حديثان نوويان من الأربعين ، !

    • حديثان نوويان من الأربعين ، !

      التقديم والتأخير لهما وزنهما النسبي العظيم أينما وردا ،،
      هكذا عرفنا في الأصول ،، وهكذا نتعلم كل يوم منطقيا ،،
      في حديثين من الأربعين النووية .. ورد
      ( حج البيت قبل صوم رمضان )
      وفي آخر ( تقدم صوم رمضان على الحج )

      ماذا يعني ذلك ،، في السرد الأصولي فقهيا وعقليا ،، ؟
    • ربما تريد أن تصل إلى أنه يدل على الترتيب لم ابحث بعد ولكن هذا ما تبادر لذهني
      فرضا لو كنت تظن أنه للترتيب والأهميه والأولويه مانفع
      لأن عماد الدين الصلاة من تركها فقد كفر ,حتى وإن حج وصام ونطق الشهادتين , وزكى
      فالترتيب من حيث الأهمية أو الأداء حسب الأستطاعة ليس متأتي في هذا النص

      وإن كان في روايات بالتقديم أو التأخير ليس معناه اللزوام بالترتيب
      كقولك دخل زيد وعمر
      يحتمل كل الأحتمالات

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      ربما تريد أن تصل إلى أنه يدل على الترتيب لم ابحث بعد ولكن هذا ما تبادر لذهني
      فرضا لو كنت تظن أنه للترتيب والأهميه والأولويه مانفع
      لأن عماد الدين الصلاة من تركها فقد كفر ,حتى وإن حج وصام ونطق الشهادتين , وزكى
      فالترتيب من حيث الأهمية أو الأداء حسب الأستطاعة ليس متأتي في هذا النص

      وإن كان في روايات بالتقديم أو التأخير ليس معناه اللزوام بالترتيب
      كقولك دخل زيد وعمر
      يحتمل كل الأحتمالات



      دخل زيد ٌ وعمر وٌ
      هل تحتمل بقوة أن عمرو هو من دخل أولا ،، !
      مادلالة ذللك ؟
      وهل نسقط ذلك على الوارد في الحديثين لنقرر أن كليهما واحد في الترتيب ً !
      لكل ذلك فالمنطق العقلي والربط العميق جدا بين النصوص وما يعضدها هو من يعطي قوة ً للترجيح والقوة المنطقية الاستدلالية ،،
      شكرا لكل الرؤؤيا

    • المتذوق كتب:

      دخل زيد ٌ وعمر وٌ
      هل تحتمل بقوة أن عمرو هو من دخل أولا ،، !
      مادلالة ذللك ؟
      وهل نسقط ذلك على الوارد في الحديثين لنقرر أن كليهما واحد في الترتيب ً !
      لكل ذلك فالمنطق العقلي والربط العميق جدا بين النصوص وما يعضدها هو من يعطي قوة ً للترجيح والقوة المنطقية الاستدلالية ،،
      شكرا لكل الرؤؤيا




      بسم الله الرحمن الرحيم
      لكل مقام مقال
      كي تحكم على شيء يجب أن تُعمل جميع النصوص والقواعد مع بعضها البعض ولا تضرب بعضها ببعض فتتخبط

      فرضا تخيل معي المسألة والسؤال
      أسلم شخص في رمضان
      فالطبيعي أنه ينطق بالشهادتين ثم يصلي ثم يصوم
      وإذا أسلم شخص في شهر ذي الحجة فإنه ينطق الشهادتين ثم يصلي ثم يحج إن أراد لاينتظر شهر رمضان يصومه ثم يحج
      وإذا أسلم شخص في محرم فإنه ينطق الشهادتين ثم يصلي وإذا حضر رمضان صام وإذا حضر موسم الحج حج إن أرد.
      وإن كان الشخص يصوم ويتصدق ولايصلي ولا ينطق بالشهادة يكون كافر
      وقد ينطق بالشهادة ويقر بها ولكن لايعمل بها فهو منافق وإن عمل بها وقلبه رافض
      فالواو تأتي للجمع ولايشترط الترتيب في هذا بستثناء الشهادة يجب أن تقدم في كل عمل لأنها مفتاح الدخول في الدين ويتبعها البقية في التقديم والتأخير حسب الزمان والأستطاعة
      والله أعلم

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم
      لكل مقام مقال
      كي تحكم على شيء يجب أن تُعمل جميع النصوص والقواعد مع بعضها البعض ولا تضرب بعضها ببعض فتتخبط

      فرضا تخيل معي المسألة والسؤال
      أسلم شخص في رمضان
      فالطبيعي أنه ينطق بالشهادتين ثم يصلي ثم يصوم
      وإذا أسلم شخص في شهر ذي الحجة فإنه ينطق الشهادتين ثم يصلي ثم يحج إن أراد لاينتظر شهر رمضان يصومه ثم يحج
      وإذا أسلم شخص في محرم فإنه ينطق الشهادتين ثم يصلي وإذا حضر رمضان صام وإذا حضر موسم الحج حج إن أرد.
      وإن كان الشخص يصوم ويتصدق ولايصلي ولا ينطق بالشهادة يكون كافر
      وقد ينطق بالشهادة ويقر بها ولكن لايعمل بها فهو منافق وإن عمل بها وقلبه رافض
      فالواو تأتي للجمع ولايشترط الترتيب في هذا بستثناء الشهادة يجب أن تقدم في كل عمل لأنها مفتاح الدخول في الدين ويتبعها البقية في التقديم والتأخير حسب الزمان والأستطاعة
      والله أعلم




      تأويل ٌ جميل ٌ جدا وراق ٍ كل الذي أعمله هنا هو ( العقل )
      وليس النص ،،
      بمعنى النص هنا لولا هذا التأويل لم يكن واضحا لنا أبدا ،، في الإشارة المعرفية العلمية النصية
      والخطيرة أحيانا كما ورد في حكم ( كافر ) على من صلى وتصدق ولم ينطق بالشهادة أو يصلي فهو كافر ،،
      الواو واعتبارها للجمع دون الترتيب ،، وغيرنا يرى الترتيب قيمة ً

      لكن الغاية هنا هي ( عمق فن التأمل في ديننا الجميل الواسع معنى ً وإدراكا متصلا ً )

      شكرا لكل رؤؤويا
    • العقل لم يعمل إلا في الأدلة والنصوص ولم أستنتج إلا بدليل نصي لكل ما قلته لم أذكره هنا لأنه معروف
      فالعقل لايحكم إلا بدليل على مثل هذه المسائل وليس العكس
      فالعقل لايعمل من نفسه بل لابد من نص يحكمه ويضبط تصرفاته وأحكامه


      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      العقل لم يعمل إلا في الأدلة والنصوص ولم أستنتج إلا بدليل نصي لكل ما قلته لم أذكره هنا لأنه معروف
      فالعقل لايحكم إلا بدليل على مثل هذه المسائل وليس العكس
      فالعقل لايعمل من نفسه بل لابد من نص يحكمه ويضبط تصرفاته وأحكامه






      العقل يعمل بالنص الواحد ويستنتج أحكما مختلفة من النص نفسه ..
      فمالذي حدث ؟
      النص هو الذي حكمه ،، ! ؟
      كيف حدث الخلاف من النص نفسه ؟؟

      مثلا (لايصلين أحدكم العصر َ إلا في بني قريظة )
      كيف نشأ الخلاف من النص ،، في حكمين مختلفين تماما
    • دخلت لأجد شيء يهدي للحق ، فاذا بي أرى جدلا .. فزدتوني فوق التيه تيها . سامحكم الله . فهلا جعلتم مثل هذه النقاشات في خيمة النقاش .
      الصبر كل الصبر في البحث عن الحقيقة
    • الباحثة عن الحق كتب:

      دخلت لأجد شيء يهدي للحق ، فاذا بي أرى جدلا .. فزدتوني فوق التيه تيها . سامحكم الله . فهلا جعلتم مثل هذه النقاشات في خيمة النقاش .



      أعتذر إليك أختي في الله عن مثل هذه الردود التي قد يكون البعض لايستوعبها وقد أقحمنا بها المتذوق
      وفي نظري لا تناسب كل الناس بل هي للمتخصصين وعرضها للكل فيه فتنة وأبتلاء
      أعتذر ولن أناقش المتذوق .
      فإني أرى فيه حبا للجدل والله أعلم

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:


      أعتذر إليك أختي في الله عن مثل هذه الردود التي قد يكون البعض لايستوعبها وقد أقحمنا بها المتذوق
      وفي نظري لا تناسب كل الناس بل هي للمتخصصين وعرضها للكل فيه فتنة وأبتلاء
      أعتذر ولن أناقش المتذوق .
      فإني أرى فيه حبا للجدل والله أعلم




      أكرمكم ربي -تعالى جميعا ،،
      ورفع شأنكم وزادكم علما وفهما وسعة في كل خير ،،
      عن نفسي أرى فيكم كل الخير ، وكل الرقي ،، وكل الارتقاء بي ،،
      تحية نقية كلها ( تحمل معنى يجب أن نتسع للمعرفة دون أي جدل ،، فمن يتذوق الجدل هو من يستشعره حكما ً


      أختي رؤؤيا : شكرا لكل حرفكم وكلماتكم الجميلة الأدبية الناطقة بكل الأدبيات النقية ،،
    • الباحثة عن الحق كتب:

      دخلت لأجد شيء يهدي للحق ، فاذا بي أرى جدلا .. فزدتوني فوق التيه تيها . سامحكم الله . فهلا جعلتم مثل هذه النقاشات في خيمة النقاش .


      الاستشعار يصنع لكل واحد منا في كل موقف بطريقة ما ،،
      هو نفس الخيط والطريق والبوصلة لكل منا في الموقف نفسه
      لكنه زادني بركة .. وبحثا ،، ويقينا ،، وزاد غيري عكس ذلك تماما ،،
      هنا في توقعي نبحث عن الأسباب
      أسباب الحالة ،، هل هي نحن ام المرسل ام المستقبل ،، أم المادة المرسلة .. ام الطريقة والمنهجية .. !
      شكرا لكل حرفك أختي الكريمة .. ويارب زدنا صفاء ً ويقينا ،
    • الباحثة عن الحق كتب:

      دخلت لأجد شيء يهدي للحق ، فاذا بي أرى جدلا .. فزدتوني فوق التيه تيها . سامحكم الله . فهلا جعلتم مثل هذه النقاشات في خيمة النقاش .



      وربما لأن كل ذلك يعود الى نفاد الصبر في البحث عن الحقيقة ..
      او أزرار البحث المحددة ..
      او التعريف للأشياء بحقيقتها ،،
      لنعود بلغة جديدة ..