الموقف المتوازن من الغرب و أمريكا (1)

    • الموقف المتوازن من الغرب و أمريكا (1)

      [h=3]الفكر العربي الذي نشأ في خمسينات و ستينات القرن الماضي تأثر لحد كبير بالفكر الثوري الاستبدادي الماركسي[/h]الذي استوردته الانظمة الثورية العسكرية العربية من الاتحاد السوفيتي سابقا لأنه أفضل نظام يناسبها و يحميها بسبب ضعفهم و الرغبة الجامحة بالتسلط
      السمة الرئيسية لهذا الفكر هو اللعب على عواطف الاغلبية من الفقراء و غرس الحقد على الاغنياء و الانظمة الملكية
      و صنع أعداء و الحديث ليل نهار عن مؤامرة خارجية لإلهاء الشعوب و تخديرها و ايجاد المبررات لسلبها حريتها و كرامتها
      و في تلك الفترة كانت الحرب الباردة على اشدها بين الاتحاد السوفيتي و الغرب و على رأسه أمريكا
      و الفكر العربي اليوم لا يزال متأثر لحد كبير بتلك الفترة بما في ذلك الفكر الاسلامي
      بل إن الوريث الأكبر لهذا الفكر اليوم هم الاسلاميون الثوريون لاحظوا معظم ما يقولونه في السياسة و تحليل الواقع يتطابق مع ما تقوله الانظمة القمعية التي يعارضونها و يثورون عليها
      فهم يعارضون تلك الانظمة بنفس فكرهم و لذلك لو وصلوا الى الحكم فلن يتغير شئ بل ربما ستكون الامور أسوأ
      الانتفاضة و المعارضة الحقيقة أن تنتفض ضد فكر النظام الذي تعارضه
      الانظمة الاستبدادية اساءت لنفسها بينما الاسلاميون الثوريون يسيئون لأنفسهم و للإسلام و الدعوة لأنهم يتحدثون باسم الاسلام حسب فهمهم القاصر الضيق و لأن سلوكهم يخالف منهج الاسلام الحق
      لأنهم يستحلون الكذب و التدليس و الخداع و الفبركة و يدعون بان ذلك من السياسة مثلهم مثل الانظمة الاستبدادية و الفارق بينهم ان الانظمة الاستبدادية يتقنون فن الكذب اما هم ففاشلون حتى فى الكذب
      لقد ثبت عدم صحة الفكر الثوري الاستبدادي و تخلى عنه اصحابه و معظم الانظمة العربية تخلت عنه و لكن الشعوب لا تزال تتوارث هذا الفكر و على رأسهم الاسلاميون الثوريون
      فكان لهم الحظ الاوفر من هذا الارث المشئوم و معظم مصائب الامة و ازماتها اليوم خلفه هذا الفكر المنحرف
      لأنه قائم على العدائية و الحقد و الغضب الذي يعمي القلب و يشل العقل عن التفكير و التحليل السليم للواقع و بالتالي عدم الاهتداء للأسباب و الحلول الصحيحة للازمات و المشاكل و العقبات التي تعترضهم
      و المشكلة أنهم عندما يفشلون يلقون بفشلهم على المؤامرة و على الآخرين الابرياء ظلما و علوا في الارض

      و هذا يخدر العقل عن التفكير الصحيح و يؤدي الى الاحباط و اليأس و القنوط و هذه من أهم اسباب التطرف و ضعف الحس الوطني
      اصحاب الفكر الثوري الاستبدادي يعانون من اضطراب فكري عنيف ينغص حياتهم فلا يهنئون بنوم و يخدعون انفسهم بان سبب ذلك حملهم لهموم الامة
      ازدواجية المعايير و التناقض في المواقف سمة بارزة فيهم فلا تكاد تخلوا عبارة أو موقف من ذلك
      عبدالحق صادق
      المصدر : abdulhaksadek.blogspot.com/2013/12/1.html
    • طيب يا شيخ

      وكيف يكون الفكر العربي الصحيح برأيك
      هل يكون بموقف متوازن مع الغرب وأمريكا أم ماذا تقصد بالضبط
      هل تقصد أن فشل الفكر الثوري الإشتراكي العربي فشل بسبب مواقفة المصلبة مع الغرب وأمريكا
      بحكم أنه فكر ماركسي شيوعي والند والعدو اللدود للفكر الرأسمالي الغربي الأمريكي

      وهل حقا كان جمال عبد الناصر يتلاعب بالفقراء وبمفردات القومية العربية بالرغم من أنه
      جرد الأقطاعيين الذين أوجدهم النظام الملكي السابق ووزع إقطاعياتهم على الفقراء
      وبالرغم من انه دخل في حرب إستنزاف مع العدو الصهيوني المدعوم من المعسكر الغربي
      وشكل جمهورية عربية متحدة ضمت إضافة إلى مصر بعض دول الجوار العربية وشارك في
      ثورة الجزائر التي حررتها من الإستعمار الفرنسي وأعمال أخرى تحسب له .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • اولا اود ان تجيبني هذا السؤال
      خير شاهد على الفكر الثوري الاستبدادي حذفك للمواضيع التي تخالفك الراي تحت ذريعة اثارة الطائفية و هي بعيدة كل البعد عن الطائفية
      السعودية يطعن فيها باتهامات باطلة لا دليل عليها فلماذا لا تحذف تلك المواضيع لآنها تثير الفتنة و الطائفية ؟؟
      اما المواضيع التي تنتقد سياسة ايران بادلة موثقة تعتبر طائفية ؟؟
    • عبدالحق صادق كتب:

      اولا اود ان تجيبني هذا السؤال
      خير شاهد على الفكر الثوري الاستبدادي حذفك للمواضيع التي تخالفك الراي تحت ذريعة اثارة الطائفية و هي بعيدة كل البعد عن الطائفية
      السعودية يطعن فيها باتهامات باطلة لا دليل عليها فلماذا لا تحذف تلك المواضيع لآنها تثير الفتنة و الطائفية ؟؟
      اما المواضيع التي تنتقد سياسة ايران بادلة موثقة تعتبر طائفية ؟؟


      يا شيخ

      أولا لك موضوعان تم حجبهما لحين النظر فيها والإقرار بالإجماع من قبل الإداره بإحقيتهما في البقاء
      معروضين من عدمه أحدهما قمت أنا بحجبه والآخر قام مسؤول آخر بذلك بحقه دول تدخل مني

      ثانيا أدخل هنا oman0.net/showthread.php?t=406552
      وأطلع على اللائحة التنظيمية للساحة العمانية وعلى ظوابط الطرح بالساحة السياسية
      وإن كان لديك إعتراض على موضوع ما مما ترى فيه قدح بأحد فاعرضه علينا وسنطبق عليه ما
      نطبقه على باقي المواضيع

      ثالثا أنا وأنت ضيوف هنا وليس لنا أن نفرض سياسة معنية على رب البيت ولكن يبقى باب الإقتراح مفتوحا
      وسيؤخذ بكل ما هو وجيه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • عبدالحق صادق كتب:

      اولا اود ان تجيبني هذا السؤال
      خير شاهد على الفكر الثوري الاستبدادي حذفك للمواضيع التي تخالفك الراي تحت ذريعة اثارة الطائفية و هي بعيدة كل البعد عن الطائفية
      السعودية يطعن فيها باتهامات باطلة لا دليل عليها فلماذا لا تحذف تلك المواضيع لآنها تثير الفتنة و الطائفية ؟؟
      اما المواضيع التي تنتقد سياسة ايران بادلة موثقة تعتبر طائفية ؟؟


      مع أحترامي الشديد لحرية الرأي والتعبير . والتي تستغلونها لأغراض معينة .

      انا من قمت بتعليق الموضوع ، لأسباب كثيرة منها أن أغلب مواضيعك تهيئ الشقاق والنزاع وفيها من الافكار المتطرفة الكثير والتي تنحاز إلى جانب . وهذا ما حدث بالفعل في أحد المواضيع حيث وصل الامر إلى التعدي على الاخرين .

      لذلك يجب عليك عندما تطرح أي موضوع أن لا تملي على احد أي شيء وأن تلتزم بقوانين الساحة العمانية .
    • الخليل كتب:

      مع أحترامي الشديد لحرية الرأي والتعبير . والتي تستغلونها لأغراض معينة .

      انا من قمت بتعليق الموضوع ، لأسباب كثيرة منها أن أغلب مواضيعك تهيئ الشقاق والنزاع وفيها من الافكار المتطرفة الكثير والتي تنحاز إلى جانب . وهذا ما حدث بالفعل في أحد المواضيع حيث وصل الامر إلى التعدي على الاخرين .

      لذلك يجب عليك عندما تطرح أي موضوع أن لا تملي على احد أي شيء وأن تلتزم بقوانين الساحة العمانية .


      لماذا النقد الموجه لايران فقط هو الذي يهيأ للنزاع و الشقاق و من الطائفية و اما نقد باقي الدول و خاصة السعودية و باتهمات باطلة قد تصل للتخوين فمن حرية الرأي الذي ينبغي ان نتقبله لأننا نعيش في عصر الانفتاح و كيف يكون إملاء و هي مجرد كتابة و رأي فالذي يتحكم بالاملاءات و فرض الرؤية الواحدة هم المراقبين و المشرفين و ليس الاعضاء وهل في قواننين المنتدى يحظر نقد سياسة ايران او اي دولة اخرى فإذا كان الامر كذلك فالصحيح ان يتم اغلاق القسم السياسي و ان يحظر نقد اي دولة أخرى و ليس حسب المزاج ؟؟
    • عبدالحق صادق كتب:

      لماذا النقد الموجه لايران فقط هو الذي يهيأ للنزاع و الشقاق و من الطائفية و اما نقد باقي الدول و خاصة السعودية و باتهمات باطلة قد تصل للتخوين فمن حرية الرأي الذي ينبغي ان نتقبله لأننا نعيش في عصر الانفتاح و كيف يكون إملاء و هي مجرد كتابة و رأي فالذي يتحكم بالاملاءات و فرض الرؤية الواحدة هم المراقبين و المشرفين و ليس الاعضاء وهل في قواننين المنتدى يحظر نقد سياسة ايران او اي دولة اخرى فإذا كان الامر كذلك فالصحيح ان يتم اغلاق القسم السياسي و ان يحظر نقد اي دولة أخرى و ليس حسب المزاج ؟؟


      هناك دائماً سلبيات وإيجابيات في سياسة كل دولة واللي يحصل عندما تنتقدون هو فقط ذكر السلبيات فقط والايجابيات تتركونها وهذا ما يسمى تطرف ..

    • عبدالحق صادق كتب:

      لماذا النقد الموجه لايران فقط هو الذي يهيأ للنزاع و الشقاق و من الطائفية و اما نقد باقي الدول و خاصة السعودية و باتهمات باطلة قد تصل للتخوين فمن حرية الرأي الذي ينبغي ان نتقبله لأننا نعيش في عصر الانفتاح و كيف يكون إملاء و هي مجرد كتابة و رأي فالذي يتحكم بالاملاءات و فرض الرؤية الواحدة هم المراقبين و المشرفين و ليس الاعضاء وهل في قواننين المنتدى يحظر نقد سياسة ايران او اي دولة اخرى فإذا كان الامر كذلك فالصحيح ان يتم اغلاق القسم السياسي و ان يحظر نقد اي دولة أخرى و ليس حسب المزاج ؟؟


      باب النقد مفتوح على أن لا يتعدى حدود النقد المألوف إلى حرب ممنهجة وأن لا يتخطى حدود النقد لسياسة الدوله العامه
      الرسمية المعلنه في عموم وسائل الإعلام الإخبارية إلى النبش عن التصرفات الفردية للبعض المستقاه من بعض المصادر
      الخاصة التي وجدت أصلا لتبني حرب إعلامية موحهة ضد أنظمة دول وليس ضد أفراد نتيجة خلافات ثنائية مع الدولة
      المقصودة .
      هذه خصوصيات الساحة العمانية عموما والسياسية خصوصا .
      بالنسبة للسعودية فلا يوجد حقيقة مواضيع ذات طابع نقدي بحت مستقاه من مصادر خاصه ومدعومه بوثائق مكتوبة أو
      مرئية من قناة بعينها وربما هنالك بعض المشاركات والردود ولكن بحدود ضيقه .

      لربما تقصد منتديات أخرى أو لربما تتحدث بطريقة التعميم ولكن كما أخبرناك للساحة العمانية خصوصيات تلتزم بها
      ويتم التصرف حيال ما يخالف سواءا أكان ذلك من خلال المتابعة الإدارية المباشره أو من خلال بلاغات الأعضاء
      ونرجو أن تأخذو ذلك بعين الإعتبار على أننا لن نتواني عن الإلتزام بمسؤولياتنا في الحرص على إستمرارية تطبيق
      قوانين الساحة وعدم إهمالها لضمان مصداقيتها .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • الخليل كتب:

      هناك دائماً سلبيات وإيجابيات في سياسة كل دولة واللي يحصل عندما تنتقدون هو فقط ذكر السلبيات فقط والايجابيات تتركونها وهذا ما يسمى تطرف ..




      والملاحظ أن السلبيات المنتقدة غالبا من تكون لتصرفات فردية لا تتحمل الأنظمة مسؤوليتها ولا تمثل سياساتها ومواقفها
      ولكن الطرح يكون غالبا بقصد وسم الأنظمة الغير متفق معها بما يثيره البعض من أراء وافكار فردية
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      والملاحظ أن السلبيات المنتقدة غالبا من تكون لتصرفات فردية لا تتحمل الأنظمة مسؤوليتها ولا تمثل سياساتها ومواقفها
      ولكن الطرح يكون غالبا بقصد وسم الأنظمة الغير متفق معها بما يثيره البعض من أراء وافكار فردية

      إنني اتحدث بالدليل بان الانظمة هي التي تتصرف و بشهادة معمم شيعي
    • الخليل كتب:

      هناك دائماً سلبيات وإيجابيات في سياسة كل دولة واللي يحصل عندما تنتقدون هو فقط ذكر السلبيات فقط والايجابيات تتركونها وهذا ما يسمى تطرف ..



      إن لكل مقام مقال فمن غير المناسب ان تلقي نكات مضحكة في الاحزان و التعازي و من غير المناسب ان تتحدث عن الاحزان في الافراح و كذلك الامر عندما تنقد تصرف معين فمن غير المناسب ان تتحدث عن ايجابيات و لكن اذا ذكرت الايجابيات فينغي عدم نكرانها و من الطبيعي اذا كان هناك من يخصامك و يعاديك ان تذكر سلبياته فهل من المناسب ان تذكر ايجابيات اسرائيل مثلا
      و التطرف في النقد هو رمي التهم جزافا دون دليل و قذف من يختلف معك بالراي بالخيانة أو التصهين أو الكفر أما الوصف المنصف للواقع فليس تطرف
    • عبدالحق صادق كتب:

      إن لكل مقام مقال فمن غير المناسب ان تلقي نكات مضحكة في الاحزان و التعازي و من غير المناسب ان تتحدث عن الاحزان في الافراح و كذلك الامر عندما تنقد تصرف معين فمن غير المناسب ان تتحدث عن ايجابيات و لكن اذا ذكرت الايجابيات فينغي عدم نكرانها و من الطبيعي اذا كان هناك من يخصامك و يعاديك ان تذكر سلبياته فهل من المناسب ان تذكر ايجابيات اسرائيل مثلا
      و التطرف في النقد هو رمي التهم جزافا دون دليل و قذف من يختلف معك بالراي بالخيانة أو التصهين أو الكفر أما الوصف المنصف للواقع فليس تطرف



      أعتقد أن المشاركة رقم ( 9 ) للأخ الفاضل / هادئ كانت واضحة وشاملة ، ولكن أنت لم تقتنع ومصر على الخوض في نقاش عقيم لا أدري إلى أين تريد الوصول به .

      حاورني على قدر عقلي ...على العموم كلنا أخوان وكلنا مسلمين وهذا يعني أنه من الطبيعي أن توجد لدينا غيره وحميه على الاسلام .

      لكن ما استغرب منه أن جميع مواضيعك المطروحة هنا في الساحة وفي مدونتك تصب في تشويه الاسلام والمسلمين بطريقة مؤدبة وأخلاقية ( فوضى خلاقه ) ولا فرق بينك وبين الغرب فالغربيين يقولون ( الأسلاميين المتشددين ) وأحياناً يقولون ( الاسلاميين الارهابيين ) وأنت تقول الفكر الثوري الاسلامي الاستبدادي حتى أنك وضعت مقارنة بين الأنظمة الاستبدادية وبين الاسلاميون الثوريون وكأنك تريد أن تقول أن الاسلاميون همج ومنافقين ومخادعين وغيرها من الصفات التي ذكرتها انت في طرحك . إضافة إلى ذلك عنوان طرحك وهو ( الموقف المتوازن من الغرب وامريكا ) بدون تعريف ذلك الموقف المتوازن ( غموض حتى في العنوان ) ومن بعد أتى الطرح ليكشف ذلك الغموض وهو صب الاتهامات على الفكر الاسلامي وعلى الاسلاميون الثوريون وغيرها من المسميات .

      ومعروف ان الدين الاسلامي يقيد الحريات التي تتنفى مع الاخلاق وذلك عبر تشريعات صارمة وحدود أمر بها رب العالمين وهذه التشريعات والحدود الألاهية تعتبر ضد حقوق الانسان . إذاً الفكر الاسلامي فكر استبدادي في المقام الاول حسب طرحك لأن السمه الرئيسية في الفكر الاسلامي التشريعات والحدود وانت أعتبرتها في سياق كلامك مبررات لسلب الحرية والكرامة .

      خلاصة الحديث وحسب فهم عقلي لطرحك أن الفكر الثوري الاستبدادي كان الهدف هو الفكر الاسلامي والمسلمين . مما يجعل الغرب وامريكا مبرئون من ما يحدث في العالم العربي والاسلامي .

      لذلك سايرني على قدر عقلي ووضح لي ما هو الموقف المتوازن من الغرب وامريكا ؟؟؟ وبدون تعصب ( ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم )

      وفي الايه التي وضعتها أنت في الطرح رقم 2 من الموقف المتوازن كدليل على ان النصارى اقرب مودة للذين أمنوا قمت بحذف الجزء الاول من الايه ووضعت ما يناسب طرحك وإذا أردنا الانصاف فلنضع الأيه كاملة ///

      لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ

      صدق الله العظيم

      حقيقة يجب أن تعرفها أن الأغلبيه من الغرب والامريكان هم في الاصل يهود !!!!!

      وفي الاخير كل ما نضعه هنا مجرد أفكار فردية كحرية شخصية لا تتقيد بضوابط أو تشريع ولنا كامل الحرية في أراءنا بشرط ان لا تتعدى على الحرية العامة أو التطاول على ولاة الامور أو شيء يعمل على زرع الشقاق بين المسلمين بأي شكل من الاشكال فالمسلم من سلم الناس لسانه .

      وأعلم أن العدو ولو أمتلك كثير من الإيجابيات يظل ذلك العدو .

      أحياناً حين أرى الغرب في قمة المجد والتطور والتكنولوجيا وخدموا الانسانية افكر ماذا صنع العرب والمسلمين ؟؟؟

      تصدق أنه عندما ترك الحبل على الغارب من باب الحريات جعلت البعض يتطاول و يبيع المخدرات والخمر بجوار الحرم المكي وملاصق للحرم المكي ؟؟؟؟

      ومرة أخرى أذكرك ( حاورني على قدر عقلي ) لأني بعض الاحيان ما افهم صح !! وأنت ما شاء الله كلامك مرتب وأفكارك مدروسة ومعدودة بعناية وصعب علينا يا أخي نستوعب بسرعة ولكن مع التكرار يفهم الحمار ...