الآثار السلبية للواجبات المنزلية

    • الآثار السلبية للواجبات المنزلية

      الآثار السلبية للواجبات المنزلية : تتأثر عادة حل الواجبات المنزلية بكثير من الاتجاهات الفلسفية والتربوية ونظريات التعلم المختلفة ، وكذلك بالفلسفة التربوية السائدة في المجتمع . وينبغي في هذا الصدد أن ندرك أن ظروف المنزل ربما لا تشجع على المبادأة في حل الواجبات المنزلية وكذلك خلق آثار سلبية لدى التلميذ إما نتيجة للواجبات المنزلية بذاتها أو نتيجة لطبيعة المتعلم . ويجدر بنا من خلال ما كتب في هذا المجال التعرض لبعض سلبيات الواجبات المنزلية . * المربون قلقون من حيث أن الواجبات المنزلية قد تصل بالتلميذ إلى درجة التشبع، حيث يعتقدون أنه بإمكان التلميذ أن يتقبل نشاطا ما لفترة محددة فقط . * الواجبات المنزلية تصادر حق التلميذ في الأنشطة الإجتماعية المتنوعة . * غالبا ما يتدخل الآباء في مساعدة أبنائهم لحل الواجبات وعملية التدريس في حالة استخدامهم لأساليب تدريس مختلفة عن المربين يؤدي إلى إرباك وتداخل لدى التلميذ . * قد يؤدي الواجب المنزلي إلى إكساب التلاميذ صفات غير مرغوبة مثل عادة الغش ، وذلك أثناء قيامهم بنسخ الواجب من زميله أو مساعدته عند أداء الواجب . * الواجبات المنزلية الكثيرة تثير القلق والتوتر لدى بعض التلاميذ . * الناقدون للواجبات المنزلية يرون أنها تعطي التلميذ فرصة لممارسة الأخطاء التعليمية وتقلل من وقت المرح والاستمتاع وتقلل من الوقت الذي يقضيه التلميذ مع أسرته أو أصدقائه (Janson 1989) * بعض المدرسين يكلفون تلاميذهم بواجب مدرسي ، كعقاب لهم على بعض السلوكيات الغير مرغوبة فيها لدى التلميذ ، وهذا في اعتقادي خطأ جسيما وفادحا . * لا يوجد مراعاة من المعلم للفروق الفردية في الواجبات المنزلية للتلاميذ ، حيث يتساوى الأذكياء والآخرون في نفس الواجب .
      * يصعب الحصول على أدلة بأن الواجب المنزلي يؤدي إلى إجهاد مفرط أو يؤذي الصحة ،فقد لا تظهر آثاره مباشرة ، ويحتمل ألا تظهر على التلميذ إلا بعد سنوات طويلة وعلى أنحاء لا يسهل تمييزها أو التعرف عليها . * يلجأ الكثير من الآباء إلى أداء بعض الواجبات المنزلية عن أبنائهم تخفيفا عنهم وتعاطفا معهم وتجنبا لما قد يحصل أو يطالهم من عقاب المدرس . و يأتي التلميذ إلى المدرسة ولا يعلم ما يوجد في دفتره أو كتابه من حل .


      ملاحظة : هذه مقاطع من بحث عملته لوزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين

      مع تحياتى الصادقة ((( انسان الكلمة )))


    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



      الآثار السلبيه للواجبات المنزلية موضوع رائع جدا

      نشكر عليه أخينا العزيز

      إنسان الكلمه



      وأني أتفق معك في هذا الموضوع الذي طرحته من أن هناك العديد من السلبيات

      التي تنشأ جراء الواجبات المنزلية

      إلا أني ايضا لا أقلل من أهميتها طبعا وحاجتنا لها بالطبع

      خاصه في المجالات التي تتطلب بعض الأنشطة اللاصفيه والتي يقوم بأدائها

      الطالب في أغلب الأحيان بالمنزل أو بمعنى أصح

      خارج المدرسة وليس أثناء الدوام المدرسي

      وعلى الرغم من بعض السلبيات الصحيحة فعلا والتي قد طرحتها

      إلا أن أغلب أولياء الأمور لا يحبذون ذلك على الإطلاق

      ويعتبرون المعلم الذي لا يعطي واجبات منزليه في أغلب الأحيان

      معلم مهمل لا يسعى لرفع كفائة تلاميذه :confused:

      بل ويتذمرون ويحضرون للمدرسه يستفسرون

      عن سبب عدم اعطاء الواجبات المنزليه :confused:

      ربما لأنهم اعتادوا أن تكون الفترة المسائيه من ما بعد الظهيرة

      هي فترة أداء الواجبات والحرمان من كل التسالي ووسائل الترفيه الأخرى

      بل أنها تعدت كل ذلك وصارت هذه الفترة

      هي فترة وقت مدرسي آخر حيث ينتسب التلميذ لأحد المعاهد او الاشخاص

      الذين يتولون يمتهنون مهنه حل الواجبات المدرسيه مع التلاميذ

      والذي قد انتشر انتشار سريع ومكثف في مجتمعنا

      حيث صار لكل تلميذ معلم خصوصي ليساعده في حل الواجبات المنزليه .



      شكرا لك مرة أخرى أخي الكريم ولي عودة إن شاء الله


      تقبل مني كل تحياتي


    • شكرا ع جهودك الجميلة والموضوع الراائع 0000

      ارااء وطروحاات متنوعة ووجهاات نظر




      الواجبات لها اهمية في اثراء الطالب بحيث تكون متسقة وتراعي المهارات والفروقات

      وان لا تتجه الى اتجاه سلبي يعتمد على وتيرة واحده فقط


      طبعاا هنااك مقيااس للانشطة اللاصفية 000بحيث لا تتعدى الحد الذي يستوجب ان تكون علية لطبيعة المقرر او المنهج
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • عفوا سيدي
      بس الظاهر إنك لست مدرسا
      وعندما تكون في حقل التدريس ستدرك أهمية الواجب المنزلي
      الغريب في الامر هو التهويل المريع الذي طرحته عن الواجب المنزلي وكيف أنه مصيبه للطالب ويؤدي به الى اختلال فسلوجي في شخصيته .
      الواجب يضمن أن الطالب اطلع على الدرس وبالتالي يعينه على استذكار ما شرحه المعلم .

      ثم برأيك كم الوقت الذي يأخذه الطالب في حل الواجب حتى يعطله عن ممارسته حياته العامة ؟؟؟
    • من مناقشتي مع الخبيره التربويه في احدى الشركات التي تم تعيينها في دولة الامارات و بالذات من قبل مجلس ابوظبي للتعليم للاشراف على عدد من المدارس من منطلق الشراكة بين المدارس الحكومية و الخاصة في تجويد التعليم في المدارس الحكوميه .. صرحت باهميه ان تكون الواجبات المنزلية مدروسه و تغطي حاجة الطالب بالاضافه انها تحوذ على اهتمامه .. و ركزت على اهمية البعد عن العشوائية في اعطاء الواجبات المنزليه للطلاب و التنسيق بين جميع المواد التي تعطى للطالب بحيث لا يتجاوز زمن انجازها من قبل الطالب عن 45 دقيقة في المنزل
    • الوجبات المنزلية لها دور جداااااااا فعال في تنمية قدرات الطالب العقلية والمهارية ..
      سواء اكانت الوجبات كتابية ام انها ابداعية مثل عمل بعض البحوث ام عمل بعض المجسمات التى تخدم
      فكرة الدرس او المضمون العام للدرس..

      فيجب على المعلم اعطاء التلميذ حقة في الواجبات المنزلية ..
      ولكنني لاحظت ان مثلا بعض المدرسين في مادة الرياضيات مثلا(وجهة نظر لاغير) اعطاء الطالب
      واجبات في درس من دروس الرياضيات مثلا المجوعات والانتماء بعض المعلمين ليست عندهم وسيلة تحبيب الطلاب في هذا الدرس او جعلة يصل الى اذهانهم بكل سهولة لا بل الاحظ العكس
      والواضح من حل بعض الطلاب الواجب بطريقة خاطئة وليست عندهم فكرة في كيفية الحل ..؟؟
      فهل الخطأمن المعلم ام من الطلاب؟؟؟؟


      وشكرااا لك اخي انسان الكلمة..علىالموضوع الرائع..:) :)
    • هلا ..انا معك اخوي بهالنقاط اللي ذكرتها
      انا كطالبة لاحظت فعلا هالنقاط ولكن لاحظت
      ظهور هالنقاط السلبية في حال انه الواجبات
      المنزلية كانت فوق طاقة الطالب
      عالعموم مشكووور وجزاك الله الف خير ,,,