إقتراح وأرجوا المشاركة ولو بالقليل.

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • إقتراح وأرجوا المشاركة ولو بالقليل.

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أقترح بما أن شهر العبادة قريب وهو الحج أن نجمع قدر من المستطاع من فتاوي الحج لسماحة الشيخ أحمد الخليلي.

      والله ولي التوفيق.
    • - جزاك الله خيرا اخي على مقترحك وهناك بالفعل موضوع للأخ الفاضل ( أبو بسمة ) جزاه الله خيرا لفتاوي الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ( يحفظة الله ) وستجدها على هذه الوصلة

      66.113.159.55/forum/showthread.php?threadid=9103
    • أخى العزيزevaporator ،،

      نرحب بمشاركاتك فى الساحه وإذا كنت ترغب فى نقل فتاوى سماحة الشيخ من كتاب الفتاوى فلك ذلك فالساحه منكم واليكم ولن ترقى الى المستوى المطلوب الا بجهدكم وكتاباتكم نسأل الله سبحانه أن يجعل ذلك فى ميزان حسناتكم.
    • الإحـــــــرام:
      س: فيمن قدم بالطائرة قاصدا مكة هل له ان يحرم من الميقات الذي يحرم منه اهل جدة ام لا؟
      ج: الصحيح ان يحرم من قبل لأن جدة داخلة في المواقيت . والله أعلم
      س: اذا سافر الرجل المريد الحج أو العمرة من عمان الى جدة بالطائرة ثم ذهب مباشرة من جدة الى مكة المكرمة بالسيارة لأداة العمرة فمن أين يحرم؟
      ج:يحرم من ّّّاخر مطار يطير من مسقط ولا ينزل في أي مكان بعد ذلك الا في جدة فليلبس احرامه في مسقط وليتجرد من ثيابه المعتادة, وان كان من الرياض كذلك وان كان يطير من البحرين فكذلك ولا يعني 1لك أنه يجب أن يحرم قبل الميقات ولكن ه1ا من باب الاحتياط لئلا يجاوز الميقات وهو على غير احرام, وان كان يعرف مكان الميقات وهو على ظهر الطائرة ويتمكن من التجرد من ثيابه العتادة قبل أن يتجاوزالميقات فلا حرج عليه من ذلك , وعلى أي حال فإنه يلبي بالعمرة أو الحج قبل أن يتجاوز الميقات . والله أعلم
      س:هل يجوز الاستحمام أو تبديل ملابس الإحرام بعـــد النية للذهاب إلى منى وعرفة وقبل الفجر؟
      ج: نعــم ذلك جائز مع إجتناب ممنوعات الإحرام. والله أعلم
      س: هل يجوز شك الإحرام نإبرة كيلايقع؟
      ج: يكره ذاك لما فيه من التشبه بالمخيط. والله أعلم
      س: هل للمسام الافراد بالحج ولم يسبق له أداء العمرة؟
      ج: لا مانع من ذلك. والله أعلم
      س: ما حكم نية التلبية وقد وجبت فريضة الصلاة هل تكون قبل الصلاة أو بعدها؟
      ج: الأولى الشروع في التلبية بعد الصلاة سواء كانت فرضا أو سنة. والله أعلم
      س: ماهي الطريقة الصحيحة في لبس الإحرام؟
      ج: لبس الإحرام يكون بالإتزار والإرتداء, وترك المخيط والمحيط والإرتداء بمخالفة جانبي الرداءعلى المنكبين, والاضطباع الذي اعتاده الناس في الإحرام خطأ إلا في حال الطواف في الثلاثة الأشواط الأولى وصفته تعرية المنكب الأيمن وإدارة الرداء تحت المنكب. والله أعلم
      س:رجل نسي مالا بمكة المكرمة وتذكر بعد توديعه وخروجه من مكة فهل يرجع مكة محرما ولو كان ذلك اليوم من أيام التشريق ثم إذا تأخر صاحب المال فتبعه رجل اّّّّّّخر فهل عليه ما على الأول من الإحرام؟
      ج:لا يلزمهما أن يحرما لدخول مكة إن لم ينويا العمرة . والله أعلم
      س: هل توجد نية لفظية على الحاج أو المعتمر عند وصوله إلى الميقات الشرعي ويريد الإحرام سواء عن نفسه أو غيره وما هي إذا كانت موجودة؟
      ج: النية هي تاقلب لا باللسان وإنما التلبية تكون نطقا لا استحصارا. والله أعلم
      س:ما قولكم فيمن أحرم بالحج في غير أشهر الحج؟
      ج: قيل ‘ن أحرم بالحج في غير أشهره تحول إحرامه إلى عمرة وقيل بل يبطل. والله أعلم
      س:هل يجوز لبس الساعة والحزام للمحرم؟
      ج: لا يلبس المحرم الحزام إلا إن اضطر إليه لشد إزاره وحفظ نقوده , والأحوط له أن لا يلبس الساعة وإن ترخص بعض العلماء فيها مع الحاجة إلبها لمعرفة الوقت. والله أعلم
      س: هل يجوز التطيب قبل الإحرام وهل يعمل به عنده عند أصحابنا فقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أطيب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عند إحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت؟ نرجو توضيح لنا ذلك عند الإحرام وقبل طواف الإفاضة؟
      ج: القول المعمول به عند أصحابنا وأكثرالمذاهب الأخرى أن الطيب قبل الإجرام لا يمنع إن غسل , وذلك أن التبي - صلى الله عليه وسلم- عند طيبته عائشة رضي الله عنهافي ليلة مبيته بذي الحليفة بخحة الوداعواقع نساءه جميعا واغتسل من الجنابة بعد الوقاع, وبهذا يجمع مطلق الروايات ومقيدها. والله أعلم
      الطواف


      س: سئل أبو عبيدة- رحمه الله- عمن طاف للحج أو للعمرة فشك هل طاف أربعة أشواط أو خمسة أو ستة أو سبعة فأجاب بأنه يبني على الأقل ويكمل الطواف ويصلي ركعتين ويعيد الطواف ولا يجزؤه ذلك حتى يتيقن أنه طاف سبعة أشواط وليس كالصلاة إذا دخله الوهم هل صلى ثلاث ركعات أو أربعا إنه يبني على الأقل ويزيد الركعة ويسجد للسهو.فإذا كان كذلك فما الحكمة من ذلك وما الفرق بين الصلاة والطواف في الشك؟
      ج:قيل لا فرق بينهما بل يبني على الأقل في كليهما وهو الأظهر, وقيل بالتفرقة التي ذكرها أبو عبيدة- رحمه الله- وهي مبنية على الاحتياط ولم أجد دليلا يدل عليها. والله أعلم
      س:رجل أو إمرأة بلباس الإحرام لمسا الحجر الأسود والركن اليماني وكساء الكعبة ما حكم لمس الطيب من هذه الأشياء؟
      ج:أما الحجر الأسود والركن اليماني فبما أنه يسن لمسهما فإنه لا حرج عليه لمسهما مع عدم تيقنه وجود الطيب المؤثر فيهما , فإن غلق به شيئ فليغسله ولا حرج عليه. والله أعلم
    • -بارك الله فيك أخي evaporator على حرصك على نقل فتاوي شيخنا الجليل الشيخ احمد بن حمد الخليلي وإن شاء الله الوقت الذي تكتب فيه وتنقله لنا في موازين حسناتكم وإن كنا نتمنى أخي ان يكون فتاوى الحج تحت موضوع واحد في هذه الوصلة ، حتى يكون موضوع متكامل وبانتظار مشاركاتكم

      66.113.159.55/forum/showthread.php?threadid=9103