كل عماني معني

    • كل عماني معني

      معلومة تعرفت عليها مند ايام فقط
      سؤال يهم كل عماني حريصا على تاريخ وطنه
      حتى الجزائري يهمه الموضوع بس اقل مرتبة من العماني



      في الستينات من القرن الماضي:
      من كان ممثلا لدولة امامة عمان لدى جامعة الدول العربية
      ومن كان رئيسا لوفدها لدى جامعة الدول العربية

      الملاحظة:
      الكثير يسأل وين اهمية هذا السؤال
      سفير عمان انسان عماني عادي
      بس في فترة الستينات مو انسان عادي
      وجنسيته مو عمانية
      هذا هو الفارق




    • السؤال سهل وبسيط
      بصيغة اخرى من هو الشخص الذي تلقد منصب
      سفير عمان لدى جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة في بداية الستينات من القرن الماضي

      انا ابسط في البسيط
    • 3dmaxslim كتب:

      السؤال سهل وبسيط
      بصيغة اخرى من هو الشخص الذي تلقد منصب
      سفير عمان لدى جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة في بداية الستينات من القرن الماضي

      انا ابسط في البسيط



      يا شيخ

      الشيخ طالب بن على الهنائي ( أخ الإمام غالب ) كان هو سفير الإمامة العمانية لدى جامعة الدول العربية
      والشيخ الجزائري أبو إسحاق إبراهيم أطفيش كان هو ممثل الإمامة العمانية لدى هيئة الأمم المتحده .

      رحمهم الله جميعا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • صحيييييييييييييييييييييحيااااشيخ
      خخخخخخخخخخخخخخخ
      بس فسر لي كيف الشيخ ابي اسحاق جزائري الجنسية صار
      ممثلا لدولة امامة عمان لدى جامعة الدول العربية
      ومن كان رئيسا لوفدها لدى جامعة الدول العربية

      من المعهود ممثل دولة في هيئة او دولة اخرى ( رتبة سفير حاليا )
      يكون من جنسية ذالك البلد



      هادئ كتب:

      يا شيخ

      الشيخ طالب بن على الهنائي ( أخ الإمام غالب ) كان هو سفير الإمامة العمانية لدى جامعة الدول العربية
      والشيخ الجزائري أبو إسحاق إبراهيم أطفيش كان هو ممثل الإمامة العمانية لدى هيئة الأمم المتحده .

      رحمهم الله جميعا
    • 3dmaxslim كتب:

      صحيييييييييييييييييييييحيااااشيخ
      خخخخخخخخخخخخخخخ
      بس فسر لي كيف الشيخ ابي اسحاق جزائري الجنسية صار
      ممثلا لدولة امامة عمان لدى جامعة الدول العربية
      ومن كان رئيسا لوفدها لدى جامعة الدول العربية

      من المعهود ممثل دولة في هيئة او دولة اخرى ( رتبة سفير حاليا )
      يكون من جنسية ذالك البلد



      لأن الشيخ إبراهيم أطفيش كما تعلم وللتوضيح للآخرين :
      كان رجل أمة قبل كل شيء
      وهو رجل دين وعالم ومناظل سياسي بدأ نظاله من بلده الجزائر وعندما نفي منها
      مارس نشاطه بعدة دول وكان أكثر إستقراره ومنطلق نظاله الإسلامي في مصر
      وكونه إباضي ورجل دين فقد وجد توافقا وقبولا من قبل أمام عمان الشيخ غالب
      وبما أن إمامة عمان في تلك الفترة كانت معزوله وبحاجة لرجل متنفذ وضليع في
      السياسه مثله فقد كان المفتاح والوسيط الذي أوصل دولة الإمامة لجامعة الدول العربية
      وهيئة الأمم المتحده وخصوصا في ظل الصراع بين حكومة السلطان سعيد وحكومة
      الإمام على السيطره على مناطق نفوذ الأمامه
      ولا أعلم إن كان قد منح جوازا عمانيا من قبل دول إمامة عمان يؤهله لإستيفاء
      شروط التمثيل بهيئة الأمم المتحده .

      أعتقد أن لديك شيئا من العلم
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • تشكر شكرا جزيلا اخي الكريم
      معلومات قيمة تطرقت اليها
      بارك الله فيك
      بس كنت ابي يعرف شباب عمان وكبارها انو فيه صلة واثقة بين عمان والجزائر
      خاصة بين عمان ومنطقة واد ميزاب مسقط راس الشيخ
      منذ مايقارب السنة اكثر ولا اقل
      نظم مهرجان ترحم للشيخ العلامة ابي اسحاق ابراهيم طفيش في بلدة بني يزجن
      بولاية غرداية
      من بين الشخصيات المرموقةالتي حضرت
      مفتي السلطنة
      الشيخ احمد الخليلي الذي اثرى هذا المهرجان بما وهبه له الله سعة في العلم
      للاشارة فقط كان الشيخ احمد طالبا لدى الشيخ المرحوم
      رحم الله اللي توفى وجعل البركة في المتبقين
      انه سميع الدعاء
    • 3dmaxslim كتب:

      تشكر شكرا جزيلا اخي الكريم
      معلومات قيمة تطرقت اليها
      بارك الله فيك
      بس كنت ابي يعرف شباب عمان وكبارها انو فيه صلة واثقة بين عمان والجزائر
      خاصة بين عمان ومنطقة واد ميزاب مسقط راس الشيخ
      منذ مايقارب السنة اكثر ولا اقل
      نظم مهرجان ترحم للشيخ العلامة ابي اسحاق ابراهيم طفيش في بلدة بني يزجن
      بولاية غرداية
      من بين الشخصيات المرموقةالتي حضرت
      مفتي السلطنة
      الشيخ احمد الخليلي الذي اثرى هذا المهرجان بما وهبه له الله سعة في العلم
      للاشارة فقط كان الشيخ احمد طالبا لدى الشيخ المرحوم
      رحم الله اللي توفى وجعل البركة في المتبقين
      انه سميع الدعاء



      صحيح

      بارك الله فيك

      ونسيت أذكر لك أنه كان برفقة الشيخ إبراهيم إلى هيئة الأمم المتحده الشيخ سليمان بن حمير
      النبهاني الملقب في دولة الإمامة بشيخ الجبل وهو شخصية فذه ومن سواعد الإمام غالب
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • [h=1]تعريف وجيز للشيخ
      أبو اسحق إبراهيم اطفيش
      [/h]الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف أطفيش (1305 هـ - 1385 هـ). هو رجل دين وأديب وفقيه إباضي جزائري من أهل بني يسقنفي وادي ميزاب، كان من كبار العاملين في سبيل وحدة المسلمين كما في تعبير بعض من ترجموا له. وانتقل في مرحلة من مراحل حياته إلى تونس للدراسة في الزيتونة، وشارك في حركة تونس الوطنيَّة بزعامة عبد العزيز الثعالبي، ولا سيَّما في مقاومة الفرنسيين مما اضطرهم لإبعاده إلى مصر.
      وفي مصر أنشأ مجلة المنهاج، وعمل في دار الكتب المصريَّة، فشارك في تحقيق بعض كتب التراث، ثم كان ممثلاً عن لدولة إمامة عُمان في جامعة الدول العربيَّة، ورئيساً لوفدها الرسمي في هيئة الأمم المتحدَّة، وكان قبل ذلك قد أسَّس أول مكتب سياسي لعُمان في القاهرة.
      كان أطفيش يكتب المقالات، وله العديد من المقالات السياسيَّة والاجتماعيَّة كانت تنشر في بعض المجلَّات والصحف المصريَّة

      [h=2]ولادته ونشأته[/h]ولد ببلدة بني يزقن من قرى وادي ميزاب جنوب الجزائر، في أحضان عائلة كريمة متدينة، أنجبت للعالم الإسلامي عالما فذا من علماء الجزائر وهو عمه قطب الأئمة الحاج أمحمد بن يوسف اطفيش (ت:1914م).
      [h=2]حياته[/h]أتم إبراهيم حفظ القرآن في الحادية عشرة من عمره، ثم أخذ مبادئ العلوم العربية والشرعية على يد عمه القطب أمحمد بن يوسف اطفيش في مسقط رأسه، ثم عن المصلح العالم عبد القادر المجاوي بالجزائر العاصمة. في سنة 1917م يمم تونس ضمن بعثة علمية، فالتحق بجامع الزيتونة، وكان مثار إعجاب مشايخه، ذكاء وأخلاقا وسعة علم. وما لبث أن استهوته السياسة بأجوائها الحماسية الوطنية، فأصبح عضوا بارزا في حزب الدستور التونسي بزعامة الشيخ عبد العزيز الثعالبي صحبة زملائه في البعثة أبي اليقظان، ومحمد الثميني، والشيخ صالح بن يحي. عرف [B]أبو اسحاق في الأوساط السياسية والثقافية بكرهه الشديد للاستعمار الفرنسي الذي نفاه منالجزائر إلى تونس، وعرف بنشاطه ذاك في الأوساط التونسية، وما لبث أن جاءه قرار النفي والإبعاد من السلطات الفرنسية على أن يختار أي بلد يشاء، فاختار مصر التي وصلها في 23 فبراير 1923م، وهي نفس الفترة التي نفي فيها كل من الأمير خالد بن عبد القادر الجزائري، وعبد العزيز الثعالبي الذين تربطهما [B]بأبي اسحاق روابط العمل الوطني.في مصر تزوج بنت المفكر والكاتب قاسم بن سعيد بن قاسم بن سليمان الشماخي المسماة سبيعة. أصل الشيخ قاسم من جربة بتونس وأصل العائلة الشماخية من يفرن بليبيا. أَنجب منها جميع أبنائه الخمسة وأُختا لهم، وقد قضت زوجته آخر أيامها في ميزاب بالجزائر بعد وفاة زوجها (دفن في مقبرة الشماخي) مع ابنها الربيع، ودفنت هناك. وفي القاهرة وجد المجال واسعا للعمل الوطني، فنشط في ميدان السياسة والفكر وقام بأعمال جليلة في الصحافة، وتحقيق التراث، والتأليف، إلى جانب نشاطه الاجتماعي مع الجمعيات الخيرية ذات التوجه الإصلاحي الإسلامي.
      [/B][/B][h=2]أعماله ونشاطاته[/h]أصدر وترأس تحرير مجلة المنهاج ما بين 1344هـ/1925م- 1349هـ/1930م، التي عرفت بتوجهها السياسي والاجتماعي القويين، فكانت تنشر مقالات لكتاب عرفوا بعدائهم الصريح للاستعمار الغربي، تكشف عن مخططات الإنجليز والفرنسيين الاستيطانية في الحجاز والشام والمغرب العربي بأسلوب تحليلي عميق. وفي الميدان الديني والاجتماعي كانت ترد على مقالات التغريبيين المعجبين بالمدنية الغربية، المشككين في ثراءالحضارة الإسلامية، وقدرتها على التطور، ومن ثم فإنها منعت من دخول كثير من البلاد العربية والإسلامية. وما لبثت بعد مضايقات سياسية، ومتاعب مالية أن توقفت، فأسند الشيخ اطفيش رخصة صدورها إلى زميله في الكفاح الوطني محب الدين الخطيب، وكان ذلك سنة 1931م، فأخذت تصدر في شكل جريدة محتفظة بالعنوان نفسه (المنهاج). أسس مع صديقه الشيخ الخضر حسين جمعية الهداية الإسلامية. في أواخر الخمسينيات وبداية الستينيات أصبح عضوا فعالا في جمعية تعاون جاليات شمال أفريقية، والمؤتمر الإسلامي المنعقد بالقدس سنة 1350هـ/1930 م كان عضوا نشيطا في جمعية الشبان المسلمين الذي تربطه بزعيمها الحسن البنا صداقة حميمة. كان عضوا نشيطا في مكتب إمامة عمان بالقاهرة، إذ أسند إليه الإمام غالب بن علي التعريف بقضية عمان في المحافل الدولية، والجامعة العربية، وسافر من أجل ذلك إلى عمان وإلى أمريكا ناطقا رسميا في الأمم المتحدة. في جوان 1359هـ/1940 م أسندت إليه وزارة الداخلية المصرية مهمة الإشراف على قسم التصحيح بدار الكتب المصرية، وكان من أجل أعماله فيها:
      تحقيق وتصحيح أجزاء من الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.
      تصحيح كتاب المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، من تأليف محمد فؤاد عبد الباقي.
      تصحيح وتحقيق أجزاء من كتاب نهاية الأرب، وغيرها.
      وكان وهو بدار الكتب المصرية مرجع الفتوى في العلوم الشرعية واللغوية، شارك مشاركة فعالة في تحرير مادة الموسوعة الفقهية، ولا سيما فيما يتعلق بالمذهب الإباضي. وهكذا تألق أبو اسحاق بين زملائه، وعرف بينهم بغزارة العلم، ودقة التحقيق، والإخلاص في العمل، كما اشتهر بينهم بقوة عارضته إذا حاجج، ورحابة صدره إذا نوقش، ورسوخ قدمه في مجالي الشريعة وعلوم اللغة إذا استفتي أو استشير. ولعل ما بهر بهالمصريين فعلا هو إخلاصه النادر لعمله ما يقرب لأربعين سنة كان فيها مثالا للجد والمثابرة والتفاني، واكتسب من أجل ذلك صداقة فطاحل علماء مصر من أمثال الشيخ مصطفى المراغي شيخ جامع الأزهر، ومحمد أبو زهرة، ومحمد علي النجار، ومحمد سلام مذكور، ومصطفى عبد الرزاق، ومنصور فهمي، وغيرهم.
      إن وجود أبي اسحاق في مصر أفاد القضية الجزائرية إفادة كبرى، فقد كان يقف لمؤامرات الاستعمار الفرنسي بالمرصاد، كشفا وفضحا، لا يكتفي بما يكتبه بقلمه في مجلته المنهاج، بل كان يستنهض للكتابة أشهر الأقلام الوطنية المصرية، من أمثال أحمد زكي باشا، ومحب الدين الخطيب، ومحمد علي الطاهر، وغيرهم. كما كان له الفضل العظيم في إزالة الكثير من الأخطاء التي كانت عالقة بأذهان بعض الباحثين عن الإباضية، وصحح الكثير من المعلومات التي تنوقلت عن المصادر التاريخية التي ألفت في عصور التفرق والفتنة.

      [h=2]كتابته وآثاره وأعماله[/h]كان أطفيش يكتب المقالات وتنشر في بعض المجلات كمجلتي الفتح والزهراء لصاحبهما محب الدين الخطيب، كما كان يصنف المصنَّفات في مواضيع شتى سيَّما فيما يتعلق بالمذهب الإباضي تاريخاً وفقهاً، ولكننا لم نستطع الوصول إلى هذه الآثار رغم البحث عنها، وأما ما برز من آثاره للطبع:
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD]إلى سبيل المؤمنين. طرح فيها نظرته إلى تطوير التعليم العربي الإسلامي، وردَّ على خصومه من المحافظين، وقد صدر عن المطبعة السلفيَّة بالقاهرة سنة 1923 م.
      شرح كتاب الملاحن. شرح على كتاب الملاحن لابن دريد، وهو مطبوع عدَّة مرات.

      [/TD]
      [TD]النقد الجليل للعتب الجميل. رد فيه على محمد بن عقيل العلوي الذي انتقد مذهب الإباضيَّة، وقد صدر بالقاهرة لأول مرَّة سنة 1924 م، ثم أعيد طبعه بعُمان.
      الفرق بين الإباضية والخوارج. طبع عدَّة مرات في الجزائر، ومصر، وعُمان.

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      وقد أشار أبو اسحاق في مراسلاته للشيخ أبي اليقظان إلى عدَّة مؤلفات أنجزها أو هو في صدد إنجازها وظلَّت مخطوطات، ولم يعثر عليها إلى حد الساعة، وهي: موجز تاريخ الإباضية، والمحكم والمتشابه، وعصمة الأنبياء والرسل، والأقوال السنية في أحوال قطب الأئمة، والقطب اطْفَيَّش، وصلاة السفر، ومنهاج السلامة فيما عليه أهل الاستقامة، وتفسير سورة الفاتحة، والفنون الحربية في الكتاب والسنة، ومختصر الأصول والفقه للمدارس، وكتاب النقض.

      [h=3]تحقيقاته[/h]بالإضافة إلى قيامه بالتأليف والكتابة؛ قام أطفيش بتحقيق بعض الكتب وتقديمها للطبع، ومن الكتب التي حققها:
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD]تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان. لنور الدين السالمي في جزئين، مطبوع عدة مرات بعُمان.
      شرح النيل وشفاء العليل. وهو معتمد الإباضيَّة في الفقه؛ قام بتحقيق الأجزاء الثامن والتاسع والعاشر، وهو مطبوع عدَّة مرات في مصر، والجزائر، ولبنان، والسعودية، وإيران.
      جامع أركان الإسلام. من تأليف سيف بن ناصر الخروصي العماني.
      شامل الأصل والفرع. من تأليف القطب اطفيش.[h=2]









      وفاته[/h]في أخرىات حياته اشتد عليه مرض في '"البروستاتا"' استدعى إجراء عملية جراحية عاجلة، غير أن القدر كان أسبق، فوافته منيته بعد أيام قليلة من اشتداد المرض، فانتقل إلى رحمة الله، وذلك سحر يوم 20 شعبان 1385هـ الموافق لـ 13 ديسمبر 1965م، وصلى عليه في جامع المطرية الشيخ محمد المدني عميد كلية أصول الدين بالأزهر الشريف، وشيعت جنازته بحضور كثير من العلماء ورجال الفكر في مصر، وووري جثمانه في مقبرة آل الشماخي، كما أوصى.

      [/TD]
      [TD]مسند الإمام الربيع بن حبيب. في الحديث.
      الذهب الخالص. من تأليف القطب اطفيش.
      كتاب الرسم. من تأليف القطب اطفيش، ومن شرحه وتحقيقه.
      كتاب الوضع. من تأليف أبي زكريا يحي الجناوي.

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
    • صفحات مضيئة من تاريخنا المعاصر
      لازم تصليت اضواء عليها
      من لا يعرف تاريخه فلا مستقبل لديه
      بارك الله فيك مرة اخرى اخي العزيز




      هادئ كتب:

      صحيح

      بارك الله فيك

      ونسيت أذكر لك أنه كان برفقة الشيخ إبراهيم إلى هيئة الأمم المتحده الشيخ سليمان بن حمير
      النبهاني الملقب في دولة الإمامة بشيخ الجبل وهو شخصية فذه ومن سواعد الإمام غالب
    • [ATTACH=CONFIG]132631[/ATTACH]

      الشيخ طالب بن علي الهنائي شقيق الإمام غالب و أحد أركان دولته مع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر
      في الخمسينيات وبجانبهما الشيخ العلامة أبو إسحاق إبراهيم اطفيش، الناطق الرسمي عن الإمامة لدى الأمم المتحدة

      كتاب تاريخ بني ميزاب/ الأستاذ: الحاج سعيد يوسف بن بكير
      الصور
      • x1.jpg

        19.43 kB, 400×353, تمت مشاهدة الصورة 272 مرة
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • الشيخ سليمان بن حمير النبهاني في هيئة الأمم المتحدة وبرفقته الشيخ طالب بن علي الهنائي

      [ATTACH=CONFIG]132662[/ATTACH]
      الصور
      • 22+-+Copy.JPG

        7.4 kB, 233×158, تمت مشاهدة الصورة 242 مرة
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ