إستراتيجية التعليم في الفترة 2006/2020 م

    • إستراتيجية التعليم في الفترة 2006/2020 م

      بسم الله الرحمن الرحيم

      ما هي وجهة نظركم وإقتراحاتكم حول إستراتيجية التعليم في الفترة 2006/2020 م في العالم العربي؟

      وشكرا مسبقا على طرح أفكاركم النيرة لمناقشتها هنا في الساحة...........


      أختكم في الله Bright Day
    • مرحباا
      شكراااا اختي العزيزة ع طرح الموضوع000
      بالنسبة لاسترااتيجية التعليم بالوطن العربي اعتقد ان الروتين العاام ما رااح يتغير
      الا مع ادخاال بعض التعديلات ع الانظمة (انظمة تعليم حديثة )
      وطبعاا هذاا رااجع الى طبيعة كل منطقة واوضااعهاا الاقتصاادية والسياسية 00الخ
      بعض الانظمة يمكن ان تنظر نظرة مستقبلية (رؤية مستقبلية)0000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • استراتيجية التعليم ( 2006-2020م) تمثل اهتمام الدول العربية وسلطنة عمان بتنمية العنصر البشري

      واعتباره من الموارد المهمة التي تدفع عجلة التنمية نحو الأمام، لأنه من المعروف ان الاهتمام بقطاع التعليم

      يعد من أهم مكونات رأس المال البشري ومثله قطاع الصحة والتدريب والتغذية..

      كما عرفنا ان السلطنة عقدت مؤتمرا وندوة دولية في 14/مارس حول هذا الموضوع ، ويعتبر لفته جيدة

      في مجال الاهتمام بالموارد البشرية، حيث كانت من ضمن هذه الاستراتيجية إلزام التعليم للصفوف من

      (1-10)، والتوصيات حول إعادة التنظيم للهيكل العام في التعليم العام والأساسي وتحديد المسئوليات

      ودعم البحث العلمي وتطويره من أجل الوصول إلى الجودة، وتمويل النظام التعليمي والتي تهدف الى ضمان توفير تمويل

      مناسب وفعال من حيث التكاليف وذلك من خلال تصميم وتطبيق توجهات جديدة تساعد على تنويع مصادر التمويل

      للتعليم وتضمن المساواة في الحصول على فرص التعليم. اذ اوصت باستحداث اطار تمويلي معياري محايد لنظام التعليم،

      والعمل على اعادة استثمار الموارد المالية المتاحة بما يساعد على رفع نسب الاستيعاب في التعليم العالي، وتطوير

      خطة استراتيجية شاملة لتشجيع الاساليب المختلفة للتبرع من الافراد والمؤسسات.

      نأمل الخير إن شاء الله .........
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • أنا ما أستغرب الا من شي واحد يا جماعة وقبل لا نتكلم عن استراتيجية التعليم من النواحي المختلفة فيه حد في العالم يضع ويناقش استراتيجية التعليم لمدة 14 سنة قادمة للامام
      كيف يعني هذي تكون بعد في ظل التغيرات الكبيرة والاحداث العالمية والعولمة والانفجار المعرفي
      طيب الاولى مناقشة الوضع الحالي وتعديلة ووضع استراتيجية حقيقية لتطويره واقناع الشعب والناس والطلاب فيه
      يعني مجرد وجهة نظر
      مو غلط نفكر للمستقبل ونخطط لمليون سنة جدام بس الاهم نفكر كيف ننطلق ونبدأ ونبني صح
    • شوفي يا أخت أنوار ترى لازم وضع رؤية مستقبلية وتخطيط من خمس أو عشر أو خمسة عشر عاما، وإن نفذت فيما بعد

      يحتمل يكون فيها بعض نواحي التقصير أو السلبيات ، طبعا هذا الشئ وارد، فالكمال لله وحده، ولا يعني إنهم وضعوها

      في 14 سنة لا يتم ادخال أي تغيير فيها، فالعملية التربوية لازم تكون حاجة مرنة وقابلة لادخال الجديد والأفضل، ومن

      خلال إطلاعي لهذه الاستراتيجية لاحظت إنها شملت على نقاط وأهداف إيجابية، ومن قال أصلا إنه ما يتم مناقشة

      الوضع الحالي في التعليم وإلا ما ما تم عقد الندوات ووضع الخطط، بس المسألة تحتاج إلى وقت ، من وجهة نظري لا

      ألقي اللوم على الوزارة لان الوصول إلى النجاح يصادفه العديد من المشكلات والسلبيات والتي تحتاج إلى حل مكثف

      ودراسة (( لا يتم علاجها بسرعة))، ومن الطبيعي أن يكون كل نظام فيه إيجابيات وسلبيات...
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • أختي السفينة شي طبيعي التفكير والنظرة والتخطيط المستقبلي ووضع استراتيجيات للتطوير وهذي آلية تعمل بها كل الدول بلا استثناء
      بس الانطلاق للمستقبل لا يأتي إلا من قاعدة سليمة ووضع مستقر
      فهل وضع التعليم مستقر وهل القاعدة التعليمية التي تنطلق منها هذه الاستراتيجية واضحة المعالم