الموضوع : قيادة الحافلات في المدارس
المدرسة البيت الثاني للطالب بعد المنزل ، مقولة تكررها وزارة التربية والتعليم ولكن للأسف غير قادرة على تطبيقها بشكل صحيح . الوزارة همها الأول ما في داخل المدرسة من تنظيم إداري وتعليمي فقط ولا همها سلامة وصول الطالب إلى المدرسة أو من المدرسة الى البيت يعني الوزارة صابه كل اهتمامها بداخل الحرم المدرسي وما بعد ذلك لا يوجد رقابة مشددة على سائقي الحافلات ولا مدى أمان وسلامة تلك الحافلات . إذا كان الطالب يخرج من المنزل بأمان وسلام فلا بداء البيت الثاني
( المدرسة ) أن يوفر تلك النعمة لذلك الطالب .
لكـن ولأســف الشديد نـــرى عكس ذلك فالطالب عندما يخرج من البيت بخير فيستقبلة سائق الباص
( الحافلة المدرسية ) والحقيقــــة أنها ( حافلة الرعب أو الموت ) ينطلـــق به من البيت إلى المدرســــة والعكـــــس بسرعة جنونية وخطيرة مما تشكل خطر على الطلاب الراكبين والذين لا يعرفون مصيرهم تحت طيشان ذلك الجاهل بقوانين المرور وأيضا يشكل خطر على مستخدمـــــي الطريق من سائقين أو مشــــاة وأصبحت تلك القيادة المروعة ميزة يفتخر بها كل واحد منهم أمام زملاءه ويتنافسوا على المدة التي يقضيها للوصول للمدرسة أو مكان سكن الطالب .
ومن خــــــلال خروجي اليوم إلي السوق بولايـة سمائل تلاحظ لدي وقوف بعض الحافلة في وسط الشارع لتنزيل الطلبة يعني ما يهم ذلك السائق أرواح الطلبة المساكين بلا هدفه الأول والأخير التخلص من الطلبة لا أقول توصيل لان التوصيل لا بدء من مراعاة سلامة الآخرين . فإذا قولنا أين دور شرطة عمان السلطانية في ضبط المخالفين للقواعـد المرورية لهولاء السائقين الطائشين والمتفاخرين فالشرطة دورة بارز في هذا الإطار من حيث تكثيف الدوريات وقت دخول وخروج من المدارس كما ركزت على إلقاء المحاضرات في معظم المدارس وخصت سائقين الحافلة ببعض المحاضرات .إذن ما بقاء غير اهتمام الوزارة بهذه الناحية التي اذا وقع لا سمح الله حادث سير فسوف يروح في هذا الحادث أرواح كثيرة وهم في ريعان حياتهم فالوزارة هـي المسؤلة عن هذا الظاهرة المنتشرة في جميع المناطق في السلطنة ومن فترة طويلة . في بعض الحيان نرى معالجة لهذه الظاهرة من قبل الوزارة ولكن ليس حالا لها .
عليه نقترح تنظيم آلية وخطة تسير عليها الوزارة هي أن تشترط لشغل هذه المهنة – سائق باص _
( حافلة مدرسة ) بعض الشروط منها:
1-أن لا يقل عمر السائق عن ( 30 ) عاما لانه في هذا السن يصبح الشخص رازن عقليا
2- أن يوفر شهادة ثبوتية من شرطة عمان السلطانية خلوه من ارتكاب أي حادث سير أو أي مخالفة لقانون
المرور
3- شهادة عدم محكومية ( حسن سير وسلوك ) لكي لا يكون متورط في قضية ما .
4- التأكد من فترة حصولة على رخصة سوق يعني لابد أن يكمل سنة من حصولة لتلك الرخصة .
5- التأكد من فترة سريان صلاحية الملكية ( التأمين ) لتلك الحافلة المستخدمة لنقل الطلبة
6- التأكد من صحته الجسمية والعقلية ربما يعاني من مرض نفسي .
7- توفير عدد كبير من الحافلات لنقل الطلبة لكي لا تحمل كل حافلة الطلبة فوق طاقتها .
8- التأكد من كل حافلة توفير الاشتراطات المطلوبة للسلامة والأمان باختصار توفير باصات ذات الموديل المتقدم .
9- تحديد مواقع وقوف الحافلات على حسب تجمع الطلبة وإجبار السائقين الالتزام بها .
[/size]