مكتبة الالباني للبحث عن الأحاديث ودرجة صحتها

    • مكتبة الالباني للبحث عن الأحاديث ودرجة صحتها

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      حياكم الله جميعا


      اقدم لكم ان شاء الله مكتبة الشيخ الالباني رحمه الله


      وهي مكتبة لا غني عنها لطالب العلم



      ومن مميزات هذه المكتبة :-


      1- لا تحتاج إلي الاتصال بالانترنت


      2- البحث عن الأحاديث ودرجة صحتها


      3- بعد إيجاد الحديث المطلوب يمكن استعراضه


      4- بها ايضا مؤلفات الشيخ رحمه الله دون الحاجه الي تحميلها


      وسأقوم بشرح مبسط للمكتبة بالصور باذن الله



      رابط التحميل

      mediafire.com/download/lq6rvqaxlyi76m3/albani.rar


















    • برنامج رائع
      جميل أن يكون للحديث مكان خاص به للبحث عن صحته ودرجته ,
      بارك الله فيك,وجعله الله عزوجل في ميزان حسناتك
      يثبت للفائدة ,
      • القرآن جنتي

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().

    • روؤيا كتب:

      برنامج رائع
      جميل أن يكون للحديث مكان خاص به للبحث عن صحته ودرجته ,
      بارك الله فيك,وجعله الله عزوجل في ميزان حسناتك
      يثبت للفائدة ,



      وفيكم بارك الرحمن اختي الغاليه
      جزيتم خيرا علي مروك الطيب

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().

    • للأسف لا يوجد أي كتاب من كتب الأحاديث بما فيها الصحاح والمسانيد يمكن الإعتماد عليها كمراجع موثوقة
      للبحث والتقصي لتقييم درجة الأحايث فضلا عن كونها موضوعه منسوبة كذبا للرسول علية الصلاة والسلام

      وسنسرد جملة من الإحاديث من مختلف كتب الصحاح تثبت عدم نقاوتها وأن التحريف والوضع قد أدخل فيها
      ربما في موضوع مستقل

      وشكرا لكم
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      للأسف لا يوجد أي كتاب من كتب الأحاديث بما فيها الصحاح والمسانيد يمكن الإعتماد عليها كمراجع موثوقة
      للبحث والتقصي لتقييم درجة الأحايث فضلا عن كونها موضوعه منسوبة كذبا للرسول علية الصلاة والسلام

      وسنسرد جملة من الإحاديث من مختلف كتب الصحاح تثبت عدم نقاوتها وأن التحريف والوضع قد أدخل فيها
      ربما في موضوع مستقل

      وشكرا لكم


      كلامك فيه إجحاف وتعدي
      أنا معك أنه لايوجد كتاب كامل
      فالخطأ وارد من البشر ,
      ولابد ان تجد في كل كتاب خطأ ما ,
      لأنه من صنع البشر , إلا القرآن الكريم لهذا قال تعالى {
      ألم ذلك الكتاب لاريب فيه }

      وجود بعض الأحاديث الضعيفه في الكتب لا يعني ألغاء الأحاديث كلها
      ,بل نعمل بما صح ,ولانقول لايوجد أحاديث تعتمد فهذا فيه تعدي على مجهود العلماء الذين حفظوا الدين, وتنقص لهم وإلغاء لمجهودهم
      فإن ترى أنهم لم يبذلوا جهدهم في حفظ السنة , فالطريق مفتوح لك , أبحث في كتب التراث وقارن وأعمل وأجتهد لتحفظ دينك ,,

      بإنتظار ما تجود به قريحتك , إلى ذلك الوقت ,سنعمل بمجهود آخر شخص قام بالبحث والنظر

      بارك الله فيك وفي علمك ووقتك وحرصك على الدين
      • القرآن جنتي
    • نصيحه مني عليك بدراسة مصطلح الحديث وأحكامه وأحواله وأنواعه من حيث السند والمتن والقوة والضعف , ودرجة التخريج
      ومايترتب عليه ,أدرسة جملة وتفصيلا , ثم قل بعد ذلك بعلمك لا بكلام الآخرين.

      عندما تدرسه سوف تستشعر بقيمة كل حديث وصلك وقرأته
      وستقول سبحان الله الذي حفظ دينه عبر الزمان إلى قيام الساعة
      • القرآن جنتي
    • وأنا أنصحك نصيحة خالصة لوجه الله تعالى أن تقرأي في كتب الأحاديث
      لتجدين العجب العجاب مما نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم زورا وبهتانا
      من بين آلالاف الأحاديث ستجدين الكثير منها صنف بدرجة الصحيح
      وستجدين مصداق قوله عليه الصلاة والسلام ( من كذب علي متعمدا فليتبؤ مقعده من النار )
      وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي
      غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ ... ) رواه مسلم (الزهد والرقائق/5326)

      جامعي الأحاديث اجتهدو في الجمع فأصابو وأخطاو وكتبهم لم تسلم أيضا من أيدي العابثين
      ممن نسبو الأقاويل لشخص الرسول الأعظم خدمة لأجندتهم الخاصة الباطلة
      أنا شخصيا أستحي حتى من سرد بعض الأكاذيب المنسوبة لرسول الله في كتب الأحاديث

      وشكرا لك
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • من لايعرف الشر يقع فيه
      ينبغي أن ندرس الأحاديث ونعرف الضعيفة حتى لا نقع فيها
      كون الكتب تعرضت للتصحيف والتبديل ,ليس معناه أنها خاليه من الفائدة
      ننظر ونأخذ ما ثبت وصح , ونرد الموضوع والمكذوب
      فلا نستحي من نشر الحق وبيان تلبيس أعداء الأسلام
      وكلا يأخذ من كلامه ويرد عليه ,
      والخطأ وارد ,ولكن لانرد الحق
      • القرآن جنتي
    • الجميع يقع في الاخطاء
      ندرس مادة في الكلية يعلمونا كيف نميز بين الحديث الصحيح والحسن والضعيف والمكذوب والموضوع وغيره
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • هنالك طريقة واحدة فقط لمعرفة صحة الحديث من عدمه
      وهي أن يرد إلى كتاب الله فإن وافقه أخذ به وإن خالفه ترك
      لا باعتبار فلان ولا علان
      كتاب الله فيه تبيان لكل شيء ولرب آية من كتابة الله ردت جملة من الأحاديث المنسوبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • أضحك الله سنك أخي هادي
      الضابط هو القرآن الكريم
      ولكن هناك طرق يعرف بها الحديث الصحيح
      كطريق التواتر
      وهو أن يروي الحديث جمع غفير يستحيل تواطئهم على الكذب
      فهذا صحيح مشهور


      لعلمك القرآن والسنة يكملان بعضهم البعض
      ولهذا يقول العلماء السنه شارحه للقرآن الكريم
      فالقرآن ضابط وليس طريقا لمعرفة الحديث
      نعرض الحديث على أصول الدين وننظر لحال الراوي
      فإن صح قبل
      الحديث يؤخذ مشافهة من الصحابي الذي سمعه مباشرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم
      وأن يموت على الإيمان
      فالمرتد وإن رأى النبي صلى الله عليه وسلم ومات على كفر لا يسمى صحابي
      هناك شروط كثيره وضعها العلماء لقبول الحديث ,
      فلايؤخذ الحديث من السفيه ,ويجب أن يكون خالي من خوارم المروءة


      • القرآن جنتي
    • أضيف نقطه
      النهي كان بداية نزول الوحي
      خوفا من أن يختلط الحديث بالقرآن
      والدليل على جواز التحديث نص الحديث حدثوا عني ولا حرج
      أجاز الحديث عنه في زمانه
      من أين نأتي بحديثه بعد موته ؟؟
      يجب أن يكتب حتى ينقل لنا
      وهذا ماقام به العلماء حدثوا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عبر الزمان للآن نحن نحدث عنه
      سألتك بالله ,يجوز أن نقول أو نتكلم عن الله بدون أن نربطه بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
      فلا يجوز أن نقول ننظر للقرآن وأن القرآن يلغي الحديث .
      من باب أولى تلغي رسالته من الأساس , وهذه دعوى باطله ,يترتب عليها رد الصلاة والحج وأقسام الميراث والفرائض والسنن
      كأنك تلغي الدين وأنت لاتعلم بدعوى يرددها الضالين المضلين علينا بكتاب الله فما وافقه أخذناه وما خالفه تركناه ..
      • القرآن جنتي
    • هل القرآن ناقصا حتى يكمله الحديث
      وهل يجتمع الجمع الغفير من الرواة والثقات على ما يخالف القرآن فيقبلوه
      وهل يقبلون حديثا خالف القرآن
      أما عن الفرائض والسنن فهذه من الأمور الدينية الفعلية التي تعلمها المسلمين من فعل الرسول
      عليه الصلاة والسلام وليس قولا روي عنه
      ولا أدري كيف تربطين بين الكلام عن الله وبين ضرورة ربطة بحديث ربما يكون منسوبا
      لرسول الله وإن كانت نسبت روايته للثقاة فلربما يكون نسبه كذبا وزورا وبهتانا عليهم

      اما عن قولك بأن القرآن ليس حاكما على الحديث ولا يرد الحديث ولا يلغيه وإن قاعدة
      رد الحديث للقرآن باطله ولا يرويها إلا الظالين المظلين فهذا تسفيها منك لمن يقول
      بهذه القاعدة من كبار علماء المسلمين في عصرنا
      ولا أدري حقيقة كيف يقودك تعصبك لوصف علماء العصر الأجلاء بالظالين المظلين
      ولا أدري أيضا ما هي مشكلتك مع رد الحديث المخالف للقرآن


      الخطوة الحاسمة في قبول الحديث هي علينا بكتاب الله فما وافقه أخذناه وما خالفه تركناه

      أما عن كتب الأحاديث التي تتحدثين عنها فقد وجدنا فيها ما وجدنا من أحاديث
      نسبت للرواة الثقاة وفيها مالا يقبلة دين ولا عقل

      خذي هذه القصة مثلا عن الإمام أحمد بن حنبل ويحي بن معين وهم من هم في عداد المسلمين :
      من طرائف الكذابين ..قال ابن الجوزي في كتابه (الموضوعات) : صلى الإمام أحمد ويحيى بن معين
      في مسجد في الرصافة فقام بين أيديهم قاص , فقال: حدثنا أحمد بن حنبل
      ويحيى بن معين قالا: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس رضي
      الله عنه قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- : ( من قال لاإله إلا الله,
      خلق الله من كل كلمة منها طيراً منقاره من ذهب وريشه من مرجان ..)وأخذ
      في قصة نحوا من عشرين ورقة !! فجعل أحمد بن حنبل ينظر إلى يحيى
      بن معين ويحيى ينظر إلى أحمد , فقال له: أنت حدثته بهذا ؟
      فقال: والله ما سمعت بهذا إلا هذه الساعة ! , فلما فرغ من قصصه أشار له
      يحيى بن معين بيده تعال فجاء مسرعاً يظن أنه يعطيه شيئاً , فقال له يحيى
      بن معين : من حدثك بهذا الحديث ؟
      فقال: أحمد بن حنبل ويحيى بن معين !!
      فقال: أنا يحيى بن معين , وهذا احمد بن حنبل ما سمعنا بهذا قط في حديث
      رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فإن كان لابد والكذب فعلى غيرنا .
      فقال له: أنت يحيى بن معين , قال: نعـم , قال: لم أزل أسمع أن يحيى بن معين
      أحمق , وما تحققت ذلك إلا هذه الساعة !!
      فقال يحيى: كيف علمت أني أحمق ؟ قال: كأن ليس في الدنيا يحيى بن معين
      وأحمد بن حنبل غيركما قد كتبت عن سبعة عشر أحمد بن حنبل ويحيى بن
      معين !!! , فوضع أحمد بن حنبل كمه على وجهه يضحك وقال: دعه يقوم ,
      فقام كالمستهزئ بهما .


      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • وهنالك من العلماء الأجلاء من يقولون بأن القرآن شارح لنفسه
      وأن الرسول علية الصلاة والسلام شرح القرآن بعلم ألهمه الله إياه ووضعه فيه
      والرسول لم يضف شيئا على القرآن بل بسطه للمسلمين وأبان لهم ما يعجزون عن
      تبيانه بأنفسهم
      وإذا جئنا للميراث مثلا قالفرآن فصل فيه وأجمل وما علينا سوى القياس عليه

      أما عن كتب الصحاح والمسانيد وغيرها فهي ليست محل ثقة مطلقة ومن يطلع عليها
      يجد التعارض فيها بينهما أيضا كذلك فهنالك مثلا حديث لمسلم يثبت عن الرسول
      وينسب إليه ما ينفيه البخاري وكذلك الألباني وسواهم وهي مصنفة عندهم على أنها صحيحة
      فممن نأخذ ومن نترك
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • من يستطيع ان يدخل للمنتدى يستطيع البحث عن اصحيه الاحاديث من الانترنت
      لكن لا ضير من البرنامج ايضا هو نافع ولا يحتاج للانترنت

      شكرا