أمُ رسول ِ الله -تعالى -في نار جهنم ؟!

    • أمُ رسول ِ الله -تعالى -في نار جهنم ؟!

      حديث ( أمي وأمك في النار ) جوبا عن سؤال الأعرابي ( أين أمي ) ؟
      هل هذا المعنى عقديا هو الغاية .. وفعلا ً أم خير خلق الله -تعالى في نار جهنم ؟
      ام هناك مدلولات نافية لكل ذلك ؟

      نقاش لا غير ،، في أصلٍ دينيٍ معتبر ٍ
    • أخي المتذوق
      مواضيعك تذكرني بماضي حاولت نسيانه
      وهي تجنب الشبهات
      حاورت منذ سنوات موقع للتنصير
      فأقحموني في شبهات لغوية وتاريخه
      كنت أرد إلى أن مللت من كثرتها
      فعزمت أن لا أرجع لمناقشتها أبدا
      لأني لست متخصصه في اللغة ولا متخصصه في التاريخ ومقارنه أديان وغيره
      يكفيني أن أؤمن بالله عزوجل وأن أحب الإسلام وأعشق سيرة حبيبي وقرة عيني محمد صلى الله عليه وسلم
      ما همني إن كانت أمه أو أبيه في النار ,ففي النهايه لاصله نسب في الدين
      بل الصلة صلة دين
      فمن كان مسلما كان أخي ومن كان على غير ديني فهو ليس مني
      وماهمني بأمه وأبيه أمرهم لله عزوجل
      لما أقحم نفسي في موضوع لايزيد ولاينقص في ديني؟؟
      هل سأكثر من العبادات إن علمت بمصيرهما ؟؟
      لاحاجة لي في ذلك فهو باب سده أولى من أقتحامه
      فالعبرة بالفائدة التي أحصل عليها من مناقشة الموضوع
      وهذا لافائدة فيه ولا ثمرة

      ليس من متطلبات الدين بحث هذه المسألة
      هذه وجهة نظري
      أرجوا أن تتقبلها

      فكل مالاثمرة تعود علي لست مجبرة في البحث فيه
      من مات مات
      والحي أولى من الميت

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      أخي المتذوق
      مواضيعك تذكرني بماضي حاولت نسيانه
      وهي تجنب الشبهات
      حاورت منذ سنوات موقع للتنصير
      فأقحموني في شبهات لغوية وتاريخه
      كنت أرد إلى أن مللت من كثرتها
      فعزمت أن لا أرجع لمناقشتها أبدا
      لأني لست متخصصه في اللغة ولا متخصصه في التاريخ ومقارنه أديان وغيره
      يكفيني أن أؤمن بالله عزوجل وأن أحب الإسلام وأعشق سيرة حبيبي وقرة عيني محمد صلى الله عليه وسلم
      ما همني إن كانت أمه أو أبيه في النار ,ففي النهايه لاصله نسب في الدين
      بل الصلة صلة دين
      فمن كان مسلما كان أخي ومن كان على غير ديني فهو ليس مني
      وماهمني بأمه وأبيه أمرهم لله عزوجل
      لما أقحم نفسي في موضوع لايزيد ولاينقص في ديني؟؟
      هل سأكثر من العبادات إن علمت بمصيرهما ؟؟
      لاحاجة لي في ذلك فهو باب سده أولى من أقتحامه
      فالعبرة بالفائدة التي أحصل عليها من مناقشة الموضوع
      وهذا لافائدة فيه ولا ثمرة

      ليس من متطلبات الدين بحث هذه المسألة
      هذه وجهة نظري
      أرجوا أن تتقبلها

      فكل مالاثمرة تعود علي لست مجبرة في البحث فيه
      من مات مات
      والحي أولى من الميت



      شكرا لكل رقيك أخيَّة ..
      أولا ً : وصف أنفسنا بالضعف اللغوي والفكري والتاريخ والمقارنة في الأديان وغيرها هو بداية أرضية الانطلاقة نحو التغيير والتقوية في المجال
      وليس الهروب والتبعثر
      وغلق الأبواب عن النقاش
      تحت شعار ذلك امر لايهمني ،،
      بل هو عين الضعف ،، ! الضعف بعينه هو هنا ،،
      والخالق -تعالى منحنا مجالا للبحث والتفكر وصناعة القدرات ..

      ثم الأمر الثاني والأكثر خطورة ً هو ( هذا امر لايهمني ،، !!! وهو أمر ٌ يعده البعض عقيدة ً ..
      وهو أمر مهم أيضا لأنه نطقٌ نبوي ٌ كريم ٌ
      لو ليس نطقا نبويا كريما ،، ويجب أن ندرك حقيقة ذلك كنص ٍ ومستند ٍ

      ثم هو امر من ديننا لابد ن ندركه صحة او صوبا ،،
      او مارأيك ان نقول للأمر عندما لانستوعبه هو امر ليس مهما ..
      ويكون التصنيف هكذا ؟؟
      اليس كل الدين مهما ،،
      ام بعضه امر لاقيمة له حقا ،،
      هنا يتبادر للذهن سؤال ( هل هناك قشور ولباب ) ام قيل ذلك بدعة ً في يوم ما ،،
      نحن نناقض بعضنا بل نناقض أنفسنا ..
      تأملي في الأمر معي
      ولو خلف الشاشة ..

      فقد تجدين من العلماء الكبار ممن استشهدت بهم يوما في امور كثيرة ٍ يضعون للحاور هنا قيمة كبرى للغاية ..
      وليس التنصير ،، ! والشبهات ، !
      أخية لاعلاقة لي بالتنصير ولا تبشير والتحزبات كلها ،،
      أنا منفرد ٌ بفكري ٌ أتامل لأجد ضالتي وفق الطاعة والحب لربي تعالى خالقي
    • مادمت أنك قلت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قاله ,فلا تناقش وتسأل عن أين ولماذا ؟
      تؤمن بأنهما في النار وليس لنا إلا الظاهر
      لأنه من علم الغيب
      والبحث فيها عبث,
      لم يناقشها إلا المتأخرون ,وتقبلها الصحابة رضي الله عنهم على ظاهرها
      لم يناقشوا الرسول صلى الله عليه وسلم لماذا؟؟
      فنحن لسنا أفضل من الصحابة رضي الله عنهم
      نقول في النار ولا تعليل
      فلاقرابة في الدين
      وفي ذلك مواساة لمن كان له أب كافر
      أو أخ عاص أوزوج عاص ,
      فلنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة
      كنت أعاني من ضعف شديد في العقيدة
      ولكي أتحدى الموقع درست سنه كامله في العقيدة
      تقويت ورجعت لنفس الموقع
      تقوية في العقيدة ولكن لازالت اللغه تحتاج تقوية
      ولست متخصصة فيها ,فسؤال أهل الذكر أولى
      والله أعلم

      • القرآن جنتي
    • نسيت أن أعقب على الحديث فهو (( أبي وأبيك في النار))
      عندما سأله أحد الصحابه هل أبي في الجنة أم في النار فقال له (( أبي وأبيك في النار))

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      نسيت أن أعقب على الحديث فهو (( أبي وأبيك في النار))
      عندما سأله أحد الصحابه هل أبي في الجنة أم في النار فقال له (( أبي وأبيك في النار))







      فإنه روى الإمام أحمد في المسند أنه صلى الله عليه وسلم سأله أبو رزين فقال: يا رسول الله أين أمي، قال: أمك في النار، قال: فأين من مضى من أهلك، قال: أما ترضى أن تكون أمي مع أمك. وقد وثق الهيثمي في المجمع سند هذا الحديث، وقد ضعف الأرناؤوط سنده، وقد صححه الألباني مع جزمه بضعف السند، ولكنه صححه بوجود شاهد له في صحيح مسلم، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: إن أبي وأباك في النار. وله شاهد آخر أخرجه أحمد والحاكم بسند ضعيف فيه عثمان بن عمير وهو ضعيف كما قال ابن حجر.


      هل يهمك ِ هذا إذن .. بعدما ذكرت ِ وماذا يهمني أن أم الرسول -عليه الصلاة والسلام في النار أم ليست كذلك ؟
      هل الجملة السابقة صحيحة الآن .. أم كانت تهربا وعدم إدراك في حينه ..

      فلا نناقش عن النسب بقدر المناقشة في أمر ٍ ديني ٍ من نص ٍ شرعي ٍ

      يُقال : عدم الإدراك إدراك ٌ

      أخية رؤيا : مع حوراك ِ تعلمت كثيرا ،، وازددت يقينا بمالدي من مفردات تبتغي المزيد ،،
      وهنا أجد لذتي ،، لذتي الحقيقية في رفد ذهني بالمزيد نحو أفق الحقيقة ،، وجمالية الربط ،، وسعة التذوق ،، ومعنى الاحتمالية والحتمية في كثير ٍ مما نغني له دون أن تتسع له مدركاتنا ،،
      سامحي كل إزعاج حرفي ،، لكنه لم يكن إلا نقاء ً حواريا ً هادفا ً ، يرغب التعلم ،،
    • ربما كان تهربا كما قلت
      لأني لا أحب كثرة المناقشة في الثوابت
      وهذا بنظري ثابت
      وقد أزددت معرفةً بحديثٍ ربما جهلته أو تناسيته مع الأيام
      وأنا أعتذر إن كنت قد تسرعت أو أخطأ فيما ليس به باع
      واسأل التوبة والغفران من كل ذنب

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      ربما كان تهربا كما قلت
      لأني لا أحب كثرة المناقشة في الثوابت
      وهذا بنظري ثابت
      وقد أزددت معرفةً بحديثٍ ربما جهلته أو تناسيته مع الأيام
      وأنا أعتذر إن كنت قد تسرعت أو أخطأ فيما ليس به باع
      واسأل التوبة والغفران من كل ذنب



      لك ِ ذلك فهو حقك الشرعي والحسي ،، والتذوقي أيضا ،،
      لكنك لو تنازلت قليلا فهو مسار أروع ،،
      فالثوابت أكثر استحقاقا للمناقشة والجمال لكونها حياةَ الحياة ..
      والقرآن الكريم كتاب ربنا تعالى كان أكثر تركيزا ونقاشا في الثوابت ..
      لاحظي الوزن النسبي للتكرارات في الثوابت فيه ..
      أفلا نأخذ منه القدوة ..
      كم حاور واعاد القرآن الكريم محاورة كفار مكة في إثبات وجود الله -تعالى ،، وفي قيمة الحياة .. وعظمة الكون .. وكم تساؤلات .. فقي الثوابت .. !!!!
      هنا عمق ٌ إيماني ٌ دافع لليقين وليس التشكك
      حتى نتهرب منه..!!
      لكني صديقني أخية : نتهرب فقط لضعف قواتنا في المادة ،، وعدم سعتنا فيما لدينا ..
      تأكدي من ذلك ،،

      إبليس خُصِّص له حوار معاد ٌ متكرر في كتاب ربنا -تعالى .. في الثوابت .. !


      ثم هل غير الثوابت تمنحك ِ حبا للنقاش ؟
      مثل ماذا ؟