(السحر)
السحر هو :كل مالطف مأخذهوخفي سببه..
الجمهور على أن السحر له حقيقة
وإن السحرة يستطيعون التأثير على العناصر،إما بغير معين،أو معين من الأمور السماوية.
قال تعالى:(ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر).[ البقرة:102]
.
لان الساحر لابد أن يكفر ،وما للشيطان الملعون غرض في تعليمه الإنسان السحر إلا ليشرك به.
قال تعالى:
{وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء وزوجه
وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون مايضرهم. ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق}.البقرة
وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون مايضرهم. ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق}.البقرة
¤حد الساحر¤
حد الساحر ':القتل لأنه كفر بالله.
قال النبي صلى الله عليه وسلم :(اجتنبوا السبع الموبقات)متفق عليه
قال النبي صلى الله عليه وسلم :(اجتنبوا السبع الموبقات)متفق عليه
.وذكر منها السحر .
الموبقات أي:المهلكات.
وقال جندب :حد الساحر ضربة بالسيف.
وعن بجالة بن عبدة أنه قال:أتانا كتاب عمر رضي الله عنه
قبل موته بسنة أن أقتلوا كل ساحر وساحرة.
وعن بجالة بن عبدة أنه قال:أتانا كتاب عمر رضي الله عنه
قبل موته بسنة أن أقتلوا كل ساحر وساحرة.
¤ماجاء في ذم السحر والساحر¤
عن علي رضي الله عنه قال:الكاهن ساحر والساحر كافر.
وعن أبي موسى رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
وعن أبي موسى رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ثلاث لا يدخاون الجنة:مدمن خمر وقاطع رحم ومصدق بالساحر)رواه احمد.
عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا قال:الرقي والتمائم والتولة شرك).رواه ابو داود.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث المرفوع :هوما أضافه الصحابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
التمائم جمع تميمه وهي خرزات أو خرز يعلقها الجهال على أنفسهم وأولادهم ودوابهم
يزعمون أنها ترد العين وهذا من فعل الجاهلية ومن اعتقد ذلك فقد أشرك ..
والتولة بكسر التاء وفتح الواو نوع من السحر
الحديث المرفوع :هوما أضافه الصحابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
التمائم جمع تميمه وهي خرزات أو خرز يعلقها الجهال على أنفسهم وأولادهم ودوابهم
يزعمون أنها ترد العين وهذا من فعل الجاهلية ومن اعتقد ذلك فقد أشرك ..
والتولة بكسر التاء وفتح الواو نوع من السحر
وهو تحبيب المرأة إلى زوجها
وجعل ذلك من الشرك لاعتقاد الجهال أن ذلك يؤثر بخلاف ما قدر الله تعالى.
******************
وجعل ذلك من الشرك لاعتقاد الجهال أن ذلك يؤثر بخلاف ما قدر الله تعالى.
******************
¤الرقية ليست من السحر¤
قال الخطابي رحمه الله وأما إذا كانت الرقية بالقرءان أو بأسماء الله تعالى فهي مباحة.
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يرقي الحسن والحسين رضي الله عنهما فيقول:
قال الخطابي رحمه الله وأما إذا كانت الرقية بالقرءان أو بأسماء الله تعالى فهي مباحة.
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يرقي الحسن والحسين رضي الله عنهما فيقول:
(أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة)
هامة:حية مخيفه.
العين اللامة :هي العين التي تصيب بسوء.
العين اللامة :هي العين التي تصيب بسوء.

- القرآن جنتي