ممكن طلب لو تكرمتوا ؟؟؟؟؟؟

    • ممكن طلب لو تكرمتوا ؟؟؟؟؟؟

      انا اختكم من الجامعة

      اريد معلومات عن أي شاعر عماني سواء معاصر او متوفى ؟

      ضروري الله يخليكم متوهجة تر مع الدكتور وما باقي شي عن التسليم الاسبوع الياي

      مثلا سعي الشقصي الرستاقي ...

      او اي احد ما اتشرط رجاءءءءءءء $$e ءءءءءءءءءء
    • العلامة ابو مسلم ناصر بن سالم بن عديم البهلاني الرواحي .. من بلد محرم من وادي بني رواحه ....( في المنطقه الشرقيه من عمان )
      ولد الرواحي في عام 1277 من الهجره ....( اي تقريبا في عام 1857من السنه الميلاديه ) ...نشأ نشأة طيبه نال فيها من العلم ما أمله وتمناه وبلغ فيه مالم يبلغه سواه .... فهو يعد من جهابذة العلماء ومن كبار المؤلفين المحققين وحظي حظا وافرا من علم الاسرار كما انه نبغ في الشعر وفاق فيه على اقرانه ...واجتمع الادباء على انه أعلم الشعراء وأشعر العلماء... وكان احد الثلاثه المرشحين لامامة عمان وذلك بعد وفاة الامام سالم بن راشد الخروصي ....
      ...هاجر الى زنجبار( وذلك في ايام دولة البوسعيد ) واقام هناك حيث اشتغل في القضاء الى ان وافته المنيه ..
      من اعماله اصدار مجلة الفلق في زنجبار....
      وقد سار الصيت بقصائده مسير الشمس ولو لم يكن من شعره الا النونية والمقصوره لكانت بهما كفاية وغنى ....

      نستهل قصائده بالنونيه .... وهي القصيده المسماة بالفتح والرضوان في السيف والايمان ....

      تلك البوارق حاديهن مرنان ...فما لطرفك يا ذا الشجو وسنان
      شقت صوارمها الأرجاء واهتزعت ...تزجي خميسا له في الجو ميدان
      تبجست بهزيم الودق منبعقا ....حتى تساوت به أكم وقيعان
      سقى الشواجن من رضوى وغص به .. سر وجوف وغصت من جرنان
      وجلل السهل والاوعار معتمدا .... ربوع ما ضم عندام وجعلان
      وراث ينصح للجرداء ساحتها ......وطم مارد صفنان وصخنان
      يريق في الجو منه ريق هطل .. في لوحه من سناء البرق ألوان
      وصير البرق جفني من سحائبه ...يا برق حسبك ما في الارض ضمأن
      اني اشح بدمعي أن يسح على ... أرض وما هي لي يا برق أوطان
      هبك استطرت فؤادي فاستطر رمقي .. الى معاهد لي فيهن أشجان
      تلك المعاهد ما عهدي بها انتقلت ....وهن وسط ضميري الان سكان
      نأيت عنها ولكن لا أفارقها ..... بلى كم افترقت روح وجثمان
      وكيف انسى عهودي في مسارحها .. وهن بين جنان الخلد بطنان
      أم كيف يمكن سلواني فضائلها .....نعم لدي لذا السلوان سلوان
      معاهد شاقني منها محاسنها ... ان شاق غيري أرام وغزلان
      لها على القلب ميثاق يبوء به .. ان باء بالحب في الاوطان ايمان
      نزحت عنها بحكم لا اغالبه ... لا يغلب القدر المحتوم انسان
      كأنني واغترابي والغرام بها .... حي قضى خلفته بعد احزان
      هي النوى جعلتني في محاجرها .... مثل الخيال وروحي ثم جثمان
      أعيش في غربة عيش السليم على .... رغمي وليس الى الترياق امكان

      والعلامة ابو مسلم الرواحي الذي يعتبر شاعر العرب له عدة قصائد في مختلف المجالات
      ولكن معظم شعره شعرا اسلاميا يدعوا فيها الله عز وجل ويستنهض المسلمين ويدعوا الى الجهاد
      وقد ألف الكثير من الكتب مثل العقيدة الوهبية ونثار الجوهر في علم الشرع الازهر وغيرها
      وسأقتبس من قصيدته النونية ما يدعوا اليه العمانيين من جهاد في سبيل الله حيث يقول :
      يا للقبائل يا أهل الحفاظ ومن *** أمجادهم في جبين الدهر عنوان
      شدوا العزائم في استدراك فائتكم *** إن العزائم للإدراك أقران
      أهل المكارم إن الله أكرمكم ***** بنعمة العدل إذ للجُورِ بركان
      لا تكفروا الله في نعماء أنعمها ***** فإنما يربط النعماء شكران
      فأين أين ذياب الدّوِ حُمّتها *** بنو تمامٍٍ و من ربّته جعلان
      و أين عنها الجنيبيون انهم *** سعد العشيرة علياء مذ حدٍ كانوا
      غاراتهم برياح الموت عاصفة *** و فخرهم بحميد الذكر يزدان
      و أين راسب سيف الازد انهم *** سارت بصيتهم في الأرض ركبان
      و أين أهل الذِمار الهُشم بحرهم*** بالمجد و الفضل فياض و ملئان
      عهدي لهم نجدة في الحرب شاهرة *** و منهم لحقوق الله أعوان
      و يا لشمس و كَبّات الخميس لكم *** انتم لها يا اسود الله أركان
      انتم صمام الوغى لبوا إمامكم *** و عندكم من ثغور الله جعلان
      و أين أولاد عيسى و الحفاظ لهم *** مجد براغٍ أوابون رهبان
      صميم كندة حي الملك من يمن *** عهدي بهم للهدى حصن وإيوان
      هُبّوا فَديتكمُ انتم بواسلها *** أم فيكم لمصاب الدين سلوان

      و أين يحمد الحرث الكرام ففي *** عزائم القوم جنات و نيران
      ضنائن الله انتم لا يزال لكم *** في نصرة الله صولات و سلطان
      يبلى الزمان و لا تبلى محامدكم *** ما دام يحمد مِطعامٌ و مِطعان
      إن كان صالح طود المجد فارقكم *** فان إصلاحَكم رضوى و ثهلان
      عيسى لكم خلَفٌ صِدقٌ لخير أبٍ *** و في علّيٍ أخيه للعلا شان
      صنوانِِ يستبقان المجد في حسبٍ *** سيارة الشهب في جنبيه صوّان
      --------------------------------------------------------------------------------

      و فيكم الأسد الكرار فارس شر *** فاء بعمه الكافي سليمان
      السيد بن حميدٍ سيف سطوتكم *** و من له في بناء المجد أركان
      بحر المكارم غوث الخلق من شمِلت *** للكون من بِره رُحمى و إحسان
      الباسل البطل المغوار من شهدت *** بطول يُمناه أباء و ولدان
      و فيكم من رجال المجد من خرِسَت *** عنه القوافي ولم يبلغه تبيان
      أين المساكرة الصِيدُ الغطارف من *** لوائب الازد حيث المجد و الشان
      في ذروة المجد من فهمٍ إذا انتسبوا *** اساود الموت يوم الهول طوفان
      شمٌ إذا حزموا نارٌ إذا عزموا *** شهبٌ إذا رجموا للفضل هتّان
      كواكب العز لا تُرعى مسارحهم *** و لا تراع لهم بالضيم جيران
      و أين حبسٌ كرام الخيل من قدم *** و فيهم من عباد الله غسان
      سيوفها و عواليها و أسهمها *** و هم إذا افتخر الفرسان فرسان
      و أين أسد شراها من وهيبتها *** للجد و الجود إن شدوا وان لانوا
      و أين عامر و الاحساب مشرقة *** ناهيك من عامر و الأصل عيلان
      و أين همدانُ من صِفِين تعرفهم *** إذ عكّ عكوا و إذ همدان همدان
      و أين قائدهم ليث المعارك صم *** صاموا المعاضل بدر الفضل سلطان
      و أين نار الوغى ال المسيب من *** قضاعةٍ و زعيم القوم زهران
      و أين وائل و الآثار شاهدةٌ *** و مجد وائل في التاريخ شهبان
      و أين مِعولةٌ قبل الرسول لهم *** على مزون تاوات و تيجان
      و أين عنها ذئاب الخطب إن لهم *** مناقباً لا يدانيهن إنسان
      و أين حلقوم ذاك الملك معصمه *** سمائل فهي للسلطان سلطان
      و أين عن اجربيها منع بيضتها *** و الأجربان بنو عبس و ذبيان
      يا جمرة العرب يا عبس الطعان ألا *** يطفين جمركم بغيٌ و عدوان
      لا تشعلوا الحرب إلا في مواقدها *** حيث الجهاد على الباغين موتان
      و يا بني عمنا ذبيان مجدكمُ *** انا و إياكم في المجد صنوان--------------------------------------------------------------------------------

      بال حصن و بالعمرين قد فرعت *** عزا و نبلا جميع الناس غطفان
      إذا مدحتُ بني ذبيان اخوتنا *** أظهرت شمسا لها في العين برهان
      فيا ليوث بغيض دَرَّ درّكُمُ *** هلا إلى سباق إلى خير و ارهان
      فرسان داحس و الحنفاء حسبكم *** من الرهان جهاد فهو ميدان
      ذروا الضغائن تذروها الرياح فما *** تُبقي على خالصِ الإيمان اضغان
      إن الحظوظ التي ترجى بأُلفتكم *** في الدين في محكم التنزيل فرقان
      و ما شفاء حزازاتِ الصدورِ سوى *** أن يستبّدَ بطب القلب إيمان
      و أين إزكي و طيس الحرب ما فعلت *** فإن عمدة هذا الأمر جرنان
      و أين حمير أهل العّز ما اعتتبوا *** عن وعر عزتهم يوما ولا هانوا
      صِيدٌ صناديدُ أقيال عباهلة **** أسدٌ كواسر في الهيجاء يحردان
      جاءت ريامُ بما اعلته حمير من *** مجد و قام على البنيان بنيان
      و أين حميرها الثاني و أسرته *** ذوو المعالي ملوك الناس نبهان
      أبقي له السود للأعلى كواهله *** مظفر و سليمان و كهلان
      هودٌ عرارٌ فلاحٌ محسنٌ ملكوا *** فنبهوا الملكَ حيناً و هو نعسان
      و كان من فرعهم ملك اليعاربة *** الصيدِ الكرام و ما أدراك ما الشان
      سَل سيف يعرب عن أخبار سيرتهم *** فمنطق السيف إعراب و ألحان
      و يا بني غافرٍ علياء قريش لكم *** اصلٌ و انتم لذاك الأصل أغصان
      قوموا إلى الله و اعتدّوا لنصرته *** فموعد الله جنات و غفران
      و أين اطوادها العليا بنو حكم *** أين الذهول سراة المجد شيبان
      و أين رأط بني سمحٍ فوارسها *** بنو شُكيلٍ و اين الاسد كلبان
      و أين قوام أمر الناس قادتهم *** بنو خروص حماة الدين مذ كانوا
      و أين عنها ليوث الغاب مرتها *** بنو هناءة ما دينوا و كم دانوا
      أين اليعاقيب ارض السر ملكهم *** و من مفاخرهم للفخر أركان
      و أين أهل الغنى في كل معضلة *** بنو علي بن سودٍ أين حدان--------------------------------------------------------------------------------

      و أين يا آل سعد عزم نجدتكم *** و انتمُ لرسول الله أحضان
      هلُّمَ يا ين هلال قم بنصرتها *** فالمسلمون بهذا الدين بنيان
      و أين من آل بدر سادةٌ نجدٌ *** مبادرون إلى الخيرات سرعان
      و أين الحواسنة النجبُ الكرامُ فما *** عهدي لهم في كفاح الحرب أقران
      و أين عنها عواليها بنو عمرٍ *** فإن جانبهم بالفخر عمران
      و أين ضنك و اقيال النعيمي بها *** أين الصلوف و طود الفضل سلطان
      و أين كعبٌ و أين الحيُ من قتب *** أين الظواهر و الفرسان كهلان
      وما رجاء بني ياس على خطأ *** فإنما القوم أعوان و أخوان
      قوم على صهوات الخيل طفلهم *** يرضو له من دم الأبطال البان
      مسائر الحرب إن تنزل لهم نزلوا *** و إن تعاضلهم ركبا فركبان
      أسد خدورهم سمر الرماح فان *** شب الهياج فتلك السمر شهبان
      صُعبٌ شكائمهم سُحبٌ مكارمهم *** إن حاربوا صعبوا أو اكرموا هانوا
      لا يقتنون رياشاً فوق سابغةٍ *** كأنهن إذا القين غدران
      و غير صفحتهم دِيٍ مُفللة *** كأنها بنفاذ الموت ثعبان
      و غير أنياب اغوال مسننة *** من عهد عاد لها ذكر و أسنان
      و غير شمس سراحيب مفنقة *** كأنها في قتام الحرب غربان
      تعلمت من مِراسِ الحرب نجدتها *** فهن تحت يد الشجعان شجعان
      كأنهن أعاصير إذا احتدمت *** نار الوغى في التسليل ذوبان
      تلكم حصون بني ياس و معقلهم *** لا يحصن القوم أسوار و اهدان
      و أين عنها بنو بطّاش أين هم *** من لي بهم و هم للحرب أخدان
      طال الرقاد بكم هبوا فَدَيتِكُمُ *** فالشمس طالعة و السيل ارعان
      عادات طيء تخضيب السيوف *** و ادي المثقف و هو اليوم عطشان
      أين العصائب من قحطان أجمعِها *** و أين من نتجت للحمد عدنان
      هُبّوا لأخذ المعالي من مراقدكم *** فليس يستدرك العلياء نومانهُبّوا لداعي الهدى هبوا لعزتكم *** و كيف نومكم و الخصم يقظان
      جِدّوا فديتكم في نصر دينكم **** اليوم فيكم لنصر الدين إمكان
      كتائبَ الله لا يحتل بيضتكم *** خصم مساعيه في الإسلام ثعبان
      كتائبَ الله ذودوا عن حياضكم *** كي لا يُهِدِمَها بغيٌ و كفران
      كتائبَ الله ما عيش الذليل لكم *** عيشاً ولا منايا العز نقصان
      كتائبَ الله لم يعهد بكم خور *** و للجبال على الازمات أقران
      كتائبَ الله حاموا عن حنيفتكم *** قد لوثتها خنازير و صلبان
      كتائبَ الله دين الله في قلق *** و المشرفيات في الإيمان طلقان
      كتائبَ الله لم تخلق نفوسكم *** لكي يسخرها ذلٌ و اهوان

      بالتوفيق لكِ
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • الشاعر الكبير عبالله الخليلي رحمة الله عليه

      اذا قلنا إن عبد الله الخليلي هو شيخ القصيدة العمانية خلال النصف الأخير من القرن العشرين فليس في ذلك مبالغة ولا إطراء، قصيدته جامعة للكثير من اللطائف البلاغية بمعانيها وبيانها، إلى جانبا ما تمتاز به من انفراد لغوي، إذ فيها خليط سحري من الإلهام المقذوف في لب الشاعر والاستلهام الذي يوظفه ليوشي به قصيدته، عشق يتجلى في لغة ناصعة ليس فيها حشو ولا مفردات ركيكة، واذا كان الشعر لا يورث كبقية الأشياء التي تنبت في ارض خصبة من عبقرية الإنسان، إلا انه لا يمكن القول بأن الشاعر الكبير عبد الله الخليلي لم يرث الشعر!، إذ ثمة جذور ذهبية ينتسب لها وتنتسب اليه كابرا عن كابر، فهو ينحدر من سلسلة مرصعة بدرر أدبية قدمت الكثير وأثرت المكتبة العمانية بنتاجها، فأبوه كان شاعرا وجده عبد الله بن سعيد كان له ديوان شعر بقيت منه قصائد متفرقة بعد أن ضاع ديوانه في ظل ظروف غامضة، وعمه الأمام محمد بن عبد الله الخليلي كان معروفا بنزوعه للشعر وهو صاحب عبارة وشيقة تنم عن حصافة وملكة خفية، حيث يظهر ذلك في فتاواه، وكذلك جده لأبيه العلامة المحقق سعيد بن خلفان الخليلي صاحب الباع الطويل في علوم اللغة، الذي بلغ الذروة العليا والسنا لم الرفيع في الفقه والأدب، حتى أصبح مرجع العمانيين خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر الميلادي، وله من نتاجه المشهود له بالنبوغ ألفية حوت أبواب علم الصرف، شرحها شرحا مستفيضا في كتاب أسماه (مقاليد التصريف) كما إن له كتاب (المظهر الخافي في علم العروض والقوافي) وله ديوان شعر في التصوف والسلوك، ولعل أشهر نصوصه قصيدة (سموط الثناء) تتضمن 84 بيتا يقول مطلعا:

      سموط ثناء في سموط فريد
      بكل لسان قد بثثن وجيد

      وحمد تغص الكائنات بنشره
      إذا نشرت منه أجل برود


      ..الخ القصيدة الرائعة التي أشبعها بالتوسل في الذات الإلهية وقد شرحها الأديب جمعة بن خصيف الهنائي - أحد تلامذة الشيخ سعيد الخليلي - وخمسها شاعر العرب الكبير أبو مسلم الرواحي، الى جانب مؤلفات أخرى.


      هذه نبذة عن نسب الشاعر الأدبي، وعلاقته الوطيدة بالإبداع، وهذه هي روافد الإبداع التي تغذى منها عبد الله الخليلي وغذى بها موهبته الأصيلة التي نمت وترعرعت في أرض خصبة، حتى أصبح ظاهرة لغوية يشار لها بالبنان.

      فهو شيخ القصيدة العمانية بلا منازع، لأن الشعراء العمانيين المعاصرين أغلبهم خرجوا من معطفه ونشأوا تحت ظلال قصيدته وتغذوا بلغته واقتاتوا من مفردات قصائده، وبالأخص أولئك الذين تعلقوا بأهداب القصيدة العمودية ولا يزالون، رغم أن عطاءهم ضعيف مقارنة بانتاج عبد الله الخليلي، لقد اكتفوا بترصيع القوافي ولم يستطيعوا اقتناص المعاني، يبدو أنها غير طيعة فهي حصان حرون وغزال شارد في براري اللغة الشاسعة.

      ومع ذلك، مع هذه الملكة الفذة، ومع هذه اللغة الساحرة الآخذة بنواصي البيان والأخاذة في مرايا القلوب، الا أن الشاعر ظل مغيبا عن النقد، مع أن له حضورا في الساحة الثقافية العمانية في ثمانينات القرن الماضي.

      لم يكن الشاعر ذا حظ مع واضعي المنهج الدراسي لطلابنا، إذ لم نقرأ له سوى قصيدة يتيمة! كانت في الحث على طلب العلم يقول في مطلعها:

      أقم على العلم واترك رأي من خملا

      واستعمل الفكر حتى تبلغ الأملا

      فهل هذه القصيدة تكفي بالتعريف بشاعر كبير في حجم الخليلي؟ لا أظن ذلك في منهج مزحوم بعشرات الأسماء التي كسبت شهرة تاريخية، أن واضعي المنهج لا يعرفون عن الخليلي شيئا سوى أنه شاعر عماني معاصر فقط، أما التفاصيل الأخرى من حياته فذلك أمر مغيب عن ذهن الطالب والمدرس أيضا، وبالأخص هذا الجيل الجديد من المدرسين الذي لا يكلف نفسه شراء صحيفة أو كتاب يثقف بها نفسه، الا من رحم ربك وهم قليل، وهذه مأساة أخرى تنعكس سلبا على المستوى الثقافي لطلابنا الذي يتقدم الى الوراء


      اذا تريد معلومات اكثر عن هذا الشاعر العظيم ادخل هذي الوصله

      alnadwa.net/Lang-arabic/al-khalili.htm