أنواع الجهاد
الجهاد نوعان :
1.جهاد بالسيف والسنان
. 2وجهاد بالحجة والبيان .
وأعظم الجهادين الجهاد بالحجة والبيان وهو جهاد خواص اﻷمة
وورثة الرسل والقائمون به أفراد في العالم قليلون
. واﻷعداء الذين أمر العبد بمجاهدتهم ثلاثة :
النفس .
والشيطان .
وأهل الباطل
. ثم إن الجهاد على أربع مراتب
: ﺟﻬﺎﺩ اﻟﻨﻔﺲ .
ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ .
ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﻜﻔﺎﺭ
. ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ.
ﻓﺠﻬﺎﺩ اﻟﻨﻔﺲ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺮاﺗﺐ ﺃﻳﻀﺎ:
ﺇﺣﺪاﻫﺎ: ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻬﺪﻯ ﻭﺩﻳﻦ اﻟﺤﻖ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻓﻼﺡ ﻟﻬﺎ
ﻭﻻ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﻬﺎ ﻭﻣﻌﺎﺩﻫﺎ ﺇﻻ ﺑﻪ، ﻭﻣﺘﻰ ﻓﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻤﻪ ﺷﻘﻴﺖ ﻓﻲ اﻟﺪاﺭﻳﻦ.
اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﻠﻤﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻤﺠﺮﺩ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻼ ﻋﻤﻞ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻀﺮﻫﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻌﻬﺎ.
اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ،
ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﺘﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻬﺪﻯ ﻭاﻟﺒﻴﻨﺎﺕ، ﻭﻻ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﻋﻠﻤﻪ، ﻭﻻ ﻳﻨﺠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺬاﺏ اﻟﻠﻪ.
اﻟﺮاﺑﻌﺔ: ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻕ اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﺫﻯ اﻟﺨﻠﻖ، ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻪ.
ﻓﺈﺫا اﺳﺘﻜﻤﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺮاﺗﺐ اﻷﺭﺑﻊ ﺻﺎﺭ ﻣﻦ اﻟﺮﺑﺎﻧﻴﻴﻦ،
ﻓﺈﻥ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﺭﺑﺎﻧﻴﺎ
ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺮﻑ اﻟﺤﻖ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻳﻌﻠﻤﻪ، ﻓﻤﻦ ﻋﻠﻢ ﻭﻋﻤﻞ ﻭﻋﻠﻢ ﻓﺬاﻙ ﻳﺪﻋﻰ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻮﺕ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ
. ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻬﺎﺩ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻤﺮﺗﺒﺘﺎﻥ:
ﺇﺣﺪاﻫﻤﺎ: ﺟﻬﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻊ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻭاﻟﺸﻜﻮﻙ اﻟﻘﺎﺩﺣﺔ ﻓﻲ اﻹﻳﻤﺎﻥ.
اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺟﻬﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻊ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ اﻹﺭاﺩاﺕ اﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﻭاﻟﺸﻬﻮاﺕ،
ﻓﺎﻟﺠﻬﺎﺩ اﻷﻭﻝ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻩ اﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻩ اﻟﺼﺒﺮ.
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔ ﻳﻬﺪﻭﻥ ﺑﺄﻣﺮﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﺻﺒﺮﻭا ﻭﻛﺎﻧﻮا ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ ﻳﻮﻗﻨﻮﻥ}
ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺃﻥ ﺇﻣﺎﻣﺔ اﻟﺪﻳﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻨﺎﻝ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭاﻟﻴﻘﻴﻦ،
ﻓﺎﻟﺼﺒﺮ ﻳﺪﻓﻊ اﻟﺸﻬﻮاﺕ ﻭاﻹﺭاﺩاﺕ اﻟﻔﺎﺳﺪﺓ، ﻭاﻟﻴﻘﻴﻦ ﻳﺪﻓﻊ اﻟﺸﻜﻮﻙ ﻭاﻟﺸﺒﻬﺎﺕ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻬﺎﺩ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭاﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻓﺄﺭﺑﻊ ﻣﺮاﺗﺐ:
ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ،
ﻭاﻟﻠﺴﺎﻥ،
ﻭاﻟﻤﺎﻝ،
ﻭاﻟﻨﻔﺲ
. ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﺃﺧﺺ ﺑﺎﻟﻴﺪ،
ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﺃﺧﺺ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻬﺎﺩ ﺃﺭﺑﺎﺏ اﻟﻈﻠﻢ ﻭاﻟﺒﺪﻉ ﻭاﻟﻤﻨﻜﺮاﺕ ﻓﺜﻼﺙ ﻣﺮاﺗﺐ :
اﻷﻭﻟﻰ: ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺇﺫا ﻗﺪﺭ،
ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ اﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﺴﺎﻥ،
ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ ﺟﺎﻫﺪ ﺑﻘﻠﺒﻪ .
ﻓﻬﺬﻩ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺎﺩ،
ﻭ «ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﻐﺰ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻐﺰﻭ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﻕ» .
انتهى ملخصا من كتاب "زاد المعاد" للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
الجهاد نوعان :
1.جهاد بالسيف والسنان
. 2وجهاد بالحجة والبيان .
وأعظم الجهادين الجهاد بالحجة والبيان وهو جهاد خواص اﻷمة
وورثة الرسل والقائمون به أفراد في العالم قليلون
. واﻷعداء الذين أمر العبد بمجاهدتهم ثلاثة :
النفس .
والشيطان .
وأهل الباطل
. ثم إن الجهاد على أربع مراتب
: ﺟﻬﺎﺩ اﻟﻨﻔﺲ .
ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ .
ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﻜﻔﺎﺭ
. ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ.
ﻓﺠﻬﺎﺩ اﻟﻨﻔﺲ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺮاﺗﺐ ﺃﻳﻀﺎ:
ﺇﺣﺪاﻫﺎ: ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻬﺪﻯ ﻭﺩﻳﻦ اﻟﺤﻖ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻓﻼﺡ ﻟﻬﺎ
ﻭﻻ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﻬﺎ ﻭﻣﻌﺎﺩﻫﺎ ﺇﻻ ﺑﻪ، ﻭﻣﺘﻰ ﻓﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻤﻪ ﺷﻘﻴﺖ ﻓﻲ اﻟﺪاﺭﻳﻦ.
اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﻠﻤﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻤﺠﺮﺩ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻼ ﻋﻤﻞ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻀﺮﻫﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻌﻬﺎ.
اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ،
ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﺘﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻬﺪﻯ ﻭاﻟﺒﻴﻨﺎﺕ، ﻭﻻ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﻋﻠﻤﻪ، ﻭﻻ ﻳﻨﺠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺬاﺏ اﻟﻠﻪ.
اﻟﺮاﺑﻌﺔ: ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻕ اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﺫﻯ اﻟﺨﻠﻖ، ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻪ.
ﻓﺈﺫا اﺳﺘﻜﻤﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺮاﺗﺐ اﻷﺭﺑﻊ ﺻﺎﺭ ﻣﻦ اﻟﺮﺑﺎﻧﻴﻴﻦ،
ﻓﺈﻥ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﺭﺑﺎﻧﻴﺎ
ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺮﻑ اﻟﺤﻖ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻳﻌﻠﻤﻪ، ﻓﻤﻦ ﻋﻠﻢ ﻭﻋﻤﻞ ﻭﻋﻠﻢ ﻓﺬاﻙ ﻳﺪﻋﻰ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻮﺕ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ
. ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻬﺎﺩ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻤﺮﺗﺒﺘﺎﻥ:
ﺇﺣﺪاﻫﻤﺎ: ﺟﻬﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻊ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻭاﻟﺸﻜﻮﻙ اﻟﻘﺎﺩﺣﺔ ﻓﻲ اﻹﻳﻤﺎﻥ.
اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺟﻬﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻊ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ اﻹﺭاﺩاﺕ اﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﻭاﻟﺸﻬﻮاﺕ،
ﻓﺎﻟﺠﻬﺎﺩ اﻷﻭﻝ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻩ اﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻩ اﻟﺼﺒﺮ.
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔ ﻳﻬﺪﻭﻥ ﺑﺄﻣﺮﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﺻﺒﺮﻭا ﻭﻛﺎﻧﻮا ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ ﻳﻮﻗﻨﻮﻥ}
ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺃﻥ ﺇﻣﺎﻣﺔ اﻟﺪﻳﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻨﺎﻝ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭاﻟﻴﻘﻴﻦ،
ﻓﺎﻟﺼﺒﺮ ﻳﺪﻓﻊ اﻟﺸﻬﻮاﺕ ﻭاﻹﺭاﺩاﺕ اﻟﻔﺎﺳﺪﺓ، ﻭاﻟﻴﻘﻴﻦ ﻳﺪﻓﻊ اﻟﺸﻜﻮﻙ ﻭاﻟﺸﺒﻬﺎﺕ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻬﺎﺩ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭاﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻓﺄﺭﺑﻊ ﻣﺮاﺗﺐ:
ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ،
ﻭاﻟﻠﺴﺎﻥ،
ﻭاﻟﻤﺎﻝ،
ﻭاﻟﻨﻔﺲ
. ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﺃﺧﺺ ﺑﺎﻟﻴﺪ،
ﻭﺟﻬﺎﺩ اﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﺃﺧﺺ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻬﺎﺩ ﺃﺭﺑﺎﺏ اﻟﻈﻠﻢ ﻭاﻟﺒﺪﻉ ﻭاﻟﻤﻨﻜﺮاﺕ ﻓﺜﻼﺙ ﻣﺮاﺗﺐ :
اﻷﻭﻟﻰ: ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺇﺫا ﻗﺪﺭ،
ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ اﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﺴﺎﻥ،
ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ ﺟﺎﻫﺪ ﺑﻘﻠﺒﻪ .
ﻓﻬﺬﻩ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺎﺩ،
ﻭ «ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﻐﺰ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻐﺰﻭ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﻕ» .
انتهى ملخصا من كتاب "زاد المعاد" للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

- القرآن جنتي