أشياء لا تقولها ابدا لمديرك في العمل

    • أشياء لا تقولها ابدا لمديرك في العمل

      أشياء لا تقولها ابدا لمديرك في العمل
      " فكر قبل أن تتكلم"

      تختلف الطباع الصعبة للمديرين بدءا من السيطرة إلى الطباع الحادة مرورا بالالتزام إلى درجة التعسف لذلك فان الأسلوب الذي يتعامل به الموظفون مع المديرين ذوي الطباع الصعبة قد يحدد موقفهم في الشركة، كما أنه قد يؤثر على نجاحهم الوظيفي على المدى الطويل وبالتالي فان فهمك لمديرك في العمل هو احد الأمور الفاصلة بين الحفاظ على وظيفتك أو فقدانها.

      وفي الغالب فأننا قد نقول أشياء لرؤسائنا في العمل مع علمنا بوجود أفكارا أخرى بداخلنا تختلف عما تم سرده حول تلك الأشياء، الا انه في الواقع لا ينبغي ان يكون الحال كذلك.

      من واقع خبرتنا بسوق العمل فان أخطبوط يعطي لك نبذة قد تساعدك في التعرف على الأشياء التي لا يجب أن تقولها لمديرك في العمل حتى تظل في المنطقة الآمنة.


      1- أريد زيادة في الأجر :-
      - إن هذه الجملة قد يغلب عليها أسلوب التهديد، وبالطبع لا يجب أن تهدد مديرك. إن أفضل الأوقات لكي تطلب زيادة في الأجر هو أثناء المراجعة السنوية، وعندما يأتي هذا الوقت عليك بإخبار مديرك في العمل عن مدى كفاءتك في العمل وقدر إفادتك للشركة أو المؤسسة، في الواقع عليك بأن تسرد له قائمة من الأسباب لأحقيتك في الحصول على زيادة في الأجر، وبالطبع عليك وأن تستخدم دلائل قوية وأرقام احصائية .

      2-تلك ليست مشكلتي :-
      - عند معرفة مشكلة معينة في العمل أو داخل الفريق حتى وإن لم تقع في منطقتك بشكل مباشر ، فإنه من غير المقبول تماماً أن تقول جملة " إنها ليست مشكلتي " ، بل على العكس عليك تطرح أفكار واقترحات لكي تحل المشكلة ويصبح الأمر على مايرام ، كما يجب أن تعلم أن عدم التحدث نهائياً في مثل تلك المواقف لا يفيد ، حيث يتوقع المديرون منك في مثل هذه المواقف طرح الأفكار والحلول وتبادل المعلومات .


      3- لا أعمل لوقت إضافي :-
      - إن المهنيين المحترفين لهم نظرة مستقبلية يعرفون من خلالها أين سيصبحون بعد خمس سنوات ، لذا فهم لا يهتمون بعدد الساعات الإضافية ، بل إنهم بدلاً من ذلك يعملون ساعات إضافية كنوع من الاستثمار في أنفسهم كلما استطاعوا. في أغلب الأحيان يتم تبادل الأحاديث واكتساب المعلومات و يحدث التخطيط أثناء ساعات العمل الغير رسمية، لذا فإنه ليس من المهنية على الإطلاق أن تقول أنك لا تعمل وقتاً إضافياً سواء لمديرك أو أي زميل في العمل .

      4- لا أعرف :-
      - عندما يسألك مديرك في العمل سؤالاً ولا تعرف إجابته ، لا تكتفي بقول " لا أعرف " ، فلا ينبغي أن يكون هذا فقط جوابك ، ولكن ما يجب أن تقوله هو " أنا لا أعرف ولكني سأبدأ في التعرف من الآن " . عليك وأن تستعد دائماً لجميع الأسئلة التي تعتقد أنها قد تصادفك مع مديرك في العمل ، فمن الأفضل أن تحرص على التقدم بخطوة للأمام .

      5-أنا لا أستطيع العمل مع الغير:-
      - عليك أن تكون مستعد للعمل مع كل واحد في فريقك، وإلا سيرى مديرك في العمل أن سلوكك غير جيد أو أنك لا تتمتع بروح فريق العمل .
      - - عندما يتصرف معك زميل في العمل بأسلوب قد يزعجك أو يجعل العمل معه أمر صعب ، عليك وأن تتحدث مع الشخص ذاته وألا تجعل الحديث مع مديرك هو الحل الأول ، كما يمكنك الذهاب إلى إدارة الموارد البشرية لتسألهم النصيحة في مثل هذه المواقف.
      - عندما تشك في شيء ما وتكون غير متأكد منه، فلا تتحدث عنه مع مديرك ، بل عليك وأن تستمع أكثر من أن تتحدث .

      - من الأمور الواجب عليك مراعاتها حتى وإن كنت أنت والمدير في العمل صديقان أن تكون علاقتك به مبنية على أساس الثقة المتبادلة ، وأن يكون التعامل بينكما في إطار الاحترام وروح المشاركة نحو هدف مشترك .
      الصور
      • manager-employee.jpg

        55.25 kB, 400×387, تمت مشاهدة الصورة 319 مرة
    • موضوع جميل لطارح الموضوع
      ادنى شك بحيث يجعلك مسول مع كل حدث يحدث معك لتجنبك اي احراج من قبل مديرك.
      عليك الاخلاص بالعمل والمثابره لتحقيق ما هو مفيد من اجل مصلحة العامه وان يجعلك في اراده كامله بثقة النفس بحيث تكون انجزت اشياء كثيره تحدث معك برغم ان تواجه صعوبات في تحقيق طموحك عليك اتعلم من خبرتك وخبرة حياتك العملية في تحقيق ذاتك لتطمح في تحقيق كل ما هو ينمي قدراتك العقليه والجسمانية .