أخي الذهاب للمحكمة الطريق مفتوح واليوم الكل حر أمره وتصرفه ..
    ولا أحد يتدخل في شؤون غيره ..
    فقط هي وجهات نظر قد نتفق عليها وقد نختلف ..
    لا أكثر .

    في الحقيقة

    أنا أنظر اليها كظاهرة عميقة في المجتمعات الإسلامية
    ويجب تصحيح الخلل


    طرحنا كلمة الشرع وهي لعلماء ومشايخ إجلاء .
    جميعهم قولوا وبصوت واحد
    انه لا يجوز لولي الفتاة إن يجبرها على الزواج بمن يريده هو ولا تريده هي . كما لا يحق له أن يرفض شخص هي اختارته
    وأن ولايته محصورة في النصح والإرشاد لا الإجبار والإكراه تحت إي مبرر . لان أمر الله يبطل أهواء ومبررات البشر في ظلم عباده

    لا أحد يختلف معك في أن الفتاة تسأل ويأخذ برايها فيمن أرادت أن تقترن به .

    نعم
    ولكن هل تستطيع القول انا لاارغب في الزواج من هذا الرجل
    واريد أن اتزوج شخص أخر ؟

    ومسائلة نجاح الزواج من فشلة هي مسائلة في علم الغيب وبيد الله تعالى .مهما كان نوع الزواج . سواء أسرى تقليد أو زواج المحاكم
    وبعد تبيان الحق من القران والسنة
    يبقى القرار لمن يريد أن يمتثل لربه ونبيه .أو أن يمتثل للعادات والتقاليد والأمور الأخرى . التي سيسال عنها يوم الحساب
    [B]قوله تعالى
    :
    يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا
    ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد
    . صدق الله العظيم

    لذلك نقول لكل ولي . أجعل من ابنتك طريقا لك الى الجنة وليس طريقا لك الى النار

    بالفعل النجاح والفشل مرهون بعلم الغيب ولا يعلمه إلا عالم الغيوب سبحانه .

    كل التحايا أخي just_f
    [/B][/B]



    في الحقيقة
    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • صباح الخير ..
    وصلنا أخيراً للخاتمة وسأضع بكل شفافية دون المجامله ودون اللجوء للتصنع ...
    ::
    [B]|| زواج المحاكم ||

    قد أقبل به حين اجد ابي وامي مضربين وعازفين ومصرين على عدم تزويجي بمن احب فقط من اجل نسب او مادة او خُلق لايمت بصله بمن رغبت به وانا التي تعديت من العمر الكثير ...
    قد يحاربني المجتمع والاهل بسبب تعدي لحدودي الاخلاقية مه اهلي وضرب كل اليم عرض الحائط ..
    قد اندم على قراري وقد اهنئ به وقد افتح باب للكثير من سني للمطالبة بحقوقهن
    وقد اكون سبب في رفض الكثير والكثيرات الزواج من بيتي بسبب لجوئي لمحكمة للزواج من شاب رفضه اهلي ..
    كل هذا وارد وحقيقي ...
    ولكن بالمقابل هل انا اجرؤ على ادخالي ابي واخوتي لباب المحكمة هل اجرؤ على النظر في اعينهم وانا الابنه المدللــه التي لايُرفض لها طلب ..
    حقيقة اؤومن بها كثيراً ان حبي لمن ارغب الزواج به لاتقل عن حبي للعيش مع اهلي ولكن هل سأستطيع ان انا واصحى وامي وابي غاضبين علي
    هم دمور حياتي برفضهم وهل سيكون عقابي لهم ولنفسي مقبولاً في داخلي قبل داخلهم ..
    لااعلم كم من الفتيات حُرمن من حق الزواج بمن احب ولا اعلم كم من فتاه انحرفت بسبب هذا الرفض
    ولكن هل كل من تم رفض زواجهن بمن احب لجأن للمحكمة لا اعتقد فهناك من بلعن السم وصمتن من اجل ان لايُقال فلانه باعت اهلها
    وهناك من هربت من بيت ذويها مع من احبت كي لاتواجههم في المحكمة ..
    لا استطيع الجزم هنا من المخطئ ومن المصيب
    ولكني ارى ان لكل من الاهل والفتاه الحق في التمسك رأيهم ولكن شريطة ان يكون الحق في محله
    لا ان اكون ظالم واسلب الغير حقوقهم كي اهنئ انا وكي يُقال فلان متمسك بقيمه ومبادئه ...
    ختاماً :
    اشكر كل من مر وشارك وساهم في النصح والشرح الوافي لقضية كانت ومازالت تعتبر من القضيايا المهمة في مجتمعنا المعاصر وقضية خلفت ورائها المشاكل وبعضها لم تُحل إلا بالمحكمة ..
    وندعو الله ان لايحرم احدنا من احب ولا ان يكون نصيبة من الزواج كتلك التي وصلن لها بعض الاخوات ...
    ..
    تحياتي
    يُـــــــغلق لإكتفاء الموضوع حقه ولمنح باقي المواضيع حقوقها ...

    [/B]
    رحيل أمي أنفاس متقطعة