نصّانِ في العشقِ من كتاب (زبدة الفتوحات المكية) لمحيي الدين بن عربي. ما أجمل اللغة التي يكتبُ بها المتصوّفة، إنها لغة طافحة بالدلالات التي تفيض من كأسٍ مترعٍ بالجمال. نصانِ لا يمكن قراءتهما إلا باستحضار البُعْدِ الجمالي للغة كهذهِ.
(1)
قُلْ لمَنْ طافَ بكاساتِ الهوى
********************* وسقى العُشّاقَ مما قد نَهَلْ
ما مقامات المحبينَ سوى
********************* لا، ولا العلمُ عندي كالعمَلْ
ليس مَنْ مُوِّهَ بالوصلِ له
********************* مثل مَنْ سيَّروه حتى وصَلْ
لا، ولا الواصلُ عندي كالذي
************ *********طَرَقَ البابَ وللدارِ دَخَلْ
لا، ولا الدَّاخلُ عندي كالذي
********************* أجلسوهُ عندهم في المستهَلْ
لا، ولا من أجلسوه عندي كالذي
********************* سارروه فهو للسرِّ مَحَلْ
لا، ولا مَنْ سارروه عندي كالذي
********************* صار إياهُم، فدع عنكَ الجَدلْ
ذاكَ شيءٌ عَلِقَ الفؤاد به
********************* ما تَبَدَّى بعضه إلا قَتَلْ.
*
(2)
عَلِقتُ بمَنْ أهواهُ من حيث لا أدري
****************************** ولا أدري من هذا الذي قال لاأدري
فقد حرتُ في حالي وحارت خواطري
***************************** وقد حارت الحيراتُ فيَّ وفي أمري
فبينا أنا من بعد عشرين حجة
**************************** أترجمُ عن حبٍ يعانقهُ سرّي
ولم أدر من أهوى ولا أعرف اسمه
*************************** ولا أدري من هذا الذي ضمه صدري
إلى أن بدا وجهُها من نقابها
*************************** كمثل سحاب الليل أسفرَ عن بدرِ.
(1)
قُلْ لمَنْ طافَ بكاساتِ الهوى
********************* وسقى العُشّاقَ مما قد نَهَلْ
ما مقامات المحبينَ سوى
********************* لا، ولا العلمُ عندي كالعمَلْ
ليس مَنْ مُوِّهَ بالوصلِ له
********************* مثل مَنْ سيَّروه حتى وصَلْ
لا، ولا الواصلُ عندي كالذي
************ *********طَرَقَ البابَ وللدارِ دَخَلْ
لا، ولا الدَّاخلُ عندي كالذي
********************* أجلسوهُ عندهم في المستهَلْ
لا، ولا من أجلسوه عندي كالذي
********************* سارروه فهو للسرِّ مَحَلْ
لا، ولا مَنْ سارروه عندي كالذي
********************* صار إياهُم، فدع عنكَ الجَدلْ
ذاكَ شيءٌ عَلِقَ الفؤاد به
********************* ما تَبَدَّى بعضه إلا قَتَلْ.
*
(2)
عَلِقتُ بمَنْ أهواهُ من حيث لا أدري
****************************** ولا أدري من هذا الذي قال لاأدري
فقد حرتُ في حالي وحارت خواطري
***************************** وقد حارت الحيراتُ فيَّ وفي أمري
فبينا أنا من بعد عشرين حجة
**************************** أترجمُ عن حبٍ يعانقهُ سرّي
ولم أدر من أهوى ولا أعرف اسمه
*************************** ولا أدري من هذا الذي ضمه صدري
إلى أن بدا وجهُها من نقابها
*************************** كمثل سحاب الليل أسفرَ عن بدرِ.