سلبيات وايجابيات الزواج الالكتروني

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سلبيات وايجابيات الزواج الالكتروني

      مرحبا


      الزواج الالكتروني

      سلبيات وايجابيات الزواج عن طريق الانترنت ومارايكم قد تحظى من قبل بعضكم بالقبول وبالرفض من قبل الاخرين لاسباب عديده نذكر لكم بعض ماقيل من ايجابيات وسلبيات هذا الزواج من اراء مختلفه ببعض الصحف والمجلات ومن تجارب الناس.

      فمن ايجابياته
      1.الوسيله الاسهل والانسب لعلاقات جاده تكون في اغلب الاحوال مبنيه على التعارف الذي يتم عن طريق الCHAT.وحينما يرى الطرفان تقاربا في العمر ووجهات النظر تتعمق العلاقه لتتحول ا لى صداقه وبمرور الزمن قد تتطور الى علاقه عاطفيه متينه تنتهي بالزواج.

      2.الزواج بواسطه الانترنت فعن طريقه تجد اغلب الفتيات والفتيان فرصه للتعرف على شريك الحياه بسبب ظروف الفتيات الاجتماعيه التي تفرض عليهن عدم الاختلاط بالجنس الاخر والخروج وممايقلل من فرص الزواج بالنسبه الى عددج كبير من الفتيات وخاصه لان فرض الزواج تضاءلت كثيرا في الاونه الاخيره وارتفعت نسبه العنوسه لتصل الى حد غير معقول وطالما يقلل الزواج الالكتروني من هذه النسبه فتنحل مشكله العنوسه.

      3.الزواج الالكتروني يجب ان تكون فيه شروط الجديه والتقه والصدق وان يكون الطرف الاخر متفهما للاوضاع الاسريه والاجتماعيه للفتاه والاسباب التي دفعتها الى التعرف على شريك حياتها بهذه الصورة وبشرط الا يقلل هذا الاسلوب من قيمتها في نظره.

      4.وايضا الزواج الالكتروني يمنح الفتاه الفرصه للتعرف الى شباب من دول اخرى عامه اذا لم تجد الفرصه داخل بلدها واذا كانت جاده في الحصول على عريس بهذف الاستقرار في عش الزوجيه وليس بغرض المزح والتسليه وتضييع الوقت.

      وغيرها من النقاط الكثيره اكتفيت بذكر بعض منها.

      ومن سلبيات الزواج الالكتروني كمايرى البعض الاخر:

      1. يقول البعض انه امر مخالف لقيمنا وديننا ودخيل على عاداتنا وتقاليدنا الاسلاميه.وبدعه من البدع التي انتشرت في مجتمعنا بوجود الCHAT. ولم تسلم أي قيمه في المجتمع من مسحه غربيه حتى حفلات الزواج.
      2. والمعلومات التي تطرح من قبل الطرفين في الانترنت او برامج المحادثه تكون في اغلب الاحيان غير صحيحه حيث يحاول كل طرف ان يزين نفسه ويجملها لكي يعجب الطرف الاخر فتكون العلاقه منذ البدايه مبينه على اسس خاطئه قد تؤدي الى نهايتها في وقت مبكر.
      3. وايضا الزواج المباشر والتعارف الذي يتم وجهالوجه افضل بكثير من الذي يتم عن بعد ومن دون مشاهده مجرد شاشه وجهاز يربطهما فقد لا يعجب الشخص بشكل الطرف الاخر حينما تسمح الظروف بمشاهدته ومقابلته خارج ايطار الشات او الجهاز فيلغى الموضوع بعد ان يكون على وشك النهايه السعيده.
      4. وايضا يقولون ان الزواج الالكتروني يجعل الفتاه تكون كسلعه تبحث عن مشتر لها باستثناء بعض الحالات كالفتيات الاتي فاتهن قطار الزواج او اللواتي لا يجدن فرصه لايجاد العريس المناسب بسبب الكبت والضغط الذي يمارسه الاهل عليهن في هذه الحاله يجوز للفتاه ان تبحث عن وسيله للزواج بشرط ان يتدخل الاهل لمعرفه العريس واهله وظروفه الاجتماعيه الى غير ذلك حتى لا تمر الفتاه التي انتظرت طويلا بتجربه فاشله.
      5. وايضا المشاعر والاحاسيس التي تبث عن طريق هذه الاجهزة الكمبيوتر لا تكون صادقه لعدم توافر الاسس التي تقوى هذه المشاعر واولها المشاهده ومعرفه اخلاق ونيه الطرف الاخر .


      وهناك ايضا نقاط عديده ذكرت في سلبياتها اكتفينا بذكر بعضها مارايكم فيها واذا عندكم اضافه فلكم الشكر بذكرها ومن منكم مع وضد هذا الزواج ولكم التوفيق دوما.

      تحياتي





      $$c
    • الزواج الألكتروني أو زواج الأنترنت إن صح التعبير بات شغل الكثير من الناس هذي الأيام و خصوصا الفتيات هذي حقيقه يعرفها الجميع و ذلك لسهوله التواصل في ظل العادات و التقاليد و خصوصا في سلطنه عمان و أتصور أن الشات أو المنتديات هي أنسب الطرق التي يلجأ إليها الشباب أما رأيي في الموضوع إنه فعلا سلاح ذو حدين و خصوصا بالنسبه للفتاه فهي مغامره بحد ذاتها أما أن يكون ذلك الشاب صادقا أو كاذبا في المعلومات و بالتأكيد فالضحيه في النهايه تكون الفتاه و أرى أن على كل فتاه أخذ الحذر أما الزواج في حد ذاته سواء عن طريق النت أو غيره فهو مقبول لدي و لا أعترض عليه شخصيا و لكن تبقى على الفتاه أخذ الحذر فقط و من وجهة نظري أن الأنترنت بمثابة شارع مجهول كل ما يربط أي شخصين مجرد كلام مكتوب قد يكون صادقا أو كاذبا

      و في النهايه أختم و أقول لا مانع من الزواج الكتروني من وجهة نظري و لكن مع أخذ الحيطه و الحذر و خصوصا الفتاه فهي غلطة الشاطربالنسبه لها بإختلاف الرجل هذا من جهه و من جهه أخرى يجب علينا مراعاه العادات و التقاليد فكما نعرف القبيله و المذاهب و غيرها من الأمور المهمه في الزواج و خصوصا في عمان و كما يجب دراسة أمور كثير متقاربه و من بينها و أهما العادات و التقاليد هذي حتى لا يتعب الطرفان و تكون النهايه تعيسه و تؤدي إلى كارثة لدى الطرفين

      وفق الله الجميع فيما يحبه و يرضاه و أتمنى السعاده للجميع $$f
    • السلام عليكم
      في رأيي الشخصي انا ضد الزواج بطريقة الانترنت مهما كانت لأن الزواج ارتباط وتفاهم وليسCHAT لتقضية وقت الفراغ ـ ففي رأيي الشخصي انا ارفض هذه الفكرة مع احترامي لجميع الاخوة ـ فالدنيا وجهات ظر
    • أختي العزيزة والمتميزة...أحلى مسقط..
      أهلا بعودتك...اشتقنا كثيرا لردودك ولمواضيعك المتميزة...

      بالنسبة لموضوعك...الزواج عن طريق التعارف من خلال الانترنت...

      أعتقد أنه لا يكفي أن يتعرف الطرفان على بعضهما من خلال التشات أو غيرها من الوسائل المتجددة على الانترنت...لماذا؟؟
      لأن -- من وجهة نظري-- وكما قلتي أن هذا التعارف سيكون قاصرا لأن كل واحد سيحاول أن يظهر نفسه على أنه انسان حضاري ومتفهم ووووالخ...
      وربما يصطدم الإثنان بالواقع ...ثم ماذا يحدث بعد ذلك..؟؟!!
      هذا الشيء له تأثيرات وسلبيات عديدة وقد يضر بالطرفين ...

      وحتى لو حصل ارتباط بينهما فسيعيشان دوامة من القلق وعدم الثقة بأن الطرف الآخر يعرف أحدا آخر بنفس الطريقة..
    • و إضافة لما قالته مشرفتنا المتميزه بنت عمان و لأكثر توضيحا أتصور أن المقصود هنا بالزواج عبر الأنترنت هو بدايه التعارف فقط و لكن بالتأكيد سيكون هناك أكثر تقارب من خلال تطوير العلاقه عبر الهاتف و المقابله مثلا و البحث عن ذلك الشخص و أيضا للعلم أنا أعرف شخصيا الكثير من الشباب تزوجو عن طريق الشات و عايشيين حياة أسريه سعيده و أنا شخصيا أتفق مع كلام أختي بنت عمان فالشات وحده عبر الأنترنت ليس كافيا للزواج فيجب تطويره و من هنا تبدأ المشكله و التضحيه و الخوف لدى الفتاه فأما يكون قصده فعلا شريف أو أنه يلعب بعواطفها و يبقى الحذر وأخذ الحيطه من أهم الأمور التي يجب أن تدركها الفتاه و عذرا أختي بنت عمان لا أتفق معكي فيما قلتيه أخير سيعيشان في دوامه من القلق إلا إذا كان زواجهما من الأساس غير مبني على الثقه و التفاهم و هذا يحدث ليس فقط عن طريق الشات و إنما حتى في الحياه العمليه لأن التفاهم و الثقه بين الزوجين من أهم الأمور التي يجب أن تكون كبدايه لكل حياه زوجيه