عشر نصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة

    • عشر نصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة

      يواجه معظم المهنيون صعوبات عدة في خلال مسيرتهم المهنية فهم اختبروا شعور التوتر والقلق في أوقات عدة من حياتهم كالخوف من عدم معرفة الاجابة عن سؤال معين وحاجتهم الى التحضير المستمر.
      ان مقابلة العمل هو الامتحان الخاص بعالم الشركات، حيث يتعين عليك اتباع بعض النصائح والتوجيهات لاجراء مقابلة عمل ناجحة.



      يقدم لك الخبراء المهنيون في بيت.كوم في ما يلي 10 نصائح متميزة لمساعدتك على اجراء مقابلة عمل ناجحة:

      1. الاستعداد جيداً لمقابلة العمل

      ان اجراء أبحاث حول الشركة وصاحب عملك المحتمل قبل اجراء مقابلة العمل يشبه الى حد كبير التقدم الى امتحان. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، يناير 2012، الى أن 20% من أصحاب العمل صرحوا بأن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو أكثر الأخطاء شيوعاً بين الباحثين عن عمل. لذا قم باجراء أبحاث حول الوظيفة التي تطمح للحصول عليها، وتعرّف على ثقافة الشركة، ومهمتها، ورؤيتها وتقاريرها السنوية.

      2. الوصول في الموعد المحدد

      يُفضل معظم المدراء العمل مع الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد. لذا احرص على الذهاب الى مقابلة العمل قبل الوقت المحدد بعدة دقائق لتجنب الشعور بالتوتر والقلق، ويُفضل التعرّف على موقع الشركة قبل يوم واحد من اجراء المقابلة لضمان الوصول في الوقت المحدد، فمدراء التوظيف يبدون اهتماماً كبيراً بوقتهم ويفضلون العمل مع الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد.

      3. إنشاء سيرة ذاتية مهنية والاهتمام بالمظهر الخارجي

      يلعب المظهر الخارجي دوراً كبيراً في مقابلة العمل، لذا احرص على عرض صورة متميزة عن شخصيتك أمام صاحب العمل تظهر مدى تناسبك مع ثقافة عمل الشركة. فقد اشار استبيان بيت.كوم حول “تأثير المظهر الخارجي على قرارات التوظيف“، مارس 2013، الى أن 76,4% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يعتقدون أن أصحاب العمل يتخذون قرارهم بناء على المظهر الخارجي للمرشح. كما يتعين عليك أيضاً انشاء سيرة ذاتية مهنية تعكس مهاراتك وخبراتك المهنية بفعالية.

      4. الإجابة عن جميع الأسئلة

      ان عدم القدرة على الاجابة عن سؤال معين في خلال مقابلة العمل يؤثر سلباً على نسبة نجاحك في الحصول على الوظيفة. في الواقع، قد يطرح مدير التوظيف بعض الأسئلة السلوكية والتقنية في خلال مقابلة العمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، الى أن 51,8% من الشركات تقدم دروات تدريبية لكافة مدراء التوظيف. لذا احرص على اجراء أبحاث حول جميع الجوانب التقنية الخاصة بالوظيفة، وقم بتعزيز سيرتك الذاتية، وسلّط الضوء على مهاراتك وخبراتك المهنية المتعلقة بالوظيفة التي تطمح للحصول عليها. كما يمكنك اجراء أبحاث حول جميع الأسئلة التي يتم طرحها عادة في خلال مقابلة العمل وتحضير أجوبة متميزة.
      5. الترحيب بجميع الأشخاص في الشركة

      قد يدفعك شعورك بالتوتر والقلق من اجراء مقابلة العمل الى تجاهل بعض الأشخاص في الشركة كموظفي الادارة والاستقبال، الأمر الذي يكوّن انطباعاً سلبياً عن شخصيتك. لذا احرص على الترحيب بجميع الأشخاص الذين تقابلهم فور دخولك الى الشركة، فقد يسأل مدراء التوظيف هؤلاء الأشخاص عن سلوكك وتصرفاتك.

      6. عد التحدث كثيراً عن نفسك والتركيزعلى أهداف الشركة

      من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون في خلال مقابلة العمل هي التحدث عن أنفسهم طوال الوقت وتجاهل ذكر القيم الايجابية التي يمكنهم تقديمها للشركة. ركّز على أهداف الشركة وتجنب التحدث كثيراً عن نفسك، واطرح أسئلة متميزة تجذب انتباه مدراء التوظيف وتظهر لهم مدى قدرتك على تطوير الشركة والمساهمة في تحقيق أهدافها على المدى القصير والطويل.

      7. التواصل مع المهنيين على مواقع التواصل الاجتماعي

      احرص على التواصل مع المهنيين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وبخاصة على المنصات المهنية المتميزة كتخصصات بيت.كوم التي تتيح لك فرصة مشاركة آرائك وأفكارك مع الآخرين، والحصول على توصيات متميزة. كما يمكنك أيضاً التواصل مع الموظفين السابقين في الشركة التي تطمح للعمل لديها من خلال الدخول على بيت.كوم عن طريق فيس بوك واتباع نصائحهم لاجراء مقابلة عمل ناجحة، ومعرفة المزيد من المعلومات حول ثقافة عمل الشركة. فقد اشار استبيان بيت.كوم حول “العلامة التجارية الشخصية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا“، سبتمبر 2013، الى أن 92% من المهنيين يعتقدون أن العلامة التجارية الشخصية الجيدة على الانترنت تساعدهم على تعزيز مسيرتهم المهنية والحصول على المزيد من مقابلات عمل. لذا احرص على انشاء علامة تجارية شخصية متميزة على الانترنت من خلال استخدام منصة أشخاص بيت.كوم وتخصصات بيت.كوم، وتواصل مع المهنيين المتميزين لتعزيز مسيرتك المهنية.

      8. التحدث عن أهم انجازاتك

      تحدث عن أهم ثلاث انجازات حققتها في خلال عملك لدى الشركة السابقة، ولكن احرص على التحدث عنها في الوقت المناسب من مقابلة العمل. فمثلاً يمكنك ذكر هذه الانجازات عند الاجابة عن الأسئلة التالية: “تحدث عن نفسك” أو “تحدث عن تجربتك بالعمل لدى شركتك السابقة”، فأصحاب العمل يحبون التعرّف على انجازات المرشح المتميزة.

      9. متابعة طلب التوظيف وإرسل رسالة شكر

      احرص على متابعة طلب التوظيف بعد اجرء مقابلة العمل حيث يتعين عليك التواصل مع مدراء التوظيف لمعرفة ملاحظاتهم وقرارهم النهائي. ولكن احرص على التواصل معهم في الوقت المناسب، فان لم تحصل على جواب بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من اجراء مقابلة العمل، أرسل لهم رسالة شكر واسألهم حول وضع طلب التوظيف. في الواقع، تساعد رسالة الشكر على اظهار اهتمامك وحماسك بالعمل لدى الشركة، وتساهم في تعزيز مهاراتك وخبراتك المهنية أمام صاحب العمل.

      10. عدم انتظار قرار صاحب العمل والاستعداد لإجراء مقابلة العمل التالية

      قد يصعب القيام بذلك الأمر، ولكن يتعين عليك استغلال جميع الفرص وعدم انتظار قرار صاحب العمل، فهو حتماً لن يخبرك بقراره النهائي في خلال يومين من اجراء المقابلة. لذا تجنب الشعور بالتوتر والقلق، وابدأ بالتحضير لمقابلة العمل التالية. وختاماً، احرص على النظر الى الجانب الايجابي من الأمور كي تتمكن من تحقيق النجاح في مسيرتك المهنية!




      من موقع بيت.كوم
    • اشكرك ع الطرح
      انا آنثى متمردهہ مزاجيةةَ ذآت مفردآت عنيدھہَ لست مجبورھہَ على تبريَر موآقفي لمنَ يسيء آلظن آتحدث بعفويھہَ , آضحكك بشدھہَ , أغار بجنوننَ , وآعشق بخجل.،، <3
    • اهااااااااااااااا يسلموووووووووووووووو
      , قصة نجاحي :) ,,,,,,,,,,,,,,وردة عمانية ,,,الحمدلله ربي حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك (يا رب سهل واللهم ارزقني و أنعم على قلبي فرحة تمنيتها كثيراH

    • طرح ممتاز
      اخي عماني ....
      .
      .
      نحتاج لمثل هذه الاشاردات
      والنصائح من خبره سابقة
      خاصة للباحثين عن عمل
      ..
      فالكثير يقعون في مشكلة
      التوتر والخوف

      .
      فهم يحتاجون إلى التعزيز والثقة بالنفس
      .
      .
      تقبل مروري
      تحياتي
      كان تبغي..., الكلام اللــــ،ـي عليه كلام...!ْ صك قلبك ...ُعن قلوب العــــ،ـرب واستريح..#$ْ مر بعيون خلق اللـــــــ،ـه مرور...؟ الكرام...#ْ مايضرك ملام ولا يسرــ،ـك مديح...!#ْ
    • بنت المسرات كتب:


      طرح ممتاز
      اخي عماني ....
      .
      .
      نحتاج لمثل هذه الاشاردات
      والنصائح من خبره سابقة
      خاصة للباحثين عن عمل
      ..
      فالكثير يقعون في مشكلة
      التوتر والخوف

      .
      فهم يحتاجون إلى التعزيز والثقة بالنفس
      .
      .
      تقبل مروري
      تحياتي




      العفو اختي واحنا جاهزين للمساعدة
    • نصائح جداً مهمه
      نقل موفق وأكثر من رائع أخي
      Omani_Ghost
      قلمــي هو سفينتي وآروع پحآر... آحيآنــــــــــــآ,,, يگتپ عن (( آلپشــــــــــــر)),,,آو عن ((عصر آمّـــــــــــــــة)),,, آو عن ((غنّــــــــــي)),,,آو عن ((خآئــــــــــــــن)),,,((آمرأة آورچلآ)) عچوزآ,,,مسگنهم ملچئ,,پزمآن قَلّپَهُم تقليــــــــــــــــــپ,, ورپمـــــــــــــــــــآ ,,, آگتپ عن ((نفســـــــــــــي)),,,پمآ حَلِمَت,,,آو عآشت ,,,پين آحضآن آلسنين فقلمي ,,,وآنآ ,,آحرآر نگتپ آلوآقع ,,, في گل طرقآته نسير,,,
    • نقل موفق

      اضيف لما سبق
      عدم الخوض في الجانب الاجتماعي والاحاديث الشخصية
      وينصح بالابتعاد عنها تماما

      ايضا عليه ان يرتب افكاره وينسقها حسب الاولويات

      عليه ان يهتم بمظهره وطريقة جلوسه وتلقيه للاسئلة

      مهم ان يتحدث وبطلاقة وان يجاوب على السؤال ولا يدخل بامور فرعية

      لازم يستعد للسؤال المعتاد ما تخطيطك للخمس سنوات القادمة من الان

      ويبتعد كل البعد عن الامور المادية كالراتب وما الى ذلك

      وشكرا لكم