مشروع [ تحدث بلغة عربيّة سليمة ]

    • بنت قابوس كتب:




      التنوع الثقافي في اللغات يثري الفكر اï»»نساني..
      وقد تحدثت الدكتوره عم أمور عديده منها .. فوائد وسلبيات تعريب المناهج ف الجامعات العربية ..
      وأهمية اللهجات العامية في إثراء الثقافة الفكرية المجتمعية..
      وغيرها من اï»·مور..




      مساء الخير عزيزتي
      # التنوع الثقافي في اللغات يثري الفكر الإنساني !!
      أجد أهميتها مختصة في منطقة واحدة , في العلم والمعرفة والتنمية و (حفظ التراث)
      # تعريب المناهج !!
      أذكر كنت أنتقد كثيراً , وأتسائل لماذا مناهجنا غير معربة !!
      ولكن في مجالي على سبيل المثال ,
      وجدت أنه لو عُربت المناهج التي درستها لما أستطعت الإنخراط في العمل والتواصل مع الآخرين
      أربطه بمسألة ( تأثير الغالب على المغلوب)
      تلك "حاجة" لا مفر منها "الآن" عند بعض التخصصات.
      شكراً لمداخلتك عزيزتي
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • ربما نحن نتداخل مع ( التنوع وضرورته )
      واللغات واللهجات وقيمتها الدماغية والذهنية والفكرية ..
      وبين اللغة الأم .. وقيمتها ودورها الحضاري .. ونسبة الضعف لدى الناشئة من أبنائها
      وغلبة اللغات الأخرى ..
      وعدم إداركنا للنتيجة النهائية ..
      واختلافنا في موت اللغة ؟ ومتى تكون هي ميتة ؟

      والواقع العولمي للغة العربية ..
      كل هذا هو مايجب أن نركز عليه ذهنيا ،،
      أجد الأمر هنا ..
    • أتسائل أحيانا ما هي مكانة اللغة العربية بين اللغات
      العرب من حملوا رسالة الإسلام عالمياً .. أخذوا القرآن وأخذوا لغته ..
      إعتنق الكثير من العجم الإسلام .. ومنهم من تعرّب وترك لغته حباً في السلام

      يقول فوسلر : (( إن اللغة القومية وطن روحي يؤوي من حُرِمَ وطنَه على الأرض ))
      وكأن بقية اللهجات المستنبطة من اللغة العربية ومن غيرها من اللغات لدى العرب
      هي بقايا من الإستيطان على قومية الفرد والوطن .. إحتلال لغوي / فكري / تاريخي

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مرحبا بك اخيتي الغاليه موفقه بأذن الله ونحن معك دوما لنرتقي ويرتقي جيلنا والاجيال القادمة
      اختي انا ادرس هذا الفصل مادة اللغه العربية وتعتبر من متطلبات الكلية لزوم كل طالب وطالبه دراستها

      وجدت الكثير من طلاب وطالبات يتضايقون من الزامهم دراسة اللغه العربيه وبأن اللغه الصعبه ووو

      لكن تعلمت اهمية اللغه العربيه الفصحى التي كانت اللغه قريش رجحت هذه اللغه عن غيرها من اللغات


      لعدة اسباب مهمه اولا لانها اكثر فصاحة واجود العرب انتقادا واسهلها على اللسان عند النطق

      ثانتيا خلت اللغه العربيه الفصحى من مستبشع اللغات ومستقبح الالفاظ


      ثالثا خلت من الظواهر اللغوية كالكشكشة قلب الكاق الى الشين مثل "كيفش" والعجعجة قلب الياء الى الجيم مثل "تميمج"


      رابعا تشريفا لسيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

      فهي اللغه القران الكريم ولو لاحظنا ان الصحابي سلمان الفارسي كان من الفرس ويتحدث بالفارسيه

      ولكن عندما عاش في مكه اتقن التحدث باللغه العربية الفصحة فاللسان الاعجمي والغربي يستطيع تطبيق اللغه العربيه
      الفصحة بطلاقة ولكن ضعف فينا اولا واخيرا

      يجب نتحدث ولانعير المستهزئين منا قيمة لكلامهم لانها اللغة القران ولايجوز الاستهزاء بها

      بارك الله فيك
    • جبل مايهزه ريح كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مرحبا بك اخيتي الغاليه موفقه بأذن الله ونحن معك دوما لنرتقي ويرتقي جيلنا والاجيال القادمة
      اختي انا ادرس هذا الفصل مادة اللغه العربية وتعتبر من متطلبات الكلية لزوم كل طالب وطالبه دراستها

      وجدت الكثير من طلاب وطالبات يتضايقون من الزامهم دراسة اللغه العربيه وبأن اللغه الصعبه ووو

      لكن تعلمت اهمية اللغه العربيه الفصحى التي كانت اللغه قريش رجحت هذه اللغه عن غيرها من اللغات


      لعدة اسباب مهمه اولا لانها اكثر فصاحة واجود العرب انتقادا واسهلها على اللسان عند النطق

      ثانتيا خلت اللغه العربيه الفصحى من مستبشع اللغات ومستقبح الالفاظ


      ثالثا خلت من الظواهر اللغوية كالكشكشة قلب الكاق الى الشين مثل "كيفش" والعجعجة قلب الياء الى الجيم مثل "تميمج"


      رابعا تشريفا لسيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

      فهي اللغه القران الكريم ولو لاحظنا ان الصحابي سلمان الفارسي كان من الفرس ويتحدث بالفارسيه

      ولكن عندما عاش في مكه اتقن التحدث باللغه العربية الفصحة فاللسان الاعجمي والغربي يستطيع تطبيق اللغه العربيه
      الفصحة بطلاقة ولكن ضعف فينا اولا واخيرا

      يجب نتحدث ولانعير المستهزئين منا قيمة لكلامهم لانها اللغة القران ولايجوز الاستهزاء بها

      بارك الله فيك




      مداخلة ٌ راقية ٌ تتحدث ُ عن لغة ٍ قلبية ٍ ومعايشة ٍ حسية ٍ ،، وملاحظة ٍ ذهنية ٍ ...

      ولكن كيف
      للنخبة ِ ( أفرادٍ ومؤسساتٍ وإعلام ولجان ٍ ) أن تسهم في كل الحراك .. وهي تعزِّز اللهجاتِ أحيانا وربما ( غالبا ً ) .. ياجبل الشموخ .. جبل مايهزه ريح ..
      حرفُكِ راق ٍ ، بل راق ٍ للغاية ِ
    • وبه أستعين,
      نعم ابتعدنا عن الفصحى بابتعادنا عن القرآن الكريم..
      لازلت أتعجب من تدني المستوى الدراسي لطلاب المدارس في مادة اللغة العربية !!
      ولازلت أتعجب ممن يحبذ استبدال العربيهبلغات أخرى!!
      نعم نتلعم لغات أخرى ونكتسب معارف شتى لكنليس على حساب لغتنا الأم..في الوقت الحالي إذا قطنت عائلة لفترة خارج البلادالعربية أصبحت العائله بأكملها تجد صعوبه في التحدث بالعاميه فما بالكم بالفصحى!!ولو أنني أراه مجرد إدعاء!
      التحدث بالفصحى بيننا وفي الأمورالاجتماعية الاعتياديه أراه مطلب كبير جداً على مجتماعتنا بما أننا ابتعدنا عن القراءهوالتعمق في لغتنا ومعرفة جذورها وفروعها..
      جزاكم الله خير~
    • SHOoOG كتب:

      وبه أستعين,


      نعم ابتعدنا عن الفصحى بابتعادنا عن القرآن الكريم..


      لازلت أتعجب من تدني المستوى الدراسي لطلاب المدارس في مادة اللغة العربية !!


      ولازلت أتعجب ممن يحبذ استبدال العربيهبلغات أخرى!!


      نعم نتلعم لغات أخرى ونكتسب معارف شتى لكنليس على حساب لغتنا الأم..في الوقت الحالي إذا قطنت عائلة لفترة خارج البلادالعربية أصبحت العائله بأكملها تجد صعوبه في التحدث بالعاميه فما بالكم بالفصحى!!ولو أنني أراه مجرد إدعاء!


      التحدث بالفصحى بيننا وفي الأمورالاجتماعية الاعتياديه أراه مطلب كبير جداً على مجتماعتنا بما أننا ابتعدنا عن القراءهوالتعمق في لغتنا ومعرفة جذورها وفروعها..


      جزاكم الله خير~





      آمين .. وشكرا لكل روعتك في حرفك الصريح ..
      الآن :
      كيف يتعلم الطلاب اللغة الأم في
      ظل تحدث معظم المعلمين بالعامية ..
      وكيف للتلميذ أن يتتلمذ تحت أستاذ لايجيد اللغة العربية ولايحدثها به إلا قليلا ..
      كم نسبة من يتحدث العربية في مدارسنا طيلة اليوم الدراسي .. !
      من هنا ننطلق بقيمة العربية في عقولنا برمجة ً ... ثم نصل بها لطلابنا ..
      ومن هنا ننطلفق بالعربية قيمة مع إعلاميينا الذين يتحثدون العربية
      إلزاما ً في الأخبار لاعشقا وعلاقة ً !
      !!!!!

    • المتذوق كتب:

      آمين .. وشكرا لكل روعتك في حرفك الصريح ..
      الآن :
      كيف يتعلم الطلاب اللغة الأم في
      ظل تحدث معظم المعلمين بالعامية ..
      وكيف للتلميذ أن يتتلمذ تحت أستاذ لايجيد اللغة العربية ولايحدثها به إلا قليلا ..
      كم نسبة من يتحدث العربية في مدارسنا طيلة اليوم الدراسي .. !
      من هنا ننطلق بقيمة العربية في عقولنا برمجة ً ... ثم نصل بها لطلابنا ..
      ومن هنا ننطلفق بالعربية قيمة مع إعلاميينا الذين يتحثدون العربية
      إلزاما ً في الأخبار لاعشقا وعلاقة ً !
      !!!!!


      دمت بخير أخي..
      إذا بدأنا في الحديث عن الأساتذة وطريقة التدريسوالكفاءه فلا أعتقد أنه سيبقى لأعصابي مكان هنا!!
      لكن هنالك فرق شاسع بين تشجيعنا على التحدث بالفصحى في تلك الأيام في قاعات ال
      الدراسة وبين (شيلوا الدفتر وكملوا الكلمات في البيت وبكره تعالوا كلكم كاتبين) في هذه الأيام..
      ف هنا إما أن تتعتمد الأسرة على نفسها في تعليم أبناءها اللغه الصحيحة أو أن تكون هناك خطوات صارمة وسلسة تكون أساس المنهج الدراسي وحصص المطالعة ليصبح لسان الطلاب سلس في التحدث بلغته الصحيحه..
      ~
    • المتذوق كتب:



      مداخلة ٌ راقية ٌ تتحدث ُ عن لغة ٍ قلبية ٍ ومعايشة ٍ حسية ٍ ،، وملاحظة ٍ ذهنية ٍ ...

      ولكن كيف
      للنخبة ِ ( أفرادٍ ومؤسساتٍ وإعلام ولجان ٍ ) أن تسهم في كل الحراك .. وهي تعزِّز اللهجاتِ أحيانا وربما ( غالبا ً ) .. ياجبل الشموخ .. جبل مايهزه ريح ..
      حرفُكِ راق ٍ ، بل راق ٍ للغاية ِ

      اهلا سيدي المتألق فأنت صاحب

      الثريا المضيئةفي سماء الدنيا تزهو
      نعم يااخي يجب ان نطالب بكل الجهات المعنيه ان تحافظ على اللغه العربيه الفصحى

      وان تتطبقها في كل مجالات الوزارية والخاصه والاعلام والى اخره

      كما يجب تطبيق قانون شديد فالمدارس باجبار طالب تحدث باللغه الفصحى
      منذ المرحلة الابتدائية
      وغرسها بالنفوس طلبه وطالبات
      من هنا بأذن الله سنحي اللسنه تتحدث بالفصاحة والبلاغه
      كلها مسأله حسيه وقتيه تحتاج لتكاتف بشري


      جزاك الله خيرا
    • طرحكم يتألق ،،
      ربما نسهم ولو بترك رسالة ،،
      رسالة تحمل محتوى وفحوى التحرك الفردي لكل منا نحو أن يكون قدوة ً
      أن يتلذذ هو بالتحدث بلاغته ،
      أن نحدِث التفاعل مع الآخر بها ..
      فاللغة تفاعل ، وعبر التفاعل والتأثير تتكون العلاقة الإيجابية ..
      والحوار هنا ارتقاء بنا ،، ورسالة للمؤسسات التي هي تكوين منا نحن الأفراد ،، !

    • جبل مايهزه ريح كتب:

      اهلا سيدي المتألق فأنت صاحب

      الثريا المضيئةفي سماء الدنيا تزهو
      نعم يااخي يجب ان نطالب بكل الجهات المعنيه ان تحافظ على اللغه العربيه الفصحى

      وان تتطبقها في كل مجالات الوزارية والخاصه والاعلام والى اخره

      كما يجب تطبيق قانون شديد فالمدارس باجبار طالب تحدث باللغه الفصحى
      منذ المرحلة الابتدائية
      وغرسها بالنفوس طلبه وطالبات
      من هنا بأذن الله سنحي اللسنه تتحدث بالفصاحة والبلاغه
      كلها مسأله حسيه وقتيه تحتاج لتكاتف بشري


      جزاك الله خيرا


      لكنهم ياجبل ما يهزه ريح يقولون ( فاقد الشئ لايعطيه ) !
      فكيف يتحدث المعلمون اللغة العربية
      والعقول تسيطر عليه المحلية ..( يوجد انفكاك في الروابط الذهنية ( الفيوزات مختلفة جدا عن الفكرة المطلوبة ،،!
      وكيف يتم الإجبار للطالب لوحده دون مشاركة انطلاقية يقينية ..
      ربما هم يتحدثون الآن عن
      ( الفكر ) و( الوعي ) ومن منهما يسبق الآخر ..
      هل الوعي بقيمة اللغة العربية متحق .. هل نحتاج فكرا تنويريا يقيينا بذلك ..
      ماقوة العلاقة بين الأفراد واللغة ..
      . كيف نبدأ ؟
      بالفرد لوحده .. أم بالمؤسسة كرابط الزامي ..
      أم بالبرماج التدربيبة التنويرية المكثفة ؟
      وكيف لنا أن نلغي التناقض في الالتزام ؟
      فالطفل يتحدث العربية طيلة حصص اللغة العربي
      ة ثم تنفك عنه مباشرة في الحصة التي تليها في الفنون التشكيلية اوالرياضيات المتصارعة للأرقام .. !

      شكرا لكل أنت ِ تقييما وتوجيها وتفاعلا ..

    • SHOoOG كتب:

      دمت بخير أخي..


      إذا بدأنا في الحديث عن الأساتذة وطريقة التدريسوالكفاءه فلا أعتقد أنه سيبقى لأعصابي مكان هنا!!


      لكن هنالك فرق شاسع بين تشجيعنا على التحدث بالفصحى في تلك الأيام في قاعات ال


      الدراسة وبين (شيلوا الدفتر وكملوا الكلمات في البيت وبكره تعالوا كلكم كاتبين) في هذه الأيام..


      ف هنا إما أن تتعتمد الأسرة على نفسها في تعليم أبناءها اللغه الصحيحة أو أن تكون هناك خطوات صارمة وسلسة تكون أساس المنهج الدراسي وحصص المطالعة ليصبح لسان الطلاب سلس في التحدث بلغته الصحيحه..


      ~





      إذن حتى يصبح لسان الطالب سلساً .. كيف يكون الأمر .. !
      هذا هو مربط الفرس والجمل والمدرسة والأسرة معا ..
      ربما فقط نحتاج للتركيز على المرحلة السنية المبكرة من عمر ( 1 -10 ) سنوات ..
      تخيلي معي لو كل المجتمع تعاون في الامر ،، أسرة ً ومسجدا وإعلاما مكثفا ومدرسة ..
      لكن كيف حتى يتحقق ذلك ؟ وفق حزمة برامج )

      هل نحتاج التعلم باللعب .. التعلم بالمتعة ..
      ..
      وربما نحتاج أفكارا عيمقة لتحقق الغاية
      أليس كذلك ؟
      شكرا لكل تفاعلك النقي

    • المتذوق كتب:

      لكنهم ياجبل ما يهزه ريح يقولون ( فاقد الشئ لايعطيه ) !
      فكيف يتحدث المعلمون اللغة العربية
      والعقول تسيطر عليه المحلية ..( يوجد انفكاك في الروابط الذهنية ( الفيوزات مختلفة جدا عن الفكرة المطلوبة ،،!
      وكيف يتم الإجبار للطالب لوحده دون مشاركة انطلاقية يقينية ..
      ربما هم يتحدثون الآن عن
      ( الفكر ) و( الوعي ) ومن منهما يسبق الآخر ..
      هل الوعي بقيمة اللغة العربية متحق .. هل نحتاج فكرا تنويريا يقيينا بذلك ..
      ماقوة العلاقة بين الأفراد واللغة ..
      . كيف نبدأ ؟
      بالفرد لوحده .. أم بالمؤسسة كرابط الزامي ..
      أم بالبرماج التدربيبة التنويرية المكثفة ؟
      وكيف لنا أن نلغي التناقض في الالتزام ؟
      فالطفل يتحدث العربية طيلة حصص اللغة العربي
      ة ثم تنفك عنه مباشرة في الحصة التي تليها في الفنون التشكيلية اوالرياضيات المتصارعة للأرقام .. !

      شكرا لكل أنت ِ تقييما وتوجيها وتفاعلا ..



      يا اخي المتذوق نبداء من انفسنا

      قبل الاخرين انا وانت وكل من هنا

      يريد ان يحيي اللغه العربيه الفصحى

      ان نقرا الكثير من الكتب ونتعلم

      ونطبق تحدثنا مع كل من حولنا

      ونتحمل كلامهم حتى ننشر

      اسلوبنا لمساحات اكبر

      لكن نحتاج اراده ........عزيمة.........قوة ............تنفيد

      لك الشكر وتقدير
    • m!ss flora كتب:

      كيف يكون لهذا أثر !!
      كيف للإحتكاك الحضاري دخل بإختلاف مخارج الحروف ؟!!

      بمعنى التواصل الحضاري يؤثر على مخارج الحروف
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...