الكثير يغلط بالصلاه لماذا ؟؟؟

  • الكثير يغلط بالصلاه لماذا ؟؟؟

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله الطاهرين

    الكثير منا لا يعلم كيفية الصلاة الصحيحه على النبي محمد وقد يكون البعض يعلم ولكن لايهتم

    لزوم كمال الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم فقد قال النبي صلوات الله

    وسلامه عليه واله فيما معناه : لا تصلو علي الصلاة البتراء

    والصلاة البتراء هي الصلاة الخاليه من ذكر آل النبي المصطفى

    قال النبي صلوات الله وسلامه عليه في بيان كيفية الصلاة عليه بعد

    نزول قوله تعالى( يا أيها اللذين آمنوا صلو عليه وسلموا تسليما )

    قال النبي قولوا ( اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك

    على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد )

    من هذا الطرح نستنتج ان الصلاة الصحيحه هي الصلاة على النبي محمد واله

    واخيرا

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وال محمد

  • بَـلَــــغَ الـعُـــــلا بـِـكـَمــــالـِهِ **** كـَشَـفَ الـدُّجـى بـِجـَمـالـِهِ
    حَـسـُـنَـت جـَـمـيـعُ خـِصـالـِهِ **** صَـلّـُــــوا عـَلـَيــــهِ وَ آلـِـــهِ

    اللهم صل على محمد وآل محمد
  • [grade='00008B FF6347 008000 4B0082'][B]
    مشكورين جميعا على التفاعل مع الموضوع وتامنى منكم جميعا ومن كل من

    يقراء الموضوع بالتبليغ ( الحاضر يبلغ الغايب )

    جزاكم الله خيرا
    [/grade]
    [/B]



    [move=up]
    وصلٍ اللهم على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين المعصومين وسلم تسلما كثيرا
    [/move]
  • عاشقة الزهراء كتب:

    [grade='00008B FF6347 008000 4B0082'][B]
    مشكورين جميعا على التفاعل مع الموضوع وتامنى منكم جميعا ومن كل من

    يقراء الموضوع بالتبليغ ( الحاضر يبلغ الغايب )

    جزاكم الله خيرا
    [/grade]
    [/B]



    [move=up]
    وصلٍ اللهم على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين المعصومين وسلم تسلما كثيرا
    [/move]


    شكرا عاشقة الزهراء ولكن لي مداخلة صغيرة على ردك الأخير الذي بين يدي وخاصة
    قولك المعصومين
    فلم أعلم أن هناك احد له العصمة إلا الأنبياء فمن أين أتيتي بأن آل محمد لديهم العصمة
  • صديق وفي ... كتب:

    شكرا عاشقة الزهراء ولكن لي مداخلة صغيرة على ردك الأخير الذي بين يدي وخاصة
    قولك المعصومين
    فلم أعلم أن هناك احد له العصمة إلا الأنبياء فمن أين أتيتي بأن آل محمد لديهم العصمة



    _____________________________________________________

    اخي الكريم هناك الكثير من الادلة العقلية والنقلية التي اتفق عليها

    اصحاب المذاهب الاربعه و التي تثبت عصمة آل النبي محمد

    صلوات الله وسلامه عليه واله وسوف اسرد دليلا واحدا من هذه الادله والرجاء قراءة النص بموضوعيه

    وتمعن

    وعسى الله ان ينير قلوبنا واذا لم يكن كافيا فأني موجوده وفي خدمتكم ان شاء الله


    =======================================================

    [grade='00008B FF6347 008000 4B0082']
    [B]آية التطهير:

    ليس القول بعصمة الائمّة من اهل البيت (عليهم السلام) اسستنتاجا لجملة من الاحاديث النبوية فقط - وان كان على هذا المستوى ايضاً قولاً لا يعارض ولا يرقى اليه الشك ـ وانما نزلت فى ذلك آية صريحة فى محكم ذكر الله وقرآنه الكريم، وذلك قوله تعالى في سورة الأحزاب: (إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)(1).

    مفردات آية التطهير:

    وسوف نستعرض الابحاث المتعلّقة بهذه الاية الكريمة من خلال مفرداتها واحدة بعد اخرى:

    (انما):

    الاية الكريمة مصدرة بكلمة «انما» وهى من اقوى أدوات الحصر فى اللغة العربية وتفيد هذه الكلمة اثبات ما بعدها، ونفي ما عداه كما يقول «انما الفقيه عليّ» فيكون معناه اثبات الفقه لعليّ ونفيه عن غيره.

    فيكون معنى الاية الكريمة اذن فى ضوء هذا التحديد اثبات التطهير لاهل البيت بارادة الله تعالى ونفى ان يكون الله تعالى قد اراد تطهير غيرهم وقت نزول هذه الاية.


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - سورة الاحزاب /33.

    (12)

    (يريد الله):

    من المعروف ان ارادة الله تعالى تأتى على نحوين (تكوينية) و(تشريعية) والتكوينية هي التي لا يمكن ان يحول شيء بين ارادته تعالى وبين ما يريد، ولا يمكن ان يختلف مراده عن ارادته تعالى ولا يمكن ان يريد وجود شىء فلا يكون... يقول عزّ شانه: (انما امره اذا اراد شيئاً ان يقول له كن فيكون)(1).

    والتشريعية هى التى تتخلل ارادة المكلف واختياره وبين ارادته تعالى وما يريده من أعمال المكلفين... وتتعلق هذه الارادة دائما بالافعال التى شرعها الله تعالى للمكلفين، كما ان متعلق الارادة التكوينية «الامور التكوينية».

    وبعد هذا التفصيل والتقسيم للارادة فمن اى قسم من الارادة هذه الارادة التي نحن بصددها فى الاية الكريمة (يريد الله) ؟

    فهل يجوز ان يكون من «الارادة التشريعية» ... ؟ لا شك انّه لو كانت الارادة فى الاية الكريمة من الارادة التشريعية وكان معنى (يريد الله) ان الله تعالى يريد طهارة اهل البيت (عليهم السلام) وذهاب الرجس عنهم بارادتهم واختيارهم كما يريد ذلك لسائر الناس فلا تكون الاية الكريمة دالّة على عصمتهم، فليس كل ما يريد الله تعالى لعباده من طهارة، وعدل، وحق - فى تشريعه - بكائن.

    الاّ أنّ «الارادة التشريعية» هذه لا تنسجم مع كلمة «انما» السابقة لها بما فيها من دلالة على الحصر، فليس من ريب ان ارادة التطهير بمعناها التشريعي لا يمكن ان تكون مقتصرة على اهل البيت خاصة، فان الله تعالى يريد هذا التطهير لكل عباده. يقول تعالى: (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهرّكم وليتم نعمته عليكم لعلّكم تشكرون)(2).


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - سورة يس /82.

    2 - سورة المائدة /6.

    (13)

    ولا معنى لحصر ارادة التطهير بناء على ذلك فى اهل البيت خاصة، ونفيها عمّن سواهم، بما ذكرنا - آنفا - للحصر من مدلول ايجابى وسلبى.

    اذن فلا يمكن تفسير الارادة في الآية الكريمة بالتشريعية ولم يبق الاّ ان يكون المقصود من الارادة هنا «الارادة التكوينية» خاصّة حتّى تستقيم دلالة «انما» على معناها وتنسجم مع ما بعدها.



    استحالة تخلف المراد عن ارادته تعالى:

    واذا صحّ ان المقصود من الارادة فى الاية الكريمة «الارادة التكوينية» فلا يمكن ان يتخلف مراده عن ارادته تعالى فيستحيل ان يصدر عنهم رجس ،او تفارقهم الطهارة كما ذكرنا.

    وهذا المعنى من الارادة ينسجم مع الحصر الذي تفيده كلمة «انما» ويصح الايجاب، كما يصح السلب أيضاً. ولا يلزم من ذلك المحذور الذي ذكرناه فيما لو كانت الارادة تشريعية.

    فتجب الطهارة لاهل البيت (عليهم السلام)، ويمتنع عليهم الرجس بحكم هذه الاية الكريمة.

    (ليذهب عنكم الرجس):

    مادية ظاهرية كما فى لحم الخنزيز... يقول تعالى: (او لحم خنزير فانّه رجس)(2). وقد تكون حالة نفسية كما فى قوله تعالى: (واما الذين في قلوبهم

    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - المفردات للراغب /188.

    2 - سورة الأنعام /145.

    (14)

    مرض فزادتهم رجساً الى رجسهم وماتوا وهم كافرون)(1).

    ويقول تعالى: (ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كانما يصعّد فى السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون)(2).

    فالاية الكريمة صريحة -اذن - فى ان الله تعالى قد اذهب عنهم الرجس وواضح ان الذنوب والمعاصي من اوضح افراد الرجس. وقد اذهبها الله تعالى عن اهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد علمنا ان اذهاب الرجس هذا قد تّم بمشسيئة الله التكوينية ولا يمكن أن يتخلف شيء عن ارادته سبحانه وتعالى: (انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون)(3). وعليه فلا يمكن ان يصدر عنهم (عليهم السلام) ذنب او معصية بحكم هذه الاية.
    [/grade][/B]
  • عاشقة الزهراء كتب:

    _____________________________________________________

    اخي الكريم هناك الكثير من الادلة العقلية والنقلية التي اتفق عليها

    اصحاب المذاهب الاربعه و التي تثبت عصمة آل النبي محمد

    صلوات الله وسلامه عليه واله وسوف اسرد دليلا واحدا من هذه الادله والرجاء قراءة النص بموضوعيه

    وتمعن

    وعسى الله ان ينير قلوبنا واذا لم يكن كافيا فأني موجوده وفي خدمتكم ان شاء الله


    =======================================================

    [grade='00008B FF6347 008000 4B0082']
    [B]آية التطهير:

    ليس القول بعصمة الائمّة من اهل البيت (عليهم السلام) اسستنتاجا لجملة من الاحاديث النبوية فقط - وان كان على هذا المستوى ايضاً قولاً لا يعارض ولا يرقى اليه الشك ـ وانما نزلت فى ذلك آية صريحة فى محكم ذكر الله وقرآنه الكريم، وذلك قوله تعالى في سورة الأحزاب: (إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)(1).

    مفردات آية التطهير:

    وسوف نستعرض الابحاث المتعلّقة بهذه الاية الكريمة من خلال مفرداتها واحدة بعد اخرى:

    (انما):

    الاية الكريمة مصدرة بكلمة «انما» وهى من اقوى أدوات الحصر فى اللغة العربية وتفيد هذه الكلمة اثبات ما بعدها، ونفي ما عداه كما يقول «انما الفقيه عليّ» فيكون معناه اثبات الفقه لعليّ ونفيه عن غيره.

    فيكون معنى الاية الكريمة اذن فى ضوء هذا التحديد اثبات التطهير لاهل البيت بارادة الله تعالى ونفى ان يكون الله تعالى قد اراد تطهير غيرهم وقت نزول هذه الاية.


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - سورة الاحزاب /33.

    (12)

    (يريد الله):

    من المعروف ان ارادة الله تعالى تأتى على نحوين (تكوينية) و(تشريعية) والتكوينية هي التي لا يمكن ان يحول شيء بين ارادته تعالى وبين ما يريد، ولا يمكن ان يختلف مراده عن ارادته تعالى ولا يمكن ان يريد وجود شىء فلا يكون... يقول عزّ شانه: (انما امره اذا اراد شيئاً ان يقول له كن فيكون)(1).

    والتشريعية هى التى تتخلل ارادة المكلف واختياره وبين ارادته تعالى وما يريده من أعمال المكلفين... وتتعلق هذه الارادة دائما بالافعال التى شرعها الله تعالى للمكلفين، كما ان متعلق الارادة التكوينية «الامور التكوينية».

    وبعد هذا التفصيل والتقسيم للارادة فمن اى قسم من الارادة هذه الارادة التي نحن بصددها فى الاية الكريمة (يريد الله) ؟

    فهل يجوز ان يكون من «الارادة التشريعية» ... ؟ لا شك انّه لو كانت الارادة فى الاية الكريمة من الارادة التشريعية وكان معنى (يريد الله) ان الله تعالى يريد طهارة اهل البيت (عليهم السلام) وذهاب الرجس عنهم بارادتهم واختيارهم كما يريد ذلك لسائر الناس فلا تكون الاية الكريمة دالّة على عصمتهم، فليس كل ما يريد الله تعالى لعباده من طهارة، وعدل، وحق - فى تشريعه - بكائن.

    الاّ أنّ «الارادة التشريعية» هذه لا تنسجم مع كلمة «انما» السابقة لها بما فيها من دلالة على الحصر، فليس من ريب ان ارادة التطهير بمعناها التشريعي لا يمكن ان تكون مقتصرة على اهل البيت خاصة، فان الله تعالى يريد هذا التطهير لكل عباده. يقول تعالى: (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهرّكم وليتم نعمته عليكم لعلّكم تشكرون)(2).


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - سورة يس /82.

    2 - سورة المائدة /6.

    (13)

    ولا معنى لحصر ارادة التطهير بناء على ذلك فى اهل البيت خاصة، ونفيها عمّن سواهم، بما ذكرنا - آنفا - للحصر من مدلول ايجابى وسلبى.

    اذن فلا يمكن تفسير الارادة في الآية الكريمة بالتشريعية ولم يبق الاّ ان يكون المقصود من الارادة هنا «الارادة التكوينية» خاصّة حتّى تستقيم دلالة «انما» على معناها وتنسجم مع ما بعدها.



    استحالة تخلف المراد عن ارادته تعالى:

    واذا صحّ ان المقصود من الارادة فى الاية الكريمة «الارادة التكوينية» فلا يمكن ان يتخلف مراده عن ارادته تعالى فيستحيل ان يصدر عنهم رجس ،او تفارقهم الطهارة كما ذكرنا.

    وهذا المعنى من الارادة ينسجم مع الحصر الذي تفيده كلمة «انما» ويصح الايجاب، كما يصح السلب أيضاً. ولا يلزم من ذلك المحذور الذي ذكرناه فيما لو كانت الارادة تشريعية.

    فتجب الطهارة لاهل البيت (عليهم السلام)، ويمتنع عليهم الرجس بحكم هذه الاية الكريمة.

    (ليذهب عنكم الرجس):

    مادية ظاهرية كما فى لحم الخنزيز... يقول تعالى: (او لحم خنزير فانّه رجس)(2). وقد تكون حالة نفسية كما فى قوله تعالى: (واما الذين في قلوبهم

    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - المفردات للراغب /188.

    2 - سورة الأنعام /145.

    (14)

    مرض فزادتهم رجساً الى رجسهم وماتوا وهم كافرون)(1).

    ويقول تعالى: (ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كانما يصعّد فى السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون)(2).

    فالاية الكريمة صريحة -اذن - فى ان الله تعالى قد اذهب عنهم الرجس وواضح ان الذنوب والمعاصي من اوضح افراد الرجس. وقد اذهبها الله تعالى عن اهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد علمنا ان اذهاب الرجس هذا قد تّم بمشسيئة الله التكوينية ولا يمكن أن يتخلف شيء عن ارادته سبحانه وتعالى: (انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون)(3). وعليه فلا يمكن ان يصدر عنهم (عليهم السلام) ذنب او معصية بحكم هذه الاية.
    [/grade][/B]


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا سيدتي على التوضيح المستفيظ وتحملك وصبرك علي في طلب الكشف عن سؤالي وأحي فيكي هذا الإطلاع على هذا الأمر . ولكن سيدتي لو أنك تتحملينني قليلا وتجيبين على مداخلتي هذه اكون ممتنا لك وانا هنا لا ادعي إلا اني طالب للحقيقة كاشف عنها والله يعلم ما في الصدور
    سيدتي
    قلت المذاهب الأربعة تثبت على عصمة آل البيت وأن التطهير بمعنى العصمة فلو تحيلينني لبعض المراجع حتى أتعلم منها

    سيدتي
    لو نرجع للآية ونوردها كاملة ثم نترك الحكم للقارىء أن يجيب على السؤال الذي سأطرحه بعد ذكر الآية
    { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إنّ الله كان لطيفاً خبيراً )
    برأيك ايها القارىء الخطاب هنا في الآية لمن ؟ أليس لنساء النبي ؟ أليس زوجات النبي من أهله ؟
    إذا كان الجواب نعم فإن العصمة لم تشمل هنا علي ولا فاطمة ولا الحسن ولا الحسين وإذا كانت لا فقد خالفت نصوصا قرآنية تدل على أن الزوجه من الأهل ألم يقل الله تعالى{ فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله } وايضا قوله تعالى في إبراهيم عليه السلام { أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد } مع أنّ الخطاب لإمرأة إبراهيم عليه السلام ولكنه أدخل إبراهيم عليه السلام وزوجته في مسمى أهل البيت

    أكتفي بهذا السؤال لكي لا أطيل الموضوع على القارىء الكريم ثم أنتقل بعدها لنقطة أخرى وهي كلمات آية التطهير ردا على أختنا الفاضلة والحق أن يقول الجميع كلمته .
    والسلام
  • [grade='00008B FF6347 008000 4B0082']عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مرحبا اخي الكريم واتمنى ان تكون في خير ونعمة
    اولا اشكرك على روحك الطيبة ونفسك القابلة للنقاش العقلاني الهادئ
    واحي فيك روح المتابعة والمعرفة

    في الطرح السابق وضحنا ان الاية الكريمة تنص على عصمة اهل البيت عليهم السلام
    ولكن سؤالك جميل جدا و موضوعي وهو : من هم أهل البيت ؟؟؟

    سوف اسرد لك بعض من الادلة من صحاح المسلمين وكتب الصحاح كما هو معروف

    ( انها تجمع الاحاديث المتفق على صحتها ويعتبرها المسلمين اصح الكلام بعد القران الكريم
    لذلك سميت بالصحاح )[/grade]
    تُسمى الآية ( 23 ) من سورة الأحزاب بآية التطهير و هي : { ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } ، و تؤكد مصادر الحديث و التفسير على أن هذه الآية قد نزلت في خمسة هم :
    1. النبي محمد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .
    2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    3. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السَّلام ) .
    4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    ففي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة و عليه مِرْط [1] مرحّل [2] من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : { ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [3] .
    و في مسند أحمد بن حنبل ، عن أم سلمة أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة [4] فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك و ابنيك ، قالت : فجاء علي و الحسن و الحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة و هو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ و أنا أصلي في الحجرة ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ هذه الآية : { ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :
    اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي و خاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ و طَهِّرهُم تطهيراً .
    قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : و أنا معكم يا رسول الله ؟
    قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير " [5] .
    و هناك أحاديث عديدة بصيغٍ مختلفة بهذا المضمون حول آية التطهير ذكرها العلماء في ما يتجاوز عن الخمسين كتابا من كتب التفسير و الحديث ، نذكر منهم على حسب المثال :
    1. الترمذي : أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة المتوفى سنة : 279 هجرية في صحيحه : 4 / 351 حديث 3205 ، طبعة : دار الكتاب العربي/ بيروت .
    2. الحاكم الحسكاني : عبيد الله بن عبد الله بن أحمد ، من أعلام القرن الخامس الهجري ، في كتابه شواهد التنزيل : 2 / 13 ، طبعة : منشورات الأعلمي بيروت .
    3. الحاكم النيسابوري : أبو عبد الله محمد بن محمد المتوفى سنة : 405 هجرية في كتابه المستدرك على الصحيحين : 3 / 146 و 147 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .
    4. ابن الأثير : عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد الجزري المتوفى سنة : 630 هجرية في كتابه أسد الغابة : 7 / 343 ، طبعة دار الكتب العلمية / بيروت .
    5. الواحدي : أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري المتوفى سنة : 468 هجرية في كتابه : أسباب النزول : 203 ، طبعة المكتبة الثقافية / بيروت .
    6. العسقلاني : ابن حجر المتوفى سنة : 852 هجرية في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة : 4 /568 ، طبعة دار الجيل / بيروت .
    نقاط ذات أهمية :
    و لا بُدَّ هنا من الإشارة إلى نقاط ذات أهمية هي :
    1. إن الآية تدلّ على عصمة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) إذ المقصود من الرجس مطلق الذنوب و الآثام و الأدناس ، كما أن المقصود من التطهير هو التنزيه من كل ألوان المعاصي و الذنوب ، و التزكية من جميع أنواع الأدناس و الأقذار [6] .
    2. إن إرادة التطهير في الآية تختص بأهل البيت ( عليهم السَّلام ) دون غيرهم و ذلك لأن الآية صدّرت بأداة الحصر " إنما " .
    3. إن تخصيص هؤلاء الخمسة دون غيرهم بهذه المكانة العالية الرفيعة ليس عفويا ، بل هو تعبير عن إعداد إلهي هادف لبيان الوجود الإمتدادي في حركة الرسالة ، و هذا الوجود لا يمثله إلا أهل البيت ( عليهم السَّلام ) لإمتلاكهم جميع الخصائص و الكفاءات التي تؤهلهم لذلك .


    ________________________________________
    [1] المِرْط : كساء من صوف أو خزّ أو كتان يؤتزر به .
    [2] مرحل : ضرب من برود اليمن .
    [3] صحيح مسلم : 4 / 1883 حديث : 2424 ، طبعة بيروت .
    [4] الخَزِيرَة : حساء من لحم ودقيق .
    [5] مسند احمد بن حنبل : 6 / 292 ، طبعة : بيروت .
    [6] راجع تفسير الدر المنثور و تمعَّن في الأحاديث التي أوردها المؤلف الجليل عند ذكره لهذه الاية
    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    [grade='00008B FF6347 008000 4B0082']هذا من ناحية الدليل النقلي من الاحاديث الصحيحة المعتبره لدى صحاح المسلمين
    اما اذا ناقشنا الاية من الدليل العقلي واللغوي سنجد انها موافقه تماما للاحاديث الرشريفة المذكوره
    { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إنّ الله كان لطيفاً خبيراً )

    لا خلاف بين الاُمّة أن الآية من القرآن قد يأتي أوّلها في شيء وآخرها في غيره، ووسطها في معنى وأولها في سواه

    وبإثبات ان الطهارة معناها العصمة من خلال البحث السابق في مفهوم الارادة التكوينية والتشريعة
    وفي نفس الوقت هناك اتفاق بين جميع علماء المسلمين على عدم عصمة نساء النبي دليل على انها
    ليس نازلة في نساء البني والاية تثبت العمة ونساء النبي غير معصومات

    نأتي الان الى الدليل العقلي الثاني وهو الدليل اللغوي
    وذلك أنه لا خلاف بين أهل العربية أن جمع المذكر بالميم وجمع المؤنث بالنون وأن الفصل بينهما بهاتين العلامتين، ولا يجوز في لغة القوم وضع علامة المؤنث على المذكر ولا وضع علامة المذكر على المؤنث ولا استعملوا ذلك في حقيقة ولا مجاز، ولما وجدنا الله سبحانه قد بدأ في هذه الآية بخطاب النساء فأورد علامة جمعهن من النون في خطابهن فقال: (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلاتخضعن بالقول) إلى قوله: (وَأطعنَ اللهَ وَرَسولَهُ)(6) َ ثم عدل بالكلام عنهن بعد هذا الفصل إلى جمع المذكر فقال: (إنّما يُريد اللهُ ليذهِب عَنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً) فلما جاء بالميم وأسقط النون علمنا أنه لم يتوجه هذا القول إلى المذكور الاَول بما بيناه من أصل العربية وحقيقتها ثمّ رجع بعد ذلك إلى الاَزواج، فقال: (وَاذكُرنَ مَا يُتلى في بيُوتِكُنَّ مِن آياتِ اللهِ وَالحِكمَة إنَّ اللهَ كانَ لطيفاً خَبيرا)(7) فدل ذلك على إفراد من ذكرناه من آل محمد عليهم السلام بما علقه عليهم من حكم الطهارة الموجبة للعصمة وجليل الفضيلة، وليس يمكنكم معشر المخالفين أن تدعوا أنه كان في الاَزواج مذكوراً رجل غير النساء وذكر ليس برجل فيصح التعلق منكم بتغليب المذكر على المؤنث إذا كان في الجمع ذكر، وإذا لم يمكن ادعاء ذلك وبطل أن يتوجه إلى الاَزواج فلا غير لهن توجهت إليه إلا من ذكرناه فمن جاء فيه الاَثر على ما بيناه(8) [/grade].

    ففي اللغة العربية والقران الكريم هو اصل القواعد اللغويه
    انه لايجوز اطلاق جمع المذكر السالم على جمع نساء خالص أي ( جمع نساء ليس بينهن رجل ) إلا في حالة واحدة
    وهي اذا كان بين النساء رجل (وأن كان رجل واحد ) عندها يستقيم ان نقول (عنكم ) ولايجوز القول (عنكن ) ولنلاحظ جميعا الاية الكريمه انها عندما ارادت ان تخص زوجات النبي (وهن جمع نساء ) خاطبتهن الاية بنون التانيث ( لستن) (تبرجن ) لانهن جميعن نساء ولكن عندما جاءت السورة الى آية التطهير قال تعالى ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) عدلت الاية عن نون النسوة الى جمع المذكر السالم مما يدل على ان المخاطبون بهذه الاية حتى وان كن نساء لابد وان يكون بينهم رجل واحد على الاقل ليستقيم المخاطبة بميم جمع المذكر السالم ولا يستطيع احد ان يقول ان من بين نساء النبي رجلا
    وهذا دليل قاطع وواضح وضوح الشمس بان الاية ليست في زوجات النبي وإلا لكانت الاية خاطبتهن بنون النسوة

    اما بالنسبة لسؤالك وهو ان الزوجة تعتبر من الاهل كما اسرد بالايات القرانيه
    جوابي :
    نعم هن كذلك من الاهل ولم نقل انهن لسن من الاهل ولكن النبي خصص هؤلاء الاربعة من اهله وهم فاطمة وعلي والحسن والحسين والاية نزلت في هؤلاء الاربعة من اهل النبي وليس اهل النبي من زوجاته
    كما وضحنا من الدليل النقلي من الاحاديث الشريفة من صحاح المسلمين والدلائل العقلية اللغوية
    [/align]
  • { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إنّ الله كان لطيفاً خبيراً )

    الله يقول اهل البيت وانتم تقولوا ليس من اهل البيت فمن نصدق
  • عذب المشـاعر كتب:

    { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إنّ الله كان لطيفاً خبيراً )

    الله يقول اهل البيت وانتم تقولوا ليس من اهل البيت فمن نصدق



    عفوا اخي اختنا عاشقة الزهراء ردت على هذه المسالة بشكل مستفيض ( وما قصرت ) :)

    وهذا نص من اللي قالته ( اما بالنسبة لسؤالك وهو ان الزوجة تعتبر من الاهل كما اسرد بالايات القرانيه
    جوابي :
    نعم هن كذلك من الاهل ولم نقل انهن لسن من الاهل ولكن النبي خصص هؤلاء الاربعة من اهله وهم فاطمة وعلي والحسن والحسين والاية نزلت في هؤلاء الاربعة من اهل النبي وليس اهل النبي من زوجاته

    )

    ____________________

    ومثل ما قالت الاخت عاشقة الزهراء ان الاية لم تنزل في زوجات النبي

    والصراحه وبالرغم اني لا اوافق على بعض من المعتقدات

    لكن كلام الحق ينقال وبصراحه الادلة التي جابتها الاخت ادله منطقيه وعقلية ومن الكتاب والسنة
    وكل كلامها مشهد بأدله وطرحها واضح وسهل

    ما اعتقد ان في حد قدر ينكر الادلة الصريحه والكلام المنطقي اللي سردته

    ونحنا ماضد الشيعه كلنا حبايب وكلنا مسلمين ولما نشوف دليل صادق يقبل فيه العقل

    والعلماء ويستند بالادلة الصحيحه نقبل به سواء كان من اي مذهب


    ولكم جزيييييييييييييييييل الشكرررررررررررررررر
  • [grade='800080 FF6347 008000 4B0082']

    اللهم صل وسلم على محمـــــــــــــــــــــــد وال محمــــــــــــــــــــد


    مشكورة اختي عاشقة الزهراء على هذا الموضوع الجميل


    وطرحك العقلاني مع الاخ صديق وفي

    وكذلك شكرا لك يا اخ صديق وفي على طرحك العقلاني الهادئ المتزن


    وانااااااا اقووووووووول :)


    اللهم صل وسلم على محمد وال محمد
    [/grade]
  • [co[B]lor=000000]السلام عليكم ورحمة الله تلف كل قارىء
    سيدتي الفاضلة
    أشكرك جزيل الشكر على كلامك وتحملك لأسئلتي وتوضيحها لي من خلال كلامك المستفيض والإجابة عنها ولكن سيدتي بعد كلامك ازدادت أسئلتي وحيرتي وأتمنى أن يطول بالك علي وعلى أسئلتي فعلني أثقلت عليك بها ولكن كما أوضحت سابقا وما أريد إلا العلم .[/color]
    ايتها الشريفة
    فلنتفق أولا
    أن يكون النقاش حول نقطة نقطة فغذا انتهينا منها ننتقل لنقطة أخرى على أستطيع استيعاب كلامك وتستطيعين الإجابة على أسئلتي فما رأيك
    لو بدأنا بمن هم أهل البيت الذين ذكروا بالآية ؟؟؟؟

    سيدتي الغالية
    بعد الإطلاع على ردك خطرت ببالي عدة تساؤلات أتمنى أن أجد الإجابة عليها عندك وطبعا حول قضية من هم آل البيت المشار إليهم في الآية .
    فقد قلت في كلامك ما نصه
    (تُسمى الآية ( 23 ) من سورة الأحزاب بآية التطهير و هي : { ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } ، و تؤكد مصادر الحديث و التفسير على أن هذه الآية قد نزلت في خمسة هم :
    1. النبي محمد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .
    2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    3. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السَّلام ) .
    4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .)

    فأنت هنا سيدتي حصرتي الخبر في الآية على خمسة أشخاص كما ذكرتيهم ولكن سيدتي ماتقولين في قوله تعالى
    { أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد }
    وقوله تعالى ( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله )

    س1/ماذا يقصد بالأهل في هاتين الآيتين وأرجوا أن تكون إجابة واضحة ؟؟
    س2/ ماالذي يمنع من أن يكون الخطاب موجه في الآية لنساء النبي ؟؟

    ستقوليين قدامك الأحاديث شوفها واتعرف
    أقول لك للنتقل لنقاشها فقد أوردتي في كلامك حديثيين هما


    (( صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة و عليه مِرْط [1] مرحّل [2] من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : { ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [3] .
    و في مسند أحمد بن حنبل ، عن أم سلمة أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة [4] فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك و ابنيك ، قالت : فجاء علي و الحسن و الحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة و هو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ و أنا أصلي في الحجرة ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ هذه الآية : { ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :
    اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي و خاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ و طَهِّرهُم تطهيراً .
    قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : و أنا معكم يا رسول الله ؟
    قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير " [5] .))

    أنظر سيدي القارىء في هذه الأحاديث وأترك لك الحكم الحديث الأول
    لماذا الرسول عليه الصلاة والسلام خص هؤلاء دون زوجاته ألم تكن عائشة أم المؤمنيين أحب الناس إليه عندما سأله الصحابي من أحب الناس إليك يارسول الله قال ( عائشة ) قال بل من الرجال قال ( أبوها ) ولم يذكر أهل بيته إذا فالنبي عليه الصلاة والسلام عندما جمعهم هنا أراد أن يدخلهم في زمرة التطهير كنساءه وما يؤيد كلامي الحديث الثاني الذي جاء في مسند احمد بن حنبل ولو تمعنا النظر فيه جيدا لعلمنا من المقصور بآية التطهير
    فالرسول جمع هؤلاء الخمسة وعندما أرادت أم سلمة أن تدخل معهم قال لها ( إنك إلى خير إنك إلى خير ) فما معنى ان يمنعها الرسول عليه السلام من ذلك رغم أن أم سلمة من زوجاته إلا لأن آية التطهير قد نزلت في نساءه ولا حاجة أن يدعو لها لأن الآية نزلت فيها
    ثانيا والأهم
    لماذا يدعو النبي عليه الصلاة والسلام ويلح في الدعاء عندما قال (اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي و خاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ و طَهِّرهُم تطهيراً )
    فإذا كانت الآية نزلت فيهم كما بينتي سيدتي فلماذا الدعاء فالآية نزلت فيهم ولكن هنا يتبين أن الآية نزلت في نساء النبي عليه الصلاة والسلام فأراد صلى الله عليه وسلم أن يدخل هؤلاء الخمسة في زمرة التطهير فدعاء لهم ولم يدخل أم سلمة في زمرتهم لان الآية قد نزلت في زوجاته .
    وهنا أريد توضيحا لكلامي


    وللنتقل للدليل العقلي الذي قلتي فيه
    ((ففي اللغة العربية والقران الكريم هو اصل القواعد اللغويه
    انه لايجوز اطلاق جمع المذكر السالم على جمع نساء خالص أي ( جمع نساء ليس بينهن رجل ) إلا في حالة واحدة
    وهي اذا كان بين النساء رجل (وأن كان رجل واحد ) عندها يستقيم ان نقول (عنكم ) ولايجوز القول (عنكن ) ولنلاحظ جميعا الاية الكريمه انها عندما ارادت ان تخص زوجات النبي (وهن جمع نساء ) خاطبتهن الاية بنون التانيث ( لستن) (تبرجن ) لانهن جميعن نساء ولكن عندما جاءت السورة الى آية التطهير قال تعالى ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) عدلت الاية عن نون النسوة الى جمع المذكر السالم مما يدل على ان المخاطبون بهذه الاية حتى وان كن نساء لابد وان يكون بينهم رجل واحد على الاقل ليستقيم المخاطبة بميم جمع المذكر السالم ولا يستطيع احد ان يقول ان من بين نساء النبي رجلا
    وهذا دليل قاطع وواضح وضوح الشمس بان الاية ليست في زوجات النبي وإلا لكانت الاية خاطبتهن بنون النسوة )

    سيدتي الطاهرة
    اشكرك لأنك اختصرتي لي الطريق كيف ؟ أقول لك
    تقولين الخطاب موجه لهؤلاء الخمسة لانه لا يعقل أن يخاطب جمع النساء بالميم . ويجوز ذلك في حالة واحدة وجود رجل بينهم أقول لك وجد رجل بينهن وهو النبي صلى الله عليه وسلم فهو راس أهل بيته من النساء والرجال فأدخله الله في زمرتهم وجاء اللفظ بالميم ويخص النبي عليه الصلاة والسلام ونساءه
    تقولين لي النبي مطهر نقي زكي صلى الله عليه وسلم حتى قبل الآية أقول لك فلماذا الله قال في هذه الآية التي تتحدث إلى زوجة إبراهيم عليه السلام { أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد } فهنا الميم قصد بها ابراهيم وأزواجه فلو كان الحديث على أزواجه فقط لقال عليكن ولكن ابراهيم عليه السلام هو رأس أهله فشملته الآية وجاءت بلفظة الميم .فلذلك قال ( رحمة الله وبركاته عليكم )تغليبا .
    كذلك سيدتي
    ما الضير أن تدخل زوجات النبي هليه الصلاة والسلام وتكون بلفظة الميم ألم يقل الله تعالى عن موسى ( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله ) فقد قال أهله مع أن موسى لم يكن معه إلا زوجه فقط والله أطلق عليها لفظة الأهل ولم يقل زوجه .


    هذا ما انقدح في ذهني من تساؤلات وارجو أن أجد توضيحا عندك على أسئلتي للنتقل للنقاش في كلمة ( الرجس ) وما المقصود بها ...

    تحياتي

    صديق وفي ...
    [/B]
    .
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اعتذر جدا عن عدم المتابعة السريعة للموضوع والنقاش ولكن ذلك لظروف ومشاغل الحياة

    وان شاء الله سوف اتابع الموضوع ان شاء الله قريبا

    واتمنى للجميع التوفيق
  • بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا اعتذر عن التاخر بالرد لعدم امكانية المتابعة المستمرة في ظروف الحياة الضاغطة

    ثانيا سأحاول بقدر المستطاع ان اختصر الرد كون ان الرد في هذه المسائل يحتاج الى بحث طويل واحاول ان ارد على شكل نقاط والله يهدي للطريق القويم

    اولا ردا على قولك اخي الكريم : (فأنت هنا سيدتي حصرتي الخبر في الآية على خمسة أشخاص كما ذكرتيهم )فلست انا من حضر الخبر وانما هناك احاديث وضحت من هم اهل البيت المشتملة عليهم اية التطهير وهي احاديث كثيرة جدا ذكرتها سابقا واسوق حديثين هنا للتذكير
    وفي رواية السيوطي في الدر المنثور 5 : 198 عن ام سلمة : « نزلت هذه الاية في بيتي : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، وفي البيت سبعة : جبرئيل وميكائيل وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم وانا على باب البيت . قلت : ألست من اهل البيت ، قال : انك الى خير ، انك من ازواج النبي » .

    واما قولك :
    ولكن سيدتي ماتقولين في قوله تعالى
    { أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد }
    وقوله تعالى ( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله )
    س1/ماذا يقصد بالأهل في هاتين الآيتين وأرجوا أن تكون إجابة واضحة ؟؟
    س2/ ماالذي يمنع من أن يكون الخطاب موجه في الآية لنساء النبي ؟؟

    ج1+2/ استنادا على قولكم السابق بأن الاية الكريمة ( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله) قد نزلت على النبي موسى عليه السلام ولا يوجد معه الا زوجته مما يعني ان كلمة ( اهل ) تدل على الازواج حيث المقصود منها هنا زوجة موسى هذا ليس بدليل على ان المقصود بأهل البيت في اية التطهير هن زوجات الرسول (ص)

    وذلك لان : كلمة أهل وردت في القران الكريم بمعاني كثيرة وليست مقتصرة على الازواج فهي استعملت في في القرآن في الزوجة وكذلك الولد والأخ أيضاً :

    1- قال تعالى : (قال رب ان ابني من أهلي وان وعدك الحق) هود/45
    2- قال تعالى : (واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي) طه/29

    وهنا لابد من استرجاع نقطة مهمة في البحث عن الحقيقة
    الا وهو ان السنة توضح وتفسر ما أُبهم وأُجمِل في القران الكريم

    وقد لا حظنا ان كلمة اهل جاءت في مواقع من القران الكريم تقصد الزوجة وجاءت في خرى تقصد الولد وفي اخرى الاخ فمن المقصود ؟؟
    هنا يأتي دور النسة النبوية في تخصيص ما كان عاما وتبيان ما كان مبهما فقد ورد احاديث صحيحة اجمع عليها علماء المسلمين وقد فاق عددها عن 120 حديثا تروي قول النبي وتخصيصه لاهل بيته المقصودون بآية التطهير وهم الخمسة اللذين ذكرتهم جميع الاحاديث الصحيحة ومنها على سبيل المثال :

    لما نزلت قوله تعالي : (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ) آل عمران 61 ؛ دعا رسول الله صلي الله عليه وآله علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً فقال ( اللهم هؤلاء أهلي ) .
    ذكر هذا الحديث في :
    1. صحيح مسلم ج7 ص120ـ121 عن سعد بن ابي وقاص .
    2. سنن الترمذي ج4 ص293 وج5 ص302 .
    3. السنن الكبري للبيهقي ج7 ص63 .
    4. فتح الباري لابن حجر ج7 ص60 .
    5. الإصابة لابن حجر ج4 ص468 .
    6. أسد الغابة لابن أثير ج4 ص26 .
    7. فتح القدير للشوكانى ج1 ص347 .
    8. شواهد التنزيل للحاكم الحسكانى ج2 ص34 .
    9. نظم درر السمطين للزرندى الحنفي ص108 .
    10. تحفة الأحوذى للمباركفورى ج8 ص278 .
    11. زاد المسير لابن الجوزى ج1 ص339 .
    12. الدر المنثور للسيوطى ج2 ص39 .
    13. البداية والنهاية لابن كثير ج7 ص376 .
    14. جواهر المطالب لابن الدمشقى ج1 ص171 .
    15. ينابيع المودة للقندوزى ج2 ص265 .
    16. المناقب للخوارزمى ص160 .
    17. ترجمة الإمام الحسين لابن عساكر ص178 .

    عن أنس بن مالك : (أن النبي كان يمر ببيت فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلي الفجر فيقول : الصلاة يا أهل البيت، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) .
    وقد ذكرت الرواية هذه في :
    1. مسند أحمد ج3 ص259 و285 .
    2. سنن الترمذى ج5 ص30 الحديث3259 .
    3. المستدرك للحاكم ج3 ص158 .
    4. مجمع الزوائد ج9 ص121 و168 .
    5. مسند أبي داود ص274 .
    6. المصنف لابن أبي شيبة ج7 ص527 الحديث4 .
    7. منتخب مسند عبد الحميد ص368 الحديث1223 .
    8. الآحاد والمثاني للضحاك ج5 ص36 الحديث2953 .
    9. مسند أبي يعلى ج7 ص59 الحديث3978 .
    10. المعجم الكبير للطبراني ج3 ص56 الحديث2671 .
    11. فضائل فاطمة لعمر بن شاهين ص28 .
    12. نظم درر السمطين للزرندى الحنفي ص239 .
    13. كنز العمال للمتقى ج13 ص646 .
    14. جامع البيان للطبري ج22 ص9 الرواية 21729 .
    15. شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني ج2 ص21 الحديث639 .
    16. أسد الغابة لابن الأثير ج5 ص521 .
    17. تهذيب الكمال للمزي ج35 ص250 .
    18. سير أعلام النبلاء للذهبي ج2 ص134 .
    فهذه الرواية تفصح بجلاء عن هدف خاص للرسول صلي الله عليه وآله أراد بيانه بشكل عمل مستمر لمدة ستة أشهر ، ولا يراه العقل إلا تأكيداً عملياً لقوله في الحديث السابق " هؤلاء أهل بيتى " لدفع توهم كون المراد أزواجه صلي الله عليه وآله .

    اما قولك (فالرسول جمع هؤلاء الخمسة وعندما أرادت أم سلمة أن تدخل معهم قال لها ( إنك إلى خير إنك إلى خير ) فما معنى ان يمنعها الرسول عليه السلام من ذلك رغم أن أم سلمة من زوجاته إلا لأن آية التطهير قد نزلت في نساءه ولا حاجة أن يدعو لها لأن الآية نزلت فيها
    ثانيا والأهم
    لماذا يدعو النبي عليه الصلاة والسلام ويلح في الدعاء عندما قال (اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي و خاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ و طَهِّرهُم تطهيراً )
    فإذا كانت الآية نزلت فيهم كما بينتي سيدتي فلماذا الدعاء فالآية نزلت فيهم ولكن هنا يتبين أن الآية نزلت في نساء النبي عليه الصلاة والسلام فأراد صلى الله عليه وسلم أن يدخل هؤلاء الخمسة في زمرة التطهير فدعاء لهم ولم يدخل أم سلمة في زمرتهم لان الآية قد نزلت في زوجاته .)

    فأقول ان هذا الكلام محمول على الظن وما حُمِل على الظن ليس بدليل فهناك عشرات الادلة من الصحاح وكتب التفسير عند عامة المسلمين ذكرت اهل البيت وخصت الخمسة بنزول الاية ولكن اين الدليل على انها نزلت في نساء النبي فالاية كما قلنا تحتاج الى اسناد من السنة لتوضيحها وهذه هي الادلة جاءت بالعشرات بل وصلت بالمئات بذكر الخمسة في خصوص هذه الآيه وارتباطاتها

    اما في مسألة ان الاية جاءت في قلب آيات جميعها تخص نساء النبي وان هذا دليل على كون ان اية التطهير كذلك في نساء النبي فهذا ليس بدليل بتاتا
    ذلك لان هناك الكثير من الايات التي جاءت متوسطة في قلب ايات اخرى بالرغم من انها لا ترتبط بالايات الاخرى ثم ان الجميع يعلم
    أن تخلل آية بين آيتين من سنخ واحد لايدل علي ارتباطها بهما وإن كانت مظنونة التشابه بهما في المعني ، ذلك لعدم الدليل علي نزولها جميعاً دفعة مرتبة، بل المعروف عن نزول الآيات بخلافه وأن ترتيب الآيات عند جمعها في زمن عثمان بني علي أساس آخر غير ترتيب النزول ، فإن كل مسلم يعلم ببركة الإجماع أن أول آية نزلت علي الرسول صلي الله عليه وآله وسلم هى بسم الله الرحمن الرحيم إقرأ بسم ربك الذى خلق ، ولم نجد القرآن مبدوءً بهذه الآية وهكذا أخريات الآيات التى نزلت ، فبأي دليل نثبت أن الآيات مورد البحث نزلت في زمان ومكان واحد لنستنبط منها وحدة المطلوب . وكيف ننكر دعوي نزولها متفرقات وان التى فيها ذكر أهل البيت نزلت في شأن غير شأن نساء النبي صلي الله عليه وآله .
    اما في قولك اخي الكريم : اشكرك لأنك اختصرتي لي الطريق كيف ؟ أقول لك
    تقولين الخطاب موجه لهؤلاء الخمسة لانه لا يعقل أن يخاطب جمع النساء بالميم . ويجوز ذلك في حالة واحدة وجود رجل بينهم أقول لك وجد رجل بينهن وهو النبي صلى الله عليه وسلم فهو راس أهل بيته من النساء والرجال فأدخله الله في زمرتهم وجاء اللفظ بالميم ويخص النبي عليه الصلاة والسلام ونساءه
    تقولين لي النبي مطهر نقي زكي صلى الله عليه وسلم حتى قبل الآية أقول لك فلماذا الله قال في هذه الآية التي تتحدث إلى زوجة إبراهيم عليه السلام { أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد } فهنا الميم قصد بها ابراهيم وأزواجه فلو كان الحديث على أزواجه فقط لقال عليكن ولكن ابراهيم عليه السلام هو رأس أهله فشملته الآية وجاءت بلفظة الميم .فلذلك قال ( رحمة الله وبركاته عليكم )تغليبا .

    اقول : نعم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هل رأس اهل البيت ولكن انظر الاحاديث المورودة في كتب الصحاح والتفاسير فقد ذكرت ان الاية تشمل النبي صلى الله عليه واله وسلم ولكنها جمعت النبي الكساء مع علي وفاطمة والحسن والحسين ولم تجمعه مع نسائه .
    فهذه هي الادلة واضحة وضوح الشمس وهذا قليل من كثير اللهم بلغت اللهم فشهد
    ثم وددت ان اوضح مسالة مهمة وهو انه عندما نقول ان الاية نزلت في الخمسة صلوات الله عليهم اجمعين لايعني اننا ننتقص من منزلة امهات المسلمين زوجات النبي صلوات الله عليه واله وسلم وانما هو بحث للحقيقة مع وجود الادلة النقلية من الكتاب والسنة وإلا فإن زوجات النبي كلهن الى خير في الدنيا والاخرة .

    استميحكم عذرا لظروفي التي تمنعني من التواصل المستمر
    ووفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى ووحد كلمة المسملين جميعا ببركة الصلاة على النبي محمد واله
  • السلام عليكم ورحمة الله
    عمتم مساءا ياسادة وسيدات
    الي مطول الغيبات يجيب الغنائم

    شكرا شكرا سيدتي على هذا الإسهاب في الشرح والتوضيح وعذرا مرات كثيرة إن كنت أسأل بكثرة فليس ذلك من طبعي ولكن الجاهل إذا ما اراد أن يتعلم استوضح ما اراد تعلمه فألح وأكثر أسئلته

    ولنرجع لردك سيدتي فقد ذكرتي ما نصه
    (/ استنادا على قولكم السابق بأن الاية الكريمة ( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله) قد نزلت على النبي موسى عليه السلام ولا يوجد معه الا زوجته مما يعني ان كلمة ( اهل ) تدل على الازواج حيث المقصود منها هنا زوجة موسى هذا ليس بدليل على ان المقصود بأهل البيت في اية التطهير هن زوجات الرسول (ص)

    وذلك لان : كلمة أهل وردت في القران الكريم بمعاني كثيرة وليست مقتصرة على الازواج فهي استعملت في في القرآن في الزوجة وكذلك الولد والأخ أيضاً :

    1- قال تعالى : (قال رب ان ابني من أهلي وان وعدك الحق) هود/45
    2- قال تعالى : (واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي) طه/29

    وهنا لابد من استرجاع نقطة مهمة في البحث عن الحقيقة
    الا وهو ان السنة توضح وتفسر ما أُبهم وأُجمِل في القران الكريم

    إذا سيدتي ليس هناك خلاف أن الآية قد تشمل أزواج النبي أليس كلامي صحيح
    إذا يحتمل ان تشمل إما أزواجه عليه الصلاة والسلام أو على وفاطمة والحسن والحسين
    الحمد لله نقطه اتفقنا عليها
    تبقى نقطة الخلاف من المقصود
    وقد استشهدتي بالحديثين السابقين على أن اهل النبي هم عائلة علي رضي الله عنه والله أيضا يذكر أنه قد يكون أهل النبي زوجاته بدليل الآيتين التين ذكرتهما لك في ردي السابق عن موسى وإبراهيم عليهما السلام

    أما ردك لي حول أسئلتي في حديث ام سلمة فلم اقتنع به عندما قلتي لي (فأقول ان هذا الكلام محمول على الظن وما حُمِل على الظن ليس بدليل فهناك عشرات الادلة من الصحاح وكتب التفسير عند عامة المسلمين ذكرت اهل البيت وخصت الخمسة بنزول الاية ولكن اين الدليل على انها نزلت في نساء النبي فالاية كما قلنا تحتاج الى اسناد من السنة لتوضيحها وهذه هي الادلة جاءت بالعشرات بل وصلت بالمئات بذكر الخمسة في خصوص هذه الآيه وارتباطاتها

    أي ظن سيدتي أليس هذا مما يفهم عقلا إذا كانت الآية نزلت في هؤلاء الخمسة فلماذا الدعاء لهم بالتطهير ألم تكن الآية كافية ومبينة ؟ ولماذا يرفض طلب أم سلمة وهي من هي وما عهدنا في سنة نبينا أنه يمنع خير عن أحد من العامة فكيف بزوجه ام سلمة ؟
    أما اسنادك من السنة فعفوا سيدتي فهو لم يوضح أن الآية نزلت فيهم بل ما توضحه أن الرسول يدعو أن تشملهم الآية والتطهير
    سيدتي :
    لماذا نفصل الآيات عن بعضها وموضوعها مرتبط لننظر للآية مرة أخرى ولنترك الحكم لك أخي القارىء يقول الله تعالى :
    (ان قوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) ليس أيه مستقله بل جزء من آيه والآيه كامله هي ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً )

    من أراد أن يفصل معنى الأيه ويجعل جزأها لخطاب قوم والجزء الأخر لخطاب آخرين ويناقظ المعنى الواضح ويفسر الأيه بغير مراد الله منها يحتاج الى دليل وهذا مالا يوجد عليه دليل بل الدليل خلافه والآية واضحه ومسار الخطاب فيها واضحه لامسوغ بأن ننتقل بها إلى غير ما أشارت إليه بداياتها والدليل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد نزول الأيه دعا عليًا وفاطمة والحسن والحسين وجللهم بالكساء ودعا لهم حرصا منه على ان يشملهم هذا الفضل العظيم وليبين أن الأيه تشملهم أيضا لأن المتبادر للذهن منها أنها لنساءه خاصه ولو قلناأن الأيه يقصد بها علي وفاطمه والحسن والحسين فقط لما كان لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أي فائده لتوضيح أمر واضح وأصبح فعله من العبث .


    وقلتي في ردي على الدليل العقلي الذي أوردتيه ما نصه (نعم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هل رأس اهل البيت ولكن انظر الاحاديث المورودة في كتب الصحاح والتفاسير فقد ذكرت ان الاية تشمل النبي صلى الله عليه واله وسلم ولكنها جمعت النبي الكساء مع علي وفاطمة والحسن والحسين ولم تجمعه مع نسائه .

    ولنرجع للسؤال نفسه وإجابة واضحة إذا تفضلتي لمااااااااااااذا النبي يجمع هؤلاء والآية قد شملتهم أصلا بالتطهير ما فائدة فعل النبي عليه الصلاة والسلام ؟ ولمااااااااااااذا يحرم أم سلمت ويقول لها إنك غلى خير مامعنى إنك إلى خير ؟؟؟؟؟؟؟

    أخيرا سيدي القارىء تأمل معي
    كلمة أهل البيت في اللغة العربية تطلق ويراد بها من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،و لم يفهم أحد من الصحابه أن الأيه يقصد بها غير نساء النبي ولذلك روى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
    وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهل يقال بعد ذلك ان الآية نزلت فقط في علي وفاطمة والحسن والحسين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    ولك جزيل الشكر والتقدير

    صديق وفي ...
  • السلام عليكم ورحمة الله
    عمتم مساءا ياسادة وسيدات
    الي مطول الغيبات يجيب الغنائم

    شكرا شكرا سيدتي على هذا الإسهاب في الشرح والتوضيح وعذرا مرات كثيرة إن كنت أسأل بكثرة فليس ذلك من طبعي ولكن الجاهل إذا ما اراد أن يتعلم استوضح ما اراد تعلمه فألح وأكثر أسئلته

    ولنرجع لردك سيدتي فقد ذكرتي ما نصه
    (/ استنادا على قولكم السابق بأن الاية الكريمة ( فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله) قد نزلت على النبي موسى عليه السلام ولا يوجد معه الا زوجته مما يعني ان كلمة ( اهل ) تدل على الازواج حيث المقصود منها هنا زوجة موسى هذا ليس بدليل على ان المقصود بأهل البيت في اية التطهير هن زوجات الرسول (ص)

    وذلك لان : كلمة أهل وردت في القران الكريم بمعاني كثيرة وليست مقتصرة على الازواج فهي استعملت في في القرآن في الزوجة وكذلك الولد والأخ أيضاً :

    1- قال تعالى : (قال رب ان ابني من أهلي وان وعدك الحق) هود/45
    2- قال تعالى : (واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي) طه/29

    وهنا لابد من استرجاع نقطة مهمة في البحث عن الحقيقة
    الا وهو ان السنة توضح وتفسر ما أُبهم وأُجمِل في القران الكريم

    إذا سيدتي ليس هناك خلاف أن الآية قد تشمل أزواج النبي أليس كلامي صحيح
    إذا يحتمل ان تشمل إما أزواجه عليه الصلاة والسلام أو على وفاطمة والحسن والحسين
    الحمد لله نقطه اتفقنا عليها
    تبقى نقطة الخلاف من المقصود
    وقد استشهدتي بالحديثين السابقين على أن اهل النبي هم عائلة علي رضي الله عنه والله أيضا يذكر أنه قد يكون أهل النبي زوجاته بدليل الآيتين التين ذكرتهما لك في ردي السابق عن موسى وإبراهيم عليهما السلام

    أما ردك لي حول أسئلتي في حديث ام سلمة فلم اقتنع به عندما قلتي لي (فأقول ان هذا الكلام محمول على الظن وما حُمِل على الظن ليس بدليل فهناك عشرات الادلة من الصحاح وكتب التفسير عند عامة المسلمين ذكرت اهل البيت وخصت الخمسة بنزول الاية ولكن اين الدليل على انها نزلت في نساء النبي فالاية كما قلنا تحتاج الى اسناد من السنة لتوضيحها وهذه هي الادلة جاءت بالعشرات بل وصلت بالمئات بذكر الخمسة في خصوص هذه الآيه وارتباطاتها

    أي ظن سيدتي أليس هذا مما يفهم عقلا إذا كانت الآية نزلت في هؤلاء الخمسة فلماذا الدعاء لهم بالتطهير ألم تكن الآية كافية ومبينة ؟ ولماذا يرفض طلب أم سلمة وهي من هي وما عهدنا في سنة نبينا أنه يمنع خير عن أحد من العامة فكيف بزوجه ام سلمة ؟
    أما اسنادك من السنة فعفوا سيدتي فهو لم يوضح أن الآية نزلت فيهم بل ما توضحه أن الرسول يدعو أن تشملهم الآية والتطهير
    سيدتي :
    لماذا نفصل الآيات عن بعضها وموضوعها مرتبط لننظر للآية مرة أخرى ولنترك الحكم لك أخي القارىء يقول الله تعالى :
    (ان قوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) ليس أيه مستقله بل جزء من آيه والآيه كامله هي ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً )

    من أراد أن يفصل معنى الأيه ويجعل جزأها لخطاب قوم والجزء الأخر لخطاب آخرين ويناقظ المعنى الواضح ويفسر الأيه بغير مراد الله منها يحتاج الى دليل وهذا مالا يوجد عليه دليل بل الدليل خلافه والآية واضحه ومسار الخطاب فيها واضحه لامسوغ بأن ننتقل بها إلى غير ما أشارت إليه بداياتها والدليل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد نزول الأيه دعا عليًا وفاطمة والحسن والحسين وجللهم بالكساء ودعا لهم حرصا منه على ان يشملهم هذا الفضل العظيم وليبين أن الأيه تشملهم أيضا لأن المتبادر للذهن منها أنها لنساءه خاصه ولو قلناأن الأيه يقصد بها علي وفاطمه والحسن والحسين فقط لما كان لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أي فائده لتوضيح أمر واضح وأصبح فعله من العبث .


    وقلتي في ردي على الدليل العقلي الذي أوردتيه ما نصه (نعم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هل رأس اهل البيت ولكن انظر الاحاديث المورودة في كتب الصحاح والتفاسير فقد ذكرت ان الاية تشمل النبي صلى الله عليه واله وسلم ولكنها جمعت النبي الكساء مع علي وفاطمة والحسن والحسين ولم تجمعه مع نسائه .

    ولنرجع للسؤال نفسه وإجابة واضحة إذا تفضلتي لمااااااااااااذا النبي يجمع هؤلاء والآية قد شملتهم أصلا بالتطهير ما فائدة فعل النبي عليه الصلاة والسلام ؟ ولمااااااااااااذا يحرم أم سلمة ويقول لها إنك إلى خير مامعنى إنك إلى خير ؟؟؟؟؟؟؟

    أخيرا سيدي القارىء تأمل معي
    كلمة أهل البيت في اللغة العربية تطلق ويراد بها من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،و لم يفهم أحد من الصحابه أن الأيه يقصد بها غير نساء النبي ولذلك روى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
    وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهل يقال بعد ذلك ان الآية نزلت فقط في علي وفاطمة والحسن والحسين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    ولك جزيل الشكر والتقدير

    صديق وفي ...
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين المعصومين

    مرحبا بكم اخي العزيز

    ردا على مداخلتك الاخيره في مسألة عدم الاقتناع فلي تعليق بسيط

    وهو ان اذا كان الموضوع على الاقتناع فلن نتحرك من هذه النقطه لمناقشة نقطه اخرى وإلا فانا كذلك غير مقتنعه في بعض من نقاط البحث المطروحة
    وبالملاحظة فإننا سنخرج تدريجيا من الموضوع نتيجة مسالة الاقتناع وعدمه ولو رجعنا الى سؤالك الاول في بداية البحث طلبت مني ماهو دليلي على ماقلت فجئت لك بالدليل الذي قلت ذلك على اساسه
    فعلى كل طرف ان ياتي بالدليل والمناقشة الصحيحة ذلك لان اذا قلت انا غير مقتنعه بدليلك وانت غير مقتنع بدليلي فلا حاجة تطلب بعد ذلك وماقيمة البحث اللذي سياتي بعد ذلك
    نحن هنا بصدد رؤية ما يعتمد عليه الطرف الاخر من الادلة ولا يذهب عن بالكم انه من المعروف ان هذا المكان ليس لمناقشة بحث مطول وعريض كهذا بكل حيثياته ونقاطه وذلك لارتباط كل طرف بظروف حياته ومشاغلها وإلا فالموضوع مطول ومتشعب وانما هذا بحث بسيط جدا ردا على سؤالك ولو تلاحظون ان الادلة والمناقشة التي تمت تكررت اكثر من مرة بسبب الوقوف على نقطة واحده .

    هذا رائي واحترم رايكم اخي العزيز ولكم جزيل الشكر والتقدير


    اختكم : عاشقة الزهراء
  • عاشقة الزهراء كتب:

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله الطاهرين

    الكثير منا لا يعلم كيفية الصلاة الصحيحه على النبي محمد وقد يكون البعض يعلم ولكن لايهتم

    لزوم كمال الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم فقد قال النبي صلوات الله

    وسلامه عليه واله فيما معناه : لا تصلو علي الصلاة البتراء

    والصلاة البتراء هي الصلاة الخاليه من ذكر آل النبي المصطفى

    قال النبي صلوات الله وسلامه عليه في بيان كيفية الصلاة عليه بعد

    نزول قوله تعالى( يا أيها اللذين آمنوا صلو عليه وسلموا تسليما )

    قال النبي قولوا ( اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك

    على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد )

    من هذا الطرح نستنتج ان الصلاة الصحيحه هي الصلاة على النبي محمد واله

    واخيرا

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وال محمد





    اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبة الاخيار جميعـــــــــــــــــــــا


    جزاك الله خير الجزاء اختنا عاشقة الزهراء على الطرح الجميل المفيد
  • اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد
    مشكورة اختي عاشقة الزهراء على هالموضوع
    جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله
    واتمنى من الاخوة الاعزاء ان ينتبهوا لهذه النقطة فلا
    يوجد احد فينا من هو يريد ان يصلي الصلاة البتراء على سيد الانبياء
    وآل بيته الطيبين الطاهرين
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين

  • (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا))

    ليذهب عنكم ... وليس ليذهب عنكن
    يطهركم... وليس يطهركن
    اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد وال محمد

    قلبــــي بكم يا آل طــــه مُغرمُ
    وبحـــــبكم أنا ذائــــبٌ ومتيمُ
    فإذا وقفـــــتُ بمدحـــكم أترنمُ
    صلى الجميع على النبي وسلمُ

    ===============
    يا آل بيت رسول الله حبكمُ
    فرضا من الله في القران أنزلهُ
    يكيفكم من عظيم الشأن أنكمُ
    من لم يصلي عليكم لا صلاة لهُ
    ===================
    اللهم صل على محمد وال محمد